تمتلك الأسماك اللافكية جميع الخصائص التالية ما عدا

Omnia Magdy16 يناير 2023آخر تحديث : منذ أسبوعين

تمتلك الأسماك اللافكية جميع الخصائص التالية ما عدا

الإجابه هي :  الهيكل الخارجي.

هل انت مستعد للتحدي؟ هل لديك موهبة لتذكر الحقائق العلمية؟ هل أنت جاهز لاختبار معلوماتك عن الأسماك الخالية من الفك؟ إذا كان الأمر كذلك، فإن منشور المدونة هذا هو الشيء المناسب لك! هنا، سنستكشف خصائص الأسماك الخالية من الفك ونرى ما إذا كان بإمكانك تذكر أي منها لا ينتمي. هيا بنا نبدأ!

مقدمة عن أسماك الفك

تعتبر أسماك الفك مجموعة مثيرة للاهتمام من الأسماك التي فقدت العديد من سمات الفقاريات النموذجية. وتشمل هذه الأسماك أسماك الهاg، والجلكى، واللانكليت. تحتوي كل هذه الأسماك على سلسلة من الخياشيم التي تنفتح خلف الفم وأصبحت هذه الخياشيم موقعًا لتطور الفكين في الأسماك الفكية. تفتقر أسماك الفك أيضًا إلى الزعانف والمعدة والقشور. ومع ذلك، لديهم عدد من الميزات الأخرى التي تجعلها فريدة من نوعها. على سبيل المثال، جميع الأسماك الخالية من الفك هي أسماك غضروفية مما يعني أن لديها هيكل عظمي مكون من غضروف. بالإضافة إلى ذلك، كل الحبال لها عمود فقري والفقاريات لها ميزات مثل العيون والقلب والجهاز التنفسي. أخيرًا، يفتقر الجوف إلى الفكين ويتطور من الأسماك الفكية من أجل امتصاص الطعام بشكل أفضل بأعضاء تشبه الخياشيم.

خصائص سمكة الفك

الجوفش هو نوع من الأسماك عديم الفك يعيش في كل من موائل المياه العذبة والمالحة. لديهم هيكل عظمي للأسماك الغضروفية ومقاييس غير موجودة على جلدهم. إنها أسماك بدائية تفتقر إلى الفكين، ويتكون نظامها الغذائي من امتصاص الطعام بمساعدة الخياشيم.

الجوف هو نوع من الأسماك التي تعيش في كل من موائل المياه العذبة والمالحة. لديهم هيكل عظمي للأسماك الغضروفية ومقاييس غير موجودة على جلدهم. إنها أسماك بدائية تفتقر إلى الفكين، ويتكون نظامها الغذائي من امتصاص الطعام بمساعدة الخياشيم. الجوف هو نوع من الأسماك التي تعيش في كل من موائل المياه العذبة والمالحة. لديهم هيكل عظمي للأسماك الغضروفية ومقاييس غير موجودة على جلدهم. إنها أسماك بدائية تفتقر إلى الفكين، ويتكون نظامها الغذائي من امتصاص الطعام بمساعدة الخياشيم.

السمكة الغضروفية

وتشمل الأسماك الغضروفية جميعها ما عدا: أ.
الجلكيات.
ب.
أسماك القرش.

تشتمل ميزات الأسماك الخالية من الفك على حبل ظهري، وأكياس خيشومية مزدوجة، ومثانة سباحة، وجمجمة تختلف عن أنواع الأسماك الأخرى. تطورت هذه الأسماك من الأسماك الفكية وتفتقر إلى الميزات الموجودة في مجموعات الأسماك الأخرى. بعض أنواع الأسماك الخالية من الفك هي مغذيات نشطة، في حين أن البعض الآخر عبارة عن مغذيات معلقة.

الحبليات لها كل الخصائص الأساسية التالية

كل ما يلي هو خصائص الفقاريات باستثناء

تتميز الأسماك الخالية من الفك بجميع الخصائص التالية باستثناء: الحبل العصبي المجوف البطني ؛ الزلاجات تنتمي إلى الفصل.

الغضروفية. أيا من التالي

تفتقد الأسماك الخالية من الفك الأجزاء التالية: الفكين.
زعانف مزدوجة.
المعدة.
تشمل الخصائص التي يمتلكونها ما يلي: حبل ظهري، سواء في اليرقات

تتمتع الحبال بجميع الخصائص الأساسية التالية خلال تاريخ حياتها باستثناء: أ)، حبل ظهري.
ب) الحبل العصبي الأنبوبي الظهراني.

تشترك معظم أنواع الأسماك، الحية والمنقرضة، في جميع الخصائص التالية باستثناء أ. الخياشيم.
ج. هيكل عظمي داخلي مع الحبل العصبي الظهري.
ب. فكي.

بنهاية هذا القسم، ستكون قد تعرفت على سمك الجوف وخصائصه المميزة. ستتمكن أيضًا من تحديد أنواع الأسماك الخالية من الفك وفهم أهميتها في سلالة الفقاريات.

معظم خصائص الأسماك

تشترك معظم خصائص الأسماك في أرضية مشتركة من بينها حبل ظهري، وأكياس خيشومية مقترنة، وعين صنوبرية، وقلب من غرفتين. ومع ذلك، هناك العديد من الميزات التي تميز الأسماك عن الفقاريات الأخرى. على سبيل المثال، الأسماك هي المجموعة الوحيدة من الفقاريات التي لديها حبل عصبي مجوف مركزي. بالإضافة إلى ذلك، تتميز الأسماك بقدرتها على إنتاج موجات السونار وإدراكها. تنتقل هذه الموجات عبر الماء وتستخدم للتنقل واصطياد الفريسة.

