علامات الحمل من السرة

admin23 يناير 2023آخر تحديث : منذ أسبوعين

هل تتساءلين ما إذا كان زر بطنك يرسل لك رسائل عن الحمل؟ انت لست وحدك! تعاني العديد من النساء من تغيرات في سرتهن أثناء الحمل، ويريدن معرفة ما يمكن أن يعنيه ذلك. في منشور المدونة هذا، سنناقش علامات الحمل التي يمكن رؤيتها من السرة. تابع القراءة لمعرفة المزيد!

كتلة ناعمة حول السرة

مع توسع رحمك لاستيعاب طفلك الذي ينمو، قد تلاحظ وجود كتلة ناعمة في زر بطنك أو بالقرب منه. يُعرف هذا بالفتق السري، وهو شائع الحدوث عند الرضع والأطفال الصغار. في معظم الحالات، يزول الفتق عندما يستلقي الرضيع. ومع ذلك، فإن النساء الحوامل معرضات لخطر متزايد للإصابة بهذه الحالة، والتي عادة ما تكون غير مؤلمة ما لم يتسبب نموها في تهيج الأعصاب. إذا كنت قلقًا بشأن فتقك، فتحدث إلى طبيبك.

زر البطن المسطح

عندما يتمدد بطنك ويدفع الرحم لأعلى وللخارج لاستيعاب طفلك الذي ينمو، تعاني العديد من النساء من زر بطن “مسطح”. يحدث هذا لنسبة صغيرة من النساء، حسب وزن الجسم وحجم ما قبل الحمل. في بعض الحالات، قد يشعر الجلد المشدود بالحساسية والحكة في بعض الأحيان. إذا كنت تضع مرطبًا أو ترتدي ملابس تدعم بطنك، فقد تشعر به أكثر في منطقة السرة.

على الرغم من أن أسباب تسطح زر البطن غير معروفة، فإن النساء الحوامل يعانين أحيانًا من وخز غير مريح في منطقة السرة خلال الثلث الثالث من الحمل. لا يفهم الخبراء هذه الظاهرة تمامًا، ولكن قد يكون ذلك بسبب زيادة الضغط على جدار البطن بسبب نمو الجنين. إذا كنت تعانين من أي من هذه الأعراض ولديك أسئلة عنها، فلا تترددي في استشارة طبيب التوليد أو القابلة.

خط عمودي داكن أسفل زر البطن

أثناء الحمل، يظهر خط عمودي داكن على البطن عند العديد من الأشخاص. يُطلق على هذا الخط اسم Linea nigra وعادة ما يظهر في وقت ما بعد الشهر الرابع من الحمل. عادة ما يظهر كخط عمودي مظلم بين زر البطن والعانة. يمتد خط الحمل أو الخط الأسود عموديًا إلى أسفل بطنك من العانة إلى السرة.

أثناء الحمل، من المهم الانتباه إلى علامات الحمل الأخرى، مثل زيادة حجم الثدي وانتفاخ الحوض. إذا لاحظت أيًا من هذه العلامات وتعتقد أنك حامل، فلا تتردد في الاتصال بطبيبك لإجراء اختبار الحمل.

أعراض الحمل

أثناء الحمل، تعاني العديد من النساء من تغيرات في زر البطن أو السرة. بعض هذه التغييرات ناتجة عن نمو الطفل، في حين أن البعض الآخر قد يكون نتيجة لتقلبات الهرمونات. على الرغم من أن جميع التغييرات ليست دائمة، إلا أنها قد تكون علامة على أنك حامل.

فيما يلي بعض العلامات الأكثر شيوعًا على أنك حامل:

1. جاحظ السرة أو السرة. أثناء الحمل المبكر، ينمو الرحم بسرعة وقد تتمدد الأربطة حول البطن، مما يؤدي إلى بروز السرة. يزول هذا عادة خلال الأشهر القليلة الأولى من الحمل.

2. انتفاخ حول السرة أو السرة. مع تقدم الحمل، سيمتلئ رحمك بالسائل الأمنيوسي والماء، مما قد يؤدي إلى تضخم السرة أو السرة.

