ماسك طبيعي للوجه للتفتيح وأفضل ماسك طبيعي للوجه لإزالة الحبوب

Nora Hashemالمُدقق اللغوي: admin6 يونيو 2022آخر تحديث : منذ 5 أشهر

ماسك طبيعي للوجه، كثيراً ما تبحث الفتيات والسيدات على ماسكات طبيعية لعلاج مشكلة البشرة وجعلها أكثر نضارة وإشراقاً، أو لعلاج آثر الحبوب وإخفاء التجاعيد وعلامات الشيخوخة المبكرة، وفي هذا المقال نقدم لكم أنواع كثير من الماسكات الطبيعة للوجه سهلة التحضير وسريعة المفعول لجميع أنواع البشرة المختلفة سواء كانت جافة أو دهنية أو مختلطة، فيمكنكم المتابعة معنا.

ماسك طبيعي للوجه
ماسك طبيعي للوجه لإزالة الحبوب

ماسك طبيعي للوجه

نقدم لكم فيما يلي مجموعة من الماسكات الطبيعية المفيدة للبشرة والتي تعطي الوجه إشراقًا، ومن السهل تحضير مكوناتها البسيطة كما نرى:

ماسك النشا وماء الورد:

يعد ماسك النشا وماء الورد من الماسكات الطبيعية المناسبة لتفتيح البشرة وتخصليها من البقع الداكنة، والحد من مظاهر الشيخوخة المبكرة ومحاربة التهابات الجلد، ويمكن تحضير الماسك باستخدام ملعقة كبيرة من النشا مع فنجان من ماء الورد وخلطهما معًا، واستخدام فرشاه ووضعهما على الوجه، وترك الماسك مدة نصف ساعة قبل شطفه بالماء، ثم تمرير قطعة من الثلج على الوجه لغلق المسام.

ماسك الحليب:

يمكن تحضير ماسك الحليب الذي يعطي الوجه ملمس ناعم ويعيد النضارة إلى البشرة باستخدام ربع كوب من حليب البودرة مع كمية كافية من الماء حتى يكون الخليط غليظ وقابل للدهن، ثم يُوضع الماسك على الوجه ويُترك حتى يجف.

ومن الممكن خلط الحليب مع ملعقة صغيرة من نبتة الألوفيرا وملعقة صغيرة من عصير البرتقال، ووضع المزيج على الوجه وغسله بعد خمس دقائق.

ماسك الزبادي والليمون:

هذا الماسك يُنصح به أصحاب البشرة الدهنية، فهو قادر على معالجة مشاكلها، ويتم تحضيره باستخدام ملعقة من عصير الليمون مع ملعقة كبيرة من الزيادي، وخلطهما معًا ثم توزيع القناع على الوجه وتركه لمدة نصف ساعة وشطفه بالماء الفاتر مرة أخرى بالماء البارد للحصول على نتيجة جيدة.

ماسك زيت جوز الهند:

يحتوي زيت جوز الهند على خصائص مادة للميكروبات والالتهابات، فهو غني بمضادات الأكسدة التي تساعد على ترطيب البشرة، ويُنصح باستخدامه على بشرة خالية من الشوائب، حيث يجب تنظيف الوجه أولاً وتركه حتى يجف، ثم تدليك الوجه باستخدام زيت الزيتون وتركه طوال الليل وتكرار هذه العملية بشكل يومي قبل النوم، ويمكن لأصحاب البشرة الدهنية إضافة قطرتين من زيت جوز الهند إلى مرطب واستخدامه قبل النوم.

ماسك العصير الأخضر:

يتميز ماسك العصير الأخضر باحتوائه على مواد غذائية كثيرة ومختلفة مثل ثلاث حبات من الخيار وبضعه أوراق النعناع مع نصف كوب من الخس الروماني مع ملعقتين كبيرتين من عصير الليمون ونصف كوب من الماء، ويتم خلط المكونات معًا وإضافة الماء وعصير الليمون، وشرب العصير الأخضر الصحي بمقدار كوب يوميًا.

ماسك طبيعي للوجه للتفتيح

يوصي خبراء العناية بالبشرة استخدام الماسكات الطبيعية التي تحتوي على فيتامين سي وذلك لأنه قادر على تغذيه الجلد، ويمكن أيضًا استخدام المواد الطبيعية التي تحتوي على فيتامين هـ بسبب مفعولها العالي في الترطيب وتفتيح الجلد وإعطاء البشرة مظهر مشرق.

