فوائد اللبن قليل الدسم وفوائد اللبن للمعدة

admin23 مايو 2022آخر تحديث : منذ 6 أشهر

فوائد اللبن قليل الدسم1 - مدونة صدى الامة
فوائد اللبن قليل الدسم

ماذا تشرب؟

على الرغم من أن الحليب مصدر ممتاز للبروتين، إلا أنه يحتوي على 87 في المائة منه ماء. البسترة تقضي على البكتيريا وتعطل بعض الإنزيمات الطبيعية.

حتى الخمسينيات من القرن الماضي، كان بإمكانك الحصول على الحليب بطريقة واحدة فقط – كامل الدسم، مع 3.25 في المائة من دهن الحليب في 250 مل (8 أونصات).

اليوم يمكنك الحصول على الحليب الذي يحتوي على أقل من 0.5 في المائة من الدهون (منزوع الدسم). حيث تؤدي إزالة الدهون أيضًا إلى إزالة الفيتامينات A و D، والتي يتم إضافتها لاحقًا مرة أخرى.

الحليب هو غذاء كثيف المغذيات، يمد نظامك الغذائي بالبروتينات والمعادن والفيتامينات الأساسية مقابل سعرات حرارية قليلة نسبيًا.

يمكن أن يجعل تناول الحليب الخالي من الدسم هذا الطعام صحيا أكثر لأنه يقضي على الدهون المشبعة والكثير من الكوليسترول وبعض السعرات الحرارية الموجودة في الحليب كامل الدسم أو الحليب قليل الدسم.

تؤدي إزالة الدهون من الحليب إلى زيادة مستوى المغذيات النسبية لبعض مكونات الطعام، بينما تظل مستويات المغذيات الأخرى كما هي بغض النظر عن محتوى الدهون. ومع ذلك، فإن الحليب الخالي من الدسم يقدم العديد من الفوائد الغذائية لتعزيز الصحة المثلى.

قوى الشفاء

فوائد اللبن قليل الدسم2 - مدونة صدى الامة
فوائد اللبن قليل الدسم

إذا لم تشرب الحليب في طفولتك، فإنك تفقد أحد أفضل مصادر الكالسيوم.

يحتوي الحليب الخالي من الدسم في الواقع على كالسيوم أكثر من الحليب كامل الدسم لأن الكالسيوم موجود في جوامد الحليب وليس دهون الحليب. كما أن الحليب مدعم بفيتامين د، مما يجعله أحد المصادر الغذائية والتي ظهرت كفيتامين مضاد للسرطان.

تعتبر منتجات الألبان مصادر ممتازة للبوتاسيوم والمغنيسيوم، مما يقلل ضغط الدم بشكل طبيعي. فيمكن أن يقلل كوب من الحليب يوميًا من خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم بنسبة 15 بالمائة.

نصيحة صحية

تتشكل القشطة على الحليب الساخن عندما يتبخر الماء ويتحد الكالسيوم والبروتين. وإذا قمت بقشطه، فإنك تفقد العناصر الغذائية القيمة. لذلك سخن الحليب في مقلاة مغطاة لتقليل التبخر.

بروتين

من فوائد اللبن قليل الدسم أنه مصدرًا غنيًا للبروتين عالي الجودة. تتكون بروتينات الحليب في الغالب من الكازين ومصل اللبن، وتحتوي هذه البروتينات على جميع الأحماض الأمينية الأساسية، التي لا يستطيع جسمك تصنيعها وتحتاجها في نظامك الغذائي.

يمكن لجسمك استخدام هذا البروتين لبناء العضلات وكذلك الحفاظ على كتلة الجسم النحيل. بالإضافة إلى ذلك، يدعم البروتين الموجود في الحليب الخالي من الدسم نظام المناعة الصحي، ويطور جهازًا دوريًا قويًا ويساعدك على تكوين الهرمونات والإنزيمات.

وإذا كانت الكربوهيدرات في نظامك الغذائي منخفضة، فيمكن أن يعمل بروتين الحليب الخالي من الدسم أيضًا كمصدر للطاقة.

المعادن

فوائد اللبن قليل الدسم - مدونة صدى الامة
فوائد اللبن قليل الدسم

الكالسيوم والفوسفور موجودان بكثرة في الحليب الخالي من الدسم. وفي جسمك، تشكل هذه المعادن مصفوفة تعطي بنية وسلامة لعظامك وأسنانك، وتدعم النمو وتساعد على منع هشاشة العظام.

يحتوي الحليب الخالي من الدسم على هذه المعادن أكثر من الحليب كامل الدسم، حيث توفر 8 أونصات 25 إلى 30 بالمائة من احتياجاتك اليومية من كل منها.

يوفر الحليب الخالي من الدسم كمية من البوتاسيوم إلى حد ما أكثر من الحليب كامل الدسم، وغالبًا ما يستهلك الأمريكيون هذا المعدن بشكل أقل من اللازم، وفقًا لمجلس الألبان في كاليفورنيا. ويضيف الحليب خالي الدسم أيضًا المغنيسيوم والزنك إلى نظامك الغذائي.

فيتامينات

يقوم منتجو الألبان بتدعيم الحليب بفيتامينات (أ) و (د)، مما يجعل الحليب الخالي من الدسم مصدرًا ممتازًا لهذه الفيتامينات المهمة.

يساعد فيتامين د في امتصاص الكالسيوم، وقد يقلل، إلى جانب العناصر الغذائية الأخرى الموجودة في الحليب، من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ومرض السكري من النوع 2، بينما يعزز فيتامين أ صحة العين والجلد.

من فوائد اللبن قليل الدسم أنه يوفر أيضًا كميات كبيرة من الريبوفلافين وفيتامين ب 12 وكميات أقل من الثيامين والنياسين والفولات. وتلعب فيتامينات ب دورًا في توفير الطاقة لجسمك من الأطعمة التي تتناولها.

إدارة الوزن

من فوائد اللبن قليل الدسم أنه يمكن أن يساعدك الكالسيوم الموجود في منتجات الألبان، بما في ذلك الحليب الخالي من الدسم، على التحكم في وزنك.

إنه يحفز حرق الأنسجة الدهنية ويحافظ على التمثيل الغذائي عند اتباع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية، ويمنعك من تخزين الدهون عندما تكون السعرات الحرارية وفيرة.

لا يكون هذا التأثير صحيحًا إذا قمت بزيادة تناول الكالسيوم مع المكملات الغذائية بدلاً من منتجات الألبان الكاملة، حيث تعمل الأحماض الأمينية في الحليب مع الكالسيوم للوصول إلى هذا التأثير على دهون الجسم.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.