كيف أعرف نوع قطتي وما هو أفضل نوع قطط للتربية في البيت؟

Nora Hashem
2023-08-16T13:56:05+00:00
كيف أعرف نوع قطتي؟
Nora Hashemالمُدقق اللغوي: Rana Ehab7 أبريل 2022آخر تحديث : منذ 7 أشهر

كيف أعرف نوع قطتي؟ القطط حيوانت أليفة وقريبة من الإنسان بسبب سلوكها الهادئ وحتى المشاغب منها يمكن ترويضه، بالإضافة إلى شكلها الجميل وفرائها الناعم خاصة الأنواع الشهيرة منها مثل الشيرازي أو السيامي، وفي سطور هذا المقال سوف نتعرف على الكثير من أنواع القطط وأفضلها في التربية، وكيفية الكشف عن نوعها.

كيف أعرف نوع قطتي؟
أفضل أنواع القطط الأليفة في العالم

كيف أعرف نوع قطتي؟

يمكنك الكشف عن نوع قطتك من خلال إجراء اختبار سلالة القطط، وهو اختبار دقيق يستند على الحمض النووي للقط، ويتم إجرائه عن طريق الأطباء البيطريين في مختبرات علم الوراثة البيطرية، عن طريق عزل العلامات التي يمكنها أن تحدد سلالة القط.

ويأخذ هذا الاختبار في الاعتبار أهم السمات الرئيسية للقطط مثل طول الفراء، ونمطه وملاحظة الصفات والسلوكيات، وتصل نتائج هذا الاختبار في دقتها إلى ما يقارب 90%.

وهناك طريقة أخرى لتحديد جنس أو نوع القطط تعتمد على مراقبة تصرفاتها وشكلها ولكن لأن من الصعب تحديد نوع القطط بدقة من خلال السلوك، فيمكنك أن تقوم بالخطوات التالية:

  • تحديد جنس القط من خلال ملامحه الجسدية:
  1. اقترب من القط بلطف والتقطه في يدك بهدوء وانتظر أن يهدأ.
  2. قم برفع ذيله بيده واحدة واستعمل الأخرى في فحص أعضائه التناسلية
  3. ابحث عن سمات الاعضاء التناسلية وسوف تعرف أن القط الذكر يمتلك فتحة الشرج وكيس الخصيتين والقضيب وتشبه أعضائه علامة الترقيم (:)، أم الأنثى فلديها فتحة الشرج وفتحة القناة البولية فقط والتي تشبه علامة الترقيم (؛).
  • تحديد جنس القط عن طريق الاختلافات:
  1. افحص لون القط خاصة الصغير لأن السمات اللونية في القطط الصغيرة تقتصر على الإناث أو الذكور مما يساعدك على تحديد اللون، فالقطط التي يغلب عليها اللون الأسود ولأحمر أو البرتقالي تكون إناث، أم القطط المشمشي تكون ذكور في العادة.
  2. راقب سلوكيات القط خاصة إذا لم يتم إخصاءه، فالذكر يكون أكثر عدائية من الأنثى، ورأسه أكبر في الحجم.
  3. إذا كان نوع قطتك أنثى فسوف تلاحظ عليها سلوكيات خاصة في مرحلة الاستعداد للإخصاب مثل تصدر أصوات كأنها تتألم، تقوم برفع ذيلها والكشف عن أعضائها التناسلية استعداد للجماع، تحك جسدها بأجسام لينه أو صاحبها.

أفضل أنواع القطط الأليفة في العالم

إذا كنت من محبين القطط وترغب في معرفة أفضل أنواع القطط الأليفة في العالم التي يمكنك اقتنائها، والتعرف على مميزاتها تابع معنا في النحو التالي:

القط الأمريكي:

يتميز بشكله الجميل والذكاء الحاد، إلا أنه يجب الحذر في التعامل معه وذلك لأنه يمتلك أسنان قوية، ولكنه أيضًا نموذج مثالي للحب واللطف والإحتواء في أجواء أسرية.

قط البوبتيل:

وهذا القط حساس يُعد من أفضل أنواع القطط الأليفة التي تتميز بألوانها الجميلة، وعيونه العسلية، والفراء الكثيف، كما أنه يتمتع بروح الدعابة وخفة الظل وهذا ما يجعله من أفضل القطط الأليفة في العالم.

