أسباب ألم منتصف الظهر عند النساء

admin22 يناير 2023آخر تحديث : منذ أسبوع واحد

هل تعانين من آلام منتصف الظهر؟ إذا كان الأمر كذلك، فأنت لست وحدك! آلام منتصف الظهر هي شكوى شائعة بين النساء من جميع الأعمار. في منشور المدونة هذا، سنناقش أسباب آلام منتصف الظهر عند النساء ونستكشف العلاجات الممكنة وطرق الوقاية. دعنا نتعمق!

2. القرص الغضروفي

عندما تعاني من آلام منتصف الظهر، من المهم استبعاد الأسباب المحتملة التي تنجم عن إجهاد العضلات أو الأقراص المنفتقة. ومع ذلك، فهذان سببان من أكثر أسباب آلام الظهر شيوعًا عند النساء.

يحدث الانزلاق الغضروفي عندما تتضرر الألياف الخارجية للقرص الفقري (الحلقة) وتتفكك المادة الداخلية اللينة للنواة اللبية. يحدث هذا عندما تعاني من إجهاد مفرط أو إصابة، ويمكن أن يسبب لك ألمًا وإعاقة شديدة.

في المقابل، يحدث إجهاد العضلات عندما تشد ألياف العضلات بعضها البعض أكثر من اللازم. يمكن أن يحدث هذا عندما تفعل شيئًا يتطلب جهدًا بدنيًا، مثل رفع شيء ثقيل. من المهم أن تستريح وتضع ثلجًا على المنطقة المصابة إذا كنت تعاني من إجهاد عضلي للمساعدة في تقليل الالتهاب والألم.

قد تتسبب كلتا الحالتين في ألم منتصف الظهر عند النساء، لكنك ستحتاج إلى استشارة طبيب لتحديد المسؤول عن الأعراض. في غضون ذلك، يمكنك اتخاذ خطوات لتقليل خطر الإصابة بكل من الانزلاق الغضروفي وإجهاد العضلات، من خلال اتباع نصائحنا لعادات العودة إلى المدرسة الصحية.

3. ضعف المفصل العجزي الحرقفي

آلام منتصف الظهر (MBC) مشكلة شائعة لدى النساء ويمكن أن تنتج عن مجموعة متنوعة من العوامل. يعد ألم المفصل العجزي الحرقفي، الذي يحدث غالبًا بسبب تلف أو إصابة المفصل بين العمود الفقري والورك، أحد الأسباب الأكثر شيوعًا. تشمل الأسباب الأخرى الصدمات والتهاب المفاصل والحمل والأمراض الوراثية.

للمساعدة في منع MBC، من المهم الحفاظ على صحة جسمك من خلال الحفاظ على وضعية جيدة وتجنب إصابات الحركة المتكررة. إذا كنت تعاني بالفعل من قناة MBC، فابحث عن العناية الطبية في أسرع وقت ممكن لاستبعاد أي أسباب كامنة خطيرة.

4. التهاب المفاصل الشوكي

آلام منتصف الظهر مشكلة شائعة تصيب النساء أكثر من الرجال. يمكن أن تختلف أسباب هذا الألم، ولكن التهاب المفاصل الشوكي غالبًا ما يكون عاملاً. يؤثر هذا النوع من التهاب المفاصل على العمود الفقري والأقراص الموجودة بين الفقرات. يمكن أن يسبب ذلك ألمًا وتيبسًا في منتصف الظهر والرقبة، بالإضافة إلى ضعف أو تنميل في الساقين أو الذراعين.

هناك عدة أنواع مختلفة من التهاب المفاصل، ويمكن أن يتسبب كل منها في آلام الظهر بطرق مختلفة. يُسبب التهاب المفاصل، وهو النوع الأكثر شيوعًا، تورمًا واحمرارًا حول المفاصل. الفصال العظمي، وهو الشكل الأكثر شيوعًا لالتهاب المفاصل في العمود الفقري، يؤثر على الغضروف الذي يتكون منه العظام. يمكن أن يؤدي إلى تضييق المساحة حول المفاصل، مما قد يسبب ألمًا في الرقبة أو الظهر.

