اسباب ثعلبة الذقن.. تجربتي مع ثعلبة الذقن

admin22 مايو 2022آخر تحديث : منذ 6 أشهر

اسباب ثعلبة الذقن2 - مدونة صدى الامة
اسباب ثعلبة الذقن

ما هي ثعلبة اللحية؟

الثعلبة البقعية هي حالة صحية تسبب تساقط الشعر، ويعد أحد أمراض المناعة الذاتية مما يعني أن جهاز المناعة في الجسم يهاجم الخلايا السليمة عن طريق الخطأ، وفي هذه الحالة يهاجم بصيلات شعرك.

داء الثعلبة هو شكل محدد من تساقط الشعر الذي يصيب اللحية عادة حيث يحدث فجأة وتبدأ في فقدان شعر اللحية على شكل بقع دائرية صغيرة.

اسباب ثعلبة الذقن

داء الثعلبة هو حالة من أمراض المناعة الذاتية حيث يهاجم جسمك بصيلات شعرك مما يتسبب في تساقط الشعر بشكل غير مكتمل.

يحدث تساقط الشعر بشكل شائع في بقع دائرية صغيرة غالبًا على طول خط الفك على الرغم من أنك قد تفقد شعر اللحية بالكامل ويمكن عزل تساقط الشعر في لحيتك أو يمكن أن يحدث في أماكن أخرى مثل فروة رأسك أو وجهك.

في حين أن اسباب ثعلبة الذقن غير معروفة وغالبًا ما يرتبط الإجهاد النفسي والجسدي بالثعلبة. وقد تلعب الوراثة دورًا أيضًا فهي أكثر شيوعًا في أمراض مثل الثعلبة أو الربو أو الحساسية .

إن وجود أقارب يعانون من أمراض المناعة الذاتية يعرضك لخطر أكبر للإصابة بداء الثعلبة بالذقن. وتشمل مرض السكري من النوع 1 والذئبة والصدفية، ويمكن أيضًا أن تكون بعض الفيروسات أو المواد أو الأدوية محفزات لظهور المرض.

أعراض ثعلبة الذقن

ليس من السهل التنبؤ بكيفية تطور داء الثعلبة، فقد يمكن أن يحدث تساقط الشعر فجأة في غضون بضعة أيام أو خلال بضعة أسابيع.

تظهر بقع الصلع في شكل بقع دائرية صغيرة بحجم الربع جنيه، ومع فقدان المزيد من الشعر تبدأ هذه الدوائر في بعض الأحيان في التداخل وقد يكون الشعر حول حواف هذه البقع أبيضًا أيضًا.

قد تشعر بالحكة والألم في جلدك قبل أن تفقد شعرك وعادةً ما يكون الجلد المرئي أملسًا على الرغم من أنه قد يكون خشنًا بالنسبة لك، ويعاني بعض الأشخاص من احمرار وتهيج والتهاب في مناطق الصلع.

تشخيص ثعلبة الذقن

اسباب ثعلبة الذقن - مدونة صدى الامة
اسباب ثعلبة الذقن

يمكن للطبيب العام أو طبيب الأمراض الجلدية تشخيص داء الثعلبة، وفي بعض الأحيان يمكن القيام بذلك عن طريق فحص تساقط شعرك وفحص عينات من شعرك تحت المجهر.

قد تحتاج إلى أخذ خصلة من فروة الرأس أو فحص الدم لاختبار علامات العدوى أو حالة طبية أساسية بما في ذلك اضطراب المناعة الذاتية، وقد يتم اختبارك بحثًا عن أسباب أخرى يمكن أن تسبب تساقط الشعر مثل الالتهابات الفطرية أو اضطرابات الغدة الدرقية .

العلاجات المتاحة لثعلبة الذقن

على الرغم من عدم وجود علاج للثعلبة إلا أنه يمكنك علاج الأعراض بنفسك والتحكم فيها.

مع العلاج قد ينمو الشعر من جديد ويبقى ولكن من الممكن أن يتساقط مرة أخرى، ويمكن أن تمر عدة سنوات بين مرات التكرار، ومن الممكن أيضًا أن ينمو شعرك مرة أخرى جزئيًا.

قد ينمو شعرك مرة أخرى بلون أو نسيج مختلف ولكن في بعض الأحيان قد لا ينمو مرة أخرى على الإطلاق.

العلاجات المختلفة لها نتائج متفاوتة حسب الفرد، ويمكن أن يعتمد هذا على مقدار تساقط الشعر لديك وعمرك وعوامل أخرى.

الهدف من هذه العلاجات هو منع هجوم جهاز المناعة وتحفيز نمو الشعر، وبشكل عام تكون العلاجات أكثر فعالية إذا فقدت أقل من نصف شعرك او جزء بسيط نسبياً.

الأدوية المتاحة لمرض الثعلبة

يمكن استخدام العديد من الأدوية المختلفة لعلاج تساقط شعر لحيتك بما في ذلك:

الستيرويدات القشرية: هذه عقاقير مضادة للالتهابات تستخدم لقمع جهاز المناعة. عادة يتم تطبيقها موضعيًا أو يتم إعطاؤها على هيئة قطرات.

مينوكسيديل (روجين): هذا دواء موضعي يستخدم لعلاج الصلع النمطي مرتين في اليوم. يتم تطبيق الدواء على المنطقة المصابة على شكل سائل أو رغوة ويمكن رؤية النتائج بعد ثلاثة أشهر.

Diphencyprone (DPCP): يمكن تطبيق هذا الدواء على بقع الصلع يسبب رد فعل تحسسي يتميز بالاحمرار والتورم والحكة. يُعتقد أن هذا يخدع جهاز المناعة لإرسال خلايا الدم البيضاء إلى سطح الجلد لتقليل الالتهاب والحفاظ على بصيلات الشعر نشطة ويمكن أن تستغرق النتائج ثلاثة أشهر.

