تهطل الامطار في معظم مناطق المملكة العربية السعودية في فصل

mai ahmed16 يناير 2023آخر تحديث : منذ أسبوعين

تهطل الامطار في معظم مناطق المملكة العربية السعودية في فصل

الاجابة هي: فصل الشتاء.

هل أنت مقيم في المملكة العربية السعودية وتتساءل لماذا تتساقط الأمطار في بعض المناطق أكثر من غيرها خلال مواسم معينة؟ لا مزيد من البحث! في منشور المدونة هذا، سنستكشف الأسباب الكامنة وراء تساقط الأمطار في مناطق معينة من المملكة أكثر من مناطق أخرى خلال مواسم معينة.

تحليل الأمطار الموسمية

تتلقى العديد من مناطق المملكة العربية السعودية هطول الأمطار في الموسم. سيكون هطول الأمطار في الصيف هو الأعلى بين المناطق الأخرى. تستقبل المملكة العربية السعودية كميات كبيرة من الأمطار في المناطق الشمالية والوسطى الشمالية والجنوبية الغربية، في حين أن المنطقة الجنوبية الشرقية جافة بالكامل تقريبًا.

كانت العلاقات أكثر وضوحًا عند إجراء التحليل المحلي لمعدل هطول الأمطار، وكان متوسط ​​هطول الأمطار السنوي والموسمي في جنوب غرب المملكة العربية السعودية باستخدام بيانات الطقس العامة أكثر دقة. في هذه الدراسة، هطول الأمطار على المملكة العربية السعودية. (المملكة العربية السعودية) يتم تحليلها وفقًا لكمية هطول الأمطار التي تهطل على منطقة ما. كمية الأمطار التي تهطل على منطقة ما هي عامل مهم للتحليل الهيدرولوجي ودراسات النمذجة. تتطلب معظم دراسات التحليلات والنمذجة الهيدرولوجية بيانات موثوقة ودقيقة تم جمعها من جميع مناطق المملكة العربية السعودية عبر بوابة بيانات الطقس العامة على الإنترنت. ومع ذلك، توجد منطقة هطول أمطار غزيرة معتدلة (80-150 ملم) في وسط إلى شمال المملكة العربية السعودية، وهطول الأمطار الغزيرة (> 150 ملم) شائع في بعض أجزاء البلاد.

متوسط ​​هطول الأمطار السنوي

ينخفض ​​متوسط ​​هطول الأمطار السنوي في المملكة العربية السعودية بشكل عام، باستثناء منطقة مكة المكرمة، التي تشهد متوسط ​​هطول الأمطار السنوي أكثر من 100 ملم. سيكون هطول الأمطار في الصيف هو الأمطار السنوية والموسمية في جنوب غرب المملكة العربية السعودية.

إجمالي هطول الأمطار السنوي

تمتلك المملكة العربية السعودية مجموعة متنوعة من المناظر الطبيعية التي تتراوح من مرتفعات عسير الجبلية إلى الصحاري الرملية في منطقة الربع الخالي. على الرغم من هذا التباين، لا يزال هطول الأمطار عاملاً مهمًا في بيئة المنطقة. في هذه المقالة، سنناقش متوسط ​​هطول الأمطار السنوي، وإجمالي هطول الأمطار السنوي، وهطول الأمطار في الصيف، ومعدل هطول الأمطار في 20 محطة في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية.

يتراوح متوسط ​​هطول الأمطار السنوي عبر المملكة العربية السعودية من 4 ملم في الجنوب إلى 36٪ من الأمطار السنوية في منطقة الرياض. سيكون هطول الأمطار الصيفي الأعلى في محطة الشوبك مع 115 ملم من الأمطار. تختلف معدلات هطول الأمطار أيضًا بشكل كبير في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية، حيث سجلت مرتفعات عسير أعلى معدل لهطول يبلغ 1،557 ملم سنويًا.

تتميز منطقة جدة بسقوط أمطار شحيحة مع تقلبات عالية، والتي تحدث غالبًا في نوفمبر – ديسمبر – يناير (فصل الشتاء). على الرغم من هذا التباين، لا يزال هطول الأمطار عاملاً مهمًا في بيئة المنطقة. تساعد وفرة الغطاء النباتي ومصادر المياه على استدامة تجمعات الحيوانات والنباتات. من خلال فهم أنماط هطول الأمطار وتأثيرها على البيئة في المملكة العربية السعودية، يمكننا فهم وإدارة الموارد التي تعتبر بالغة الأهمية لبقاء المنطقة بشكل أفضل.

هطول الصيف

في معظم أنحاء المملكة العربية السعودية، تهطل الأمطار في الموسم. في الواقع، تمطر عادة خلال فصلي الربيع والشتاء. سيكون هطول الصيف أعلى.

تشهد جميع أنحاء المملكة العربية السعودية هطول الأمطار، حيث تم تسجيل أعلى كمية في عام 1982. والتفاوت في توزيع الأمطار كبير، وتشهد بعض أجزاء البلاد رياحًا خفيفة ودرجات حرارة عالية في معظم المناطق. تشهد كل المملكة العربية السعودية تقريبًا هطول أمطار، حيث تم تسجيل أعلى كمية في عام 1982.

