علامات سلامة الحمل في الشهر الثاني وما هو اخطر شهر في الحمل؟

mohamed elsharkawy
معلومات عامة
mohamed elsharkawyالمُدقق اللغوي: Nancy21 سبتمبر 2023آخر تحديث : منذ 10 أشهر

علامات سلامة الحمل في الشهر الثاني

تتضمن علامات سلامة الحمل في الشهر الثاني ازدياد حجم الثديين بشكل ملحوظ، مع وجود ألم فيها. يُعزى هذا التغير إلى زيادة إنتاج الهرمونات واستعداد الجسم للرضاعة.

بالإضافة إلى ذلك، يشعر الكثير من السيدات الحوامل في هذه الفترة بالتعب الشديد والغثيان والقيء، ما يُعتبر عرضاً عادياً في هذه المرحلة. يُعزى هذا الشعور إلى ارتفاع مستوى الهرمونات في الجسم، ويشتد غالباً في الصباح، مما يُعرف بـ”غثيان الصباح”.

قد تواجه السيدات الحوامل أيضًا نزيف مهبلي في الشهر الثاني من الحمل، وقد يكون ذلك ناجمًا عن تغيرات في طبقة الرحم والأوعية الدموية. في حالة حدوث أي نزيف، يُنصح بالتوجه للطبيب فورًا لتقييم الوضع واستبعاد أي مشكلة صحية.

كما قد يعاني النساء من الإمساك خلال الشهر الثاني من الحمل، وهذا يعود إلى تأثير هرمون البروجسترون الذي يبطئ عملية الهضم. قد يتسبب الإمساك في الشعور بالانتفاخ وعدم الراحة، ولذلك يُشجع النساء الحوامل على تناول الأطعمة الغنية بالألياف وشرب الكمية المناسبة من الماء لتخفيف هذه المشكلة.

عمومًا، يمكن أن تكون أعراض الحمل في الشهر الثاني مختلفة من امرأة إلى أخرى، وقد تظهر بدرجة مختلفة. إذا كانت هذه الأعراض مُزعجة أو تسبب قلقًا، يُنصح بمراجعة الطبيب للحصول على استشارة مهنية وتقييم الوضع الصحي.

لا تنسى الراحة والاعتناء بنفسك أثناء الحمل، وتوخي الحذر والاهتمام بعلامات سلامة الحمل في الشهر الثاني. عندما تتعرف على هذه العلامات، يمكنك تأمين رحلتك في فترة الحمل وضمان سلامتك وسلامة جنينك.

شكل الجنين في الشهر الثاني الذكر وشكل الجنين في الشهر الثاني الولد بالسونار | الراقية

كيف اعرف ان الجنين سليم بدون سونار؟

تواجه الكثير من الأمهات الحوامل الاهتمام بصحة جنينهن خلال الأشهر الأولى من الحمل، وتبحثن عن طرق للتأكد من سلامته دون الحاجة إلى إجراء فحص السونار. ومن الجيد أن نذكر أن هناك بعض العلامات التي يمكن للأم الحامل ملاحظتها بنفسها والتي قد تشير إلى سلامة الجنين.

أحد العلامات المبكرة والمهمة هو شعور المرأة بالغثيان والاستفراغ، فهذا الشعور يعتبر عرضًا شائعًا للحمل. إذا كانت المرأة تعاني من هذه الأعراض، فهو إشارة إيجابية على سلامة الجنين. كما يعد زيادة الوزن بشكل تدريجي وثباته أحد المؤشرات القوية على سلامة الحمل.

تشتمل العلامات الأخرى التي يمكن للأم الحامل ملاحظتها على الانقسام في الشفة وهو أكثر العلامات وضوحًا في هذه المرحلة، وتقرحات وتضخم الثديين. يحدث ذلك غالبًا في بداية الثلث الأول من فترة الحمل.

بالإضافة إلى ذلك، قد تشعر المرأة الحامل بالألم والتحجُّر في الثديين، وقد يكون هذا أيضًا إشارة على سلامة الجنين. هذه الأعراض تعتبر طبيعية وشائعة للنساء الحوامل.

إذا كانت المرأة الحامل تشعر بالأعراض السابقة بشكل مستمر وبدون تغير كبير، فإنها يمكنها الاطمئنان على صحة جنينها. ومع ذلك، يجب على الأم الحامل دائمًا استشارة الطبيب المختص في حالة ظهور أي مشاكل أو قلق بشأن صحة الجنين.