قط الديفون ريكس:

وهو سلالة حديثة من السهل اقتنائه وتربيته في البيت، اكُتشف أول مرة في منطقة ديفون بانجلتزا، وسمي بالقط البيكسي، أو القط الخفاش، أو القط الغريب، ويشبه هذا القط الكلاب في تصرفاته وهذا ما يجعله لطيف ومفضل لدى الكثير

قط سكوتش فولد:

يقع الكثير في حب هذا القط بسبب شكله البريء وملامحه الهادية، وما يميزه أنه لديه أذنيين مطويتين تجعله شبه البومة.

القط الدخيل:

ويُعرف أيضًا بالقط الصغير، وذلك لأنه شعره قصير، وهو من أفضل أنواع القطط الأليفة في الولايات المتحدة الأمريكية وقد اكتسب شهرة واسعة، خاصة أنه يميل إلى المرح والحب.

أنواع القطط بالصور

أنواع القطط حسب الشكل:

  • القط الشيرازي:

ويُعرف بالقط الفارسي وهو من أشهر الأنواع في سلالة القطط الحديثة التي تُربي في البيت، يتميز بالشعر الكثيف والألوان الكثيرة المختلفة والعيون الزرقاء أو العسلية أو الخضراء.

 1 - مدونة صدى الامة

  • القط السيامي:

منشأه قارة أسيا ثم انتشر فيما بعد في بريطانيا وأمريكا، يمتلك شعر قصير  وعيناه لوزيتان باللون الأزرق، ذيله طويل، وهناك نوعين منه أحدهما جسمه ممتلئ على شكل التفاحة، والآخر نحيل ورأسه كبير.

 - مدونة صدى الامة

  • القط التركي:

ويُعرف بقط الفان، لونه أبيض وله أذنان كبيرتان باللون الوردي من الداخل.

 - مدونة صدى الامة

  • القط البالينزي:

يعود موطنه الأصلي إلى أمريكا، شعره طويل وناعم وكثيف من جهة الأعلى، أما في الأسفل قصير، حركته خفيفة ويمتلك عضلات جيدة، عيناه تتميز باللون الأزرق الخلاب.

  • قط الغابة النرويجي:

يعيش في النرويج وبتميز بشعره الكثيف الذي يحميه من البرودة كما يمتلك مخالب طويلة تمكنه من تسلق الجبال.

 - مدونة صدى الامة

  • قط الهيمالايا:

وسمي بهذا الأسم بسبب شعره الكثيف مثل الأرانب التي تعيش في جبال الهيمالايا، ونتج هذا النوع من تزاوج قط شيرازي مع سيامي، يتميز بلونه البرتقالي وله نوعين مشهورين وهما الهيمالايا شوكلت والهيمالايا بلو.

 - مدونة صدى الامة

  • القط الحبشي:

من أنواع القطط المقدسة لدى المصريين القدماء حيث ظهر في أثيوبيا موطنه الأصلي ثم انتشر في مصر، يتميز بشعره القصير والرأس الدائري، والأذنين الكبيرتين، والأرجل الطويلة، والكفوف البيضاوية الصغيرة، ويمتلك عينين باللون الأخضر أو العسلي.

  • قط المين كون:

يشتهر قط المين كون بحجمه الكبير والفراء السميك، وهي من سلالات القطط الأكثر شعبية، يتميز بتعدد الأصابع مما يجعل قدمه كبير، ويساعده هذا الأمر في الصيد خاصة في المناطق الجليدية حيث تعمل كأحذية ثلجية.

 كون - مدونة صدى الامة

برنامج معرفة نوع القطط

ابتكرت شركة “سيلفستر.إيه آي” في كالجاري بمقاطعة ألبرتا الكندية، وهي شركة متخصصة في تكنولوجيا صحة الحيوان، تطبيقًا أطلقت عليه اسم “تابلي”، وهو برنامج يستخدم كاميرا الهاتف في استكشاف ملامح القط وحركته ونظرات عينيه لمعرفة إذا كان القط يشعر بألم والكشف عن نوعها، وهو تطبيق مفيد جدًا للأطباء البيطرينن ممن لم يكتسبوا بعد خبرة مهنية.

أنواع القطط الشيرازي بالصور

القط الشيرازي أو الفارسي أو الإيراني هو أشهر أنواع القطط الأليفة المعروفة بجمالها الاستثنائي ولطفها، ويمتلك من الخصائص ما يجعله فريد من نوعه، ويعتقد البعض أن القطط الشيرازي هي نوع واحد وهو المتعارف عليه بصاحب الفرو الأبيض الكثيف والعيون الزرقاء.

