غيرة المرأة وما الفرق بين غيرة النساء والغيرة في الإسلام؟

Rahma Hamedالمُدقق اللغوي: admin24 أبريل 2022آخر تحديث : منذ 10 أشهر

غيرة المرأة، يشعر الإنسان بأحاسيس كثيرة على حسب الحالة التي يكون بها، فيمكن أن يشعر بالحب، أو الكره أو حتى الغيرة، وتختلف طريقة التعبير عن الغيرة من شخص إلى آخر، وغيرة المرأة يمكن أن تكون من إمرأة أخرى أو على زوجها وتظهر عليها الكثير من العلامات التي توضح شعورها، وفي هذا المقال سنتعرف على غيرة المرأة، والأسباب التي تثير هذا الشعور عندها، وكيفية التعامل مع المرأة الغيورة، والتخلص من الغيرة، لذا يجب متابعة القراءة.

غيرة المرأة
أسباب غيرة المرأة على زوجها

غيرة المرأة

تأخذ الغيرة عند المرأة عدة صور، حيث يمكن أن تشعر بالغيرة تجاه إمرأة أخرى من جمالها أو تفوقها ويرها من الأسباب، وقد تكون غيرة المرأة دلالة على حبها الحقيقي للرجل فتغار عليه من أن يتحدث مع غيرها أو ترى إعجابه بإمرأة أخرى، في حين يمكن أن تكون غيرة المرأة ما هي إلا حب تملك الشخص الذي أمامها فإنها تريده لها وحدها ولا يبدي إعجابه أو أي اهتمام بشخص غيرها حتى ولو كانت لا تحمل من الحب تجاهه ما يحتمل هذه الغيرة فيعد استغلال وحب تملك وليس حب حقيقي.

غيرة المرأة من المرأة إلى حد الحقد

إن الغيرة لدى المرأة لا تقتصر على الرجل الذي تحبه فقط، وإنما توجد غيرة من إمرأة أخرى تكرهها والأمر الذي قد يصل إلى الحقد والحسد، وتظهر هذه الغيرة في السلوكيات التي تقوم بها وعلامات يمكن تلخيصها في التالي:

  • تتصيد أخطائها: تتصيد المرأة الغيورة أخطاء التي تشعر تجاهها بالغيرة في الحديث أو الأفعال التي تقوم بها حتى تظهرها أمام الناس بمظهر غير جيد وتشعر بالانتصار عليها.
  • تعتبرها منافستها على الدوام: تخلق المرأة منافسة في عقلها وتريد الانتصار على التي تغار منها في كل شيء، فالمرأة الغيورة تتحول إلى مريضة وشخصية حقودة وتضع نفسها في مقارنه معها باستمرار.
  • تنشر الشائعات حولها: عندما تغار المرأة من إمرأة أخرى إلى حقد الحقد تقوم بنشر الشائعات المغلوطة عنها حتى ينفر منها من حولها، فالمرأة الغيورة تتسم بالحقد والأنانية التي تجعلها تفعل أي شيء حتى تؤذي من تغار منها.
  • تحاول إفساد علاقتها مع الآخرين: تحاول المرأة بكل قوتها أن تفسد علاقة التي تغار منها بأصدقائها والمحيطين بها لتفقدها مصدر الدعم والقوة في حياتها، مما يشير إلى غيرتها وحقدها الشديد.
  • تعطيها نصائح سيئة: عند شعور أثنى بالغيرة من إمرأة أخرى تقوم بإعطائها نصائح سيئة حتى توقعها في الخطأ ودائما تبقى أقل منها في كل شيء حتى ترضي حقدها وغيرتها منها.

الغيرة في الحب عند المرأة

المرأة عندما تقع في الحب فإنها تريد من الرجل الذي تحبه الاهتمام الدائم وأن تكون هي كل حياته، وعندما تشعر بالإهمال ولو للحظة من شريكها تشعر بالغيرة الشديدة وتصدر عنها أفعال لا إرادية تعبر عن هذا الشعور، كمراقبته، وتصنع التجاهل، والغضب على أتفة الأسباب، فيجب في كل الأحوال أن لا تخرج الغيرة عن النطاق المعقول حتى لا تكون سبب في إنهاء العلاقة ودمارها.

