حلول تلوث التربة.. أضرار تلوث التربة

Mirna Shewilالمُدقق اللغوي: admin22 مايو 2022آخر تحديث : منذ 4 أشهر
Mirna Shewil
الحفاظ على البيئة

حلول تلوث التربة مختلفة ومتنوعة، فما هي؟ سيتم معرفة أهم الحلول المتاحة للحد من تلوث التربة والتي تساعد في خصوبة التربة أكثر مما كانت.

حلول تلوث التربة
حلول تلوث التربة

حلول تلوث التربة

لكي يتمكن الفرد من معرفة الحل المناسب للتربة عليه أن يبدأ في معرفة السبب الرئيسي وراء تلوث تلك التربة، وبالتالي يختار أحد الحلول المتاحة لكي يتمكن من معالجة ضرر التربة، ومن بين تلك الحلول:

  • العمل على تهوية التربة لكي يتم التخلص من أي غازات سامة.
  • البدء على معالجة التربة حراريًا عن طريق إدخال حرارة إلى التربة لكي يتم تطهير أي ملوثات على سطحها.
  • إذا تواجدت تربة ملوثة قريبة من المناطق المأهولة بالسكان فلا بُد من نقلها إلى منطقة أخرى حتى لا يتأثر بها البشر.
  • الاعتماد على الحل البيولوجي من خلال وضع ميكروبات تهضم المواد الكيميائية العضوية في تربة، وهذا يعني استخدام التحفيز الإحيائي والبدء في زيادة خصوبة التربة.
  • السعي في استخراج المياه الجوفية من باطن الأرض واستخدام بخار التربة لكي يحفز التربة من خلال نظام كهروميكانيكي.
  • إقامة سد أو حائط يمنع أي نفايات تأتي إلى التربة الخصبة وبالتالي يحد من انتشار التلوثات.
  • يتم علاج التربة عن طريق استخدام نباتات مثل نبات الصفصاف لكي يتم امتصاص المعادن التي تلوثها.
  • يتم استخدام فقاعات الهواء لكي يتم معالجة التربة التي تكون ملوثة بالرواسب الزيتية.
  • هناك حل لاستخدام الفطريات واستخدام الرشح السطحي.

أسباب تلوث التربة

حتى يتم إيجاد حلول تلوث التربة المناسبة لا بُد من معرفة السبب الرئيسي وراء تلوث التربة ثم يتم معالجته، ومن بين تلك الأسباب هي:

  • رمي الكثير من النفايات الصناعية على التربة مثل المواد الكيميائية، وكثرة استخدام الأسمدة والمبيدات الحشرية الصناعية.
  • زيادة ملوحة التربة من خلال الري المفرط للتربة.
  • عند استخدام الكثير من الأسمدة الكيميائية يؤدي إلى انخفاض خصوبة التربة.
  • في حالة إلقاء النفايات الحمضية ستجعل التربة أكثر حامضية بالإضافة إلى أنها لن تكون غير قادرة على نمو النباتات.
  • في حالة تسرب بعض من المواد الكيميائية من خلال نقلها أو تخزينها فستؤثر على الخصوبة التربة وتسبب تلوثها.
  • في حالة حدوث نقل للإشعاعات الضارة عن طريق عوادم السيارات.
  • حدوث عمليات تعدين لاستخراج المعادن الثقيلة تؤثر على خصوبة التربة.
  • وضع الكثير من النفايات على التربة أو دفنها بين طياتها.
  • وجود مصرف صحي على التربة مما يؤدي إلى زيادة تلوثها.

مشكلة تلوث التربة

لكي نتمكن من إيجاد حلول تلوث التربة من البداية نعرف ما هي مشكلة تلوث التربة؟ هذا السؤال من الأسئلة التي تعتبر علامة استفهام كبيرة، ولهذا يتم معرفة الإجابة المناسبة له.

