اجتنب النجاسه عند الصلاة في

Omnia Magdy24 يناير 2023آخر تحديث : منذ 4 أيام

اجتنب النجاسه عند الصلاة في

الإجابة هي: نجاسة البدن، ونجاسة الثياب، ونجاسة المكان.

ومن المهم أن يتجنب المصلين النجاسة في الصلاة، لقوله تعالى: (لا تَقْرَبُوا الصَّلاةَ وَأَنْتُمْ سُكَارَى حَتَّى تَعْلَمُوا مَا تَقُولُونَ وَلا جُنُباً إِلَّا عَابِرِي سَبِيلٍ حَتَّى تَغْتَسِلُوا) [النساء:43] وقول رسوله:  “إذا استيقظَ أحدُكُم مِن نومِهِ فلا يُدخِلْ يدَهُ في الإناءِ حتَّى يغسِلَها ثلاثَ مرَّاتٍ فإنَّ أحدَكُم لا يدري أينَ باتت يدُهُ أو أينَ كانت تطوفُ يدُهُ”. وللنجاسة ثلاثة أشكال: نجاسة البدن ونجاسة الثوب والنجاسة.

في نجاسة البدن لا يلزم غسل النجاسة بنية عند غسلها. إذا وقعت نجاسة في جسد المصلي في الصلاة، فنزعها ولم يبق منها أثر، صحت صلاته.

وأما نجاسة الثوب: إذا صلى المسلم أو المسلمة بثوب فيه نجاسة، سواء كان بنطلون أو قميصًا أو مئزرًا أو تي شيرت أو غير ذلك، ولم يذكره المصلي إلا بعده. صلاتهم صحيحة.

وأخيرًا، في نجاسة المكان، اختلف العلماء في نجاسة الكلب. لكنهم يتفقون على أن الصلاة تبطل بها الذكر والقدرة. لذلك من المهم إزالة النجاسة من الثياب والجسد والمكان قبل الصلاة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.