تشمل النباتات اللاوعائية اللابذرية

mai ahmed16 يناير 2023آخر تحديث : منذ أسبوعين

تشمل النباتات اللاوعائية اللابذرية

الاجابة هي:النباتات الحزازية والكبدية والزهقرنية

هل تتطلع إلى تجميل حديقتك بنباتات ليست من الأنواع البذرة؟ إذا لا تبحث أكثر! في منشور المدونة هذا، سنناقش بعضًا من أفضل نباتات الأوعية الدموية غير البذور التي يمكنك إضافتها إلى حديقتك. من السراخس والأعشاب إلى الشجيرات والأشجار، هناك الكثير من الخيارات لإضافة لمسة من اللون والحياة إلى مساحتك الخارجية.

ما هي نباتات الأوعية الدموية الخالية من البذور؟

تشمل النباتات الوعائية الخالية من البذور السراخس وذيل الحصان. هذه النباتات لها أنظمة وعائية، لكنها لا تنتج الزهور أو البذور. بدلاً من ذلك، يقومون بتفريق الأبواغ بحثًا عن الطور المشيجي أحادي العدد. تشمل القصبات الهوائية الحديثة بدون بذور طحالب النادي. هذه هي النباتات غير الوعائية أو الطحالب، والنباتات الوعائية الخالية من البذور (الطحالب والسراخس بما في ذلك ذيل الحصان)، وكاسيات البذور. تندرج كل هذه النباتات في مجموعة Bryophyta، وهي مجموعة من النباتات التي هي أقرب الأقارب للنباتات الأرضية المبكرة.

مجموعات النباتات غير الوعائية

النباتات الوعائية الخالية من البذور هي مجموعة من النباتات التي لها أنظمة وعائية وتستخدم الأبواغ لتفريق موادها الوراثية. يمكن تصنيفها إلى أربعة أنواع: طحالب النادي، سرخس خفقت، نباتات زهقرنية، وحشيشة الكبد. ترتبط كل مجموعة بمجموعة مختلفة من النباتات الوعائية، لكنها تشترك جميعًا في سمة واحدة مشتركة: فهي لا تنتج أزهارًا أو بذورًا. تطورت النباتات غير الوعائية لتصبح أنسجة وعائية بعد النباتات غير الوعائية ولكن ليس بها بذور.

تعتبر بعض الطحالب، بما في ذلك الطحالب الخضراء، من النباتات غير الوعائية. تشمل الطحالب الطحالب، والنباتات الزهقرنية، وحشيشة الكبد. الطحالب هي المجموعة الوحيدة من النباتات التي فقدت القدرة على التمثيل الضوئي. على الرغم من هيمنة النباتات الوعائية اليوم، لا يزال هناك أكثر من 17000 نوع من الطحالب.

تختلف متطلبات المياه للنباتات الوعائية الخالية من البذور عن تلك الخاصة بالنباتات الأخرى. تحتاج النباتات الوعائية الخالية من البذور إلى الرطوبة للبقاء على قيد الحياة، لكنها قادرة على تبادل المياه والمغذيات مع التربة. يسمح هذا التفاعل بين النباتات غير الوعائية والتربة الأصلية بمستوى إضافي من التعقيد والتخصص في النباتات.

خفقت السرخس

السراخس المخفوقة وذيل الحصان والنباتات الوعائية الأخرى الخالية من البذور هي نباتات غير نباتية تطورت لتكون لها أنسجة وعائية بعد النباتات غير الوعائية ولكن ليس بها بذور. توجد هذه النباتات في البيئات الرطبة وهي متخصصة في توصيل المياه والمواد المغذية. لديهم أنسجة متخصصة غير خشبية (اللحاء) لإجراء نواتج التمثيل الضوئي.

