الجنين في الشهر السابع.. وماذا يحب الجنين في الشهر السابع؟

Nancyالمُدقق اللغوي: admin21 أبريل 2022آخر تحديث : منذ 10 أشهر

الجنين في الشهر السابع يكون أكثر اللحظات التي يقوم فيها بالاستعداد من أجل اقتراب عملية الولادة، ويجب على كل أم أن تكون على علم بالتطورات التي تحدث لطفلها داخل الرحم وبالأخص في ذلك الشهر، ولهذا قمنا بتقديم الكثير من المعلومات المفيدة للغاية التي ستزيد من قدرة الأم على فهم طفلها، فهيا بنا نقرأ الآتي.

الجنين في الشهر السابع
الجنين في الشهر السابع

الجنين في الشهر السابع

هناك العديد من المخاطر التي قد تتعرض لها الأم في الشهر السابع من الحمل، وإليك بعض منها.

سكري الحمل

يعد من المضاعفات السلبية بشكل كبير للغاية والمنتشرة بين النساء الحوامل كثيراً، ويتطور على الأغلب في الأسبوع ال 24 حتى 28 من الحمل، ويحدث ذلك نتيجة للتغيرات الهرمونية التي تجعل من الصعب عليها أخذ الأنسولين الذي يقوم بتنظيم وصول الجلوكوز للخلايا، وذلك الأمر يتسبب في ارتفاع السكر في الدم مما يجعل هناك خطورة على الجنين بشكل كبير للغاية والتي قد تؤثر عليه بشكل سلبي.

تسمم الحمل

يحدث بعد 29 يوم من الحمل وهي حالة خطيرة للغاية قد تتسبب في الكثير من الكوارث على الأم أو الجنين، وقد أثبتت الدراسات التي قام بها المختصون بأن هذا الوضع يصيب من 5 إلى 8% من النساء، ومن أعراض تسمم الحمل ارتفاع ضغط الدم وزيادة مستوى البروتين في البول وزيادة الوزن بشكل مفاجيء وانتفاخ اليدين والقدمين وضيق التنفس، وإذا لم يتم علاج هذا التسمم في الحال فإن ذلك قد يتسبب في حدوث فشل كلوي قد يودي بحياة الأم وطفلها معاً.

تمزق الأغشية المبكر

تمزق الأغشية يعني أنه قد حان وقت الولادة فذلك يعبر عن كون الكيس الأمنيوسي الذي يحيط بالجنين قد تمزق، فتلك العملية تحدث بشكل طبيعي وقت المخاض لكي يشير إلى وقت حدوث الولادة، ولكن إذا حدث قبل أوانه فذلك ينذر بحدوث الكثير من المضاعفات السلبية على الجنين، ويجب في تلك الحالة نقل الأم إلى المستشفى على الفور ومعرفة ما إذا كان الوضع يستدعي الولادة في الحال أم أنه يمكن السيطرة عليه.

انفصال المشيمة

المشيمة هي العضو المسؤول عن إيصال الغذاء للجنين في رحم الأم، ومن الطبيعي أنه يولد الطفل أولاً ثم يتم فصل المشيمة عنه بعد ذلك، ولكن إذا حدث انفصال المشيمة أولاً فذلك يؤدي إلى انسداد عنق الرحم الذي تتم منه عملية الولادة، ولا يوجد سبب واضح لحدوث ذلك الأمر، ولكن النساء اللواتي أجرين جراحات سابقة أو عمليات ولادة قيصيرية هن أكثر عرضة لحدوث ذلك، بالإضافة إلى المرأة المدخنة أو من لديهن مشيمة أكبر من الطبيعي.

المخاض المبكر

يحدث المخاض المبكر عندما تتعرض الأم للكثير من الانقباضات التي تنتج عن حدوث تغيرات في عنق الرحم قبل الأسبوع ال 37 من الحمل، ومن الأفضل أن تتم ولادة مبكرة عندما يكون هناك أحد الحالات الآتية:

  • الحمل في توأم.
  • عدوي الكيس الأمنيوسي.
  • زيادة السائل الأمنيوسي.
  • خضوع الأم لولادة مبكرة سابقاً.

وهناك بعض الحالات التي تكون فيها الأم معرضة لولادة مبكرة ولكنها لا تكون واضحة أو غريبة عليها، ومثال على ذلك:

  • الإسهال.
  • التبول بكثرة.
  • وجود آلام شديدة في منطقة أسفل الظهر.
  • الشعور بشد في أسفل البطن.
  • الإفرازات المهبلية.
  • الضغط المهبلي.

الجنين في الشهر السابع الذكر

يوجد اختلاف كبير في حركة الجنين الذكر في السابع ويرجع ذلك وفقاً لكونه الطفل الأول أم الطفل الثاني، ولكن هناك العديد من العلامات التي يمكن تمييز الجنين الذكر عن الأنثى، حيث أن حركته تكون قادمة من الأعلى وقليلة، كما أن الأم يكون لديها القدرة على الإحساس بنبض الجنين في داخلها بطريقة واضحة للغاية وتكون حركته عنيفة.

كما أن الطفل الذكر في الغالب يبدأ تحركه خلال الشهر الرابع من الحمل، بالإضافة إلى كون تحركات الذكر في بطن أمه عبارة عن قيامه بالركل عن طريق الركبة والكوع ولكن ذلك لا يستمر طويلاً، وكذلك فإن بطن الأم الحامل في ذكر في الشهر السابع تكون منخفضة نحو الأسفل ويكون بولها ذا لون فاتح.

