تعريف ادارة الموارد البشرية وما هي اقسام ادارة الموارد البشرية؟

mohamed elsharkawy
معلومات عامة
mohamed elsharkawyالمُدقق اللغوي: Nancy17 سبتمبر 2023آخر تحديث : منذ 10 أشهر

تعريف ادارة الموارد البشرية

يعرف إدارة الموارد البشرية بأنها وظيفة أو منظمة تهتم بإدارة موظفي المؤسسة وتنظيم العمل البشري فيها. تشمل إدارة الموارد البشرية عدة أنشطة مثل التوظيف والتدريب وتقييم الأداء وتعويض الموظفين. من خلال توظيف الموظفين المناسبين وتوجيههم وتطوير إمكاناتهم، تعمل إدارة الموارد البشرية على ضمان تحقيق أهداف المؤسسة بشكل فعال. تعد إدارة الموارد البشرية جزءًا أساسيًا من أي منظمة، حيث تعمل على تعزيز التواصل والاحتفاظ بالموظفين الموهوبين وتحسين الأداء العام للمؤسسة. تعد إدارة الموارد البشرية أحد العناصر الرئيسية التي تؤثر في نجاح المؤسسة وتحقيق التنمية المستدامة.

ما معنى كلمة الادارة؟

معنى كلمة الإدارة يعود لأصل لاتيني وتعني “من أجل الخدمة”. فالإدارة تمثل تنسيق وتوجيه جهود البشر لتحقيق أهداف محددة وتقديم خدمات. تشبه كلمة الإدارة الأفعال التي تعني الدوران حول الشيء أو الحركة من شيء ما والعودة إليه، حيث يمكن قول “دار الشيء يدور دوراً ودوراناً” عند الإشارة إلى الدوران حول شيء ما.

تعريف الإدارة يشير إلى عملية تنظيم وتوجيه وتنسيق ورقابة مجموعة من الأفراد داخل المنظمة، بهدف تحقيق هدف محدد. هو عملية تحقيق الأهداف عن طريق توجيه الآخرين.

تشمل طبيعة الإدارة مفاهيم مثل التخطيط والتنظيم والقيادة والمراقبة، وتتضمن الاستفادة من الموارد المتاحة لتحقيق المنفعة المرجوة. تعتبر الإدارة عملية شاملة ومتكاملة للتحكم في الموارد وتحقيق الأهداف المحددة لأي مؤسسة أو منظمة. وتتولى الإدارة دور الرياسة والتصرف في العديد من المجالات، سواء كانت محلية أو عامة.

تعريف بإدارة الموارد البشرية - موضوع

ما هو مفهوم علم الادارة؟

مفهوم علم الإدارة يعتبر جزءًا أساسيًا من العلوم الاجتماعية الحديثة التي تركز على تنمية وتحسين بيئة العمل في المنشآت والمؤسسات. يُعرف علم الإدارة بأنه الطريقة التي يتم فيها استخراج البيانات والتنبؤات الاقتصادية وتطوير مجموعة من النماذج لحل المشكلات واتخاذ القرارات في الشركات والمؤسسات.

تعد الإدارة عملية شاملة ومتعددة التخصصات، حيث تتضمن التوجيه والتخطيط والتنظيم والتنسيق ودعم العاملين وتشجيعهم، بالإضافة إلى الرقابة على الموارد المادية والبشرية بهدف الوصول إلى أقصى النتائج بأفضل الطرق وأقل جهد.

علم الإدارة يُعتبر نسبيًا، حيث لا يوجد خطأ كامل ولا صواب كامل في العلوم الاجتماعية. إنه مجرد مفاهيم تسعى لتطوير وتحسين عملية إدارة المنشآت والمؤسسات بطرق تتلاءم مع متطلبات الزمن وتعديلات البيئة.

تتنوع مجالات تطبيق علم الإدارة في العمل اليومي، حيث يقوم بحث العمليات وتدقيق البيانات وتحليلها، وستخدام الأساليب والتقنيات المناسبة لاتخاذ القرارات الفعّالة. إضافة إلى ذلك، يقوم علم الإدارة بتطوير استراتيجيات تحسين أداء المؤسسات وتجنب المشاكل الإدارية.

علاوة على ذلك، يدرس علم الإدارة الجوانب الإنسانية والاجتماعية في المنظمات وكيفية التعامل مع الأفراد وتحقيق الأهداف المنشودة من قِبل المؤسسة. يهتم علم الإدارة بالتنسيق بين الأفراد والجماعات وتوجيههم وتحفيزهم لتحقيق النجاح المستدام.

