عندما تتدفق الماجما على سطح الارض

Nora Hashem23 يناير 2023آخر تحديث : منذ 7 أيام

هل سبق لك أن أردت معرفة المزيد عن العملية المذهلة للبراكين؟ من الصهارة الفقاعية العميقة تحت السطح إلى الحمم التي تتدفق أثناء ثوران البركان، إنها ظاهرة رائعة. في منشور المدونة هذا، سوف نستكشف ما يحدث عندما تشق الصهارة طريقها إلى سطح الأرض. استعد لبعض المرح المنصهر!

ماهي الماجما

الصهارة هي صخور ذائبة تتدفق إلى أعلى عبر قشرة الأرض. إذا كان يتدفق إلى السطح، يطلق عليه “الانبثاق”. تم العثور على الصهارة تحت سطح الأرض، وتشير الأدلة إلى أنها مصدر كل الصخور النارية. يستخدم العلماء مصطلح الصهارة للصخور المنصهرة الموجودة تحت الأرض والحمم البركانية للصخور المنصهرة التي تخترق سطح الأرض. تتكون الحمم البركانية من الصهارة (خليط من الصخور السائلة والبلورات والمواد الصلبة الذائبة)، وتتميز عن الصهارة بوجودها على سطح الأرض.

الماجما واللابة

عندما تتدفق الصهارة إلى سطح الأرض، يطلق عليها اسم الحمم البركانية. يمكن أن تكون الحمم سائلة مثل الشراب أو سميكة جدًا بحيث يمكن أن تتصلب في الصخور. يختلف تكوين الحمم البركانية حسب البركان المعني ؛ على سبيل المثال، تنتج بعض البراكين الحمم البازلتية وهي نوع من الحمم البركانية شديدة الصلابة ولها لون غامق. تنتج البراكين الأخرى الحمم البركانية، وهي نوع من الحمم البركانية شديدة الحرارة وتتدفق بسرعة كبيرة. عندما تصل الصهارة إلى سطح الأرض، يتم طردها من خلال ثوران بركان.

عندما تتدفق الماجما على سطح الارض

عندما تتدفق الصهارة إلى سطح الأرض، فإنها تسمى “خارجية”. الصهارة النفاذة هي صخور ذائبة تتدفق إلى أعلى عبر قشرة الأرض، وإذا كانت تتدفق إلى السطح، يطلق عليها “قذف”. يتم إنتاج الصهارة عن طريق ذوبان الوشاح أو القشرة في مختلف البيئات التكتونية، والتي تشمل على الأرض مناطق الاندساس ومناطق الصدع القاري وتلال منتصف المحيط والنقاط الساخنة. عندما تصل الأعمدة إلى قاعدة الصفائح التكتونية، فإن حرارتها تذوب محيطها، مما ينتج عنه الكثير من الصهارة. يستخدم العلماء مصطلح الصهارة للصخور المنصهرة الموجودة تحت الأرض والحمم البركانية للصخور المنصهرة التي تخترق سطح الأرض.

عندما تتدفق الماجما على سطح الارض تسمى اللابة

عندما تتدفق الصهارة إلى سطح الأرض، يطلق عليها ثوران الحمم البركانية. تحدث ثورات الحمم البركانية عندما تصل الصخور المنصهرة، المسماة الصهارة، إلى سطح الأرض. الصهارة هي صخور ذائبة تتدفق إلى أعلى عبر قشرة الأرض. إذا كان يتدفق إلى السطح، يطلق عليه “الانبثاق”. الصهارة عبارة عن صخور سائلة وشبه سائلة شديدة الحرارة تقع تحت سطح الأرض. للأرض بنية ذات طبقات تتكون من اللب الداخلي، واللب الخارجي، والعباءة، والقشرة. اللب الخارجي عبارة عن طبقة من الحديد الصلب والنيكل تقع على بعد حوالي 1000 ميل تحت سطح الأرض. الوشاح عبارة عن طبقة من الصخور الساخنة تغطي اللب الداخلي وتمتد إلى عمق حوالي 2.5 ميل. يكون الوشاح على اتصال مع القشرة في نقاط قليلة وهو مسؤول عن نقل الحرارة من اللب الداخلي إلى بقية الأرض.

عندما تتدفق الماجما على سطح الأرض تسمى

عندما تتدفق الصهارة إلى سطح الأرض، يطلق عليها اسم الحمم البركانية. يمكن أن تكون الحمم سائلة مثل الشراب أو سميكة جدًا بحيث يمكن أن تتصلب في الصخور. يحدث تكوين الحمم البركانية عندما تصل الصهارة إلى سطح الأرض. الصهارة هي صخور ذائبة تتدفق إلى أعلى عبر قشرة الأرض. إذا كان يتدفق إلى السطح، يطلق عليه “الانبثاق”.

