رمز الغسل في المنام لابن سيرين وكبار المفسرين

sa7ar
2024-01-22T07:57:57+00:00
تفسير الاحلام لابن سيرين
sa7arالمُدقق اللغوي: Doha Hashem25 يونيو 2022آخر تحديث : منذ شهرين

الغسل في المنام  له معاني متعددة سواء على المستوى النفسي أو في تغييرات الأحداث والحياة الأجتماعيه للرائي، حيث أن الغسل في الواقع يكون بهدف إزالة الأوساخ والحصول على بداية جديدة أكثر طهارة وحيوية، كما أن الاغتسال يريح النفس والاعصاب، لكن الإغتسال من النجس أو الدنَس أو الدم، أو عدم إتمام الغسل فلهذا تفسيرات أخرى مختلفة سنراها لاحقاً.

 في المنام - مدونة صدى الامة
الغسل في المنام

الغسل في المنام

يرجح أغلب أئمة التفسير أن الغسل في الحلم يعبر عن الهدوء وراحة البال بعد فترة عصيبة من المشاكل والهموم والمتاعب، كما أن الأستحمام بين الناس يشير إلى الإبتعاد عن الفتن والشهوات والحفاظ على النفس من الإغواء والتحصن بالدين القويم، كما أن الاستحمام في الحلم يعبر عن شعور الرائي بانعدام الراحة والطمأنينة فى المكان الذي يسكنه حالياً ويرغب في تركه.

أما الذي يستحم بماء المطر فهذا يدل على أن كافة دعائه وتضرعه للمولى (عز وجل) سوف يُستجاب قريباً ويتحقق له كل ما يتمناه، لكن الذي يرى أنه لازال غير نظيف حتى بعد الاغتسال  فعليه العلم أن الاستغفار والتوبة قد لا تجب الذنب بأكمله ومن الأفضل على الرائي محاولة التكفير عن ذنبه ومحاولة رد الحقوق لأصحابها.

الغسل في المنام لابن سيرين

وفقاً لرأى المفسَر الجليل ابن سيرين فإن الاغتسال في المنام يشير إلى طهارة النفس من الذنوب وبراءة القلب من الإثم والكراهية، حيث ان الحلم يدل على أن الرائي شخص عفيف طيب النفس لا تغويه الدنيا والفتن ويحاسب نفسه على كل فعل ويطهر نفسه من الذنوب.

بينما الأغتسال بالنسبة لشخص مريض فإن تلك بشارة الشفاء التام من العلة الجسدية والراحة من المعاناة النفسية، كما أن الذي يستحم بالعطر والصابون فإنه سينجو من تلك المشاكل والأمور التي تُخيفه وتنزع الطمأنينة من قلبه.

الغسل في المنام للعزباء

هذا الحلم بالنسبة للفتاة العزاء يحمل لها العديد من البشائر السارَة والتفسيرات الطيبة، حيث أنه يبشرها بأن المستقبل ملئ بالسعادة والأحداث الجيدة التي طالما تمنيتها في الماضي وسعيت من أجل تحقيقها لكن عليها أن تستمر في الحياة بكفاح وعزيمة ولا تلتفت للمحبطين أو اليائسين، كما أن الفتاة التي تستحم بالصابون فإنها فتاة جيدة ومحبوبة من الجميع لأخلاقها المحمودة.

كما أن العزباء التي ترى أنها تستحم من غبار الطريق فهذا يدل على أنها شخصية قوية لا تنساق خلف المعاصي و تتمسك بعاداتها وتدينها، أما التي تستحم وتتعطر وترتدى من الثياب أجملها فإنها سوف تتزوج قريباً من حبيبها وتهنئ معه بحياة سعيدة عامرة بالاستقرار والمودة.

الغسل في المنام للمتزوجة

يقول بعض المفسرين أن المتزوجة التي تغتسل بشئ غير الماء مثل الأحجار أو التراب فإنها لا تجد راحة في علاقتها مع زوجها وتشعر كأنه يستغلها ولا يكن لها مشاعر أو أحترام وتسعى للانفصال عنه لنفورها منه، أما الزوجة التي تجد زوجها يستحم الماء والصابون ذو العطر الفواح فتلك بشارة طيبة بتحسينات كبيرة ستطرأ على الزوج وتغييرات في صفاته ستسعدها كثيراً.

أما المتزوجة التي ترى أنها تغتسل من الدم فهذا يعنى أنها سوف تحمل قريباً وتُنجب بعد فترة من الإنتظار، لكن التي ترى أنها تستحم من شدة الحر فهذه دلالة على أن الرائية ستسعد هي وأطفالها مستوى معيشي أفضل يعوضهم عن تلك الضائقة المادية التي مروا بها مؤخراً، كما أن أستحمام الزوجين في الحلم يشير إلى انتهاء الخلافات وزيادة المشاعر الطيبة بينهم.