ما هي مشكلة تلوث التربة؟

يُقال على التربة أنها في حالة من التلوث عندما يوجد مواد كيميائية بتركيزات عالية تُسبب التسمم، وبالتالي تكون خطرة على صحة النبات والإنسان في حالة أكله لهذا النبات المسموم، وإذا تمادت تلك المشكلة انتشرت فيكون هناك مشكلة كبيرة في السلسلة الغذائية للتوازن البيئي.

تأتي تلك المشكلة من خلال رش المبيدات الحشرية ومبيدات الأعشاب بالإضافة إلى عدم الاهتمام بنظافة التربة وسوء التعامل معها حيث لا يتم الفرد من الزراعة بشكل جيد أو أن هناك أشخاصًا يلقون النفايات عليها.

طرق الوقاية من تلوث التربة

من أحد حلول تلوث التربة هي استخدام طرق الوقاية لكي يتم تقليل أكبر قدر من التلوث، هذا بالإضافة إلى لن يتم إهدار الكثير من الوقت والمال في هذا الأمر، ومن بين تلك الطرق:

تقليل النفايات والمخلفات

  • من الأفضل ألا يتم وضع المخلفات أو نفايات على تربة صالحة للزراعة، وهذا حتى لا يؤثر على خصوبتها.
  • تقليل كمية المواد التي تُستخدم في الزراعة لكي تقضي بعض المهام.
  • استخدام بعض النفايات في إعادة التدوير بدلًا من رميها دون استفادة.
  • استخدام الوسائل الحديثة في تقليل كمية النفايات واتباع الإرشادات والتعليمات.
  • حين يتم استخدام بعض من الأجهزة الكهربائية التي توفر الطاقة فتساعد في قلة النفايات

استخدام المنتجات العضوية

يعتبر هذا الحل من أفضل الحلول الممكنة للحدّ من تلوث التربة، ويتم من خلال تبديل المبيدات الحشرية التي تقتل الحشرات، أو الأسمدة الكيماوية التي تزود من خصوبة التربة بتلك المنتجات العضوية، فهذه المنتجات تكون صديقة للبيئة وغير مُضرة مطلقًا.

وفي حالة استخدام تلك المنتجات العضوية بكثرة ستجعل الأفراد يلجأون إلى ترك المواد الكيماوية على نطاق واسع، وهذا الذي يؤدي إلى قلة استخدام المواد الكيماوية فلن يكون هناك أي تلوث.

توازن استخدام المواد الكيميائية في التربة

من الأفضل أن يتم تقليل استخدام المواد الكيميائية في تسميد التربة جيث أنها تضر بالتربة أكثر من نفعها، وبسبب تواجد الكثير من الاتفاقيات للحد من الأشياء المضرة بالبيئة.

وبالتالي من الأفضل تقليل استخدام تلك المواد الكيميائية في التربة، والبدء في استخدام المنتجات العضوية، وعدم رمي أي نفايات أو مخلفات على التربة الزراعية، والسعي إلى تهويتها.

طُرق أخرى للحد من تلوث التربة

يتم البحث عن أهم حلول تلوث التربة لكي يتم الحدّ منها والسعي لتعميرها حتى يتمكن الفرد من العيش بطريقة جيدة وصحية، بالإضافة إلى تمكنهم من المحافظة على البيئة، ومن بين تلك حلول وجود 3 طرق سوف يتم عرضها كالآتي:

الحلول العلاجية

أظهرت الدراسات والأبحاث أن في حالة وجود خطر على التربة ستضر على باقي الكائنات الحية وليس على النباتات فقط، ولذا لا بُد الإسراع في معالجة هذا التلوث حتى لا يتوسع.

وبالتالي في هذه الطريقة يتم استخدام العديد من الوسائل الجديدة التي تعتمد على تقنيات التكنولوجيا المتطورة ويتم اختيارها اعتمادًا على درجة التلوث في التربة، وعلى خصائصها الكيميائية والفيزيائية.

ويتم رصد المدة الزمنية التي يتم فيها معالجة التربة، بالإضافة إلى تواجد بعض الطرق الأخرى التي تتماشى معها في نفس الوقت حتى تتمكن التربة من التخلص من التلوث.

