تسمى الصخور المنصهره التي توجد في باطن الارض

Nora Hashem16 يناير 2023آخر تحديث : منذ 3 أسابيع

تسمى الصخور المنصهره التي توجد في باطن الارض

الإجابة هي: الصخور النارية

هل تشعر بالفضول بشأن الصخور التي تقع تحت قدميك؟ هل تساءلت يومًا ما الذي يكمن في أعماق القشرة الأرضية؟ الصخور المنصهرة، والمعروفة أيضًا باسم الصهارة، هي أكثر أشكال الصخور الموجودة في الأرض سخونة. في منشور المدونة هذا، سنستكشف ماهية الصخور المنصهرة وكيف تتشكل. لذا، دعنا نتعمق في هذا الموضوع الرائع!

1. مقدمة إلى مولتن روكس

توجد الصخور المنصهرة في الأرض وغالبًا ما يطلق عليها “الصخور المنصهرة”. تتكون الصخور المنصهرة من نوعين مختلفين من الصخور: الصخور النارية النفاذة، والمعروفة أيضًا باسم الصخور البركانية، والصخور النارية المتطفلة. تتشكل الصخور النارية النفاذة عن طريق تبريد الصهارة المنصهرة على سطح الأرض. تتشكل الصخور النارية المتطفلة، والمعروفة أيضًا باسم الصخور الجوفية، عن طريق تصلب الصهارة المنصهرة داخل الأرض. يمكن أن تأتي الصخور المنصهرة من البركان أو يمكن العثور عليها في الأرض. عندما تخرج الصهارة من فوهة البركان، يطلق عليها ثوران بركاني. المادة المنصهرة التي تتسرب عبر سطح الأرض وتتصلب تسمى المادة المنصهرة.

2. ما هي الصهارة؟

الصخور المنصهرة هي صخور تم تسخينها إلى درجة حرارة عالية بحيث تصبح سائلة. تتكون الصهارة من ثلاثة عناصر مختلفة: المعادن والماء والغاز. يمكن العثور على الصهارة في عباءة الأرض أو تحت سطح الأرض. يمكن أيضًا العثور على الصهارة في البراكين. البراكين هي الأماكن التي تهرب فيها الصهارة والرماد من سطح الأرض. الصهارة هي صخور ساخنة منصهرة توجد تحت سطح الأرض. يمكن العثور على الصخور المنصهرة في الأرض أو تحت سطح الأرض. عندما تخرج الصهارة من فوهة البركان، يطلق عليها ثوران بركاني. المادة المنصهرة التي تتسرب عبر سطح الأرض وتتصلب تسمى المادة المنصهرة.

تسمى الصخور المنصهرة بالصهارة عندما تكون تحت سطح الأرض، أو الحمم البركانية على السطح. الصهارة عبارة عن خليط من الصخور المنصهرة أو شبه المنصهرة والمواد المتطايرة والمواد الصلبة. خرج إلى سطح الأرض من خلال البراكين. تسمى الصخور المنصهرة بالصهارة عندما تكون تحت سطح الأرض، أو الحمم البركانية على السطح.

3. ما هي الحمم البركانية؟

الحمم البركانية عبارة عن صهارة وصلت إلى سطح الأرض. عندما تصل الحمم البركانية إلى سطح الأرض، تكون ساخنة وسائلة. يمكن أن تتدفق الحمم البركانية أو تنسكب. يمكن أيضًا أن تتصلب الحمم البركانية إذا وصلت إلى مكان بارد. تتكون الحمم من نوعين مختلفين من المعادن: السيليكا وأكسيد الحديد. تشكل السيليكا أكثر من 90٪ من الحمم، بينما يشكل أكسيد الحديد 10

الحمم البركانية هي المادة الطبيعية المنصهرة أو شبه المنصهرة التي تتكون منها جميع الصخور النارية. تم العثور عليها على سطح الأرض والدليل على ثوران بركاني هو عندما تخترق المادة المنصهرة سطح الأرض وتتصلب. تُعرف المادة الطبيعية المنصهرة أو شبه المنصهرة التي تتكون منها جميع الصخور النارية باسم الصهارة. الحمم البركانية هي المادة الطبيعية المنصهرة أو شبه المنصهرة التي تتكون منها جميع الصخور النارية. تم العثور عليها على سطح الأرض والدليل على ثوران بركاني هو عندما تخترق المادة المنصهرة سطح الأرض وتتصلب. تُعرف المادة الطبيعية المنصهرة أو شبه المنصهرة التي تتكون منها جميع الصخور النارية باسم الصهارة.

