تعتمد قوة التجاذب بين جسمين على

Doha Hashem22 يناير 2023آخر تحديث : منذ أسبوعين

تعتمد قوة التجاذب بين جسمين على

الإجابة: الكتلة والمسافة بين الجسمين.

تعتمد قوة التجاذب بين جسمين على كتلتهما والمسافة بينهما. وفقًا لقانون الجاذبية العام لنيوتن، فإن أي جسمين في الكون يمارسان قوة الجاذبية على بعضهما البعض، حيث تتناسب القوة طرديًا مع ناتج كتلتهما وتتناسب عكسيًا مع مربع المسافة بينهما. يفسر هذا سبب انخفاض قوة الجاذبية بين الأجسام مع زيادة المسافة بينهما، لأن القوة تتناسب عكسياً مع مربع المسافة. يتم تحديد مقدار القوة أيضًا من خلال قيمة ثابت الجاذبية العام G، وهو ثابت يستخدم لحساب قوة الجاذبية بين الأجسام.

تعتمد قوة التجاذب بين جسمين على كتلتيهما والمسافة بينهما. وفقًا لقانون الجاذبية الكونية، فإن أي جسمين في الكون يجذبان بعضهما البعض بقوة تتناسب مع ناتج كتلتهما وتتناسب عكسًا مع مربع المسافة بينهما. هذا يعني أن قوة الجاذبية بين جسمين تتناقص مع زيادة المسافة بينهما، وتزداد مع زيادة كتلة كل جسم. صاغ إسحاق نيوتن هذا القانون ولا يزال يستخدم حتى اليوم في العديد من مجالات العلوم والتكنولوجيا.

تعتمد قوة التجاذب بين جسمين على كتلتي الجسمين والمسافة بينهما. هذا وفقًا لقانون الجاذبية الكونية، الذي ينص على أن جميع الكائنات في الكون تجتذب بعضها البعض بقوة جاذبية تتناسب مع ناتج كتلها وتتناسب عكسًا مع مربع المسافة بينها. كلما زادت كتلة الجسم، زادت جاذبيته، وزادت المسافة بين جسمين، قلت قوة الجاذبية. اكتشف إسحاق نيوتن قانون الجاذبية الكونية هذا ولا يزال يستخدمه العلماء اليوم في دراساتهم للميكانيكا الكلاسيكية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.