الغسل في المنام للحامل

في المقام الأول يؤكد كافة المفسرين أن الحامل التي تستحم في المنام فإنها على وشك وضع طفلها والتخلص من متاعب الحمل والولادة، أما التي تترك الماء ينساب على رأسها وجسدها وهى تشعر بالراحة فهذا يدل على عملية ولادة ميسرة وغاية في السهولة بلا متاعب أو مشاكل صحية (بإذن الله).

بينما يرجح بعض المفسرين أنه يمكن من ذلك الحلم تحديد نوع الجنين، حيث أن التى تستحم بماء فقط وتتركه ينساب عليها فإنها ستُنجب صبي يكون لها سند في الحياة ويعتنى بها في الكبر، أما التى تغتسل بالماء والصابون فإنها ستُرزق بصبية جميلة لها ملامح الحسُنْ والبهاء ما يُلفت الأنظار إليها أينما ذهبت، كما أن الأستحمام للحامل يشير إلى سير الحمل بطريقة طبيعية دون مشاكل.

الغسل في المنام للمطلقة

إذا رأت المطلقة في الحلم أنها تغتسل جيداً بالماء وكأنها تُزيل شيئاً عالق بها فهذا يعنى أنها تمكنت من تجاوز تلك الفترة الصعبة من حياته وتريد أن تمحو أثر كل ذكريات الماضي وتمضي نحو مستقبل مشرق يحمل لها حياة جديدة، كما أن الاستحمام بالنسبة للمطلقة يشير إلى تحسينات كبيرة سوف تطرأ عليها الأيام القادمة.

أما التي تستحم بالصابون فتلك إشارة إلى راحة البال والسعادة البالغة التي تعتمرها بسبب خلاصها من تلك العلاقة المؤذية التي طالما سببت لها المتاعب والمعاناة، لكن إذا رأت المطلقة رجل يستحم فهذا يؤكد على أنها ستتزوج من شخص صالح ومخلص في مشاعره يحبها كثيراً ويأتمنها على كل أملاكه وأسراره ويعوضها عن السعادة والأمان التى حُرمت منهما.

الغسل في المنام للرجل

الرجل الذي يغتسل في المنام فإنه على مشارف تغييرات جذرية في حياته لكنها قد تكون في حياته الاجتماعية والعملية وقد تكون على المستوى الشخصي والنفسي، فربما تتجدد الطاقة والشغف في قلب الرائي لتدفعه بقوة من جديد نحو طموحاته وأحلامه وينفض عنه غبار الكسل والخمول، بينما الإستحمام من أجل إزالة الوسخ فإنه إشارة إلى التدين الشديد ومحاسبة النفس.

أما الرجل الذي يستحم في الطريق أو بين مجموعة من الناس فعليه بالحذر من أفعاله المستهترة الخاطئة التي تُسئ إلى سمعته ونُفسد سيرة والديه الطيبة في قلوب الجميع، كذلك فإن الذي يستحم بماء المطر فليستبشر خيرات بلا نهاية تُغدقه بالسعادة والنعم التي لا حصر لها والرزق الوفير، كذلك فإن الأستحمام يدل على بداية مرحلة أو حياة جديدة مثل الزواج أو السفر.

تفسير حلم الاستحمام أمام الأقارب

وفقاً للكثير من الآراء فإن هذا الحلم يدل على أن الرائي سوف يكشف عن كافة أسراره والخبايا التي كان يُخفيها عن الجميع لكن بعضها قد يُسبب له مشاكل جمة وينال من شرفه وسيرته بين المقربين، لكن الحلم يعبر كذلك عن حرج كبير يسببه الرائي لعائلته وأهل بيته وغالباً ستكون بسبب تصرفاته الهوجاء.  

أما الذي يستحم بين المقربين وهم يحدقون به  فذلك يعنى أن الرائي يُدرك مدى خُبث ومكر المحيطين به والمتظاهرين بالوفاء والمحبة وهم يكنون العداوة والحقد.

عدم إتمام الاستحمام في المنام

أغلب أئمة التفسير يعتقد في سوء ما تحمله تلك الرؤية، حيث إنها تشير إلى توبة غير  مكتملة وعودة الرائي إلى الذنوب والمعاصي بشراهة دون مراعاة لعواقبها الوخيمة، أما الذي لم يتم استحمامه  بسبب عًطل خارج عن إرادته فإنه لن يُكمل خطوة هامة كان قد بدأها في حياته وقد يتعلق الأمر بفسخ الخطوبة أو قطع العلاقة مع الحبيب.

لكن البعض يرى قطع الماء عن الرائي أثناء الإستحمام إشارة إلى أزمة مالية قوية يتعرض لها تسلبه القدرة على الوفاء بمتطلبات أسرته وبيته.