أعراض الحمل في الشهر الثاني والثالث! - ويب طب

ما هي الاوجاع التي تصيب الحامل في الشهر الثاني؟

العديد من الحوامل يعانين من أعراض مؤلمة خلال الشهر الثاني من الحمل. يعتبر الشهر الثاني أحد الأوقات الحرجة حيث يحدث الكثير من التغيرات في جسم الحامل. ومن بين الأعراض الشائعة التي قد تواجهها النساء الحوامل خلال هذه المرحلة هي الغثيان والقيء. ففقد 70% من النساء الحوامل يعانين من هذه المشكلة.

إلى جانب ذلك، قد تظهر أعراض أخرى مثل النزيف أثناء الحمل. يُعتبر النزيف الحملي أمرًا شائعًا قد يحدث بعد أسبوع أو أسبوعين من الإخصاب بسبب عدة أسباب محتملة مثل غرس البويضة أو تغيرات في عنق الرحم أو حدوث الإجهاض.

بالإضافة إلى ذلك، قد تظهر بعض الأعراض الأخرى مثل تقلبات في الشهية والإمساك، إضافة إلى الانتفاخ وكثرة التبول. قد يشعر النساء الحوامل بالتعب الشديد وفقدان الشهية، وقد يعانين من حرقة في المعدة.

تحدثنا مع استشاري أمراض النسائية والتوليد، الدكتور قاسم شهاب، الذي أكد أن هذه الأعراض طبيعية خلال الشهر الثاني من الحمل. وقد أشار إلى ضرورة انتباه الحوامل لنوعية الطعام المتناول وتجنب الأطعمة التي تسبب العسر الهضمي وتزيد من الألم.

من المهم أن تتعاطى النساء الحوامل تلك الأعراض بصبر وأن تستشير الطبيب في حال استمرارها أو ازدياد شدتها. يمكن أن يوجه الطبيب الحوامل نحو العلاجات المناسبة للتخفيف من تلك الأعراض وتأمين حملٍ صحي.

كيف اعرف ان الحمل قوي؟

عندما تبدأ المرأة في ملاحظة بعض الأعراض والتغيرات في جسدها، قد تشك في حدوث الحمل. ومن الجدير بالذكر أن ظهور هذه العلامات لا يعني بالضرورة وجود حمل قوي.

توفر الإحصاءات بعض الأدلة على أن امتلاء الثدي وزيادة حجمهما من أبرز علامات الحمل. قد تلاحظ المرأة أيضًا الشعور بالألم والثقل عند تحسس الثدي. تعتبر هذه الأعراض تغيرًا طبيعيًا في الثدي نتيجة لتغيرات هرمونية تحدث أثناء الحمل. ومع ذلك، فإن وجود هذه الأعراض وحدها لا يمكن أن تكون مؤشرًا قاطعًا على حمل قوي.

علامة أخرى تشير إلى وجود الحمل هي عدم ظهور الدورة الشهرية في الوقت المناسب. إذا تأخرت الدورة الشهرية أو لم تظهر على الإطلاق، فقد يكون هذا إشارة إيجابية للحمل. ومع ذلك، يجب أن يتم التحقق من الحمل عن طريق اختبار الحمل المنزلي أو زيارة الطبيب لتأكيد الحمل بشكل رسمي.

قد يلاحظ بعض النساء أيضًا توجّه الحمل في شكل غثيان وقيء شديدين، والذي يُعرف بـ “القيء الحملي المفرط”. قد يتكرر هذا الغثيان والقيء عدة مرات خلال اليوم. ومع ذلك، فإن وجود هذه العلامة وحدها لا يعني بالضرورة وجود حمل قوي.

لزيادة فرصة الحمل السليم والمواجهة بثقة للتغيرات التي قد تحدث، يمكن للمرأة اتباع بعض النصائح. يجب عليها تجنب التوتر والقلق الزائد، واتباع نظام غذائي صحي ومتوازن، وممارسة الرياضة بانتظام. كما يوصى بالامتناع عن التدخين وتجنب تناول المشروبات الكحولية والمخدرات. إلى جانب ذلك، قد يكون من المفيد استشارة الطبيب للحصول على نصائح إضافية وتقديم الاستشارة الطبية المناسبة خلال فترة الحمل.