أنثرالين: غالبًا ما يستخدم هذا الكريم أو المرهم لعلاج الصدفية. يتم وضع المادة التي تشبه القطران على البقع الخالية من الشعر مرة واحدة يوميًا وتترك لمدة 30 دقيقة حتى بضع ساعات لكي يهيج الجلد ويعزز نمو الشعر مرة اخرى وتظهر النتائج عادة في غضون 8 إلى 12 أسبوعًا.

العلاجات المنزلية لثعلبة الذقن

اسباب ثعلبة الذقن1 - مدونة صدى الامة
اسباب ثعلبة الذقن

هناك أيضًا علاجات منزلية يمكنك استخدامها لعلاج تساقط شعر لحيتك وتعتمد فعاليتها ضد ثعلبة الذقن على تجارب بعض الناس، ولكن يمكنك ايضاً التجربة لكي تحكم بنفسك.

الثوم

قد تكون الخصائص العلاجية الطبيعية للثوم مفيدة في تحسين أعراض داء الثعلبة.

على الرغم من عدم وجود بحث خاص عن داء الثعلبة، وجدت دراسة صغيرة عام 2007 أن هلام الثوم كان فعالًا في علاج داء الثعلبة.

أظهر الأشخاص الذين استخدموا جل الثوم مع كريم كورتيكوستيرويد تحسينات كبيرة مقارنة بالمجموعة التي استخدمت كريم الكورتيكوستيرويد فقط.

فيفيسكال

هذا مكمل طبيعي يحتوي على مستخلصات بحرية يعزز نمو الشعر لدى الأشخاص الذين يعانون من ترقق الشعر عند تناوله لمدة ستة أشهر على الأقل.

وهو يعمل عن طريق نمو خلايا جديدة وتقوية الخلايا الموجودة، وتعتبر الأبحاث قائمة على تجارب بعض الناس من حيث علاج داء الثعلبة ولكن أظهرت دراسات أخرى أنها فعالة في تعزيز نمو الشعر.

قامت دراسة آثار مكمل مركب بحري مماثل في عام 2016 عندما تم تناول المكمل لمدة ستة أشهر أظهر أنه يعزز نمو الشعر ويقلل من تساقط الشعر لدى الرجال الذين يعانون من ترقق الشعر.

مكملات الزنك والبيوتين

من المهم اتباع نظام غذائي صحي يحتوي على الفيتامينات والمعادن الضرورية لنمو الشعر. يمكن أن تعطيك إضافة المكملات الغذائية إلى نظامك الغذائي دفعة قوية من الزنك والبيوتين مما يمكن أن يعزز نمو الشعر ويمنع تساقط الشعر.

يوصي خبراء كليفلاند كلينك بتناول فيتامين ب يوميًا لأنه يحتوي على 30 ملليجرام من الزنك و 3 ملليجرام من البيوتين و 200 ملليجرام من فيتامين ج و <1 ملليجرام من حمض الفوليك.

من الضروري إجراء المزيد من الأبحاث لتحديد مدى فعالية الخيارات الطبيعية الأخرى لتساقط الشعر بما في ذلك:

  • عشبة القمح
  • الصبار
  • زيت الخروع أو جوز الهند أو اللوز
  • زيوت اللافندر وإكليل الجبل وإبرة الراعي الأساسية
  • زيت السمك
  • البروبيوتيك

العيش بشكل جيد

إن الإصابة بالثعلبة خاصة اللحية ليست مدعاة للقلق فيما يتعلق بالصحة ولكن يمكن أن يكون لها تأثير نفسي، ومن المحتمل أن يكون تساقط الشعر أمرًا صعبًا خاصة إذا بدأت في فقدان الشعر في أماكن أخرى غير اللحية.

مهما كانت مخاوفك تذكر أنها طبيعية تمامًا وحاول خوض التجربة دون مشاعر سلبية او نفسية سيئة. كن لطيفًا مع نفسك خلال هذا الوقت.

إذا كان يؤثر على صحتك العقلية ففكر في زيارة معالج أو الانضمام إلى مجموعة دعم عبر الإنترنت، فقد تساعدك البيئة المهنية الداعمة على التعامل مع ما تمر به بشكل أفضل.

هناك مؤسسات لديها مجموعات دعم في جميع أنحاء العالم، وتوفر هذه المجموعات بيئة آمنة وموثوقة ومريحة لك ولأحبائك لتبادل الخبرات الشخصية والتعلم منها في التعامل مع داء الثعلبة. ستتعلم كيفية التعامل مع التحديات المصاحبة لهذه الحالة والتغلب عليها.

متى ترى الطبيب؟

إذا وجدت أن داء الثعلبة يؤثر على نمط حياتك أو كنت ترغب في معرفة سبب ذلك فاستشر طبيب أمراض جلدية حتى يمكنه تقييم شدة الأعراض وتحديد ما إذا كانت هناك أسباب كامنة أخرى والتوصل إلى خطة علاج مناسبة.

نصائح هامة لثعلبة الذقن

لن تعرض داء الثعلبة صحتك للخطر ولكن قد يكون من الصعب التعامل معها نفسياً. حاول أن تجرب خيارات العلاج المختلفة لمعرفة ما إذا كان أحدها يمكن أن يقدم لك تحسنًا أو حلًا.

نظرًا لأن هذه الحالة يمكن أن تكون صعبة فقم بتهيئة حياتك بحيث تعتني بنفسك بأفضل طريقة ممكنة وحاول اتخاذ تدابير لزيادة شعورك بالرفاهية وخلق نمط حياة صحي.

المصدر:
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.