عسل شوكة لمرضى السكر وما الفرق بين عسل الطلح والشوكه ؟

Samar Tarekالمُدقق اللغوي: admin21 مايو 2022آخر تحديث : منذ 9 أشهر

عسل شوكة، هو واحد من أفضل أنواع العسل الموجودة في العالم وفي المقال التالي سنتعرف سويًا إلى فوائد هذا النوع من العسل للأطفال ولمرضى السكري وغيرها من الحلات المرضية الأخرى وسنذكر تلك التأثيرات واحدة تلو الأخرى ليتسنى للجميع معرفة فوائد هذا النوع من العسل كما ينبغي فتابعونا لتتعرفوا معنا على تلك الفوائد.

عسل الشوكة
عسل الشوكة

 عسل شوكة

عسل الطلح أو ما يطلق عليه بعسل الشوكة وهو عبارة عن عسل طبيعي يقارب لونه الأحمر الداكن إلى أن يصل إلى الأسود تقريبًا ويتميز بطعمه اللذيذ ورائحته الذاكية، ويستخلص هذا النوع من العسل من الأشجار الشوكية البرية التي تعيش في جوف الأودية في بعض المناطق في شبه الجزيرة العربية.

وتختلف الأشجار الشوكية مصدر هذا النوع من العسل حتى تصل ما يقارب ال18 نوع مختلف وهي متوافرة في المملكة العربية السعودية بشدة ويتميز هذا النوع من العسل باحتوائه على العديد من العناصر الغذائية المهمة والمفيدة وكذلك العديد من الفيتامينات والمعادن والسكريات ومضادات الأكسدة التي تعمل على تحسن صحة الجسم وعلاجه من كافة الأمراض التي من الممكن أن يصاب بها الإنسان.

عسل شوكة أصلي 

للتأكد من أن عسل الشوكة أصلي و مميز فلا بد من التأكد من أنه يحتفظ بتركيبة نكهته الغنية والتي تجعله الأمثل،لذلك فإن العسل الأصلي الموثوق منه لابد وأن يأتي دون إضافة أي من مكسبات الرائحة او الطعم أو اللون فى علبة الخاصة به ويتم فحصه من قبل المختصين بمعامل التصنيع والتعبئة والحصول على أشادت كافية منهم انه اصلي وغير مقلد.

وعليه فإذا حصلت على هذا النوع من العسل فعليك أن تتأكد من لونه المميز المائل من الحمرة إلى السواد ومن نكهته اللذيذة والغنية والمختلفة عن أي نوع أخر والتأكد من أنه سالم وغير مضاف له أي نوع من أنواع المواد الحافظة أو المكسبات كما سبق وأن ذكرنا.

سعر عسل الشوكة 

يبلغ سعر العسل الشوكة ما يقارب ال122 ريال سعودي للكيلو الواحد وهذا السعر مقدم من قبل مناحل الرضاب.

في حين أن عسل الشوكة البلدي الجنوبي يبلغ سعر الكيلو الصافي منه ما يقارب ال300 ريال سعودي وهو مقدم من قبل الجودة الفاخرة.

كذلك فإن عسل الشوكة البلدي من أنواع العسل المميزة والمتوفرة بشكل كبير في الأسواق ويبلغ سعر النصف كيلو منه ما يقارب ال119 ريال سعودي.

كما توفر شركات امتنان عسل شوكة أصلي وطبيعي ومميز جدًا يبلغ سعر الكيلو ما يقارب ال 600 جنيه مصري وهو واحد من أجود أنواع العسل لديهم.

طريقة استعمال عسل الشوكة

للحصول على أكبر قدر ممكن من الفائدة فإن أفضل طريقة لتناول العسل الشوكة هي وفقًا لآراء العديد من الخبراء هي أخذ ملعقة ويفضل أن تكون الملعقة مصنعة من البلاستيك ويتم تذويبها في كوب من الماء الدافئ وتركها قليلًا وبعد ذلك يتم تناولها فورًا.

حيث أن تذويب عسل الشوكة في الماء تعد واحدة من أفضل الطرق الممكنة لتناول العسل على الإطلاق، وذلك لأن الماء يعمل على سرعة أمتصاص العسل في الجسم ما يجعله أخف بكثير على المعدة وبالتالي سيكون أفضل بكثير مما كان عليه في بادئ الأمر وسيستفيد منه الجسم أكبر أستفادة ممكنة.

الفرق بين عسل الطلح والشوكه 

يعد عسل الطلح هو الأساس في العديد من أنواع العسل وتختلف المسميات باختلاف نوع الشجر المأخوذ منه العسل فنجد أن هناك عسل باسم الشوكة وهو نوع من العسل يستخلص من شجرة لها شوك.

في حين أن هناك أنواع أخرى من عسل الطلح يطلق عليها العديد من الأسماء الأخرى كلًا على حسب نوع الشجرة التي يستخلص منها فنجد هناك عسل السلم وعسل السمرة ويختلف نوع التسمية بالمكان والوقت الذي ينقلون مناحلهم فيه أو يكون الشجر مثمر فيه بشكل كبير.

فوائد عسل الشوكة للقولون 

هناك الكثير من الفوائد التي يتم أخذها من عسل الشوكة ومن أهم هذه الفوائد على الإطلاق هي مقدرته الكبيرة على علاج مشكلات القولون الخطيرة التي لا يسهل التعامل معها وذللك بفضل وجود العديد من عناصر مقاومة الأكسدة.

كذلك كونه يعمل على وقاية القولون بالذات من العديد من الأمراض الصعبة التي من الممكن وأن تصيبه مثل الخلايا السرطانية المتمددة وعسر الهضم ومشكلات الإمساك والإسهال، كما أنه يزيد من قوة ومناعة الجسم بشكل كبير.

عسل الشوكة للأطفال

لعسل الشوكة العديد من الوائد المميزة، كما أكد العديد من الخبراء على أنه واحد من أكثر أنواع العسل فائدة للكبار والصغار، وتظهر فوائده في معالجة الأطفال بشكل كبير جدًا حيث أكدت العديد من الدراسات العلمية على تأثيراته الفعالة في تسكين الآلام.

كما أنه يعمل بشكل كبير على علاج التهاب اللوزتين عند الأطفال وذلك إذا تم تناول ملعقة كبيرة منه قبل الطعام بساعتين أو بعد الطعام بثلاث ساعات وذلك إذا تم إضافة العسل إلى الماء الدافئ وبعد ذلك شربه.

كذلك فإن عسل الشوكة من أكثر أنواع العسل التي تحتوي على العديد من الفوائد والعناصر الغذائية المميزة والذي يمكن إضافته لسلطة الفواكه والأيس كريم أو حتى الزبادي ومن أكثر مميزاته أن رائحته لن تتغلب على روائح الأطعمة المضاف إليها ما سيضمن لك تناول طفلك منه دون قلق من أنه لن يعجبه.

عسل الشوكة لمرضى السكر

يعد عسل الشوكة من أنواع العسل المميزة التي لها تأثير فعال في الحد من مشكلات مرض السكر المختلفة، حيث يعمل عسل الشوكة على تلطيف الحروق وتقليل حدتها كما أنه يعتبر مطهر مميز جدًا للجسم ويعمل على تخليصه من الكثير من السموم.

كذلك فإن عسل الشوكة من أفضل أنواع العسل التي تعمل على تنشيط البنكرياس بشكل كبير كما أنه يعمل على المحافظة على مستوى السكر في الدم، ويؤكد العديد من الخبراء على أنه عبارة عن بوتكس طبيعي ومنقى فعال من البكتريا والسموم المختلفة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.