علامات سلامة الحمل في الشهر الثاني - ويب طب

ما هو اخطر شهر في الحمل؟

في الشهور الثلاثة الأولى، يتطور الجنين من الجنين الصغير إلى أجزاء أخرى من الجسم ثم يدخل مرحلة التطور السريع. وبالتالي، فإن أي تداخل قد يتسبب في مشاكل صحية خطيرة.

وتشير الدراسات أيضاً إلى أن فترة الثلث الأول من الحمل هي فترة تكوين وثبات الجنين داخل الرحم، وبالتالي يتطلب اهتماماً خاصاً فيما يتعلق بالتغذية والصحة العامة للحامل.

تعاني معظم النساء في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل من الغثيان والقيء وفقدان الشهية، مما يعني أن الجنين لا يحصل على التغذية الكافية التي يحتاجها. وقد يزيد هذا الوضع من احتمالية حدوث الإجهاض التلقائي.

ومن المهم أن تأخذ الحامل الاحتياطات اللازمة في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، بما في ذلك الاهتمام بالتغذية السليمة وتجنب أي أنشطة قد تؤثر سلباً على تكوين الجنين.

متى يظهر الجنين سليم؟

عندما يفتح الأزواج الباب لزيارة طبيب النساء والتوليد بهدف إجراء الفحوصات والفحوصات اللازمة للتحقق من صحة الجنين المشوه، يمكن أن يكون لديهم القليل من القلق والحيرة حول متى يمكن أن يكون الجنين سليمًا وبدء ظهور التشوهات إذا وجدت.

عادةً ما يتمكن طبيب النساء والتوليد من الكشف عن التشوهات الجنينية في الشهر الثالث، ولكن تأتي بعض التشوهات الجنينية بعد ذلك في الشهور الرابعة والخامسة. لذا، يتساءل الكثير من الحوامل عن أسباب هذه التشوهات وما إذا كان بإمكانهم تجنبها.

في تكنولوجيا اليوم، يمكن رصد التشوهات الجنينية في رحم الأم اعتبارًا من الأسبوع السابع إلى الثامن. بعض التشوهات تظهر أيضًا في الأشهر الأولى من الحمل أثناء فحص السونار العادي، مثل تراكم السوائل واحتباسها خلف عنق الجنين.

السونار رباعي الأبعاد هو وسيلة أخرى يتم استخدامها لكشف تشوهات الجنين. يعطي هذا النوع من السونار صورة ثلاثية الأبعاد للجنين ويفتح الباب لاكتشاف أي تشوهات محتملة. يُنصح بإجراء هذا الفحص في نهاية الشهر الخامس من الحمل أو في بداية الشهر السادس للحصول على أفضل نتيجة.

على الرغم من ذلك، يجب أن نشير إلى أن تشوهات الجنين ليست شيئًا شائعًا وتحدث في حالات نادرة. إلا أنه في بعض الحالات، يمكن النظر في الخيارات المتاحة لإنهاء الحمل إذا تواجد تشوه شديد في الجنين ولم يكن هناك أمل لشفائه.

يمكن أيضًا إجراء اختبارات تحديد عمر الجنين بين الأسبوع الرابع عشر والثامن عشر من الحمل. يعتبر اكتشاف وتحديد تشوهات محتملة في هذه المرحلة مهمًا للغاية لكشف وجود جنين حي داخل الرحم.

كيف أعرف نبض الجنين في الشهر الثاني في البيت؟

يمكن للأم في الشهر الثاني من الحمل أن تعرف نبض الجنين في المنزل بأساليب بسيطة وسهلة. يعتبر سماع نبض الجنين إحدى العلامات الحيوية التي يسعى الأطباء للكشف عنها في زياراتهم الأولى للحامل.

على الرغم من أن وقت سماع نبض الجنين قد يختلف قليلاً، إلا أن الأم قد تكون قادرة على سماع نبضات جنينها للوهلة الأولى في الأسبوع التاسع أو العاشر من الحمل. بإمكان الزوجة أن تتأكد من نبض الجنين بواسطة وضع راحة يدها على بطنها أثناء استلقائها على ظهرها والانتظار لبعض الوقت، حيث ستشعر بالحركة داخل بطنها. يمكن أيضًا للزوج أن يضع أذنه على بطن الزوجة لسماع نبض الجنين.

