قلة حركة الجنين في الشهر التاسع من علامات الولادة

Nancy
صحة الجنين
Nancyالمُدقق اللغوي: admin18 مايو 2022آخر تحديث : منذ 3 أشهر

قلة حركة الجنين في الشهر التاسع وما هي الأسباب التي ترجع إلى ذلك؟ الكثير من الأشخاص يتساءلون حول حقيقة هذا الأمر وإذا كان يستدعي القلق أم لا، في تلك المقالة سوف نجيب على كافة الأسئلة التي قد تطرحها في نفسك، فهيا بنا نقرأ الآتي.

قلة حركة الجنين في الشهر التاسع
قلة حركة الجنين في الشهر التاسع

قلة حركة الجنين في الشهر التاسع

من الأمور التي تثير القلق بشكل كبير للغاية هي أن تشعر الأم بأن حركة الجنين قد أصبحت قليلة في الشهر التاسع، ولا يمكن التحديد بشكل واضح ما إذا كان هذا الأمر ينذر بوجود خطورة كبيرة على الجنين أم لا لكونه يختلف من حالة لأخرى، وفي أغلب الأحيان ذلك الأمر طبيعي في الشهر التاسع نتيجة لأن المكان قد أصبح ضيقاً للغاية لكبر حجم الطفل.

لكن ما قد يكون خارجاً عن المألوف وقد يتسبب في قلق شديد للعديد من النساء هو أن تتغير حركات الطفل عن المعدل المألوف، وفي تلك الحالة يكون من الأفضل للأم ألا تصمت وتقوم باستشارة الطبيب على الفور حتى يجد يتدخل في الحال إذا كان الأمر يستدعي إلى ذلك واتباع الإجراءات اللازمة.

قلة حركة الجنين في الشهر التاسع من علامات الولادة

مما لا شك فيه بأن ملاحظة الأم لقلة حركة الجنين تكون دليلاً على أن ميعاد الولادة قد اقترب بشكل كبير للغاية، ويكون ذلك لاتخاذه الوضعية التي تناسبه من أجل الولادة الطبيعية حيث أصبحت رأسه متجهة نحو الأسفل أعلى عنق الرحم وتلك الوضعية تكون ضيقة للغاية عليه مما لا يسمح له بالتحرك جيداً.

من الضروري أن تكون الأم منتبهة على أن جنينها رغم أنه لا يتحرك إلا أنه لا يزال على قيد الحياة وتظل متابعة لعدد ضربات قلبه أو تستشير الطبيب على الفور من أجل الاطمئنان عليه، ولكن في أغلب الوقت يكون هذا مؤشر للولادة ويجب عليها أخذ التدابير اللازمة من أجل ذلك.

كيف أزيد حركة الجنين في الشهر التاسع؟

  • قيام الأم بتناول بعض من الوجبات الخفيفة التي تكون غنية بالسكر مثل قطعة من الشوكولاته.
  • شرب المياه أو عصير طبيعي يكون بارد.
  • إصدار ضوضاء لكي تكون قادرة على تحفيز حركة الطفل مثل تشغيل الموسيقى بالقرب منه.
  • لجوء الأم لشرب أحد الأشياء التي تحتوي على الكافيين شريطة ألا تتجاوز 200 ملغ يومياً.
  • تغيير الأم لوضعيتها في الحال، فإذا كانت واقفة تجلس وإذا كانت مستلقية تنام على أحد الجوانب.
  • القيام بدفع الطفل بلطف شديد من زاوية معينة في بطن الأم مما يجعله نشطاً ويتحرك.

كيف احسب عدد حركات الجنين في الشهر التاسع؟

كل طفل يختلف عن الآخر في كافة العوامل حيث أنه من الصعب تحديد قاعدة عامة تكون سارية على كل الأطفال، وإليك بعض العوامل التي قد تؤثر على حركة الجنين خلال اليوم:

  • هناك بعض الأوقات في اليوم لا تكون الأم قادرة فيها على الشعور بحركات جنينها بشكل جيد مثل أوقات الظهيرة وهذا لكثرة حركة الأم التي تمنعها من الشعور بطفلها جبداً.
  • كما أن الأم لا تكون قادرة على الإحساس بتحركات طفلها بشكل جيد إذا ما كانت في حالة حركة حيث أنه لا ينشط سوى عندما تكون في حالة استلقاء.
  • انشغال الأم في العديد من الأمور وتفكيرها طوال الوقت يجعلها أيضاً غير قادرة على التركيز جيداً على تحركات طفلها وما هي الأوقات التي يكون نشطاً فيها.

كيفية حساب حركات الجنين

  • أن تكون الحامل في حالة من الاسترخاء الشديد ومستلقية على فراشها لمدة ساعة وتركز في تحركات طفلها.
  • إذا كانت قد مرت ساعة على الأم وكان الطفل قد تحرك أقل من عشر مرات فهنا يجب عليها تناول طعام حلو المذاق أو شرب أحد العصائر الطبيعية والنوم على جانبها بعد ذلك.
  • بعد ذلك تظل مستلقية لمدة ساعة أخرى تراقب فيها تحركات طفلها.
  • في حالة إن استمر الأمر على ما هو عليه وكانت ركلات الطفل لا تزال لا تتعدى العشر ركلات هنا يجب الإتصال بالطبيب على الفور من أجل الحصول على ميعاد للكشف في أقرب فرصة ممكنة.