ولكن من الجدير بالذكر  توضيح أنه يمتلك أكثر من نوع تحت نفس الفصيلة ولكن بمميزات أخري مختلفة مثل:

  • المون فيس: واحد من أنواع القطط الشيرازي المعروف بجماله ووجه المستدير وأنفه الصغير وفروه الأبيض.

 - مدونة صدى الامة

  • الهيمالايا: تنتح الهيمالايا من تهجين القطط السيامي مع الفارسي، لينتج هذا القط المميز ذات العيوان الواسعة، وفم على شكل رقم 8، كما يمتلك ساقين قصيرة في الطول وأذن مدببة وفراء سميك ولامع.

 1 - مدونة صدى الامة

  • الهاف بيكي: نوع من الشيرازي ينتج من تزاوج المون فيس والبيكي يس، وهذا سبب تسميته، ومن أهم مميزاته أن عيونه دائرية الشكل وجذابة وأنفه صغير.
  • البيكي فيس: أغلى أنواع القطط الشيرازي وذلك لما تتمتع به من صفات وخصائص تجعلها محط أنظار الجميع.

  - مدونة صدى الامة

  • الدول فيس: يحمل هذا القط صفات مشتركة بين المون فيس والبيكي فيس، ولكن يتميز بالأطراف القصيرة.

كيف أعرف عمر قطتي بالصور؟

هناك طرق كثيرة يمكن إتباعها لمعرفة عمر القط ومن أهمها ما يلي:

أسنان القط:

يمكن تحديد نقاط واضحة تستطيع من خلالها أن تستدل على عمر القط مثل:

  • أسبوع: لا يوجد أسنان في الفم.
  • 2- 4 أسابيع: تبدأ القواطع اللبنيّة بالظّهور.
  • 3 – 4 أسابيع: يمكنك رؤية الأنياب اللبنية.
  • 4 – 6 أسابيع: الضّواحك اللبنيّة تبدأ بالظّهور.
  • 8 أسابيع:  يكتمل نموّ الأسنان اللبنيّة.
  • 3 – 4 شهور:  القواطع الدّائمة تبدأ بالظّهور.
  • 4 – 5 شهور: الأنياب والضّواحك والضّروس تبدأ بالظّهور.
  • 5 – 7 شهور: يكتمل نمو الأسنان الدّائمة.
  • عام: تجد أن الأسنان ناصعة البياض ومكتملة النمو.
  • عامين إلى عامين: إصفرار وتكلّس الضّروس.
  • 3 – 5 أعوام: يبدأ التكلّس بالظّهور على جميع الأسنان مع احتمال وجود أسنان مُتآكلة.
  • 5 – 10 أعوام : يزداد التكلّس والتّآكل للأسنان وظهور ألوان غامقة على الأسنان تمتدّ للثة.
  • 10- 15 أعوام: يشتدّ التّآكل في الأسنان وقد تظهر أسنان مفقودة.

فراء القط:

مراقبة فراء القط تساعدك في تقدير عمره، حيث ينمو الفراء كلما تقدم القط في العمر وذلك كما هو موضح في التالي:

  • أقل من 9 شهور: يكون الفرو ناعم وفاتح اللون وفيه بعض اللزوجة.
  • من 9 شهور إلى 10 سنوات: يصبح الفرو أكثر خشونة ولونه غامق.
  • أكبر من 10 سنوات: يظهر الشيب في فراء القط مع احتمال وجود كتل وعقد في الفراء.

مخالب القط:

مع تقدم عمر القط تصبح مخالبة أكثر خشونة كما تزداد في الطول، ويلاحظ وجود جلد ميت متراكم حولها.

حساب عمر القط من خلال العين:

إذا لاحظت أي تغييم في لون عيط القط فهذا يدل على تقدمه في العمر، أما إذا كانت العيون براقة ولامعه فهي إشارة إلى صغر السن.

 القطط - مدونة صدى الامة

أرخص نوع قطط

يوجد أكثر من نوع في سلالات القطط تتميز بسعرها غير المكلف والرخيص مثل:

القطط السيامية

يمكن الحصول على القطط السيامية بشعر غير مكلف، إلا أنها تحتاج إلى تكاليف الرعاية وتوفير احتياجاتها الأساسية، وتتميز هذة السلالة من القطط بالحركة السريعة والذكاء والشكل الجذاب.