غالبًا ما يبدأ نبض الجنين في الظهور في نهاية الأسبوع الخامس من الحمل، تقريبًا بعد ٤٠ يومًا من الحمل. وفي الأسبوع الثاني عشر من الحمل، يتراوح ضربات قلب الجنين بين ١١٠ إلى ١٦٠ ضربة في الدقيقة.

كيف اعرف ان جنيني لا يعاني من تشوهات؟

عادةً ما تحدث التشوهات الخلقية قبل ولادة الطفل وتصبح واضحة عادةً خلال العام الأول من العمر. لذلك، من الصعب على الأم معرفة وجود تشوهات خلقية قبل الميلاد بدون اجراء فحص طبي صحيح.

من بين أهم الطرق للكشف عن التشوهات الخلقية هو الاستعانة بتقنية الموجات فوق الصوتية، حيث يتم فحص الجنين في الأسبوع 18-23 من الحمل. ويُعتبر هذا الفحص السريري واحدًا من أكثر الاختبارات فعالية في كشف التشوهات الخلقية، حيث يمكن اكتشاف حوالي 90٪ من الحالات.

بالإضافة إلى ذلك، هناك فحص البانوراما (PANORAMA)، الذي يعتبر فحصًا جديدًا وآمنًا يكشف التشوهات الجنينية في مراحل مبكرة جدًا من الحمل. يعتمد هذا الفحص على تحليل المادة الوراثية للجنين، مما يساعد في اكتشاف التشوهات مثل انعدام الدماغ وغيرها.

من المهم أيضًا أن تقوم الأم بإجراء المتابعة الصحيحة والاهتمام بصحتها بشكل عام خلال فترة الحمل. يجب على الأم أيضًا الحفاظ على نمط حياة صحي وتناول الغذاء الصحي ومراعاة التعليمات الطبية اللازمة.

من المهم ألا تنسى أن العيوب الخلقية قد تحدث عند أي جزء من جسم الطفل وتكون واضحة عند الولادة. كما أن هناك بعض الأمراض التي قد لا يتم اكتشافها إلا بعد فترة من الولادة.

الطرق للكشف عن التشوهات الخلقية
– التصوير بالموجات فوق الصوتية
– فحص البانوراما (PANORAMA)
– المتابعة الصحية واتباع التعليمات الطبية
– الحفاظ على نمط حياة صحي
– الاتصال بالأطباء والمتخصصين

ما هو الاكل الذي يسبب تشوهات الجنين؟

السمك عالي الزئبق: يتم الانتباه لتناول أنواع الأسماك التي تحتوي على نسب عالية من الزئبق، مثل التونا البيضاء والسمك القرش والقرش الأبيض. فالزئبق يمكن أن يسبب تشوهات خلقية في الجنين ويؤثر على نموه العصبي.

الشفة المشقوقة: هناك علاقة محتملة بين تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين أ بكميات كبيرة خلال فترة الحمل وحدوث تشوهات في الشفة والحنك. من الأطعمة التي تحتوي على فيتامين أ بصورة كبيرة هي الكبد.

الكافيين الزائد: يجب الانتباه أيضًا لتناول الكميات الزائدة من الكافيين أثناء الحمل، حيث أنه يمكن أن يؤدي إلى حدوث الإجهاض. ينصح بتقليل أو تجنب تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين، مثل القهوة والشاي.

العدس: ينبغي تجنب تناول العدس في كميات زائدة أثناء الحمل، حيث أنه قد يتسبب في تهيج المعدة والامساك.

منتجات الألبان: بعض المنتجات الألبانية مثل اللاشون والسجق والبسطرمة والبيف والبرجر، إذا لم تكن مطهية جيدًا، يمكن أن تحتوي على نسب مرتفعة من البكتيريا وتشكل خطرًا على الجنين وصحة الأم. يفضل اختيار المنتجات الألبانية المطهية بشكل جيد لتجنب التعرض للبكتيريا الضارة.

الفواكه والخضروات: تعتبر الفواكه والخضروات خيارات صحية للأم والجنين على حد سواء. فتناول مجموعة متنوعة من الفاكهة والخضروات خلال فترة الحمل يساعد في توفير العناصر الغذائية الضرورية وتعزيز النمو الصحي للجنين.