ويمكن الإشارة إلى أفضل ماسكات الوجه للتفتيح في النحو التالي:

ماسك الكركم والليمون:

مكونات ماسك الكركم والليمون مغذية بشكل سحري للبشرة هذا بالإضافة إلى سهولة تطبيقها، وتتضمن المقادير ملعقة صغيرة من الكركم المطحون مع ملعقة كبيرة من عسل المانوكا، ونصف ملعقة من عصير الليمون، ويتم خلط المكونات معًا حتي تتجانس وتشكل عجينة يتم وضعها على الوجه لمدة 10 دقائق حتى تجف، ثم غسل الماسك بالماء الفاتر، وسوف تلاحظي أن الماسك يساهم في توهج البشرة وتفتيحها كما يرطب الوجه.

ماسك الكاكاو والبابايا والألوفيرا:

يعد كلاً من الكاكاو البابايا والألوفيرا عناصر غذائية مفيدة للبشرة تساعد على تفتحيها وتعزيز صحتها، ويتم تحضير الماسك بإحضار ملعقة من مسحوق الكاكاو الخام مع ربع حبة من فاكهة البابايا وجل الألوفيرا، وذلك بخلط المكونات معًا حتى تتجانس ويتم وضعها على الوجه لمدة 10 دقائق، ثم إزالة الماسك باستخدام مناديل ورقية أو قطن.

وسوف يساعد الماسك في تعزيز إشراق الوجه وترطيبه، وذلك لأن الألوفيرا غني بمجموعة مختلفة من الفيتامينات مثل فيتامين أ، فيتامين هـ، فيتامين ج، فيتامينات ب المركّبة، كما تساعد إنزيمات البابايا على تقشير الجلد الميت وتعزيز تدفق الدورة الدموية في الوجه وبالتالي تفتيح البشرة وتحسين ملمسها.

ماسك القهوة والعسل:

القهوة والعسل من المواد الطبيعية التي تساعد في تفتيح البشرة وإعطائها مظهر مشرق ومتوجه، ويمكن تحضيره بإحضار ملعقتين من القهوة المطحونة مع ملعقة كبيرة من العسل، وخلط المكونات معًا حتى تتجانس، ثم وضع القناع على الوجه لمدة 15 دقيقة، وبعد ذلك يتم غسل الوجه بالماء الفاتر البارد، وترطيب الوجه بمرطب مناسب لنوع البشرة، وينصح بتطبيق الماسك مرتين أسبوعين حيث يحافظ العسل على رطوبه الوجه وتزيل القهوة خلايا الجلد الميتة مما يعطي الوجه إشراق وتفتيح مميز.

ماسكات طبيعية يومية للوجه

هناك مجموعة من الماسكات الطبيعية التي يمكن استخدامها بشكل يومي ويمكن تصنيفها إلى أكثر من مجموعة كما في النحو التالي:

أفضل الماسكات للوجه لزيادة نضارته:

ماسك الكركم:

يمكن تحضير ماسك طبيعي للوجه باستخدام الكركم مع مكنات أخرى لتوحيد لون البشرة وتفتحيها وتعزيز نضارتها، ويطبق ماسك الكركم وفق المقادير التالية:

  • نصف معلقة من الكركم المطحون.
  • نصف ملعقة من خل التفاح.
  • ملعقة كبيرة من العسل.
  • نصف ملعقة صغيرة من الحليب أو اللبن.
  • قطرة من زيت الليمون العطري أو عصير الليمون الطازج لزيادة تفتيح البشرة.

ويتم خلط جميع المكونات حتى تتجانس مع بعضها وتشكيل عجينة متماسكه يمكن تطبيقها على الوجه عدا منطقة العين وما حوالها والانتظار لمدة 15- 20 دقيقة، وشطف الماسك بالماء البارد، ويُوصي بوضع الماسك مرتين في الأسبوع مع وضع الكمية المتبقية في الثلاجة مع الحرص على تغطيتها جيداً، واستخدام الماء والصابون في غسل الماسك في حالة إذا تسبب الماسك في ظهور بقع صفراء على الوجه.

ماسك الفراولة:

يقدم ماسك الفراولة عدة فوائده للوجه، حيث يساعد على تنظيف البشرة ومنحها النضارة والتوهج، وذلك لأنه غني بمضادات الأكسدة وفيتامين ج، ويمكن تطبيق ماسك الفراولة بإحضار 2-3 حبات من الفراولة و2 ملعقة كبيرة من العسل، وخلط المكونات معًا حتى تشكل عجينة متماسكة ووضع الخليط على الوجه مدة ربع ساعة، وغسل الوجه بالماء الدافئ.