تشهد قمم جبال السروات، التي تمتد من الجزء الشمالي للمملكة إلى الجنوب، أكثر هطول للأمطار.

معدل هطول الأمطار

يختلف معدل هطول الأمطار في المملكة العربية السعودية بشكل كبير من منطقة إلى أخرى. في منطقة مرتفعات عسير، على سبيل المثال، يبلغ معدل هطول الأمطار 109 ملم في السنة. من ناحية أخرى، يبلغ معدل هطول الأمطار في دائرة الأرصاد الجوية الأردنية 36 ملم فقط في السنة. يرجع هذا التفاوت الهائل في معدل هطول الأمطار إلى الظروف المناخية المختلفة التي تمر بها كل منطقة.

تتمتع شبه الجزيرة العربية بمناخ شبه استوائي، مما يعني وجود تباين كبير في درجات الحرارة على مدار العام. بالإضافة إلى ذلك، فإن الرياح في شبه الجزيرة العربية غالبًا ما تكون قوية وعاصفة. هذا المزيج من العوامل يجعل من الصعب جدًا على المياه أن تتراكم في مناطق معينة، بينما تتراكم في مناطق أخرى.

وبالتالي، فإن معدل هطول الأمطار في أجزاء مختلفة من المملكة العربية السعودية يمكن أن يكون مختلفًا تمامًا.

مرتفعات عسير

عسير هايتس هي سلسلة جبال تمتد عبر المنطقة الجنوبية الغربية من المملكة العربية السعودية. النطاق موطن لمجموعة متنوعة من النباتات، بما في ذلك أشجار البلوط والصنوبر. يصنف جزء كبير من سلسلة مرتفعات عسير على أنها غابة مطيرة معتدلة. تشهد المنطقة ارتفاع وتيرة هطول الأمطار، حيث تتلقى معظم المناطق أقل من 200 ملم من الأمطار سنويًا. ومع ذلك، فإن سلسلة مرتفعات عسير هي موطن للعديد من العواصف الرعدية، والتي يمكن أن تنتج عنها أمطار غزيرة.

دائرة الأرصاد الجوية الأردنية

تهطل الأمطار في معظم مناطق المملكة العربية السعودية خلال الموسم، وتحدث أعلى كميات من الأمطار في فصل الصيف.
المملكة العربية السعودية بلد شديد الجفاف ولا يتلقى سوى القليل جدًا من الأمطار السنوية. تسقط غالبية الأمطار على طول الساحل، مع حدوث أعلى كميات من الأمطار في المنطقة الجنوبية الغربية.
تقدم دائرة الأرصاد الجوية الأردنية تحذيرات جوية في جميع أنحاء المملكة لضمان سلامة مواطنيها.

هطول الأمطار في الشتاء والربيع

في الشتاء والربيع، تهطل الأمطار بكثافة في المنطقة الجنوبية الغربية من المملكة العربية السعودية. في المجموع، يتراوح متوسط ​​هطول الأمطار السنوي من 200 إلى 500 ملم في جميع أنحاء المملكة، مع أعلى تركيز في منطقة مرتفعات عسير. وتستقبل قمم جبال السروات، التي تمتد من الجزء الشمالي للمملكة إلى الجنوب، معظم هطول الأمطار. علاوة على ذلك، فإن هطول الأمطار في الصيف كبير أيضًا في المنطقة الجنوبية الغربية، بمتوسط ​​350 ملم من الأمطار سنويًا.

في حين أن هطول الأمطار نادر في معظم مناطق المملكة العربية السعودية، فمن المهم ملاحظة أنه يحدث في مواسم مختلفة وفي أوقات مختلفة من العام. هذا التباين يجعل من الصعب التعميم حول أنماط هطول الأمطار في جميع أنحاء المملكة. ومع ذلك، من خلال فهم الأنماط الموسمية لهطول الأمطار، من الممكن اتخاذ قرارات أكثر استنارة حول متى وأين تسافر في المملكة العربية السعودية.

نظام مناخ البحر الأبيض المتوسط

يزيد معدل هطول الأمطار عن 500 ملم سنوياً في بعض المواقع في المملكة العربية السعودية. تتلقى قمم جبال السروات التي تمتد من الجزء الشمالي للمملكة إلى الجنوب ما يكفي من الأمطار لدعم الغطاء النباتي. ومع ذلك، بالنسبة لسقوط الأمطار، باستثناء المنطقة الجنوبية الغربية، تعتبر معظم أجزاء البلاد مناخًا جافًا وتشتهر المملكة العربية السعودية بفصول الصيف الحارقة. سيكون هطول الصيف هو الأعلى بين الفصول الأخرى. في مارس وأبريل، تسقط بعض الأمطار، التي عادة ما تكون غزيرة. في الصيف، تتلقى مرتفعات عسير، جنوب شرق مكة، كمية كافية من الأمطار لدعم الغطاء النباتي.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.