تفسير حلم غسل الأسنان للعزباء

تفسير حلم غسل الأسنان للعزباء يشير عادة إلى حدث إيجابي في حياة العزباء وبداية فصل جديد في حياتها. يمكن أن يرمز تنظيف الأسنان في الحلم إلى فتح أفاق واسعة ومتنوعة أمام العزباء، وقد يدل أيضًا على حل مشاكل عائلية قد تعاني منها. إذا رأت الفتاة العزباء نفسها تنظف أسنانها بالفحم في الحلم، فقد يشير ذلك إلى صعوبة قد تواجهها في الاقتراب من الخطوبة أو الزواج. 

إذا رأت الفتاة العزباء في منامها أنها تستخدم الفرشاة لغسل أسنانها، فهذا يعتبر رؤية طيبة تشير إلى وجود علاقة ناجحة في حياتها. بينما يمكن أن يكون ظهور طبيب الأسنان في حلم العزباء يرمز لنظافة شخصيتها وأناقتها الخارجية. تنظيف الأسنان في الحلم يعتبر مؤشرًا على قدرة العزباء على تحمل مسؤوليات الحياة الصعبة ومواجهة التحديات. 

تفسير حلم غسل الأسنان بالفرشاة والمعجون للعزباء يشير إلى دخولها في علاقة ارتباط ناجحة وتأسيس أسرة جميلة. كما قد يشير تنظيف الأسنان في الحلم للعزباء إلى نجاحها في عملها أو دراستها إن كانت تسعى لذلك. يمكن أيضًا أن يدل على تحقيق أمنياتها وتحقيق أهدافها التي خططت لها من قبل. 

إذا رأت العزباء نفسها تغسل أسنانها بالفرشاة وتنظفها في الحلم، فهذا يعكس اهتمامها بمظهرها الخارجي وأناقتها. كما يمكن أن تعكس رؤية العزباء تحقيقها للجمال والعناية بنفسها. يجب أن تأخذ العزباء هذه الرؤية كدافع لها للعناية بصحة أسنانها والحفاظ على أناقتها الشخصية. 

تفسير حلم غسل الفرج للمتزوجه

تفسير حلم غسل الفرج للمتزوجة:
عندما تحلم المرأة المتزوجة بغسل فرجها بالماء أو الصابون، فإن ذلك قد يكون رمزًا لرغبتها في الحفاظ على نفسها وشريكها نظيفين وصحيين. قد يشير هذا الحلم إلى رغبتها في الاهتمام بنفسها والحفاظ على نظافة الجسم وراحة الروح. قد يكون أيضًا تعبيرًا عن الحاجة إلى تجديد الحياة الزوجية وإحياء الحميمية بين الزوجين.

إذا رأت المرأة المتزوجة جرحًا في فرجها في الحلم، فإن ذلك يعتبر تبشيرًا بفترة من السعادة الكبيرة والاستقرار والراحة في حياتها. قد يدل هذا الحلم أيضًا على تغلبها على المشاكل والصعوبات التي تواجهها وتحقيق النجاح والتقدم في حياتها الزوجية.

تفسير حلم غسل الوجه بالماء البارد

تعتبر رؤية غسل الوجه بالماء البارد في المنام إشارة قوية ومهمة. فهذا الحلم يعكس السيطرة والتحكم في المشاعر والأفكار. يدل على أن الحالم يسعى جاهداً للسيطرة على أفكاره وعواطفه والتحكم فيها بشكل إيجابي. إن رؤية الشخص وهو يشطف وجهه بالماء البارد في المنام تدل على أنه شخصية تقية تخشى الله عز وجل وتسعى للتزام القيم الأخلاقية العالية.

تحمل رؤية غسل الوجه بالماء البارد في المنام العديد من الدلالات الإيجابية. فقد تشير إلى وفرة المال الذي يأتي من مصادر مشروعة وصادقة. كما تشير أيضاً إلى تيسير الرزق وسلاسة الحياة والحصول على الأموال بسهولة. إنها رؤية تعكس السعادة والراحة المالية.

تدل رؤية غسل الوجه بالماء البارد في الحلم أيضاً على التدين والخُلق الرفيع. فمن رأى في منامه أنه يغسل وجهه بالماء البارد، فهذا يدل على نقاء قلبه من الأحقاد والشرور وقدرته على تحقيق الطاعات والقيام بالأعمال الصالحة. إنها رؤية تشير إلى النقاء الروحي والتزام القيم الدينية.

غسل الوجه بالماء البارد والصابون السائل في المنام يرمز إلى التخلص من الهموم والمشاكل. إنها رؤية تحمل إشارة قوية إلى النجاح والتلاحم وتحقيق الأهداف الشخصية والمهنية. إن غسل الوجه بالماء البارد يعكس الرغبة في التجديد والتطور والتحسين في حياتنا. إنها رؤية تشعرنا بالثقة والتفاؤل في الحياة.

