غثيان الحمل وجنس الجنين وما علاقة إفرازات الحمل بنوع الجنين؟

Nora Hashem
2024-01-28T15:50:05+00:00
كيف اعرف نوع الجنينمعلومات عامة
Nora Hashemالمُدقق اللغوي: Doha Hashem23 يونيو 2022آخر تحديث : منذ شهرين

غثيان الحمل وجنس الجنين، تبدأ الحامل نسج التوقعات حول جنس الجنين بمجرد أن تعلم أنها حامل، وتهتم بشكل أكبر عند ظهور أعراض الحمل وعلاماته، وفي هذا المقال سوف نتعرف على العلامات التي توضح نوع الجنين.

غثيان الحمل وجنس الجنين
ما هي العلامات التي توضح نوع الجنين؟

غثيان الحمل وجنس الجنين

الغثيان من أعراض الحمل الشهيرة، والتي ترجع إلى التغيرات الهرمونية في فترة الحمل، بسبب ارتفاع هرمونات الإستروجين والبروجستيرون بشدة في الشهور الأولى، وقد يأتي الغثيان صباحًا أو ليلاً.

وتسود بعد الاعتقادات حول أن حدة الغثيان تحدد جنس الجنين، فإذا شعرت المرأة بالغثيان الشديد خلال فترة الحمل خاصة أثناء الليل يعني حملها بفتاة، وعند إجراء الدراسات العلمية حول هذا الأمر لنفيه أو تأكيده، وأظهرت بعضها أن نسبة هرمون الإستروجين تزيد خلال فترة الحمل،  وهو ما يسبب كثرة الشعور بالغثيان، لذا فقد يُستدل على ذلك بأن الجنين فتاة.

التعب الشديد وجنس الجنين

تربط الكثير من السيدات الحوامل بين التعب الشديد وجنس الحنين، فالتعب والإرهاق من أهم الأعراض الأولى للحمل، حيث تشعر المرأة بالخمول والإعياء ورغبة مستمرة في النوم، فشعورها بالخمول والكسل طوال الوقت هو دلالة على أن المولودة ستكون أنثى، بينما الحامل النشيطة التي لا تشعر كثيراً بالخمول أو النعاس هي حامل بولد.

مشية الحامل:

من الموروثات في تحديد نوع الجنين من مشية الحامل، على الرغم من عدم وجود أي أبحاث علمية أو اجتماعية تؤكد صحة ذلك، ومن أهم علامات سير الحامل التي توضح نوع الجنين ما يلي:

  • خطوات المرأة الحامل بذكر تكون أسرع من الحمل بأنثى ويرجع الأمر لعوامل نفسية.
  • تسير الحامل ببنت بقدمين متباعدتين إلى حد ما.
    • تنتفخ وتزداد قدمي المرأة الحامل في حالة حملها بأنثى وذلك بسبب زيادة نسبة المياه تحت الجلد بعد نشاط الهرمونات والتي تُعرف بزلال الحمل، ولكن الحامل بذكر يكون الوضع عكس هذا.
    • الإحساس بالضعف التي تعاني منه المرأة الحامل بأنثى يجعل طرق وخطواتها أثقل.

معرفة نوع الجنين من الوحم:

مع تعدد علامات معرفة نوع الجنين، يعد الوحم من الوسائل المنتشرة خاصة وأنها طريقة بسيطة وتناسب الكثير من الحوامل، فعندما يكون الوحام للأطباق الحامضية يكون جنس الجنين ذكر، وكذلك النفور من تناول السكريات لفترة طويلة من علامات الحمل بذكر، وكذلك الإقبال على اللحوم لمشوية والجافة، أما عند حمل المرأة في أنثى فتكون بحاجة للمزيد من السوائل وشرب الماء حيث تشعر دائمًا بجفاف في الفم والحلق.

علامات أخرى:

  • زيادة الوزن من أهم علامات الحمل بولد.
  • الاستماع إلى نبضات قلب الطفل من علامات الحمل ببنت، فالمعدل السريع أكثر من 140 نبضة في الدقيقة من علامات الحمل ببنت، فيكون معدل ضربات الطفلة أسرع من معدل نمو الولد.
  • الشغف بالأطعمة المالحة من علامات الحمل بولد.
  • الحامل بأنثى تشعر بالدوخة والغثيان بشكل أكبر من الحامل في ذكر ويرجع ذلك إلى نقص نسبة السكر في الدم.
  • ظهور سواد أسفل السرة غالبا يكون ذلك الخط علامة على الحمل بولد، حيث يزداد أسوداد الخط وطوله كل أسبوع بمعدل سنتيمتر.
  • التغير في حجم الثدي يكون نتيجة طبيعة للحمل وتغير هرمونات الجسم، ويفسر البعض أن كبر حجم الثدي الأيمن عن الأيسر  علامة على أن الأم حامل بولد.
  • زيادة طويل الشعر ولمعانه وحيويته علامة على الحمل بولد، بينما بهتان الشعر وسقوطه من علامات الحمل ببنت.
  •  نوم المرأة الحامل على جنبها الأيسر يعني حملها بولد والنوم على الجانب الأيمن يعني حملها ببنت.
  • تغير لون البول للدرجة القاتمة لدى المرأة الحامل أنه يعني الحمل بولد وإذا كان لون البول فاتح فأنه يعني الحمل في بنت.
  • يختلف ارتفاع البطن حسب نوع الجنين، فعندما تكون مرتفعة لأعلى ومسطحة يكون الجنين بنت وإذا كانت للأسفل ودائرية يكون الجنين ذكر.