الجنين في الشهر السابع الأنثى

إذا كانت الأم حامل في أنثى وكانت في الشهر السابع فإن حركة الطفلة تكون متجهة بشكل كبير نحو الأعلى مما يجعل بطن الأم كبيرة للغاية، كما أن الأم تجد نفسها تعاني من حرقة شديدة والكثير من الآلام في المعدة، لا ينتاب الأم في تلك المرحلة الشعور بالغثيان كثيراً وتكون مرتاحة وغير متوترة ولا يصيبها الصداع سوى بشكل نادر.

تجد الأم الحامل في أنثى نفسها تميل إلى تناول الأطعمة المالحة أكثر من غيرها، كما أن لون بولها يتأثر بالجنين كذلك فعندما تكون حامل في أنثى يكون اللون مائل إلى الأصفر القاتم، بالإضافة إلى كون أقدام الأم دافئة.

وضعية الجنين في الشهر السابع

في الشهر السابع تكون رحلة الحمل الطويلة والمرهقة قد أوشكت على الانتهاء، وفي تلك المدة يبدأ الجنين في تغيير وضعيته في الرحم بحيث تكون الرأس إلى أسفل استعداداً لعملية الولادة، حيث أن وجهه في نهاية الشهر يكون أمام العمود الفقري للأم وظهره أمام بطنها وتكون الذقن مطوية تجاه صدره، ورأسه يكون في حالة استعداد للدخول إلى قناة الولادة.

لا يكون هذا التغيير حتمياً على الإطلاق، فقد يقوم الجنين بتغيير وضعه مرة أخرى حتى يقوم بالاستقرار في وضعه بشكل نهائي من الأسبوع 33 إلى 36، وعلى الأغلب يميل إلى أحد الجانبين إما في الاتجاه الأيسر ويطلق على هذا الوضع القذالي الأيسر الأمامي، أو ناحية اليمين ويعرف ذلك بالوضع القذالي الأيمن الأمامي، والأم في المدة تشعر بثقل كبير يضغط على بطنها لكون رأس الطفل عند عنق الرحم.

شكل الجنين في الشهر السابع ثلاثية الأبعاد

شكل الجنين في الشهر السابع ثلاثية الأبعاد
شكل الجنين في الشهر السابع ثلاثية الأبعاد
شكل الجنين في الشهر السابع ثلاثية الأبعاد
شكل الجنين في الشهر السابع ثلاثية الأبعاد
شكل الجنين في الشهر السابع ثلاثية الأبعاد
شكل الجنين في الشهر السابع ثلاثية الأبعاد

حركة الجنين في الشهر السابع

ينصح الأطباء بأن تكون الأم منتبهة لتحركات الجنين بشكل كبير للغاية في الشهر السابع أي في الأسبوع الثامن والعشرين من الحمل وحتى نهاية المدة تماماً، ويتم ذلك حتى تكون الأم قادرة على الشعور بأي تغيرات غير جيدة قد تطرأ على الجنين في أي وقت ومحاولة علاجها على الفور، ويتم ذلك من خلال سكون حركة الأم تماماً والجلوس في مكان هاديء ووضع يدها على بطنها والبدء في حساب تحركات صغيرها.

يتم ذلك الاختبار مرتين في اليوم أحدهما صباحاً حيث تكون حركة الجنين هادئة وقليلة لكون الأم منشغلة في الكثير من الأمور وتتحرك طوال الوقت، والمرة الأخرى تكون في فترة المساء والتي يكون فيها نشاط الطفل أكبر بكثير وحركته مفرطة.

وزن الجنين في الشهر السابع

من الأشياء التي من الضروري مراقبتها في الشهر السابع هو وزن الجنين والنمط الذي ينمو عليه لمعرفة ما إذا كان هناك خطب ما، ورغم تفاوت الأوزان من طفل لآخر بالتأكيد إلى أن هناك بعض الأشياء التي لا تتغير، حيث يجب أن يكون وزن الطفل في الشهر السابع يتراوح بين 1700 إلى 1800 غرام عندما يصل إلى نهاية الشهر.

كيف أزيد وزن الجنين في الشهر السابع؟

إذا ما لاحظنا في الشهر السابع بأن وزن الجنين ينقص عن المعدل الطبيعي، فيجب على الأم أن تبدأ في في تناول أطعمة محددة تساهم في زيادة وزن طفلها، ومثال على ذلك:

  • الموز.
  • المكسرات.
  • التمر.
  • البيض.
  • الخضراوات.
  • الفاكهة.
  • اللحوم والأسماك.
  • البقوليات.
  • منتجات الألبان.

طريقة لرفع الجنين من الحوض في الشهر السابع

الذهاب إلى الطبيب المختص وعمل الفحص أمر ضروري للغاية لكي تعرف الأم وضع جنينها وتكون قادرة على فهم حالتها، وقد يقوم الطبيب بوصف بعض الأدوية التي تقوم بتثبيت الحمل حتى تحمي الجنين من أي خطورة إذا كان الأمر يستدعي ذلك، وينبه الطبيب على الأم بشدة في ألا تبذل أي جهد كبير على الإطلاق لكي لا تتعرض لأي مضاعفات قد تتسبب في فقدانها لجنينها.

من أفضل الطرق التي ينصح على الأم بالقيام بها لكي ترفع جنينها من الحوض هي أن تقوم بالاستلقاء على ظهرها ورفع رجلها على الحائط، كما يجب الحرص على أن تكون أغذية الأم خالية من أي شيء قد يتسبب لها في الإمساك أو الإسهال لتجنب نزول الجنين، بالإضافة إلى نوم الأم بكثرة في تلك الفترة على الجانب الأيسر لأمن ذلك يساعد المشيمة على تنظيم حصولها على الدماء وهذا سيساهم في دخول الأكسجين اللازم إلى الطفل.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.