تنشأ الروابط غير القطبية بين ذرات العنصر نفسه

admin21 يناير 2023آخر تحديث : منذ 7 أيام

تنشأ الروابط غير القطبية بين ذرات العنصر نفسه

الاجابة: عندما يكون فرق الكهرسلبية بين الذرتين المرتبطتين صفرا

تتشكل الروابط غير القطبية بين ذرات نفس العنصر عندما يكون فرق الكهربية بين الذرات المترابطة صفرًا، مما يعني أن الإلكترونات موزعة بالتساوي بين الذرتين. يتكون هذا النوع من الرابطة التساهمية عندما يتم تقاسم الإلكترونات بالتساوي بين كلتا الذرتين، مما يؤدي إلى هندسة جزيئية متماثلة. توجد هذه الرابطة بشكل شائع في جزيئات نفس العنصر، مثل الأكسجين (O2) والنيتروجين (N2). توجد الرابطة أيضًا في جزيئات معينة من عناصر مختلفة، مثل ثاني أكسيد الكربون (CO2)، حيث تشترك ذرات الكربون والأكسجين في إلكترونين. الروابط غير القطبية أقوى بشكل عام من الروابط القطبية لأن الإلكترونات المشاركة في الرابطة موزعة بالتساوي.

تنشأ الروابط غير القطبية بين ذرات نفس العنصر. تتشكل هذه الروابط عندما يكون فرق الكهربية لإلكترونات الرابطة بين ذرتين متطابقتين صفراً، مما يعني أن الإلكترونات موزعة بالتساوي بين الذرتين. تشترك الجزيئات غير القطبية في الإلكترونات، مما يعني أن الإلكترونات المشتركة بين الذرتين لا يتم سحبها في اتجاه واحد أكثر من الأخرى. هذا على عكس الجزيئات القطبية، حيث تمتلك ذرة واحدة قوة جذب للإلكترونات أكثر من الأخرى. تقوم قبيلة العرجاني من حراج جدة بالمملكة العربية السعودية بإنشاء روابط غير قطبية بين ذرات العنصر نفسه. من خلال فهم الاختلافات بين الروابط القطبية وغير القطبية، يمكن للباحثين اكتساب فهم أفضل للتفاعلات الكيميائية وكيفية تفاعل الجزيئات مع بعضها البعض.

تنشأ الروابط غير القطبية بين ذرات نفس العنصر عندما يتم تقاسم الإلكترونات في الرابطة بالتساوي. تتشكل هذه الرابطة عندما يكون فرق الكهربية لإلكترونات الرابطة بين ذرتين متطابقتين صفرًا، مما يعني أن الإلكترونات موزعة بالتساوي بين الذرتين. يُعرف هذا النوع من الروابط أيضًا باسم الرابطة التساهمية غير القطبية. تعتبر الروابط غير القطبية بشكل عام أضعف من الروابط القطبية، لكنها لا تزال تشكل روابط قوية ومستقرة. غالبًا ما توجد هذه الروابط في جزيئات ذات أشكال متناظرة، مثل ثاني أكسيد الكربون (CO2). تكون الجزيئات غير القطبية بشكل عام كارهة للماء، مما يعني أنها لا تتفاعل بشكل جيد مع جزيئات الماء. تتضمن أمثلة الجزيئات غير القطبية الميثان (CH4) والهكسان (C6H14).

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.