إذا كنت تعاني من آلام منتصف الظهر، فمن المهم أن تتحدث مع طبيبك حول سبب ذلك. في بعض الأحيان، يمكن أن تساعد العلاجات البسيطة مثل التمارين أو العلاج الحراري في تخفيف الألم. إذا كانت حالتك شديدة، فقد تحتاج إلى زيارة أخصائي يمكنه علاجها بالجراحة أو الأدوية.

5. تضيق العمود الفقري

تعاني كل امرأة تقريبًا من شكل من أشكال آلام منتصف الظهر في مرحلة ما من حياتها. في الواقع، يعد تضيق العمود الفقري السبب الأكثر شيوعًا لآلام منتصف الظهر عند النساء، وهو أيضًا السبب الأكثر شيوعًا لآلام أسفل الظهر.

تضيق القناة الشوكية هو حالة تضيق فيها القناة الشوكية. هذا يمكن أن يسبب آلام الظهر ومشاكل أخرى متعلقة بالأعصاب.

يحدث انزلاق الفقار الانحلالي (انزلاق فقرة على أخرى) بسبب هشاشة العظام في مفاصل الوجه. الأكثر شيوعًا، أنها تتضمن L4

قد يضغط القرص الغضروفي (المنتفخ) على الحبل الشوكي أو جذر العصب.
·
يمكن أن يسبب التهاب المفاصل في العمود الفقري، عادة في منتصف العمر أو كبار السن، تضيق العمود الفقري.

على الرغم من عدم وجود علاج واحد لتضيق العمود الفقري، إلا أن العلاجات تختلف تبعًا لشدة الحالة.

إذا كنت تعاني من آلام منتصف الظهر، فمن المهم استشارة أخصائي رعاية صحية لتحديد السبب وتحديد العلاج الأفضل لك.

6. مرض القرص التنكسية

آلام منتصف الظهر مشكلة شائعة لدى النساء ويمكن أن يكون لها أسباب متنوعة. يعد مرض القرص التنكسي (DDD) سببًا شائعًا لآلام الظهر، خاصة مع تقدمك في السن. غالبًا ما تصبح الأقراص التي تحمي الفقرات – الكومة الطويلة من العظام في عمودك الفقري – رفيعة ومسطحة بسبب التغيرات المرتبطة بالعمر. غالبًا ما تسمى هذه التغييرات “مرض القرص التنكسي”. يمكن للأنشطة اليومية والرياضات التي تسبب تمزقات في اللب الخارجي للقرص أن تسبب أيضًا آلامًا في منتصف الظهر. بحلول سن الستين، يعاني معظم الناس من درجة ما من تنكس القرص. لا يعاني الجميع من آلام منتصف الظهر في تلك المرحلة من حياتهم، ولكن من المهم أن تكون على دراية بالأسباب المختلفة وأن تطلب المشورة إذا كنت تعاني من الألم.

7. إجهاد العضلات

تعاني العديد من النساء من آلام منتصف الظهر (MBP) في مرحلة ما من حياتهن. يحدث هذا النوع من الألم عادة بسبب إجهاد العضلات ويمكن أن يكون منهكًا للغاية. ومع ذلك، هناك بعض الأشياء البسيطة التي يمكنك القيام بها لتقليل فرص الإصابة بهذا النوع من الألم.

أول شيء يمكنك القيام به هو تجنب الإفراط في استخدام عضلات ظهرك. إذا كنت تعمل في مكتب طوال اليوم، على سبيل المثال، فحاول الوقوف والتجول لبضع دقائق كل ساعة. سيساعد ذلك على شد عضلات ظهرك وتقويتها بطريقة صحية.

شيء آخر يمكنك القيام به هو أخذ فترات راحة منتظمة. إذا وجدت أنك تؤلم ظهرك باستمرار، خذ استراحة لمدة خمس دقائق كل ساعة للتمدد والتجول. سيساعد ذلك على تجنب إجهاد العضلات التراكمي وإصابتها.