هل ادارة الموارد البشرية هي قسم من اقسام الادارة؟

نعم، إدارة الموارد البشرية هي واحدة من أقسام الإدارة المختلفة في المنظمات والشركات. يتم تكليف هذا القسم بإدارة القوى العاملة والموارد البشرية في المنظمة. يهدف هذا القسم إلى تحقيق أهداف المنظمة من خلال أداء الموظفين بشكل فعال وفعّال. يتولى قسم الموارد البشرية المسؤولية عن جذب واختيار وتدريب وتطوير وتقييم وحفظ الموظفين في المنظمة. ويعد قسم الموارد البشرية أحد الأقسام الحيوية والأساسية في المؤسسات الناجحة لضمان تشغيل سلس للمنظمة وتحقيق نجاحها واستدامتها في السوق.

ما هي مؤهلات مدير الموارد البشرية؟

يعتبر مدير الموارد البشرية شخصًا ذو خبرة ومؤهلات عالية في مجال إدارة الموارد البشرية. يحمل المدير شهادة البكالوريوس في تخصص الموارد البشرية، ولديه خبرة عملية في هذا المجال. كما يجب أن يكون لديه معرفة متخصصة في جميع جوانب إدارة الموارد البشرية، بما في ذلك التوظيف والتوجيه والتدريب وتقييم الأداء وإدارة الأجور.

من الضروري أيضًا أن يكون لدى مدير الموارد البشرية مهارات اتصال قوية وقدرة على بناء علاقات جيدة مع الموظفين والإدارة العليا. يجب أن يكون لديه قدرة على التعامل مع الناس والتفاوض وحل المشكلات بشكل فعال.

بالإضافة إلى ذلك، يجب أن يكون لمدير الموارد البشرية معرفة واسعة بالقوانين واللوائح التي تحكم مجال الموارد البشرية، بما في ذلك القوانين العملية والمنظمات العمالية. يجب عليه أن يكون قادرًا على تطبيق هذه القوانين واللوائح بدقة واحترام.

لا يقتصر دور مدير الموارد البشرية على إدارة الموظفين وتنفيذ استراتيجيات الموارد البشرية، بل يشمل أيضًا دورًا استشاريًا مهمًا للإدارة العليا. يجب أن يشارك المدير في تطوير السياسات والإجراءات واتخاذ القرارات الاستراتيجية ذات العلاقة بالموارد البشرية، مع التركيز على تعزيز الأداء وزيادة الاستدامة العملية في المؤسسة.

إدارة الموارد البشرية: مفهومها، وأهميتها، وأنواعها، ووظائفها، وأقسامها

ما هو الهدف من ادارة الموارد البشرية؟

الهدف الرئيسي لإدارة الموارد البشرية هو توفير بيئة عمل ملائمة وصالحة لجميع الموظفين داخل الشركة. تهدف إلى تعزيز العلاقات الإدارية والوظيفية بين العاملين وتوطيدها. بجانب ذلك، تسعى إلى تطوير قدرات كل موظف وتعزيز القدرات التنظيمية للمنظمة. تعمل إدارة الموارد البشرية أيضًا على رفع الروح التنافسية في العمل الواحد، حيث يحاول كل موظف إثبات قدراته ومواهبه في العمل. تسعى إلى تحقيق الأهداف التنظيمية من خلال جذب الموظفين المناسبين واختيارهم وتأهيلهم. تهدف أيضًا إلى توفير الموارد البشرية اللازمة، وضمان الوصول المريح إلى البيانات، وتحديد وصرف المرتبات في الوقت المحدد، والتأكد من الامتثال للسياسات والإجراءات المحددة. تهدف أيضًا إلى توثيق العلاقات الإدارية ودعم العمل الفريقي في المنظمة. في النهاية، تهدف إدارة الموارد البشرية إلى ضمان أن يكون هناك تطابق بين دور الموظف الحالي والدور المتوقع له في المستقبل.

ما هي الوظائف الاساسية لادارة الموارد البشرية؟

تعد إدارة الموارد البشرية أحد الأقسام الحيوية في أي منظمة. فهي تضطلع بالعديد من الوظائف الأساسية التي تهدف إلى تنظيم وتطوير قوة العمل في المنظمة. تشمل هذه الوظائف وضع استراتيجية لإدارة الموارد البشرية وتوفير الموظفين من خلال الاستقطاب والاختيار الصحيح والتعيين. بالإضافة إلى ذلك ، تشمل أيضًا تحليل العمل وتخطيط القوى العاملة. كما يقع على عاتق إدارة الموارد البشرية إعداد الهيكل التنظيمي للمنظمة وتحديد الأجور وتصميم القانون الداخلي وإدارة علاقات الموظفين وتحديد الحوافز والكفاءات. تلعب إدارة الموارد البشرية دورًا حاسمًا في تحقيق أهداف المنظمة وضمان نجاحها.