تفسير حلم غسل اليد من البراز

تفسير حلم غسل اليد من البراز في المنام يشير إلى رغبة الرائي في التطهر من الذنوب والخطايا التي ربما ارتكبها في الماضي. قد يُفسر هذا الحلم أيضًا على أنه بشارة للسعادة والازدهار في المستقبل القريب. عندما يقوم الحالم بتنظيف البراز من يديه في الحلم، فإن ذلك يدل على قيامه بكل ما في وسعه لاكتساب المال بطرق شرعية وصحيحة. من ناحية أخرى، إذا شاهد الحالم نفسه ينظف الحمام من البراز في المنام، فهذا يشير إلى جهوده الكبيرة للتحسين من نفسه والتوبة عن الأخطاء التي ارتكبها في الماضي والعودة إلى الطريق الصحيح. رؤية الغسل اليد من البراز في الحلم هي إشارة إلى النجاحات الكبيرة التي سيحققها الحالم في المستقبل والتي ستجعله محط انتباه الآخرين. ومن المعروف أن البَرَاز الواطئ يُفسر أحيانًا بأنه يرمز إلى المصاعب والصعوبات التي قد تواجه الحالم في حياته. 

تفسير حلم غسل الرجلين في الوضوء

تفسير حلم غسل الرجلين في الوضوء في المنام يحمل عدة دلالات ومعانٍ. يعتبر غسل الرجلين في الوضوء رمزًا للطهارة والتطهير من الذنوب في الحياة. قد يكون هذا الحلم إشارة إلى أن الشخص يسعى للتحرر من الأخطاء والتقرب من الله من خلال العمل بمبادئ الدين والتقوى. يمكن أن يعبر أيضًا عن رغبة الشخص في إزالة العوائق والمشاكل التي تعترض طريقه والسعي نحو حياة أفضل.

في حالة غسل الرجلين في ماء راكد وكئيب، قد يكون هذا دليلًا على الخسارة وفقدان المال وعدم التوفيق في الحياة. قد ينبئ هذا الحلم أيضًا بأن الشخص يواجه صعوبات مالية أو مشكلات في الأمور المادية.

أما بالنسبة للعزباء، فرؤية غسل القدمين أثناء الوضوء قد تكون إشارة قوية إلى الزواج المقبل. قد يكون هذا الحلم دليلاً على انتهاء فترة العزوبية وقدوم شريك الحياة المناسب. يجب أن يأخذ الشخص هذا الحلم بإيجابية وتفاؤل، وأن يكون مستعدًا للمغامرة المقبلة في حياته الزوجية.

بالنسبة للشخص المتزوج، فرؤية غسل الرجلين في الوضوء قد تنبئ بنعمة الذرية الصالحة. يمكن أن يكون هذا الحلم إشارة إلى قرب حمل الزوجة أو ولادة طفل صالح ومبارك. كما يدل هذا الحلم على التقوى والمغفرة، وأهمية الحفاظ على الطهارة الروحية والجسدية في الحياة الزوجية.

ما هو تأويل غسل الميت في المنام؟

ينقسم تفسير هذا الحلم إلى شقين إحداهما يختص بالرائي نفسه حيث يبشره بمستقبل مشرق وقد وارى كل أحزانه ومشاكله إلى الثرى ولن يتبقى له سوى السعادة بإذن الله.

أما الشق الآخر بشأن المتوفى  وإن كان قريب او معروف للرائي فتلك دلالة على إنه ينعم بمكانة محمودة في العالم الآخر لأنه قام بأعمال صالحة متعددة.

ماهو تفسير حلم الغسل من الحيض؟

إذا كانت صاحبة الرؤية امرأة فإن هذا الحلم يدل على أنها سوف تحمل قريبا وتنجب الكثير من الأبناء وإذا كانت فتاة عزباء ستتزوج وتنجب في فترة  قصيرة.

أما في حالة رؤية سيدة تفعل ذلك أو تقول أنها تنوى فعله فهذه رسالة له كي يقلع عن تلك العادات الخاطئة ويبتعد عن هذه الأفكار السيئة التي تقوده إلى معصية المولى عز وجل وإفساد حياته.

هل الاستحمام في المنام بشارة خير؟

بالتأكيد وفقا لجموع أئمة التفسير الإستحمام في المنام يدل على أن الرائي يريد التخلص من الدنس والذنوب التي اقترفها في الماضي كى ينعم بمستقبل أفضل عامر بالبركات والخيرات، كما أن غسيل الجسد بالكامل بالماء والصابون يشير إلى أحداث سعيدة يشهدها الرائي تمحى عن قلبه التعاسة والأحزان التي أظلمته لفترة طويلة مؤخرا.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.