قطط بورمية

يتوفر هذا النوع من القطط بسعر متوسط، وهي قطط بنية الحجم تتمتع بمستوى عالي من الذكاء ما يجعلها مختلفة عن غيرها، كما أنها تتكيف بسهولة ووقت قصير خاصة مع توفير احتياجاتها الأساسية من مأكل وشراب وبيئة مناسبة.

سلالة سنو شوي

يمكن الحصول على سلالة سنو شوي بسعر قليل، وهي سلالة تتميز بالأرجل البيضاء التي تشبه الحذاء، والجسد الممتلئ والشعر الكثيف، كما أنها تتمتع بمظهر جذاب، ويطلق عليها اسم القطط الأرستقراطية.

قطط ريج دولز

يشبه القطط الفارسية ويعد من سلالة القطط الناعمة التي تحتاج إلى رعاية مكثفة، وسعره غير مكلف بل متوسط، يتميز بالجمال والرقة والبراءة في الشكل، من السهل شرائه للأطفال ولكن يجب تهيئة بيئة مناسبة له.

قطط هافان بروان

من سلالات القطط التي لا تحتاج إلى تكاليف شرائية عالية ويمكن الحصول عليه من محبي تربية القطط، يتميز باللون البني والشعر القصير والعيون الخضراء، ولديه اسم آخر وهو قط الجبل السويسري.

قطط مانكس

يمكن الحصول عليه واقتنائه بسعر غير مكلف، ويتميز هذا القط بالجسد الملون والمزركش من الألوان البنية والرمادية والعيون العسلية، وهو من القطط الشعبية المشاكسة التي تميل للعب، ولديه معدل عالي من الذكاء خاصة وهي تبحث عن الطعام أو تستكشف المكان.

أغلى نوع قطط

ما أكبر سعر يمكن أن تتوقعه عند شرائك قط؟ سوف تتفاجىء عندما تعلم أن هناك أنواع من القطط يتجاوز سعرها 100 ألف دولار أمريكي، وذلك لأنها سلالات أصلية ونادرة ولها مواصفات مميزة، وفيما يلي سوف نتعرف على أغلى نوع قطط في العالم:

  • قط أشيرا:

أغلي سلالة قطط حول العالم، وذلك لأنه مهجن من القطط المحلية والنمو والسرفال، وهذا ما يجعله  فريد من نوعه ونادر، ويتهافت الكثير على اقتنائه لأنه يشبه النَّمِر في شكل الفراء والملامح، ويتراوح سعره بين 70 إلى 100 ألف دولار أمريكي وأحيانًا يكون أغلى من ذلك.

  • قط السافانا:

يعد قط السافانا ثاني أغلى سلالة قطط في العالم، وهو هجين أيضًا بين السرفال والقطط المحلية، وهو في الأساس قط أفريقي له أذنين كبيرتين وذات حجم متوسط، تم اقتنائه وتربيته منذ التسعينيات، وتم الاعتراف به أول مرة رسميًا من قبل جميعة القطط الدولية عام 2001، ويتراوح سعره بين 20 إلى 30 ألف دولار أمريكي.

  • القط البنغالي:

القط البنغالي أحد السلالات غالية الثمن لأنه أقرب في الشكل إلى النمو الآسيويه، حيث يتميز ببطن أبيض ووجه صغير وأذنين مرتعين، يتراوح سعره بين 3000 إلى 7000 دولار أمريكي وأكثر حسب شكله ومواصفاته والهجين.

ومن الجدير بالذكر أن ننوه أنه عادة لال يتم إقتناء قط بنغالي من الجيل الأول لأنه أكثر عدوانية ووحشية في سوكه، والأفضل تربية القط البنغالي من الجيل الرابع.

  • القط الشيرازي:

على الرغم من أنه أكثر أنواع القطط انتشارًا في العالم إلا أنه يعتبر من أغلى الأنواع، حيث يتراوح سعره من 2000 إلى 3000 دولار أمريكي، وذلك نظراً لسلالته المنحدة من سلالة إيرانية.

  • قط بيتربالد:

هو قط روسي مميز وشهير بسبب تفرده على باقي السلالات، يفتقر الفراء من جسده تماماً، ولديه رأس صغير وذيل طويل وّن مدببة وكبيرة، مما يجعله شبيه بالخفاش، إلا أنه محبوب  ويمنح الأسرة الحب والحنان والحيوية، وقد وصل سعره إلى 2500 دولار أمريكي.

أجمل نوع قطط

القط الروسي:

يمتلك القط الروسي فراء فضي كثيف وناعم كالحرير يميل إلى اللون الأزرق، وله أنف صغيرة باللون الأسود، وعيوان كبيرة ذات لون أخضر، ولهذا يعد من القطط الجميلة في العالم خاصة وأن سلوكه هادئ وخجول.