علامات الغيرة الصامتة عند المرأة

عندما تقع المرأة في الحب تظهر عليها علامات الغيرة الصامتة في بعض المواقف والتي لا تفصح عن هذا الشعور إنما يظهر على هيئة حركات وتصرفات معينة، وذلك على النحو التالي:

  • الإكثار من الأسئلة عن التفاصيل: عندما تحب المرأة الرجل تصبح شديدة الغيرة عليه ويمكن أن تخفيها ولكن تظهر في سؤالها الدائم عن تفاصيل يومهوما يقوم به والاتصال به عدة مرات خلال وقت قصي.
  • التوتر المستمر: من علامات الغيرة الصامتة عند المرأة التوتر والغضب والعصبية من الرجل الذي تحبه على أتفه الأسباب.
  • التظاهر بعدم الاهتمام: تلجأ بعض النساء إلى التظاهر بعدم الاهتمام والتجاهل للطرف الآخر حتى وذلك لعدم قدرتها على إخفاء غيرتها عليه.
  • تشديد الرقابة على الرجل: من الغيرة المرضية والصامتة عند المرأة محاولتها تتبع أخباره والبحث في هاتفه وقراءة الرسائل حيث يتحول إلى شك.
  • التعليق على ملابس وهيئة الرجل: حيث تغار على الرجل من اهتمامه الزائد بملابسه وعطره حتى لا تعجب به نساء أخريات.
  • الشعور بالضيق عند عدم تواجدها معه: تشعر المرأة التي تغار على حبيبها غيرة صامته عند ذهابه للعمل أو تعامله من زميلاته وعدم تواجدها معه طوال الوقت.
  • كثرة الاتصال وإرسال الرسائل به: من علامات الغيرة الصامتة عند المرأة كثرة الاتصال بالرجل الذي تحبه لتعرف ماذا يفعل وإرسال الرسائل حتى يبقى على تواصل معها دائما.
  • محاولة جعل حبيبها يشعر بالذنب: عندما تلجأ المرأة إلى أن تُشعر حبيبها بالذنب وتقصيره في حقها فهذا يدل على غيرتها وحاجتها إليه بجانبها دائما.
  • كرهها لأمرأة معينة دون سبب ظاهر: عند تحدث الرجل عن إمرأة أخرى بطريقة حسنه سيلاحظ أن حبيبته تشعر بالغضب وتخبره أنها تكرهها مما يشير إلى غيرتها منها.

علامات غيرة المرأة من المرأة

  • تحاول تقليدها: عندما تغار المرأة من أخرى تحاول تقليدها في كل شيء تفعله أو ترتديه، وذلك يرجع إلى عدم ثقتها في نفسها ومن شدة غيرتها وحقدها عليها تحاول أن تفعل أي شيء حتى تسرق الأنظار والأضواء منها.
  • تقدم مجاملات مزيفة: كثيرا ما نرى إمرأة تقوم بمدح أخرى والثناء عليها بجمل ومجاملات مزيفة ومبالغة وذلك في حضورها، والقيام بالتحدث عنها بالسوء والتقليل منها والتحقير وهذا ما يشير إلا لشدة غيرتها منها وحقدها الدفين.
  • تقلل من شأن نجاحها: توجد العديد من الأسباب التي يمكن أن تجعل المرأة تغار من الأخرى كنجاحها وتحقيقها مكانة كبيرة، فتقوم بالتقليل من هذا النجاح ومحاولة وضع العراقيل أمامها بدون علمها لتصيبها بالإحباط والفشل، مما يشير إلى حقدها الكبير وغيرتها.

غيرة المرأة على الرجل

من المعروف أن الغيرة دليل على الحب، وغيرة المرأة على الرجل الذي تحبه شعور طبيعي وتظهر علاماته في تصرفاتها، وهذا ما سنقوم بتوضيحه من خلال العلامات التالية:

  • تتابع حركاته دائما: تشعر المرأة بالغيرة على حبيبها فتقوم بمراقبة تحركاته وأفعاله في كل المواقف، ومتابعة كلامه مع الأخريات، حتى أنها تسعى لمراقبته على وسائل التواصل الاجتماعي دون أن يشعر، ورغبتها في التعرف على كل تفاصيل حياته وتحركاته عندما لا تكون بجانبه.
  • لا يستطيع قضاء وقت بمفرده براحة: عندما تحب المرأة الرجل بشدة تريد أن تقضي كل وقتها معه وبالقرب منه، وتشعر بالغيرة الشديدة إلى خروجه بمفرده سواء مع أصدقائه أو أي شخص غيرها، ويراودها الكثير من الوساوس التي تزيد من غيرتها بأنه سيقابل نساء آخريات وسيتحدث معهم وغيرها من الأفكار السلبية.
  • تشك في أصدقائه: من علامات غيرة المرأة على الرجل أن تنظر إلى أصدقائه أنهم أعدائها حيث يجلس معهم أوقات طويلة مما يثير غيرتها عليه، ودائما تشعر تجاههم بالشك وعدم الثقة مما يسبب المشاكل بينها وبين حبيبها.
  • تراقب وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة به: عند وقوع المرأة في حب رجل معين تريد التعرف على كل ما يخصه من شدة غيرتها عليه، حيث يمكن أن تقوم بمراقبة حسابه على الفيس بوك ومتابعة التعليقات والمنشورات التي يقوم بها، وتحاول أن تحجم عدد العلاقات والأصدقاء من الجنس الآخر مما يشعر الرجل بالتقييد وتنشب المشاكل.
  • تتهمه بالخداع والخيانة: عندما تكون غيرة المرأة مرضية تظهر على هيئة بعض السلوكيات المرفوضة والتي لا صلة لها بالحب، حيث توجه الاتهامات إلى الرجل الذي تحبه بالخيانة والخداع مما يفسد العلاقة بينهم.
  • تحاول التحكم في تصرفاته: ستحاول المرأة الغيورة أن تسيطر على تصرفات الرجل الذي تحبه بأن تحدد له الطريقة التي يعاملها بها أمام الناس وأن يكون كثر الثناء عليها والإعجاب بها أمام الآخريات مما يعطيها ثقة في نفسها وتبعد أي إمرأة من الاقتراب منه.
  • تستفسر عن تفاصيل كل ما يفعله: غيرة المرأة على الرجل تدفعها إلى أن تعامله كالطفل وتريد أن تعرف عنه ما يقوم به في كل وقت ومع من يتعامل ويتحدث وغيرها من الأمور، وتكون دائما الاتصال به.
  • تحاول كسب وده بأي طريقة: من شدة غيرة المرأة على الرجل تقوم بأي شيء لتكسب ود حبيبها وتتأكد أنها الوحيدة التي تسكن قلبه، حيث يمكن أن تطلب منه الاهتمام بها وإحضار الهدايا والقيام بالمفاجآت لتكسب اهتمامه وحبه.

أسباب غيرة المرأة على زوجها

لكل فعل رد فعل حيث لا تشعر المرأة بالغيرة على زوجها دون وجود سبب يدفعها لذلك، وفي التالي سنقوم بتوضيح أسباب غيرة المرأة على زوجها:

  • قد تغار المرأة عند شعورها بالخوف من تعرضها للخيانة من زوجها وذلك على حسب التصرفات التي يقوم بها.
  • عدم ثقتها بنفسها من أكثر الأسباب التي تجعلها دائمة الغيرة على زوجها من تعامله مع أي إمرأة أخرى.
  • رؤيتها للعلاقة بين زوجها بشكل غير واقعي وأنه غير مهتم بها.
  • من أسباب غيرة المرأة على زوجها هي رغبتها في تملكه والسيطرة على العلاقة.
  • يمكن أن تكون المرأة مرت بتجارب قبل الزواج أصابتها بالخيبة وعدم الثقة في الطرف الآخر فتغار على زوجها لعدم شعورها بالأمان.

إشعال غيرة المرأة

يمكن للرجل أن يقوم بإشعال غيرة المرأة بقصد أو بدون قصد، فعندما يشعر بالإهمال يتعمد إثارة غيرتها حتى يتأكد من حبها له وأنها مازالت تهتم لأمرة، وفي أحيان أخرى بدون قصد كتحدثه عن حبيبته السابقة بطريقة لطيفة وذكر مميزاتها أمام زوجته أو خطيبته مما يشعل نار الغيرة في قلبها وعليه تجنب هذه الأمور حتى لا يفسد علاقته معها.

اشياء تثير غيرة المراة

قد يقوم الرجل ببعض الأمور التي تثير غيرة المرأة والتي تتمثل في التالي:

  • وصف الرجل لإمرأة أخرى أمامها: يقع الرجل في خطأ ويثير غيرة المرأة عندما يقوم بذكر محاسن أنثى أخرى أمامها.
  • مقارنة الرجل حبيبته بإمرأة أخرى: من الأشياء التي تثير غيرة المرأة أن تدخل في مقارنة مع إمرأة أخرى في حديث الرجل الذي تحبه.
  • إذ ذكر الرجل إمرأة أخرى كان على علاقة بها: تشعل نار الغيرة في قلب المرأة عندما يقوم بالحديث عن إمرأة كان مرتبط بها قبل مقابلاتها.
  • إذا كان الزوج ممن تتربص أعينهم بالنساء: من الأشياء التي تغضب المرأة من الرجل الذي يقلل من قدرها ولا يغض بصره عن النساء الآخريات.
  • إنشغال الرجل عن حبيبته بوسائل التواصل الاجتماعي: قد ينشغل الرجل علن المرأة التي يحبها بالفيس بوك والتكنولوجيا التي تأخذ كل وقته.

هل يحب الرجل غيرة المرأة عليه

اليرة دليل على الحب ونقصد الغيرة المعقولة وليست المرضية، فيفرح الرجل عندما يشعر أن المرأة التي يحبها تغار عليه ويظهر ذلك في تصرفاتها وبعض ردود أفعالها عندما يقوم باستفزازها وتعمد إشعال الغيرة لديها، حينها يعرف مدة اهتمامها وحبها الشديد له.