إذا كانت الأم قد لاحظت بأن عدد ركلات طفلها أقل من عشر مرات فليس من الضروري أن يكون الأمر خطيراً ولهذا لا داعي للذعر من هذا الوضع فالذهاب إلى الطبيب في تلك الحالة يكون رغبة في الإطمئنان على ضربات قلبه.

حركة الجنين في الشهر التاسع مثل النبض

قد تعاني الكثير من السيدات في الشهر التاسع من الحمل من مشكلة قلة حركة الجنين والتي يكون أحد أسبابها ضعف النبض، والكثيرون يعتقدون ذلك خطير وتنتابهم حالة من القلق الشديد ولكن في أغلب الأوقات يمكن علاج تلك المشكلة بتناول بعض الأطعمة التي تحفز من تحركاته ولكن قبل أي شيء يجب استشارة الطبيب أولاً.

من الضروري أن تكون الأم على متابعة يومية في الشهر التاسع من الحمل لضربات قلب جنينها حتى تتمكن من التعرف ما إذا كان هناك خطب ما بشأنه، ويتم ذلك من خلال حساب 100 نبضة في الدقيقة الواحدة، وتختلف ضربات القلب وفقاً لعمر الجنين وحالته فهناك بعض الأجنة التي تعاني من بعض المشكلات التي تتسبب في انخفاض ضربات قلبها.

اسباب قلة حركة الجنين في الشهر التاسع

  • اقتراب موعد الولادة: يكون أحد أهم الأسباب التي تؤثر على حركة الجنين في الشهر التاسع هو اقتراب ميعاد الولادة الذي يتسبب في عدم وجود مساحة كافية للطفل يكون قادراً على التحرك فيها نتيجة لكبر حجمه عن الشعور الأولى وذلك السبب ليس مثيراً للقلق على الإطلاق.
  • استعداد الطفل للولادة: يكون الطفل في تلك الفترة قادراً على اتخاذ الوضعية الملائمة من أجل الولادة حيث تكون رأسه نحو الأسفل وتكون وضعيته ثابتة من أجل الولادة الطبيعية وفي تلك الحالة ليس من الضروري أن تلجأ الأم للولادة القيصرية، وذلك يكون سب نفص حركات الطفل لعدم قدرته على الركل والاستدارة كما كان في الشهور الأولى.

ما تم ذكره هي الأسباب الطبيعية التي تكون نتيجة لقلة حركة الجنين ولا داعي للقلق على الإطلاق في تلك الحالة، أما إذا كان نقص حركة الطفل نتيجة لوجود مشاكل في المشيمة تعيق وصول الأكسجين والغذاء إليه بشكل جيد، وقد يكون نتيجة لإصابة الأم بأحد الفيروسات أو ارتفاع ضغط الدم في الشهر الأخير من الحمل.

نصائح لاتباعها في الشهر التاسع من الحمل

  • ابتعاد المرأة عن ما يتسبب لها في التوتر ويؤثر عليها بشكل سلبي والاسترخاء قدر المستطاع.
  • تناول الخضراوات الطازجة بكثرة.
  • التقليل من تناول الوجبات السريعة لكونها مشبعة بالكثير من الدهون.
  • الحد من الكافيين والفلفل والتوابل الحادة لكونها تؤثر على الجهاز العصبي بشكل سلبي.
  • الحرص على تناول أربعة أكواب من الحليب يومياً أو الرائب.
  • عدم تناول الأدوية المهدئة لتسببها في العديد من التشوهات للجنين.
  • النوم لعدد ساعات كافية لكي يرتاح جسمك حيث يجب ألا تقلي عن تسع ساعات.
  • تجنب أي مجهود زائد عن الحد وعدم حمل الأوزان الثقيلة.
  • عدم ارتداء ملابس ضيقة أو أحزمة أو حذاء ذا كعب عالي.
  • قومي بالمشي عدد ساعات محدد يومياً لكي تحفزي الدورة الدموية ويسهل ذلك من عملية ولادتك.

هل طبيعي قلة حركة الجنين في الشهر التاسع؟

من الأمور الطبيعية هي أن تكون حركة الطفل قليلة في الشهر التاسع من الحمل وهذا يرجع إلى كونه قد اتخذ الوضع المناسب من أجل عملية الولادة وهذا لم يعد يسمح له بالتحرك بحرية كما كان في الشهور الأولى من الحمل، حيث أصبح وزنه ثقيلاً وحجمه كبيراً على المكان الذي أصبح يتواجد فيه.

أما ما يستدعي القلق هو أن تكون قلة حركة الجنين نتيجة للعديد من العوامل التي قد تسببت في ضرر المشيمة مما أدى إلى وجود خلل في وصول الغذاء والأكسجين إليه بشكل سليم، وهناك بعض العوامل الأخرى نتيجة لكون حالة الأم الصحية غير مستقرة وتلك الأمور تستدعي الذهاب إلى الطبيب على الفور من أجل الحفاظ على حياة الجنين.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.