أخيرًا، تأكد من أنك تجلس بشكل صحيح. إذا كنت تجلس في نفس الوضع لفترة طويلة جدًا، فسوف تتعب عضلات ظهرك وتتوتر. حاول تغيير عاداتك في الجلوس عن طريق الجلوس على وسادة أو الاتكاء على الحائط لفترة من الوقت كل يوم. سيساعد ذلك في الحفاظ على مرونة وصحة عضلات ظهرك.

8. الجنف والحداب

آلام منتصف الظهر عند النساء مشكلة شائعة يمكن أن تسببها مجموعة متنوعة من العوامل. يعد الجنف والحداب من أكثر أسباب آلام منتصف الظهر شيوعًا عند النساء، وهي حالات تؤدي إلى انحناء العمود الفقري إلى جانب واحد. الجنف هو حالة شائعة نسبيًا تؤدي إلى انحناء العمود الفقري إلى جانب واحد. يؤدي هذا الانحراف إلى إخراج القفص الصدري من محاذاته الطبيعية، مما قد يسبب ألمًا في منتصف الظهر. غالبًا ما ينتج الحداب عن سوء الموقف أثناء الطفولة، ويمكن أيضًا أن يكون نتيجة فقرات غير طبيعية أو مشاكل في النمو في العمود الفقري. قد يُعزى الحداب الصدري الوضعي إلى اختلالات عضلية عكوسة تؤدي إلى انحناء مفرط في العمود الفقري الصدري. تشمل الأسباب الأخرى لآلام منتصف الظهر عند النساء إجهاد العضلات وضعف الموقف وغير ذلك الكثير.

إذا كنت تعاني من آلام منتصف الظهر، فمن المهم أن تسعى للحصول على رعاية طبية. يمكن علاج العديد من أسباب آلام منتصف الظهر، وغالبًا ما يؤدي العلاج إلى تخفيف الألم. إذا كانت لديك أي أسئلة حول آلام منتصف الظهر أو إذا كنت تعتقد أنك قد تكون مصابًا بالجنف أو الحداب، فلا تتردد في الاتصال بطبيبك أو زيارة أخصائي.

9. صدمة الصدمة

غالبًا ما يكون ألم منتصف الظهر عند النساء ناتجًا عن التواء أو إجهاد أو وضع سيء أو صدمة طفيفة. ومع ذلك، يمكن أن يحدث أيضًا بسبب الإجهاد وضغط الأعصاب والالتهاب وحتى إصابة العضلات والأربطة والأقراص التي تشكل العمود الفقري الصدري. إذا كنت تعاني من آلام منتصف الظهر ولا تعرف ما هو أو أي من هذه الأسباب المحتملة وراءها، فاستشر طبيبك لإجراء فحص. ومع ذلك، يمكن أن تسبب العديد من الأشياء ألمًا حادًا في أسفل الظهر، لذلك لا تتردد في طلب العناية الطبية إذا لم يختفي الألم بعد بضعة أيام أو إذا أصبح مزمنًا.

10. نمط الحياة والشيخوخة

آلام الظهر مشكلة شائعة يمكن أن تصيب أي شخص في أي وقت. ومع ذلك، فإن النساء معرضات بشكل خاص لتطوير هذه الحالة، بسبب عدد من العوامل. على سبيل المثال، غالبًا ما تعاني النساء من آلام الظهر بسبب إجهاد العضلات وضعف الموقف، وكذلك من التغيرات الهرمونية بعد انقطاع الطمث والمشاكل الصحية المختلفة المرتبطة بالحمل. بالإضافة إلى ذلك، غالبًا ما يحدث ألم منتصف الظهر بسبب الانزلاق الفقاري (حالة ينزلق فيها العمود الفقري من مكانه)، وتضيق العمود الفقري (تضيق القناة الشوكية)، وتنكس العمود الفقري والجسم، وهو تقدم العمر -مسألة ذات صلة. كما أن عدم ممارسة الرياضة سبب شائع، وكذلك ضعف العضلات غير المستخدمة في الظهر والبطن. في الوقت نفسه، يمكن أن تؤدي زيادة الوزن إلى تفاقم آلام الظهر من خلال المساهمة في السمنة. في الواقع، يمكن أن يؤدي اتباع نظام غذائي غني بالسعرات الحرارية والدهون إلى جانب نمط حياة غير نشط إلى السمنة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.