3. ما هي الحمم؟

الحمم البركانية هي صخور منصهرة تم طردها من باطن كوكب أرضي (مثل الأرض) أو قمر على

سطح الكوكب أو القمر. يمكن أيضًا أن تنبثق الحمم البركانية من البركان، كما في حالة جبل سانت هيلينز. عادة ما تكون الحمم سوداء أو بنية داكنة اللون، ولكن يمكن أيضًا أن تكون ذات ألوان زاهية، مثل Kilauea في هاواي. الحمم شديدة الانسيابية وتتدفق بسهولة، ولكنها قد تكون شديدة الصلابة ولزجة.

4. الفرق بين الصهارة والحمم البركانية

تسمى الصخور المنصهرة الموجودة في الأرض بالصخور المنصهرة. من ناحية أخرى، الحمم البركانية عبارة عن صهارة تصل إلى سطح كوكبنا من خلال ثوران بركاني. الصهارة هي الصخور المنصهرة أو شبه المنصهرة، المتطايرة الموجودة تحت سطح الأرض. الفرق الرئيسي بين الصهارة والحمم البركانية هو أن الصهارة تتكون من الصخور المنصهرة ويتم تخزينها في قشرة الأرض، بينما الحمم البركانية هي المادة المنصهرة التي تتسرب عبر سطح الأرض وتتصلب. تسمى الصخور المنصهرة الموجودة في الأرض بالصخور المنصهرة لأنها لا تزال محاصرة داخل قشرة الأرض. عندما يشير علماء الجيولوجيا إلى الصهارة، فإنهم يتحدثون عن الصخور المنصهرة التي لا تزال محاصرة تحت الأرض. عندما يصل هذا الصخر المنصهر إلى السطح، كما هو الحال في ثوران بركاني، يُعرف باسم الحمم البركانية.

5. تشكيل الصخور النارية

تتشكل الصخور النارية من خلال تبريد وتصلب الصخور المنصهرة. تسمى الصخور المنصهرة بالصهارة عندما تكون تحت سطح الأرض، أو الحمم البركانية على السطح. عندما تصل الحمم البركانية إلى سطح الأرض من خلال البراكين أو من خلال الشقوق الكبيرة، فإن الصخور التي تتكون من تبريد الحمم البركانية وتصلبها تسمى الصخور النارية. المصطلح Igneous يعني النار أو الحرارة. بهذا المعنى، تتشكل الصخور النارية عندما تصلب الصخور المنصهرة (الصهارة) إما تحت قشرة الأرض أو عندما تكون الصخور المنصهرة في حالة سائلة.

الأنواع الثلاثة الرئيسية للصخور النارية هي: الجوفية، والقاذفية، والتدخلية. تتشكل الصخور النارية الجوفية في أعماق الأرض وتكون صلبة للغاية. تتشكل الصخور النارية النفاذة فوق سطح الأرض وتكون أكثر نعومة. تتشكل الصخور النارية المتطفلة عندما يتم دفع الصهارة عبر قشرة الأرض.

تسمى الصخور من البدلة الرسمية في الأرض بالصخور المنصهرة. المادة المنصهرة التي تتسرب عبر سطح الأرض وتتصلب تسمى المادة المنصهرة.

6. هيكل باطن الأرض

هيكل باطن الأرض معقد للغاية وقد تمت دراسته لعدة قرون. تم اكتساب الكثير من هذه المعرفة من خلال دراسة الزلازل.

ينقسم باطن الأرض إلى عدة طبقات، بما في ذلك القشرة، والعباءة، واللب. القشرة هي الطبقة الخارجية للأرض وهي مصنوعة من الصهارة الصلبة. الوشاح هو الطبقة بين القشرة واللب وهو مصنوع من الصخور الساخنة المنصهرة. اللب هو الطبقة الأعمق للأرض وهو مصنوع من الصهارة الصلبة.