عندما تتدفق الصهارة عبر سطح الأرض، فإنها تسمى ثوران نقطة. الثوران النقطي هو ثوران صغير يحدث من بركان بدون تدفق ممتد للحمم البركانية. بدلاً من ذلك، تتراكم الصهارة على سطح البركان حتى تنفجر فجأة، دون أن تنتشر. يأتي مصطلح “نقطة” من حقيقة أن هذه الانفجارات غالبًا ما تكون صغيرة جدًا في الحجم، مع إطلاق بضعة أمتار فقط من الحمم البركانية.

عندما تخرج الماجما من فوهة البركان تسمى

عندما تخرج الصهارة من فوهة البركان، يطلق عليها ثوران بركاني. الصهارة عبارة عن صخور سائلة وشبه سائلة شديدة الحرارة تقع تحت سطح الأرض، وعندما تتدفق على سطح الأرض، يطلق عليها اسم الحمم البركانية. أثناء الانفجارات البركانية، ترتفع الصهارة المنصهرة والغازات البركانية من غرفة الصهارة تحت الأرض، عبر قناة، حتى تصل إلى فتحة فوهة البركان. في النهاية، تندفع بعض الصهارة عبر فتحات التهوية والشقوق إلى سطح الأرض. الصهارة التي اندلعت تسمى الحمم البركانية. بعض الانفجارات البركانية انفجارية، حيث ترسل الرماد والغاز والصهارة عالياً في الغلاف الجوي، في حين أن البعض الآخر يكون مفرطًا وينتج تدفقات الحمم البركانية والقباب.

ماذا يحدث عندما تتصلب اللابة وتتراكم خلال فترة زمنية طويلة

الحمم البركانية هي صخور منصهرة تتسرب من خلال الشقوق في قشرة الأرض أو تنفجر من البراكين. عندما تصلب هذه الأنابيب اللزجة الساخنة وتبرد، فإنها تشكل صخورًا نارية. عادة ما يتم اختصار مصطلح تدفق الحمم البركانية إلى الحمم البركانية. عندما لا تصل الصهارة إلى السطح، فإنها تنتج مجموعة متنوعة من الهياكل الجيولوجية. عندما تصل الحمم البركانية إلى سطح الأرض من خلال البراكين أو من خلال الانفجارات البركانية، فإنها تنتج مزيجًا من الصخور الصلبة والسائلة. تنتج الانفجارات البركانية مزيجًا من الصخور الصلبة والسائلة التي يمكن أن تتدفق إلى أسفل منحدرات البركان كتدفق الحمم البركانية.

تتدفق على سطح الأرض بسهولة لقلة لزوجته

عندما تتدفق الصهارة إلى سطح الأرض، يكون ذلك بسبب لزوجتها المنخفضة. الصهارة المافيك ليست لزجة وسوف تتدفق بسهولة إلى السطح. الصهارة الفلزية لزجة ولا تتدفق بسهولة. إذا كانت الحمم شديدة السخونة ولها لزوجة منخفضة (سائلة ذات محتوى منخفض من الغاز والسيليكا)، فإن تدفق الحمم يسمى Pahoehoe. ومع ذلك، من ناحية أخرى، إذا كانت الصهارة ذات لزوجة عالية (وهي سميكة وفطيرة)، فيمكن للغاز أن يهرب ببطء، لذلك عندما تندلع الصهارة على السطح، فإنها تشكل حممًا صلبة تسمى سترومبوليان.

الصخور التي تخرج من فوهة البركان وتتدفق على سطح الأرض

عندما تتدفق الصهارة إلى سطح الأرض، يطلق عليها اسم الحمم البركانية. تُعرف الصخور المنصهرة التي تتدفق من البراكين على سطح الأرض باسم الصهارة. تتمتع الصهارة بلزوجة عالية وتتدفق بسرعة أكبر، وهذا هو السبب في أن تدفقات الحمم البركانية يمكن أن تغطي آلاف الأمتار المربعة في دقائق معدودة.

تتشكل الحمم البركانية عندما تصل الصهارة إلى سطح الأرض وتتصلب في شكل صلب. تقع بعض أشهر البراكين في العالم على اليابسة، مثل جبل فيزوف في إيطاليا وجبل سانت هيلينز في ولاية واشنطن. ومع ذلك، يمكن أيضًا العثور على البراكين تحت الماء، مثل جزر هاواي.

تحدث الانفجارات البركانية بسبب الصهارة (مزيج من الصخور السائلة والبلورات والغاز المذاب) التي يتم طردها على سطح الأرض. عندما تكون الصهارة ساخنة، فإنها ترتفع إلى السطح وتتحول إلى حمم بركانية. إذا كانت الصهارة سميكة جدًا أو لزجة جدًا، فقد لا تتدفق بسرعة كافية للوصول إلى السطح. في هذه الحالات، قد تتجمع الصهارة تحت البركان وتندلع في النهاية على شكل ثوران بركاني يسمى ثوران بركاني.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.