لقد تطورت الأسماك بمرور الوقت، وهي تحتل اليوم مجموعة واسعة من الموائل وتتفاعل مع مجموعة متنوعة من الأنواع الأخرى. تشمل بعض أنواع الأسماك الأكثر شيوعًا أسماك القرش والشفنين وسمك أبو سيف. تلعب كل هذه الحيوانات دورًا مهمًا في بيئة النظم البيئية الخاصة بها.

تطورت الفكوك من أقواس الخيشومية لأسماك الفك

تطورت الفكين من الأقواس الخيشومية للأسماك الفكية، والتي بدورها تدعم النظرية القائلة بأن الفقاريات الفكية هي ميزة تطورية على الأسماك الخالية من الفك. تفتقر الأسماك الخالية من الفك إلى العديد من الميزات الرئيسية التي تحدد الفقاريات، بما في ذلك المقاييس والحبل العصبي المجوف المركزي والحبل الظهري. على الرغم من هذه المعدات المفقودة، فإن الأسماك الخالية من الفك قادرة على البقاء على قيد الحياة والازدهار في مجموعة متنوعة من البيئات المائية.

انقرضت الآن معظم الأسماك الخالية من الفك. لكن الجلكيات الموجودة قد تقترب من الأسماك القديمة الفكية. تنتمي الجلكيات إلى Cyclostomata، والتي تشمل الأسماك التي تشبه ثعبان البحر والتي ليس لها فك مع هيكل عظمي غضروفي وحبل ظهري. في حين أنه لم يتم العثور على خياشيم spiracular aphetohyoidean حقًا في أي من الفقاريات الفكية والأقواس اللامية في معظم أسماك القرش الموجودة (الشكل 1 ب)، تنتمي جميع الأشعة باستثناء سمك القرش والأشعة إلى هذه الفئة من الأسماك.

بينما تهيمن الفقاريات الفكية على المحيطات اليوم، من المثير للاهتمام التفكير فيما قد يكون لم تتطور الأسماك الخالية من الفك. من المحتمل أن تظل هذه الأسماك معنا اليوم، ولكن باسم وتكوين مختلفين.

في الختام، تعتبر الأسماك الخالية من الفك مجموعة مثيرة للاهتمام من الكائنات المائية التي فقدت العديد من السمات الرئيسية التي تحدد الفقاريات، ولكنها لا تزال قادرة على البقاء والازدهار في مجموعة متنوعة من البيئات المائية.

خصائص الفقاريات

كل ما يلي هو خصائص الفقاريات باستثناء أي مما يلي؟

تتميز الأسماك الخالية من الفك بجميع الخصائص التالية باستثناء: ذيل ما بعد الشرج.

تسمى الأسماك التي لها هياكل عظمية تتكون من غضروف صلب يشبه المطاط الحبليات. تشترك الفقاريات في معظم خصائص الأسماك، بما في ذلك الحبل الظهري، في كل من اليرقات والبالغين، ج. هيكل عظمي داخلي مع الحبل العصبي الظهري، ب. فكي، ود. هيكل داخلي. تشمل الفقاريات البرمائيات والزواحف والثدييات والطيور، وكذلك الأسماك الخالية من الفك والأسماك العظمية وأسماك القرش والشفنين. تمتلك Agnatha (الأسماك الخالية من الفك) وأسماك الهاg والجلكى جمجمة مميزة وزعانف مقترنة.

لا تحتوي أسماك الفك على قشور

لا تحتوي جوفيش على قشور، مما يجعلها مجموعة فريدة وممتعة من الأسماك. على الرغم من أنها تفتقر إلى بعض ميزات الفقاريات، إلا أن الجوف لا يزال يعتبر من الأسماك. هم من الفقاريات، لكنهم يفتقرون إلى بعض الميزات التي تحدد الأسماك ككل. تحتوي بعض أنواع الأسماك الخالية من الفك على صفائح دروع عظمية، مما يدل على أنها قريبة من كونها سمكة مكتملة النمو.

ماهي انواع الكائنات الحية

هناك ما مجموعه 31000 نوع من الأسماك في العالم، مما يجعل الأسماك واحدة من أكثر مجموعات الكائنات الحية تنوعًا على وجه الأرض. يتراوح حجم الأسماك من البلمة الصغيرة إلى الحوت الأزرق الشاهق. يمكن العثور على الأسماك في كل بيئة تقريبًا على وجه الأرض، من أعماق المحيط إلى قمم الجبال. الأسماك هي مغذيات نشطة، وليست لاطئة، مغذيات معلقة. بعض الأسماك عديمة الفك، مثل أسماك الهاg والجلكى، لها جمجمة مميزة وخصائص تشريحية معقدة تميزها عن الفقاريات الأخرى.

الاسماك اللافكية

تتميز الأسماك الخالية من الفك بجميع الخصائص التالية باستثناء:

إنها مغذيات نشطة، بدلاً من مغذيات معلقة.

انواع الاسماك اللافكية

تشمل أنواع الأسماك الخالية من الفك أجناثان، وهي الطبقة الفائقة للأسماك الخالية من الفك وتشمل الجلكى. تشمل الأسماك الأخرى الخالية من الفك أسماك الهاg و cyclostomes. كل هذه الأسماك لها جمجمة مميزة وخياشيم معقدة. بالإضافة إلى ذلك، فإن جميع الأسماك الخالية من الفك هي مغذيات نشطة، وليست لاطئة، مغذيات معلقة.

 

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.