رمز الغسل في المنام لابن سيرين وكبار المفسرين

sa7arالمُدقق اللغوي: admin25 يونيو 2022آخر تحديث : منذ 5 أشهر

الغسل في المنام  له معاني متعددة سواء على المستوى النفسي أو في تغييرات الأحداث والحياة الأجتماعيه للرائي، حيث أن الغسل في الواقع يكون بهدف إزالة الأوساخ والحصول على بداية جديدة أكثر طهارة وحيوية، كما أن الاغتسال يريح النفس والاعصاب، لكن الإغتسال من النجس أو الدنَس أو الدم، أو عدم إتمام الغسل فلهذا تفسيرات أخرى مختلفة سنراها لاحقاً.

الغسل في المنام

الغسل في المنام

يرجح أغلب أئمة التفسير أن الغسل في الحلم يعبر عن الهدوء وراحة البال بعد فترة عصيبة من المشاكل والهموم والمتاعب، كما أن الأستحمام بين الناس يشير إلى الإبتعاد عن الفتن والشهوات والحفاظ على النفس من الإغواء والتحصن بالدين القويم، كما أن الاستحمام في الحلم يعبر عن شعور الرائي بانعدام الراحة والطمأنينة فى المكان الذي يسكنه حالياً ويرغب في تركه.

أما الذي يستحم بماء المطر فهذا يدل على أن كافة دعائه وتضرعه للمولى (عز وجل) سوف يُستجاب قريباً ويتحقق له كل ما يتمناه، لكن الذي يرى أنه لازال غير نظيف حتى بعد الاغتسال  فعليه العلم أن الاستغفار والتوبة قد لا تجب الذنب بأكمله ومن الأفضل على الرائي محاولة التكفير عن ذنبه ومحاولة رد الحقوق لأصحابها.

الغسل في المنام لابن سيرين

وفقاً لرأى المفسَر الجليل ابن سيرين فإن الاغتسال في المنام يشير إلى طهارة النفس من الذنوب وبراءة القلب من الإثم والكراهية، حيث ان الحلم يدل على أن الرائي شخص عفيف طيب النفس لا تغويه الدنيا والفتن ويحاسب نفسه على كل فعل ويطهر نفسه من الذنوب.

بينما الأغتسال بالنسبة لشخص مريض فإن تلك بشارة الشفاء التام من العلة الجسدية والراحة من المعاناة النفسية، كما أن الذي يستحم بالعطر والصابون فإنه سينجو من تلك المشاكل والأمور التي تُخيفه وتنزع الطمأنينة من قلبه.

الغسل في المنام للعزباء

هذا الحلم بالنسبة للفتاة العزاء يحمل لها العديد من البشائر السارَة والتفسيرات الطيبة، حيث أنه يبشرها بأن المستقبل ملئ بالسعادة والأحداث الجيدة التي طالما تمنيتها في الماضي وسعيت من أجل تحقيقها لكن عليها أن تستمر في الحياة بكفاح وعزيمة ولا تلتفت للمحبطين أو اليائسين، كما أن الفتاة التي تستحم بالصابون فإنها فتاة جيدة ومحبوبة من الجميع لأخلاقها المحمودة.

كما أن العزباء التي ترى أنها تستحم من غبار الطريق فهذا يدل على أنها شخصية قوية لا تنساق خلف المعاصي و تتمسك بعاداتها وتدينها، أما التي تستحم وتتعطر وترتدى من الثياب أجملها فإنها سوف تتزوج قريباً من حبيبها وتهنئ معه بحياة سعيدة عامرة بالاستقرار والمودة.

الغسل في المنام للمتزوجة

يقول بعض المفسرين أن المتزوجة التي تغتسل بشئ غير الماء مثل الأحجار أو التراب فإنها لا تجد راحة في علاقتها مع زوجها وتشعر كأنه يستغلها ولا يكن لها مشاعر أو أحترام وتسعى للانفصال عنه لنفورها منه، أما الزوجة التي تجد زوجها يستحم الماء والصابون ذو العطر الفواح فتلك بشارة طيبة بتحسينات كبيرة ستطرأ على الزوج وتغييرات في صفاته ستسعدها كثيراً.

أما المتزوجة التي ترى أنها تغتسل من الدم فهذا يعنى أنها سوف تحمل قريباً وتُنجب بعد فترة من الإنتظار، لكن التي ترى أنها تستحم من شدة الحر فهذه دلالة على أن الرائية ستسعد هي وأطفالها مستوى معيشي أفضل يعوضهم عن تلك الضائقة المادية التي مروا بها مؤخراً، كما أن أستحمام الزوجين في الحلم يشير إلى انتهاء الخلافات وزيادة المشاعر الطيبة بينهم.