3. تقلصات الرحم في أواخر الحمل. بينما ينمو طفلك ويستعد لدخول العالم، يتقلص رحمك من أجل دفعه للخارج. يمكن أن تكون هذه الانقباضات مؤلمة للغاية، خاصة في بداية الحمل.

4. خط عمودي داكن أسفل السرة (الخط الأسود). مع زيادة تدفق الدم أثناء الحمل، قد يغمق لون الجلد حول السرة بسبب زيادة إنتاج الميلانين. عادة ما يكون هذا التغيير مؤقتًا وسيختفي بعد الولادة.

5. آلام البطن الحادة (خاصة في بداية الحمل). على الرغم من أن آلام البطن ليست كلها ناتجة عن حالة مرتبطة بالحمل، إلا أنه يجدر بك مراجعة طبيبك إذا كنت تعانين من ألم شديد لا يبدو أن له سببًا محددًا.

على الرغم من أن كل امرأة تعاني من بعض التغييرات في السرة أثناء الحمل، فلا تقلقي إذا لم تعانين منها جميعًا – تختلف كل امرأة حامل وستشهد تغييرات بطريقتها الخاصة. إذا كان لديك أي أسئلة حول ما يحدث مع زر البطن أو السرة، فلا تتردد في سؤال مقدم الرعاية الصحية الخاص بك.

توسيع البطن

مع اتساع بطنك مع الطفل، قد تلاحظ عددًا من التغييرات الجسدية حول السرة. تشمل بعض علامات الحمل الأكثر شيوعًا توسع البطن وتغييرات في زر البطن وعلامات التمدد. بالإضافة إلى ذلك، قد تعانين من آلام الظهر أو الحكة، والتي يمكن أن تكون نتيجة لنمو الرحم. إذا كنت تعانين من الانبساط، فقد يبدو أن بطنك بارزة فوق أو أسفل زر البطن، مما يجعلك تبدو حاملاً قبل شهور أو سنوات. أخيرًا، يمكن أن يحدث الفتق السري لأي شخص، لكن المرأة الحامل أكثر عرضة للإصابة به. باتباع هذه النصائح البسيطة ومراقبة العلامات المذكورة أعلاه، يمكنك أن تقول بثقة أنك حامل!

الإحساس بالارتعاش العضلي

يعاني الكثير من الناس من ارتعاش العضلات أثناء الحمل. قد يكون هذا شعورًا جديدًا ومثيرًا للقلق، ولكن هناك العديد من التفسيرات المحتملة لذلك. تتضمن بعض علامات الحمل الشائعة التي قد تشمل ارتعاش العضلات: فرقعة الفقاعات، وتشنجات عضلية صغيرة، وتقلبات خفيفة أو تقلبات، وميض، وقد يكون من المربك في البداية تحديد ما تشعرين به.

إذا كنت تعاني من أي من هذه العلامات والأعراض، فمن الأفضل استشارة طبيبك. ومع ذلك، في هذه الأثناء، يمكنك محاولة الاسترخاء والتركيز على تنفسك للمساعدة في تخفيف أي توتر أو ألم قد تعاني منه.

التصريف

أثناء الحمل، ستشعرين بمجموعة متنوعة من التغييرات من الداخل إلى الخارج. تشمل علامات وأعراض الحمل النموذجية تورم البطن والحكة وإفرازات قد تكون رائحتها كريهة. بالإضافة إلى هذه الأعراض الشائعة، هناك احتمالية للعدوى البكتيرية والفتق السري. ومع ذلك، فإن كلتا الحالتين شائعتان نسبيًا أثناء الحمل ولا تشكل عمومًا أي مخاطر صحية خطيرة. ومع ذلك، إذا كانت هناك رائحة كريهة أو أي أعراض أخرى مقلقة، فمن المهم استشارة طبيبك.

شكل السرة في بداية الحمل

مع استمرار توسع الرحم وبدء سرة البطن في البروز، قد تلاحظين بعض التغييرات في السرة. عادةً لا تسبب هذه التغييرات أي ألم أو إزعاج، لكن العديد من النساء أفدن بأن زر البطن يشعرن بالغرابة أو عدم الراحة أثناء الحمل.