السرخس، طحالب النادي، ذيل الحصان، وغيرها من النباتات الوعائية الخالية من البذور هي نباتات غير نباتية تطورت لتكون لها أنسجة وعائية بعد النباتات غير الوعائية ولكن ليس بها بذور. توجد هذه النباتات في البيئات الرطبة وهي متخصصة في توصيل المياه والمواد المغذية. لديهم أنسجة متخصصة غير خشبية (اللحاء) لإجراء نواتج التمثيل الضوئي.

ذيل الحصان

ذيل الحصان عبارة عن مجموعة رائعة من النباتات التي لها أوراق فريدة وأنسجة متخصصة غير خشبية (اللحاء) لإجراء نواتج التمثيل الضوئي. ومن المثير للاهتمام، أن لديهم متطلبات مائية أعلى بكثير من النباتات الوعائية الأخرى.

نظرًا لأوراقها الفريدة، تعد ذيل الحصان خيارًا شائعًا للبستانيين ومهندسي الحدائق. يمكن العثور عليها في مجموعة متنوعة من الموائل، بما في ذلك الغابات الرطبة والمروج والجداول.

النباتات الوعائية

تحتوي النباتات الوعائية الخالية من البذور على أنسجة وعائية، لكنها لا تنتج الأزهار أو البذور. وهي مقسمة إلى أربعة أنواع: الطحالب، السرخس،

تشمل النباتات الوعائية جميع النباتات المحتوية على البذور، كاسيات البذور (النباتات المزهرة)، عاريات البذور، والنباتات البتيريدوفيت (lycophytes،

تشمل النباتات الوعائية الخالية من البذور طحالب النادي، وهي الأكثر بدائية. السرخس الخافت، الذي فقد أوراقه وجذوره عن طريق التطور الاختزالي ؛ وذيل الحصان

تشمل النباتات غير الوعائية (غالبًا ما يشار إليها مجتمعة باسم الطحالب) ثلاث مجموعات: الطحالب (Bryophyta)، ما يقرب من 15000 نوع ؛ حشيشة الكبد (

تمثل الليكوفيتات الحشائش الريشية، والطحالب، والطحالب.

كاسيات البذور

كاسيات البذور هي المجموعة الأكثر تنوعًا وانتشارًا من النباتات الوعائية، وتحتوي على أكثر من 250000 نوع حول العالم. تشمل كاسيات البذور كلاً من النباتات المنتجة للبذور وغير المنتجة للبذور، مثل النباتات المزهرة (كاسيات البذور) وعاريات البذور والنباتات البتيريدوفيت. تعتبر كاسيات البذور فريدة من نوعها من حيث أن لديها نظام الأوعية الدموية، والذي يشمل أنسجة الخشب واللحاء. تنقل هذه الأنسجة الماء والمغذيات الأخرى في جميع أنحاء النبات.

نباتات الأوعية الدموية الخالية من البذور هي مجموعة من النباتات غير الوعائية التي تحتوي على أنسجة وعائية، ولكنها لا تنتج أزهارًا أو بذورًا. وهي مقسمة إلى أربعة أنواع: الطحالب المضلعة، السرخس المخفوق، الحلفاء السرخس (غير المنتجة للبذور)، وعاريات البذور وكاسيات البذور (المنتجة للبذور). تشمل بعض النباتات غير الوعائية الأكثر شيوعًا طحالب النادي وذيل الحصان والنباتات المزهرة.

يعتبر تكاثر كاسيات البذور فريدًا من حيث أن الأزهار تنتج البذور داخل الفاكهة أو الزهور. غالبًا ما يشار إلى هذه البذور ببساطة على أنها نباتات مزهرة. كاسيات البذور مسؤولة عن معظم المحاصيل الغذائية في العالم.