الغسل في المنام للحامل

في المقام الأول يؤكد كافة المفسرين أن الحامل التي تستحم في المنام فإنها على وشك وضع طفلها والتخلص من متاعب الحمل والولادة، أما التي تترك الماء ينساب على رأسها وجسدها وهى تشعر بالراحة فهذا يدل على عملية ولادة ميسرة وغاية في السهولة بلا متاعب أو مشاكل صحية (بإذن الله).

بينما يرجح بعض المفسرين أنه يمكن من ذلك الحلم تحديد نوع الجنين، حيث أن التى تستحم بماء فقط وتتركه ينساب عليها فإنها ستُنجب صبي يكون لها سند في الحياة ويعتنى بها في الكبر، أما التى تغتسل بالماء والصابون فإنها ستُرزق بصبية جميلة لها ملامح الحسُنْ والبهاء ما يُلفت الأنظار إليها أينما ذهبت، كما أن الأستحمام للحامل يشير إلى سير الحمل بطريقة طبيعية دون مشاكل.

الغسل في المنام للمطلقة

إذا رأت المطلقة في الحلم أنها تغتسل جيداً بالماء وكأنها تُزيل شيئاً عالق بها فهذا يعنى أنها تمكنت من تجاوز تلك الفترة الصعبة من حياته وتريد أن تمحو أثر كل ذكريات الماضي وتمضي نحو مستقبل مشرق يحمل لها حياة جديدة، كما أن الاستحمام بالنسبة للمطلقة يشير إلى تحسينات كبيرة سوف تطرأ عليها الأيام القادمة.

أما التي تستحم بالصابون فتلك إشارة إلى راحة البال والسعادة البالغة التي تعتمرها بسبب خلاصها من تلك العلاقة المؤذية التي طالما سببت لها المتاعب والمعاناة، لكن إذا رأت المطلقة رجل يستحم فهذا يؤكد على أنها ستتزوج من شخص صالح ومخلص في مشاعره يحبها كثيراً ويأتمنها على كل أملاكه وأسراره ويعوضها عن السعادة والأمان التى حُرمت منهما.

الغسل في المنام للرجل

الرجل الذي يغتسل في المنام فإنه على مشارف تغييرات جذرية في حياته لكنها قد تكون في حياته الاجتماعية والعملية وقد تكون على المستوى الشخصي والنفسي، فربما تتجدد الطاقة والشغف في قلب الرائي لتدفعه بقوة من جديد نحو طموحاته وأحلامه وينفض عنه غبار الكسل والخمول، بينما الإستحمام من أجل إزالة الوسخ فإنه إشارة إلى التدين الشديد ومحاسبة النفس.

أما الرجل الذي يستحم في الطريق أو بين مجموعة من الناس فعليه بالحذر من أفعاله المستهترة الخاطئة التي تُسئ إلى سمعته ونُفسد سيرة والديه الطيبة في قلوب الجميع، كذلك فإن الذي يستحم بماء المطر فليستبشر خيرات بلا نهاية تُغدقه بالسعادة والنعم التي لا حصر لها والرزق الوفير، كذلك فإن الأستحمام يدل على بداية مرحلة أو حياة جديدة مثل الزواج أو السفر.

تفسير حلم الاستحمام أمام الأقارب

وفقاً للكثير من الآراء فإن هذا الحلم يدل على أن الرائي سوف يكشف عن كافة أسراره والخبايا التي كان يُخفيها عن الجميع لكن بعضها قد يُسبب له مشاكل جمة وينال من شرفه وسيرته بين المقربين، لكن الحلم يعبر كذلك عن حرج كبير يسببه الرائي لعائلته وأهل بيته وغالباً ستكون بسبب تصرفاته الهوجاء.  

أما الذي يستحم بين المقربين وهم يحدقون به  فذلك يعنى أن الرائي يُدرك مدى خُبث ومكر المحيطين به والمتظاهرين بالوفاء والمحبة وهم يكنون العداوة والحقد.

عدم إتمام الاستحمام في المنام

أغلب أئمة التفسير يعتقد في سوء ما تحمله تلك الرؤية، حيث إنها تشير إلى توبة غير  مكتملة وعودة الرائي إلى الذنوب والمعاصي بشراهة دون مراعاة لعواقبها الوخيمة، أما الذي لم يتم استحمامه  بسبب عًطل خارج عن إرادته فإنه لن يُكمل خطوة هامة كان قد بدأها في حياته وقد يتعلق الأمر بفسخ الخطوبة أو قطع العلاقة مع الحبيب.

لكن البعض يرى قطع الماء عن الرائي أثناء الإستحمام إشارة إلى أزمة مالية قوية يتعرض لها تسلبه القدرة على الوفاء بمتطلبات أسرته وبيته.

  • ما هو تأويل غسل الميت في المنام؟
  • ماهو تفسير حلم الغسل من الحيض؟
  • هل الاستحمام في المنام بشارة خير؟
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.