من أكثر علامات الحمل شيوعًا وجود كتلة ناعمة حول السرة. يُطلق على هذا النتوء اسم نتوء طفلك، وسيبدأ في النمو في الحجم خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل. قد تبدأ أيضًا في ملاحظة وجود خط عمودي داكن يمتد أسفل منتصف بطنك، والمعروف باسم الخط الأسود. قد يصبح هذا الخط أغمق مع نمو طفلك.

خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، قد لا ترى أي علامات ظاهرة لنتوء الطفل. بدلاً من ذلك، قد تعانين من علامات الحمل المبكرة الأخرى، مثل زيادة غثيان الصباح وتقلصات البطن الخفيفة. ومع ذلك، بحلول الوقت الذي تصل فيه إلى الثلث الثاني من الحمل، سيكون بطنك أكثر وضوحًا.

عندما تقترب من الولادة، سيبدأ جسمك في الاستعداد للمخاض. قد يشمل ذلك انقباضات تشبه الضغط حول زر بطنك. إذا كنت حاملاً بتوأم أو أكثر من طفل واحد، فقد تواجهين أيضًا انقباضات حول كل من السرة والسرة.

بشكل عام، تكون علامات الحمل من السرة خفيفة وغير مؤلمة بشكل عام. ومع ذلك، إذا شعرت بأي إزعاج أو ألم حول السرة، فمن الأفضل استشارة طبيبك.

متى يختفي نبض السرة في الحمل

نبض السرة، أو نبض قلب الطفل، هو علامة شائعة للحمل. عادة ما يختفي حوالي 2 إلى 5٪ من حالات الحمل، حيث يزيل جسم الأم التورم الذي تسبب فيه. إذا كنت لا تزالين غير متأكدة مما إذا كنت حاملاً، فاستشيري الطبيب.

هل تظهر أعراض الحمل من أول يوم

قد يكون من الصعب معرفة ما إذا كنت حاملاً في وقت مبكر، حيث لا تظهر العديد من أعراض الحمل حتى وقت لاحق في الأشهر الثلاثة الأولى. ومع ذلك، فإن بعض العلامات المبكرة التي قد تشير إلى أنك حامل تشمل ألم الثدي والغثيان والتعب. إذا لم تكن متأكدًا مما إذا كنت حاملاً، فمن الأفضل أن ترى طبيبك لإجراء اختبار الحمل.

علامات الحمل على البطن

نظرًا لأن رحمك المتسع بسرعة يدفع بطنك إلى الأمام، فقد تلاحظ تغيرات في زر بطنك. في أواخر الحمل، قد تعانين من ألم في البطن ينتشر إلى باقي أجزاء جسمك ويصاحبه تقلصات في الرحم. إذا واجهت أيًا من الأعراض التالية، فقد تكون علامة على الحمل: إفرازات، وخط عمودي داكن أسفل زر بطنك يُعرف باسم Linea nigra، واكتساب سريع للوزن، وتغيرات غير عادية في زر البطن. باتباع هذه العلامات والأعراض، يمكنك التأكد من أنك حامل والبدء في الاستعداد لوصولك القادم.

فحص الحمل عن طريق السرة قبل الدورة

كما قد تكون خمنت، قد يكون البحث عن علامات الحمل المبكرة أمرًا صعبًا بعض الشيء. ومع ذلك، هناك بعض العلامات العامة التي قد تلاحظها في الثلث الثاني من الحمل. على سبيل المثال، قد تغيب الدورة الشهرية أو تعانين من أعراض أخرى مثل الغثيان أو القيء. بالإضافة إلى ذلك، قد تلاحظين تغيرات في ثدييك، مثل التطور والحنان. إذا كانت هذه الأعراض مزعجة ولا يزال السبب غير معروف، فقد يقوم الأطباء بإجراء شق صغير أسفل السرة مباشرة وإدخال أنبوب رؤية (منظار البطن) للحصول على نظرة أفضل. يُعرف هذا الإجراء بالموجات فوق الصوتية للبطن. أخيرًا، مع استمرار توسع الرحم، قد يدفع السرة للخارج. ومع ذلك، هناك تباين كبير في وقت الزرع، لذلك من المهم استشارة طبيبك إذا لاحظت أي علامات غير عادية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.