ما الفرق بين غيرة النساء والغيرة في الإسلام؟

يوجد اختلاف بين غيرة النساء والغيرة في الإسلام، حيث الغيرة في الإسلام تتركز على صيانة وحفظ العرض، وتكون الغيرة بأمر من الله عز وجل حيث يغير الرجل على أمه وأخته وزوجته ليحفظ عرضهم وشرفهم من الأذى، وتغار المرأة على أبنتها وأختها وأمها، فتختلف الغيرة في الإسلام عن الغيرة لدى النساء والتي تنصب على شخص معين سواء من الأصدقاء أو الغرباء لامتلاكهم شيء ترغب به، أو غيرتها على زوجها من شدة حبها له أو حتى شكها به ووجود سبب لهذه الغيرة.

غيرة المرأة​ بسبب حبها الزائد للشخص

تظهر على المرأة علامات الغيرة بسبب حبها الزائد للشخص، ومن هذه العلامات ما يلي:

  • عندما تحب المرأة تزيد غيرتها وتريد الحصول على اهتمامه الكامل وعدم التعامل أو التحدث مع نساء غيرها.
  • يمكن أن تجعل المرأة صديقاتها تقوم بمراقبة حبيبها من شدة غيرتها عليه ورغبتها في التعرف على كل ما يقوم به ويتعامل معه.
  • قد تقوم بتجاهله في بعض الأوقات حتى تخفي غيرتها وتجعله يهتم بها ويلاحظ التغيير.

لماذا يحاول الرجل اثارة غيرة المراة

يقوم الرجل بإثارة غيرة المرأة التي يحبها لشعوره بعدم اهتمامها به وانشغالها معظم الوقت بأشياء أخرى كالتكنولوجيا ووسائل التواصل الاجتماعي، والخروج مع صديقاتها، فيتعمد إثارة غيرتها حتى يكسب اهتمامها وودها مرة ثانية ويتأكد أنها تحبه ولم يدخل الفتور علاقتهم.

نصائح للتعامل مع المرأة الغيورة

عندما يحب الرجل إمرأة غيورة يجب أن يتعرف على الطريقة التي يتعامل بها معها، وفي التالي بعض النصائح للتعامل مع المرأة الغيورة:

  • إعادة الثقة: على الرجل الذي يحب إمرأة غيورة عليه أن يحاول استعادة ثقتها بها بالأفعال والأقوال حتى يزيل هذا الشعور لديها.
  • تفهم السبب: للتعامل مع المرأة الغيورة يجب أن يقوم الرجل بالتحدث معها عن السبب الذي يجعلها تشعر بالغيرة ويحاول تجنبه.
  • الدعوة للنقاش الصريح: يجب أن يكون النقاش الصريح الطريقة التي يتعامل بها الرجل مع المرأة التي يحبها حتى يزيل من قلبها أي شعور بالغير أو الشك تجاهه.
  • مراقبة التصرفات والكلمات جيدا: يجب مراعاة شعور المرأة الغيورة ومراقبة الرجل لتصرفاته وكلامه أمامها حتى لا يثير غيرتها وغضبها.

نصائح للتغلب على الغيرة لدى المرأة

لتغلب المرأة على شعور الغيرة لديها عليها اتباع النصائح التالية:

  • الجلوس مع النفس: على المرأة التي تريد أن تتغلب على غيرتها أن تجلس مع ذاتها وترى هل غيرتها لها سبب موجود فعلا أو مجرد غيرة مرضية هلى الرجل المرتبطة به.
  • إدراك آثار الغيرة على العلاقة: يجب إدراك مدى وأثر غيرة المرأة على العلاقة بينها وبين الرجل الذي تحبه من حدوث مشاكل وزرع الشك مما يؤدي في بعض الحالات إلى الانفصال وانتهاء العلاقة.
  • الثقة بالنفس: للتغلب على الغيرة لدى المرأة يجب أن تعمل على زيادة ثقتها بنفسها وتقدير ذاتها حتى لا تلقي باللوم على شريكها بدون سبب لمجرد شعور الغيرة النابع منها.
  • الاسترخاء واستغلال وقت الفراغ: قد تحتاج المرأة أن تشغل وقت فراغها وأن تملئه بالاهتمامات حتى لا ينصب تركيزها على حبيبها فقط واختلاق المشاكل معه لشدة غيرتها.
  • العلم بأن العلاقة الصحية يجب أن لا يوجد بها طرف مسيطر: قد تلجأ المرأة إلى الغيرة لكي تصبح المسيطرة على العلاقة وتحاوط الرجل في كل تحركاته مما يجعل العلاقة صعبة وتؤدي إلى الانفصال.
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.