ما هي خصائص إدارة الموارد البشرية؟

إدارة الموارد البشرية هي إدارة القوى العاملة للمنظمات والموارد البشرية في بيئة العمل. تتخصص في جذب الموظفين واختيارهم وتوظيفهم وتدريبهم وتنميتهم، بالإضافة إلى إدارة العلاقات العامة وحل المشاكل المتعلقة بالموظفين. تهدف إلى تحقيق أهداف ورؤية الشركة وتعزيز كفاءة الأداء الوظيفي من خلال تطوير الإستراتيجيات البشرية الملائمة للمؤسسة.

تُعد إدارة الموارد البشرية منصبًا إداريًا يتطلب الكثير من المهارات والخبرات المتعددة، حيث يجب على المديرين التفاعل مع جميع جوانب العمل، وضمان حسن سير العمل والتنسيق بين الموظفين وقسم الموارد البشرية. تكمن فلسفة احترام الموظف في جوهر إدارة الموارد البشرية، حيث يتم تعزيز مبدأ المساواة في التعامل مع الموظفين وتشجيع المشاركة الفعّالة وإقامة علاقة طيبة مع الجميع.

تعمل إدارة الموارد البشرية أيضًا على تنمية الموارد البشرية وتطوير قدراتهم ومهاراتهم للارتقاء بهم وتحسين أدائهم. كما تُلتزم المؤسسات بقوانين وتشريعات العمل المعمول بها في مجالات الإعلام والمشاركة والتشاور، بهدف توفير بيئة عمل متوازنة وديمقراطية تعزز رفاهية الموظفين.

تطور تسيير الموارد البشرية منذ ظهورها وأصبحت اليوم فنًا وعلمًا يحتاج إلى التخطيط الشامل واستراتيجية طويلة الأجل. من خلال تحديد أهداف استراتيجية للمؤسسة وتوجيه الموظفين في اتجاه تحقيق هذه الأهداف، تصبح إدارة الموارد البشرية قادرة على استخدام الموارد البشرية بكفاءة وتحقيق الفائدة القصوى منها.

مفهوم إدارة الموارد البشرية - موضوع

ما هي اقسام ادارة الموارد البشرية؟

  1. قسم الاستقبال:
    يعتبر قسم الاستقبال من بين أهم الأقسام في إدارة الموارد البشرية، حيث يقوم بتلقي واستقبال الموظفين الجدد ومعالجة متطلباتهم الأولية، مثل إعطائهم المعلومات الأساسية حول سياسات وإجراءات المنظمة وتوجيههم للأقسام الأخرى المختلفة في حال الحاجة. كما يتولى هذا القسم أيضًا استلام الملاحظات والشكاوى المتعلقة بالموظفين وتحويلها إلى الجهات المختصة للتعامل معها.
  2. قسم التوظيف:
    يهتم قسم التوظيف بجميع العمليات المتعلقة بتجنيد واختيار الموظفين الجدد. يقوم هذا القسم بإعداد الإعلانات الوظيفية، وفرز السير الذاتية، وإجراء المقابلات الشخصية، وفحص ملفات المتقدمين. بالإضافة إلى ذلك، يتولى قسم التوظيف تنظيم الدورات التدريبية وورش العمل المتعلقة بتطوير مهارات الموظفين وتعزيز القدرات الشخصية والمهنية لديهم.
  3. قسم التدريب والتطوير:
    يعنى قسم التدريب والتطوير بتطوير وتحسين مهارات الموظفين الحاليين في المنظمة. يقوم هذا القسم بتصميم وتنظيم البرامج التدريبية وورش العمل، وتقديم التدريبات اللازمة لتحقيق التطور المستدام للموظفين في مجالات محددة. يهدف قسم التدريب والتطوير أيضًا إلى رفع مستوى الوعي والمعرفة لدي الموظفين وتعزيز روح العمل الجماعي داخل المنظمة.
  4. قسم العلاقات العامة:
    يتولى قسم العلاقات العامة بناء وتعزيز العلاقات بين المنظمة والمجتمع المحلي والعملاء والشركاء. يهتم هذا القسم بتسهيل التواصل الفعال والمستدام بين الموظفين والأفراد والجهات الأخرى. كما يتولى قسم العلاقات العامة تنظيم الفعاليات والمناسبات الخاصة بالمنظمة وإدارة العلاقات الإعلامية والتواصل الداخلي.

ما هي الأساليب الحديثة في إدارة الموارد البشرية؟

الأساليب الحديثة في إدارة الموارد البشرية تعتبر جزءًا أساسيًا من تطور وتحسين عمليات إدارة الموارد البشرية في المنظمات الحديثة. تنقسم هذه الأساليب إلى ثلاثة أنماط رئيسية: التشاركية، التوجيهية، وفريق العمل.