ينقسم باطن الأرض أيضًا إلى نوعين من الصخور: تدخلي وانبساط. تتشكل الصخور المتطفلة عندما تكون الصهارة محاصرة بعمق داخل الأرض وترتفع الكرات العظيمة من الصخور المنصهرة نحو السطح. تتشكل الصخور النفاذة عندما تنفجر الصهارة من فوهة البركان على سطح الأرض.

هيكل باطن الأرض معقد للغاية وقد تمت دراسته لعدة قرون. تم اكتساب الكثير من هذه المعرفة من خلال دراسة الزلازل.

7. ما هو الفرق بين الصهارة والحمم؟

هناك بعض الاختلافات الرئيسية بين الصهارة والحمم البركانية التي يجب أن تكون على دراية بها. تتكون الصهارة من الصخور المنصهرة، بينما الحمم البركانية هي الصخور المنصهرة أو شبه المنصهرة الموجودة على سطح كوكبنا. تبقى الصهارة في حجرة الصهارة بينما تصل الحمم البركانية إلى السطح. بالإضافة إلى ذلك، الصهارة أكثر كثافة من الحمم البركانية وأقل سيولة. أخيرًا، الصهارة أكثر تطايرًا من الحمم البركانية، مما يعني أن لديها فرصة أكبر للانفجار عند ملامستها للماء.

8. الصهارة وتكوينها

تسمى الصخور المنصهرة الموجودة في الأرض بالصخور المنصهرة. يمكن أن تتكون الصخور المنصهرة من أربعة أجزاء: الصخور النارية المتطفلة الساخنة أو الجوفية، وهي كتل كبيرة من الصخور المنصهرة التي ترتفع نحو السطح، والصهارة، والحمم البركانية. الصهارة هي المادة الطبيعية المنصهرة أو شبه المنصهرة التي تتكون منها جميع الصخور النارية. تم العثور على الصهارة تحت سطح الأرض، ويمكن العثور على أدلة على وجودها في البراكين. عندما تصل الصهارة إلى السطح، يطلق عليها اسم الحمم البركانية وتنتج ثوران الحمم والرماد البراكين. الحمم البركانية عبارة عن صخور منصهرة تتدفق من الشقوق أو الفتحات في المراكز البركانية (عند تبريدها، فإنها تشكل صخورًا مثل البازلت والريوليت والداسيت). يعتمد تكوين الصهارة على الصخور التي تشكلت منها (بالذوبان) وظروف ذلك الانصهار. الصهارة المشتقة من الوشاح لها درجات حرارة أعلى وبالتالي فهي أكثر لزوجة. تسمى الصخور المنصهرة التي وصلت إلى سطح الأرض بالحمم البركانية. اعتمادًا على تركيبتها الكيميائية، يمكن أن تكون الحمم البركانية سائلة مثل الشراب أو سميكة جدًا بحيث لا يمكنك رؤيتها من خلالها. يتم تصنيف الصخور النارية على أساس تكوينها وملمسها. تحتوي الصهارة والصخور النارية التي تصبح عليها، على مجموعة من القوام بما في ذلك المعينية والحبيبية والزجاجية. تعتمد هذه القوام على كمية الغاز والبلورات التي كانت موجودة أثناء تكوين الصهارة. يمكن استخدام الصخور النارية لبناء هياكل مثل الجبال والطرق. تؤثر بنية باطن الأرض على سلوك الصخور المنصهرة. على سبيل المثال، عندما تدخل الصهارة عباءة الأرض، يكون لديها وقت أقل لتبرد قبل الوصول إلى السطح. ينتج عن هذا تراكيب الصهارة الأكثر انفجارًا. عندما تصل الصهارة إلى السطح تسمى الحمم البركانية. تتكون الحمم من ثلاثة أجزاء: قشرة صلبة، ولب سائل، وفقاعات غازية. ال

9. كيف تصل الصهارة إلى السطح؟

عندما تخرج الصهارة من فوهة البركان، يطلق عليها ثوران بركاني. المادة المنصهرة التي تتسرب عبر سطح الأرض وتتصلب تسمى المادة المنصهرة. تسمى الصخور المنصهرة الموجودة في الأرض بالصخور المنصهرة. هذه الصخور شديدة الحرارة ويمكن أحيانًا رؤيتها متوهجة في الظلام. يمكن استخدام الصخور المنصهرة في صنع المجوهرات والفنون وغيرها من العناصر. في الواقع، يصنع الكثير من الناس هدايا تذكارية من الصخور المنصهرة التي يجدونها في الأرض.

تكسر الصخور فتهتز وينتج عن اهتزازها

تتكسر الصخور وتهتز، ويؤدي اهتزازها إلى حدوث زلازل. عندما تخرج الصهارة من فوهة البركان، يطلق عليها ثوران بركاني. المادة المنصهرة التي تتسرب عبر سطح الأرض وتتصلب تسمى المادة المنصهرة. تسمى الصخور من البدلة الرسمية في الأرض بالصخور المنصهرة.

الصخور من سهرة في باطن الارض تسمى

تسمى الصخور من البدلة الرسمية في الأرض بالصخور المنصهرة. توجد الصخور المنصهرة في الأرض وتتكون من معادن ذابت بسبب تغير مفاجئ في الضغط. تُعرف عملية ذوبان الصخور بسبب التغيير المفاجئ في الضغط بالصخور النارية. الصهارة هي صخور ساخنة منصهرة توجد تحت سطح الأرض. تصلب الصهارة في ظل ظروف مختلفة لتشكيل الصخور النارية. تتشكل الصخور النارية عندما تبرد الصخور المنصهرة وتتصلب ؛ الخصائص العامة للأشكال من الذوبان الجزئي للصخور. تسمى الصخور من البدلة الرسمية في الأرض بالصخور المنصهرة لأنها تسييلت بسبب الضغط المرتفع والحرارة. يمكن أن تكون الصخور المنصهرة قابلة للانفجار إذا هربت من سطح الأرض.

عندما تخرج الماجما من فوهة البركان تسمى

عندما تخرج الصهارة من فوهة البركان، يطلق عليها ثوران بركاني. البراكين هي الجبال أو التلال أو البراكين التي تشكلت من ثوران الصهارة. الصهارة عبارة عن صخور سائلة وشبه سائلة شديدة السخونة تقع تحت سطح الأرض. عندما تكون الصهارة جاهزة للانفجار، فإنها ترتفع إلى السطح وتتسبب في تكوين بركان. يمكن أيضًا إطلاق الصهارة من لب الأرض من خلال الغاز الساخن والصخور المنصهرة.

تسمى المادة المنصهرة التي تخرج من خلال سطح الأرض وتتصلب

تسمى الصخور المنصهرة الموجودة في الأرض بالصخور المنصهرة. يمكن العثور على الصخور المنصهرة في شكل الصهارة، وهي خليط من الصخور المنصهرة وشبه المنصهرة، أو الحمم البركانية، وهي المادة الطبيعية المنصهرة أو شبه المنصهرة التي تتكون منها جميع الصخور النارية. خرجت الصهارة إلى سطح الأرض من خلال البركان. الحمم البركانية هي صخور منصهرة (الصهارة) تم طردها من باطن كوكب أرضي (مثل الأرض) أو قمر على سطح الأرض. إذا حدث هذا الأخير، فإن الصهارة التي تصل إلى السطح تسمى الحمم البركانية. البراكين هي فتحات في سطح الأرض حدثت منها ثورات الحمم البركانية مع مرور الوقت.

الخلاصة

تسمى الصخور المنصهرة الموجودة في الأرض بالصخور المنصهرة. تتكون الصخور المنصهرة من الصخور السائلة التي تجمدت في صخور صلبة. يمكن العثور على الصخور المنصهرة على سطح الأرض أو داخل الأرض. بعض الصخور المنصهرة الموجودة في الأرض هي الحمم البركانية والصهارة والصخور البركانية. الصهارة عبارة عن خليط من الصخور المنصهرة أو شبه المنصهرة والمواد المتطايرة والمواد الصلبة. تتشكل الصخور البركانية عندما تخرج الصهارة من فوهة البركان، وهي واحدة من ثلاثة أنواع صخرية رئيسية، أما الأنواع الأخرى فهي رسوبية ومتحولة. تتشكل الصخور النارية من خلال تبريد المادة المنصهرة. الصخور الناتجة عن تصلب المواد المنصهرة جزئيًا، والتي تسمى الصهارة، والتي تتولد داخل قشرة الأرض تسمى الصخور النارية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.