غثيان الحمل بولد

تعتقد الكثير من النساء أن من الأعراض المصاحبة للحمل بولد، قلة الإصابة بغثيان الصباح على عكس الحمل ببنت، فالحمل ببنت يتسبب في ارتفاع مستوي الهرمونات مما يشجع ويحفز الشعور بالغثيان.

ولكن في حقيقة الأمر يختلف هذا العرض من امرأة لأخرى، فيعض النساء التي تعاني من غثيان الصباح بشكل كبير أثناء فترة الحمل يكون احتمال إنجاب الأنثى أكبر من الذكر، ولكن لم يتم بعد تأكيد وتدعيم هذه النتيجة.

تقيؤ الحمل الشديد والحمل بفتاة

القيء في فترة الحمل أمر شائع خاصة في الأسابيع الأولى منه وعادة ما يختفي من تلقاء نفسه بين الأسابيع 12 و14 من الحمل، ففي حالة غثيان الحمل، تصاب بعض النساء بالقيء فعلا، فيما تصاب أخريات بالشعور بالغثيان دون التقيؤ، ولكن هل هناك علاقة بين تقيؤ الحمل الشديد والحمل بفتاة؟

ففي الوقت الذي يربط فيه البعض القيء الشديد بأنه إشارة على الحمل بأنثى، يقول البعض الآخر إن هذه الفكرة مجرد خرافة وإن الغثيان يحدث سواء كان الجنين ذكرا أو أنثى.

إفرازات الحمل ونوع الجنين

يساهم لون إفرازات الحمل في تحديد نوع الجنين، ولكن لا يُعتمد عليه بشكل كبير، حيث قد تكون الإفرازات بسبب مرضي، ويشير بعض المتخصصين أن هذه الإفرازات تحاول معرفة الجنين، فإذا كانت بيضاء وبها لون بني يكون الجنين ذكر، أما إذا كانت بيضاء وبها اصفرار بسيط هذا يعني أن الجنين أنثى.

غثيان المساء و جنس الجنين

يحدث غثيان المساء لحالات قليلة، ولكنها قد تكون علامة لتوضيح نوع الجنين، فتكرار غثيان المساء علامة على الحمل بذكر نظراً لبعض الخلل في الهرمونات، مما يسبب في ارتجاع بعض العصارات الهضمية للبلعوم، وقد يقتصر الأمر على الغثيان فقط وأحيانًا يصل إلى الاستفراغ.

وإذا كانت الحامل تعاني من مشكلة غثيان المساء فعليها أن تتجنب النوم على ظهرها وترفع رأسها بوسادة صغيرة، ولا بد من تناول عصير البرتقال أو الجريب فروت.

ما هي العلامات التي توضح نوع الجنين؟

من أهم العلامات التي توضح نوع الجنين نجد ما يلي:

الدوخة: من الشائع بين السيدات الحوامل أن المرأة الحامل تشعر بالدوخة والغثيان بشكل أكبر من الحامل بذكر ويرجع ذلك إلى نقص نسبة السكر في الدم بسبب نشاط الهرمونات وتضاعف عمل الدورة الدموية بذلك يكون العبء كبير على الحامل ولهذا على الأم تعويض هذا النقص بمقدار مناسب من الفواكه والخضروات والسكريات والابتعاد تماما عن المواد المالحة والحارة للحفاظ على سلامة الجنين.

متى ينتهي الغثيان عند الحامل بولد؟

عادة ما يبدأ شعور الغثيان بالحمل في الأسبوع السادس من الحمل ويتحسن ما بين الأسبوع الخامس عشر والثامن عشر حيث تختفي أعراض الغثيان بنسبة كبيرة مع مرور الثلث الأول من الحمل بسلام.

هل عدم الترجيع من علامات الحمل بولد؟

الإجابة عن هذا السؤال هي عدم وجود صلة بين الغثيان والتقيؤ خلال الحمل وجنس الجنين فقد تم نفي هذه الادعاءات المتناقلة بين النساء من خلال تجارب العديد من النساء الحوامل فمن الطبيعي أن تختلف أعراض الحمل.

كيف يمكنك تقليل الغثيان؟

هناك بعض النصائح التي يمكن للمرأة الحامل اتباعها للتقليل من الشعور بالغثيان لا سيما في الشهور الأولى من الحمل والتي يزداد فيها الشعور بالغثيان بشده:

  • تجنبي أسباب الغثيان مثل رائحة طعام معينة أو أي محفزات أخرى طوال اليوم.
  • تناولي الأطعمة الحمضية والمخللات التي تساعد على تقليل الشعور بالغثيان على عكس الحلويات التي تزيد السيروتونين.
  • ينصح بشرب سوائل بكثرة تساعد على تيسير عملية الهضم وتقليل الغثيان الذي قد يحدث بسبب عسر الهضم وتناول الأطعمة الدهنية.
  • تجنبي الوجبات الممتلئة بالدهون والتي تكون صعبة الهضم وتزيد حموضة المعدة مما يجعلك تشعرين بالغثيان أكثر.
  • شرب الزنجبيل فهو من الأعشاب التي لها دور في تقليل الغثيان ولكن يجب عدم الإفراط فيه فقد يزيد من الحموضة والغازات.
  • تجنب تناول الوجبات الحارة التي تزيد من الشعور بالغثيان وتناول الأطعمة الخفيفة التي يسهل هضمها مثل الحساء والزبادي واللبن والموز والأرز.
  • تصحيح وضع النوم أثناء الليل فحاولي رفع رأسك باستخدام الوسائد مع النوم على الجانب الأيسر ووضع وسادة بين الركبتين.
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.