القط السيبيري:

سُمي القط السيبيري لأن موطنه الأصلي سيبيريا شبة القطبية، يمتلك فرو سميك وطويل، وهيكل عظمي ثقيل يجل شكله قوي، وهو من القطط الحنونة والتي تحب اللعب مع الأطفال، كما لديه قدرة فائقة على الصيد وممارسة الرياضة حيث يدفع الأجسام من أماكن عالية ويمارس التوازن ويحب اللعب بالماء.

قط الدخيل:

يشبه قط الدخيل القطط الشيرازي لذا يعد من أجمل أنواع القطط، فيمتلك جسم دائي، وفرو قصير، ويتميز بالحيوية والنشاط والأهتمام بنظافته الشخصية.

القط البريطاني:

يتميز هذا القطر بالألوان الرائعة، وهو من أكثر السلالات الشعبية ذات الفراء الأزرق، قصير الشعر.

قط راغدول:

يعتبر قط راغدول من أجمل القطط نظراً لطبيعة بناء جسده، فهو يمتلك جسم عضلي كبير الحجم، يمتلك عيوان كبيرة ذات شكل بيضوي جميلة ولونها أزرق، كما يتيمز بفراء من الحرير، بالإضافة إلى صفاته السلوكية فهو مخلص ولطيف ووفي ويحب الللعب والرياضة.

قط ماين كوين:

يعد قط ماين كوين من القطط الجميلة والناعمة واللطيفة، يحب التواصل مع مربيه عن طريق المواء وكأنه يتحدث، كما أنه ثاني أكثر سلالات القطط الشعبية، له فرو أشعث يحميه من برودة الشتاء خاصة وأنه يعيش في الولايات المتحدة الأمريكية، كما يتمتع بالقدرة على التكيف مع المناخ القاسي.

أفضل نوع قطط للتربية في البيت

تربية القطط في المنزل تجربة ممتعة وتستحق المغامرة، فالقط من الحيوانات الأليفة والودودة والمفضلة تربيتها لدى الكثير منا إلا من لديهم فوبيا من القطط، وفيما يلى أفضل أنواع القطط للتربية في البيت:

القط الشيرازي:

تحدثنا سابقًا عن القط الشيرازي وأنواعه المختلفة وأنه من أفضل أنواع القطط وأكثرها شهرة وهذا يدل على أهمية تلك السلالة وحب الكثير لها، ونضيف إلى ذلك أنه من أفضل أنواع القطط للتربية في البيت، وشكله الجميل ونعومه شعره وبريق عينيه وقصر أقدامه عوامل تجعل الإنسان يحبه ويفضل تربيته فهو قادر على جذب النظر إليه.

القط الحبشي:

ويتميز هذا القط بالشخصية القوية، فهو القط المصري الأصيل منذ عهد الفراعنة القدماء، فقد ثبت أنه كان آلهة الفراعنة عند المصريين القدماء، ويتسم بكثافة الشعر وتدرج لونه من الغامق إلى الفاتح في الأطراف، كما أنه له أذنان طويلتان ومدببتان، وجسده نحيل وطويل.

القط البريطاني:

هو واحد من أجمل أنواع القطط والسهل تربيتها في المنزل، يتميز بلونه الرمادي والعيون العسلية، له شكل جذاب وطبع هادئ، كما أنه يحب البقاء في المنزل كثيرًا دون أن يصدر ضجيج أو مشاكل، وبالنسبة لصفاته الجسمانية نجد أنه ذو جسم ممتلئ، فرو سميك، وألوانه مثل الرمادي والبني والعسلي والأبيض والأسود.

أنغور التركي

ييمتلك هذا القط التركي صفات تجعله مميز، فملامحه جذابة، وفروه كثيف حول الرقبة والصدر، له عينين لوزيتين تختلف ألوانهم إما أزرق أو أخضر، أو برتقالي، ومن المميز أن عيناه تأخذ لونين معًا في آن واحد، كما أن أصوله تجعله من القطط المفضلة في التربية بالبيت.

قط بومباي:

قط متوسط الحجم يمتلك عضلات مرنة في الساقين، وصدر دائري الشكل، يتميز بالذكاء الشديد وسرعة التدريب.

قط بيرمان:

يتميز هذا القطر بالشعر الطويل والناعم كالحرير، واللون الفاتح، والسلوك الهادئ.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.