المعالجة الكيميائية

هذه الطريقة من أهم الطرق التي لها القدرة الكبيرة على معالجة التربة حيث أنها تعمل على تخليص التربة من المواد الضارة التي تتخلل بين حبيبات التربة، وأن من الممكن استخدام هذه الطريقة لكي يتم الحد من خطورة استخدام المواد والأسمدة الكيماوية التي تخلّف ورائها الكثير من الملوثات التي تضر على الأمد القريب والبعيد.

الطريقة الحرارية

هذه الطريقة لها أسس هامة تسير عليها حيث أنها خاصة بإزالة بعض المواد الضارة بالتربة والملوثات التي تجعلها تربة سامة عن طريق عملية التبخر، وهذه العملية تكون عن طريق النقل الحراري للهواء.

في عملية نقل الهواء يتم تسخينه إلى درجة حرارة عالية وتسلط لهب على التربة، وفي بعض الأحيان تكون عملية النقل الحراري غير مباشرة وهذا لكي يتم التخلص من الملوثات الضارة، وفي حالة الرغبة في التخلص من التربة بشكل نهائي سيكون هناك درجة حرارة معينة يتم الوصول إليها.

نتائج تلوث التربة

هل تعتقد أن تلوث التربة لن يضر بالإنسان شيئًا؟ هل من الممكن ألا يكون لتلوث التربة أي آثار ضارة على التوازن البيئي؟! عندما تكون التربة ملوثة ولا يتم معالجتها سينتج عنها زراعة نباتات ضارة.

وحين يأتي الحيوان الذي يتغذى على النباتات ويأكل منها فسوف تضر به وتحدث له الكثير من المشاكل في الهضم، والتي تؤدي بدورها تأثير سيء على صحة الحيوانات، وفي حالة هذا يؤدي إلى الاختلال البيئي.

وعندما تتلوث التربة سيتأثر الإنسان أيضًا عن طريق أكل النباتات الضارة التي أنتجتها التربة، وبالتالي قد يصل إليه المواد السامة المضرة بالصحة وأنه يبدأ في المعاناة حيث يحدث الكثير من المشاكل المختلفة في جميع أجهزته الحيوية.

مظاهر تلوث التربة

يظهر بعض الدلالات التي تؤثر على التربة بحيث أن هناك بعض الأمور التي تترتب على تلوث التربة، وهناك الكثير من العلامات المحددة التي تظهر على من بينها:

  • مظاهر التلوث الفيزيائي

حين تتلوث التربة يتم تغيير تركيبها الفيزيائي مع ظهور طبقة تمنع نمو جذور النباتات وبالتالي تؤثر على نموها الطبيعي، وأيضًا يظهر تأثير التلوث من خلال صرف الكثير من الماء.

  • مظاهر التلوث الكيميائي

يوجد هناك العديد من المركبات الكيميائية والعناصر التي يحتاجها النبات لكي يتغذى عليها وبالتالي في حالة تلوث التربة سيعطي تغييرًا كبيرًا في العناصر التي يتغذى عليها النبات، وهذا يؤدي إلى عدم صلاحية التربة للزراعة.

  • مظاهر التلوث الحيوي

إذا كانت التربة ملوثة ولم تصبح غنية بالمعادة المفيدة فيترتب عليها قلة عدد الحيوانات التي تلجأ إلى التربة حيث تهجر إلى مناطق أخرى بها فائدة عالية.

مصادر تلوث التربة

يتسرب التلوث إلى التربة من خلال العديد من المصادر المختلفة منها:

  • الملوثات الطبيعية

تحدث تلك الملوثات بدون أي تدخل من الإنسان فقط تحدث بسبب الظروف الجوية أو بسبب الكوارث الطبيعية، مثل التعرية، والزلازل، والأمطار الحمضية.

  • الملوثات الصناعية

هي الملوثات التي تحدث بسبب الإنسان وتكون ناتج عن بعض الأمور التي يفعلها في الطبيعة، ومن بينها المخلفات الصناعية، والمبيدات الكيميائية، والتلوث الإشعاعي.

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى