تسمى الصفه التي تمنع ظهورها صفه اخرى

admin22 يناير 2023آخر تحديث : منذ أسبوع واحد

تسمى الصفه التي تمنع ظهورها صفه اخرى

الاجابة هي: صفة سائدة.

تسمى الصفة التي تمنع ظهور صفة أخرى السمة السائدة. يعتمد هذا على علم الوراثة، مما يعني أن بعض السمات موروثة من الوالدين. السمة السائدة هي السمة التي من المرجح أن يتم التعبير عنها، في حين أن السمة المتنحية هي السمة الأقل احتمالية للتعبير عنها. على سبيل المثال، في نبات البازلاء، إذا كان أحد الوالدين لديه بازلاء صفراء وكان أحد الوالدين لديه بازلاء خضراء، فإن السمة الغالبة ستكون البازلاء الصفراء والسمة المتنحية ستكون البازلاء الخضراء. هذا يعني أنه من المحتمل أن يكون لدى النسل بازلاء صفراء، حيث أن سمة البازلاء الصفراء هي السائدة.

تسمى الصفة التي تمنع ظهورها السمة السائدة. في علم الوراثة، السمة السائدة هي سمة تخفي أو تمنع التعبير عن سمة أخرى. هذا يرجع إلى حقيقة أن السمة السائدة هي تلك التي يعبر عنها الكائن الحي، في حين أن السمة المتنحية هي التي لا يتم التعبير عنها. على سبيل المثال، في نباتات البازلاء، فإن وجود الأليل السائد لخاصية معينة سيمنع التعبير عن الأليل المتنحي لنفس الصفة. هذا هو السبب في أنه من المرجح أن تنتقل السمات المهيمنة من جيل إلى جيل.

الصفة التي تمنع صفة أخرى من الظهور تسمى السمة السائدة. هذه خاصية تنتقل من جيل إلى جيل وتؤثر على مظهر الفرد. السمة السائدة هي السمة التي يتم التعبير عنها في النمط الظاهري، بينما السمة المتنحية هي السمة التي لا يتم التعبير عنها في النمط الظاهري. على سبيل المثال، في حالة فصيلة الدم، فصيلة الدم AB هي سمة سائدة، بينما فصيلة الدم O هي سمة متنحية. في هذه الحالة، الشخص الذي لديه أليلين O سوف يعبر عن النمط الظاهري O، بينما الشخص الذي لديه أليل واحد A وواحد B سوف يعبر عن النمط الظاهري AB.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.