أولًا، تعتمد الأساليب التشاركية على مشاركة الموظفين في عملية صنع القرار وتحديد الأهداف وتطوير السياسات والإجراءات. يتم تشجيع الموظفين على تبادل الأفكار والمشاركة في اتخاذ القرارات المهمة.

بالإضافة إلى ذلك، تعتمد الأساليب التوجيهية على تعزيز التوجيه والإشراف القوي من قِبل الإدارة. يتم تحديد الأهداف بوضوح وتحديد دور العاملين وتوجيههم وتقديم الملاحظات المستمرة لتحسين الأداء.

أما فريق العمل، فتعتبر أحد الأساليب الحديثة في إدارة الموارد البشرية التي تشجع على تكوين فرق عمل متعاونة ومتكاملة بدلاً من العمل الفردي. يتم تعزيز التعاون والتواصل بين أعضاء الفريق لتحقيق الأهداف المشتركة بطريقة أكثر فعالية.

بشكل عام، تتميز الأساليب الحديثة في إدارة الموارد البشرية بالتركيز على إشراك الموظفين، تحسين الاتصال والتعاون، توجيه العمل وتعزيز الفرصة لتحقيق النجاح المشترك في المنظمة. تعد تلك الأساليب ضرورية لاستمرارية وتنمية المنظمات الحديثة في ظل التحديات والمتطلبات المتغيرة في سوق العمل.

ما الفرق بين ادارة الموارد البشرية والموارد البشرية؟

تعتبر إدارة الموارد البشرية وموارد البشرية من الأقسام الهامة في المنظمات، وعلى الرغم من تداخل أدوارهما إلى حد ما، إلا أنهما تركزان على جوانب مختلفة ولهما أهداف ومهام مختلفة.

إدارة الموارد البشرية (HRM) تعنى بإدارة القوى العاملة للمنظمات أو الموارد البشرية. وتهتم هذه الإدارة بمختلف جوانب توظيف الموظفين، واختيارهم، وتدريبهم، وتقييمهم، ومكافأتهم. تعمل إدارة الموارد البشرية على التعامل مع تفاصيل الراتب والإجازات والمزايا للموظفين، وتتبع أداءهم. هذه الإدارة تركز على الجوانب التشغيلية والإدارية للموارد البشرية في الشركة.

من ناحية أخرى، تعمل موارد البشرية على تطوير وتنمية الموارد البشرية في المنظمات. وتشمل هذه الإدارة خلق جسر للتواصل بين الموظفين والإدارة، وتعزيز التعاون والتفاعل بينهما. تستخدم موارد البشرية أدوات وبرامج تطوير الموظفين، وتهتم بتقديم الدورات التدريبية والمعارض التوظيفية، وتوفير بيئة عمل تحفز الموظفين على تطوير مهاراتهم وزيادة إنتاجيتهم.

وبصفة عامة، يمكن اعتبار إدارة الموارد البشرية أكثر تركيزاً على الجوانب التشغيلية والإدارية للموارد البشرية في المنظمة، بينما تهتم موارد البشرية بتطوير الموارد البشرية وتحسين أدائها. بالاعتماد على احتياجات المنظمة وأهدافها، يمكن أن يكون لكل إدارة دورها المحدد والمساهمة في تحقيق النجاح والتميز في المنظمة.

من المسؤول عن ادارة الموارد البشرية؟

يتولى مدير الموارد البشرية مسؤولية إدارة الموارد البشرية في المؤسسة. ويعتبر إدارة الموارد البشرية قوة أساسية في تنظيم المؤسسة وتقديم المشورة والمقترحات المتعلقة بالموارد البشرية للمدير المسؤول.

إن دور هذا القسم يشمل العديد من الأمور المهمة، مثل تحديد الأجور والرواتب وإعداد التقارير السنوية للزيادات والحوافز والمكافآت. بالإضافة إلى ذلك، يقوم مدير الموارد البشرية بتقييم أداء الموظفين نصف السنة للتأكد من حصولهم على رواتبهم بشكل صحيح وفي الوقت المحدد.

وتشمل مهام مدير الموارد البشرية أيضًا إعداد الموازنات وجذب الموظفين المناسبين واختيارهم وتوظيفهم في المؤسسة. كما يتطلب الدور القدرة على تحديد المؤهلات والخبرات المطلوبة للمرشحين.

يعتبر مدير الموارد البشرية (CHRO) أحد أهم المسؤولين في الشركة، حيث يقوم بإدارة جميع جوانب القوى العاملة. يتضمن دوره صياغة استراتيجية الموارد البشرية التي تضمن تحقيق أهداف المنظمة. بالإضافة إلى ذلك، فإن إدارة الموارد البشرية تُعد اليوم من أهم الوظائف الإدارية في أي منظمة، حيث تلعب دورًا أساسيًا في تعزيز الأداء وتحقيق النجاح.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.