الجملة الفعلية تتكون من مبتدأ وخبر

mai ahmed16 يناير 2023آخر تحديث : منذ أسبوعين

الجملة الفعلية تتكون من مبتدأ وخبر

الاجابة هي: خطأ، الجملة الفعلية تتكون من فعل وفاعل

إذا كنت متحمسًا لقواعد اللغة أو مجرد شخص يريد تحسين مهاراته في اللغة الإنجليزية، فإن مشاركة المدونة هذه تناسبك! في هذا المنشور، سنناقش أساسيات بنية الجملة – أي ما الذي يتكون منه الجملة الفعلية. سنغطي المكونين الرئيسيين: الموضوع والمسند. تابع القراءة لمعرفة المزيد!

الجملة الفعلية تتكون من فعل وفاعل

يتكون الفعل من فعل وموضوع تمامًا مثل الفعل العادي. ومع ذلك، غالبًا ما يتم إضافة حرف جر “مع” بين الفعل والموضوع. على سبيل المثال، “أكلت مع صديقي”. هو “أكلت مع صديقي”. حرف جر”مع” يغير الفعل من “أكل” إلى “أكل مع”. هذا يعني أن موضوع الجملة هو “أنا” والفعل “أكل مع”.

تتكون الجملة الاسمية من مبتدأ وخبر

عندما نتحدث، نستخدم الجملة الاسمية للحديث عن الأشياء. تتكون الجملة الاسمية من موضوع ومسند. الموضوع هو الشيء الذي نتحدث عنه، بينما يخبرنا المسند شيئًا عن هذا الشيء. في الجملة الاسمية، يأخذ المسند شكل فعل أشباه الجمل الفعلية. هذا فعل وموضوع معًا. يخبرنا الفعل بما يفعله الفاعل، والموضوع هو الشيء الذي يفعله الفعل. تُعرف الجملة الاسمية أيضًا باسم جملة الكائن المباشر.

تختلف جملة النصب قليلاً عن الجملة الاسمية. تتكون الجملة في حالة النصب من فعل في حالة النصب وموضوع. يخبرنا فعل النصب بمن أو ما الذي يتهمه الفاعل. تُعرف جملة النصب أيضًا باسم جملة الكائن غير المباشر.

في كل من الجمل الاسمية والنصب، يظهر الفاعل عادة أمام الفعل. ومع ذلك، هناك استثناءات قليلة لهذه القاعدة.

تُستخدم الجملة المضافة لإظهار كيف ينتمي شيء ما إلى شخص ما أو شيء آخر. تتكون الجملة المضاعفة من ضمير مضاف واسم. يخبرنا الضمير المضاف من أو ما يملك الاسم، والاسم هو الشيء الذي ينتمي إلى ذلك الشخص أو الشيء.

هناك أنواع أخرى من الجمل، لكنها الأكثر شيوعًا. عندما نتحدث، نستخدم الجملة الاسمية طوال الوقت.

يدخل الفعل الناسخ على الجملة الاسمية ويصبح المبتدأ

يدخل فعل النصب الجملة الاسمية ويصبح موضوع فعل أشباه الجمل الفعلية. لفهم كيفية حدوث ذلك، دعنا نلقي نظرة على أشكال الحالة المختلفة التي يمكن أن يتخذها فعل النصب.

يمكن أن يتخذ فعل المفعول به ثلاثة أشكال مختلفة للحالة: الاسمي، والمضاف إليه، والجرد. الاسم الرمزي هو الشكل الذي يتم استخدامه عندما يتم إرفاق فعل المفعول به إلى اسم أو ضمير كموضوع للجملة. المضاف هو الشكل الذي يتم استخدامه عندما يتم ربط فعل النصب بالاسم أو الضمير من أجل إظهار الملكية. صيغة الجر هي الصيغة المستخدمة عندما يتم إرفاق فعل حالة النصب مع اسم أو ضمير لإظهار نوع آخر من العلاقة.

في مثال الجملة “طاردت القطة الفأر”، يأخذ فعل المفعول به “مطارد” صيغة الحالة الاسمية. صيغة الحالة الاسمية لفعل النصب هي “مطاردة”. الفعل في حالة النصب “فأر” يأخذ صيغة الحالة المضاف إليها. صيغة الحالة المضاف إليها الفعل في حالة النصب هي “الجرذ”. أخيرًا، يأخذ فعل المفعول “قطة”.

عندما يتكون فعل الجمل الفعلية من فعل وموضوع، فإن الفاعل يأخذ دائمًا شكل حالة النصب. بمعنى آخر، عندما يتكون فعل الجمل الفعلية من فعل ومفعول به، فإن المفعول به دائمًا ما يتخذ شكل حالة النصب. مع ذلك، هنالك بعض الإستثناءات في هذه القاعدة. عندما يتكون فعل الجمل الفعلية من فعل وموضوع مجرب، فإن موضوع المجرب دائمًا يأخذ شكل حالة النصب. على سبيل المثال، في “القطة طاردت الجرذ”، “القطة” هي موضوع مجرب وبالتالي تأخذ شكل حالة النصب.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.