عاريات البذور

عاريات البذور هي فئة من النباتات المنتجة للبذور والتي تشمل الصنوبريات، والسيكاسيات، والجنكو، والنباتات النيتوفيتية، والمعروفة أيضًا باسم أكروغيمنوسبيرماي. في حين أن معظم عاريات البذور لا تحتوي على بذور، إلا أن مجموعات قليلة، مثل السراخس وذيل الحصان وطحلب الحنفاء، تتميز بنقص الأنسجة الوعائية. مثل النباتات الأخرى، تتطلب عاريات البذور الماء والعناصر الغذائية لتنمو وتتكاثر. ومع ذلك، نظرًا لأنها لا تعتمد على الأنسجة الوعائية لنقل هذه المواد، غالبًا ما تعتبر عاريات البذور نباتات غير وعائية.

البتيريدوفيت

Pteridophytes هي نباتات وعائية تتكاثر بإطلاق الأبواغ بدلاً من البذور. تعرض هذه النباتات العديد من الخصائص التي يتم ملاحظتها بشكل شائع في نباتات البذور، مثل إنتاج الميكروفيل. تعتبر السرخس وذيل الحصان وأنواع نباتات الزاحف الأخرى من أكثر النباتات الوعائية الخالية من البذور تقدمًا وهي ضرورية لبقاء العديد من النظم البيئية المائية. تم تضمين النباتات غير الوعائية، مثل الطحالب وعاريات البذور، في هذه المجموعة لأنها تفتقر إلى كل من نسيج الخشب واللحاء. تُعرف هذه النباتات بأنها غير وعائية لأنها لا تعتمد على الماء لنقل العناصر الغذائية والمواد عبر أنسجتها.

النباتات غير الوعائية

تشمل النباتات الوعائية غير البذرة مجموعة متنوعة من النباتات التي هي أقرب الأقارب للنباتات الأرضية المبكرة. تشكل هذه النباتات 80٪ من جميع الأنواع النباتية وتشمل الطحالب، وحشيشة الكبد، والنباتات الزهقرنية، وغيرها الكثير. النباتات غير الوعائية هي نباتات لا تحتوي على نظام وعائي يتكون من نسيج الخشب واللحاء، وبدلاً من ذلك تمتلك أنسجة أبسط لها وظائف متخصصة. إحدى هذه الوظائف هي المتطلبات المائية للنباتات الوعائية الخالية من البذور. على الرغم من هذا النقص في نظام نقل المياه التقليدي، فإن النباتات الوعائية غير البذور قادرة على الازدهار في مجموعة واسعة من البيئات.

متطلبات المياه لنباتات الأوعية الدموية الخالية من البذور

تعتبر النباتات الوعائية الخالية من البذور، مثل السراخس والسرخس المخفوق وذيل الحصان، فريدة من نوعها من حيث أنها لا تنتج البذور. بدلاً من ذلك، تعتمد هذه النباتات على الماء في حركة الحيوانات المنوية أثناء التكاثر. نتيجة لذلك، غالبًا ما توجد هذه النباتات في البيئات الرطبة.

لإنتاج الأمشاج، تعيش الطور المشيجي (n) للنباتات الوعائية الخالية من البذور بشكل انقسامي. هذا يعني أن n يمكن أن ينقسم عدة مرات وينتج العديد من النسل. نظرًا لأن هذه النباتات لا تحتوي على بذور، فهي قادرة على التكيف مع مجموعة متنوعة من البيئات. ومع ذلك، لا يزالون يعتمدون على الماء للتكاثر.

على الرغم من أن النباتات الوعائية الخالية من البذور قد تطورت لتصبح أنسجة وعائية بعد النباتات غير الوعائية، إلا أنها غير قادرة على التمثيل الضوئي مثل النباتات العليا. هذا يعني أنه يجب عليهم امتصاص الماء من خلال خلاياهم السطحية للبقاء على قيد الحياة. في الواقع، تمتص معظم النباتات الوعائية الخالية من البذور الماء من خلال أوراقها حتى عندما لا تنمو بنشاط.

بشكل عام، تعتبر النباتات الوعائية الخالية من البذور كائنات فريدة ومتنوعة قادرة على البقاء على قيد الحياة في مجموعة متنوعة من الموائل. إنها جزء أساسي من النظام البيئي للغابات اليوم.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.