متى يبدأ نبض الجنين في الرحم؟

تم الكشف عن معلومات مثيرة حول لحظة ظهور نبضات قلب الجنين في الرحم. ووفقًا للبيانات الحصرية التي تم الحصول عليها، يُبدأ خفقان قلب الجنين في الظهور عند الأسبوع السادس من الحمل، بعد مرور حوالي 40 يومًا من بداية الحمل.

من المثير للاهتمام أنه في الغالب يتمكن الأهل وخاصة الأمهات من سماع نبضات قلب طفلها للمرة الأولى في الأسبوع التاسع أو العاشر من الحمل، عبر التصوير بالموجات فوق الصوتية أو ما يسمى بالسونار من خلال استعمال جهاز السونار على البطن. يتراوح النبض في هذه المرحلة حوالي 170 نبضة في الدقيقة، وعادةً ما يُعتبر هذا مؤشرًا جيدًا على صحة الجنين.

لا يمكننا إغفال الأسبوع الخامس من الحمل حيث يبدأ قلب الجنين بالخفقان. ومع ذلك، يُصعب في هذه المرحلة سماع النبضات عن طريق جهاز مراقبة الجنين، لذلك ينبغي انتظار تطور الجنين بعض الشيء.

على الرغم من ذلك، فإن الأسبوع السادس والنصف إلى السابع من الحمل يُعتبر الوقت المثالي للكشف عن نبض قلب الجنين، حيث تكون النبضات أكثر وضوحًا وقوة. وفي النهاية، يتطلب الكشف عن نبضات قلب الطفل باستخدام سماعة الطبيب صبرًا، حيث يمكن أن يصل الأمر إلى 18 إلى 20 أسبوعًا من الحمل قبل أن يصبح النبض مسموعًا تمامًا.

كيف اعرف ان نمو الجنين ضعيف؟

نمو الجنين الضعيف قد يحدث نتيجة لعدة عوامل. إحدى هذه العوامل هي ضعف صحة الأم، والذي يمكن أن يحدث نتيجة لسوء التغذية أو بسبب مشاكل صحية أخرى تعاني منها الأم. بعض الأسباب الأخرى لتأخر نمو الجنين تتضمن إصابة الأم بالأنيميا أو ضعف الوزن أو التدخين أثناء فترة الحمل، بالإضافة إلى ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل وانخفاض مستوى الأكسجين في الدم.

يعتبر التصوير بالموجات فوق الصوتية (السونار) الفحص الرئيسي الذي يستخدم لتقييم معدل نمو الجنين داخل الرحم. يعطي السونار الطبيب إمكانية رؤية الجنين وتقييم حجمه ونموه. يمكن تصنيف نقص نمو الجنين إلى نوعين، الأول هو الجنين المتماثل والثاني هو الجنين الغير متماثل.

وفقًا للدراسات العلمية، في نهاية الشهر الأول من الحمل، يكون طول الجنين حوالي 1/4 بوصة، أي أقل من حبة الأرز، ويزن حوالي 1.13 جرام. وهناك دراسة أجراها فريق بحث في جامعة نوتنغهام ببريطانيا أشارت إلى أن نمو الجنين خلال مراحل الحمل الأولى قد يكون له صلة بخطر الإجهاض.

بالإضافة إلى ذلك، فإن العوامل الأخرى التي قد تؤدي إلى نمو الجنين الضعيف تشمل نقص التغذية لدى الأم وعدم تناول مشتقات الألبان التي تعد جزءًا ضروريًا من تغذية الجنين. كما يمكن لارتفاع ضغط الدم لدى الأم الحامل وإصابتها بالزلال، وتناول الكحول والمواد المخدرة أثناء الحمل، ووجود تشوه خلقي في الحبل السري للجنين أو في المشيمة أن يؤثر على نمو الجنين.

بشكل عام، يجب على النساء الحوامل مراقبة صحتهن والحصول على الرعاية الطبية المناسبة خلال فترة الحمل. قد يكون من الضروري إجراء الفحوصات والاختبارات المقترحة من قبل الأطباء لتحديد صحة الجنين ونموه. في حالة الشك أو القلق، يجب على الأم الاتصال بالطبيب للحصول على المشورة والتوجيه اللازمين.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.