ماسك الحليب والعسل:

يعد ماسك الحليب والعسل من أكثر الأقنعة المناسبة لترطيب الوجه لجميع أنواع البشرة وذلك لقدرته على حفظ رطوبة البشرة ومنحها ملمس ناعم، وفيما يلي توضيح طريقة تحضير ماسك الحليب والعسل بالمقادير التالية:

  • ملعقة كبيرة من الحليب.
  • ملعقة كبيرة من العسل.

ويتم خلط المكونات جميعها داخل وعاء واحد حتى نحصل على خليط كثيف، ويوضع الخليط في المايكرويف لبضع ثوان حتى يكون دافئ وليس ساخن، وباستخدام الفرشاة يطبق الماسك على الوجه لمدة 15 دقيقة ثم يغسل الوجه بالماء البارد، ويوصي باستخدام تونر ووضع مرطب للبشرة بعد الانتهاء من غسل الوجه.

ماسك الموز:

يتميز الموز بمحتواه الغني بمضادات الأكسدة التي تساعد على جعل الوجه أكثر إشراقًا ونضارة، ويمكن تحضير ماسك الموز باستخدام مقادير بسيطة مثل ثمرة موزة واحدة مع ملعقة كبيرة من الحليب الخام وملعقة كبيرة من العسل مع إضافة بضع قطرات من ماء الورد، وتخلط المكونات مع بعضها حتى تصبح عجينة ناعمة، وتوضع على الوجه لمدة 15 دقيقة ثم يشطف الوجه بالماء، ويمكن تكرار الماسك مرة أو مرتين في الأسبوع للحصول على نتيجة مرضية.

ماسكات للوجه في البيت

ماسك زبدة الشيا:

زبدة الشيا من المواد الطبيعة التي يتم استخدامها في منتجات العناية بالبشرة تحضير الماسكات كونها فعالة في علاج مشاكل البشرة خاصة الجافة، ويمكن تحضيره في البيت عن طريق إضافة الزيوت العطرية على زبدة الشيا ووضعها على البشرة لترطيبها.

ماسك الشوفان واللوز للبشرة المختلطة:

تحتاج البشرة المختلطة إلى عناية خاصة وذلك لأنها تحتوي على بشرة دهنية في مناطق معينة من الوجه كمنطقة الجبهة والأنف والذقن، بينما باقي أجزاء الوجه تكون جافه، ولهذا يمكن استخدام ماسك الشوفان واللوز حيث يمتص الزيوت الزائدة، ويغذي اللوز المنطقة الجافة في البشرة.

مكونات الماسك:

  • 10 حبات من اللوز.
  • ملعقة صغيرة من اللبن.
  • ملعقة كبيرة من الشوفان.
  • ملعقة صغيرة من العسل

طريقة التحضير:

  • انقعي اللوز في الماء لمدة ليلة كاملة.
  • اطحني اللوز لصُنع عجينة اللوز.
  • قمِ بإضافة المكونات الأخرى لعجينة اللوز.
  • اخلطي المكونات لصُنع مزيج ناعم.
  • ضعي المزيج على الوجه لمدّة 15-20 دقيقة.
  • اغسلي بشرتكِ بالماء.

ماسك قشر البرتقال ولبن الزبادي:

يمكن تحضير ماسك من قشر البرتقال مع ملعقة طعام من لبن الزبادي، بشرط تجفيف قشور البرتقال في الشمس لمدة يومين أو ثلاثة أيام، ثم طحنها حتى تصبح هشة، مع إضافة معلقة كبيرة من مسحوق قشر البرتقال مع لبن الزبادي وتكوين عجينة ناعمة، ثم وضع الماسك على البشرة لمدة 15- 20 دقيقة، وغسل الوجه بالماء الدافئ.

ماسك طبيعي للوجه لإزالة الحبوب

ماسك خل التفاح:

يساهم ماسك خل التفاح في محاربة الفيروسات والبكتيريا المسببة لظهور حب الشباب، وذلك لأنه يحتوي على العديد من الأحماض العضوية، كما يعمل ماسك خل التفاح على تجفيف الزائد في البشرة وهو أحد الأسباب الرئيسية أيضًا لظهور الحبوب، وتتكون مقادير الماسك من ملعقة واحدة فقط من خل التفاح حتى لا يتسبب في تهيج البشرة وثلاثة ملاعق من الماء.

طريقة التحضير:

  • مزج خل التفاح مع الماء.
  • تطبيق الخليط على الوجه باستخدام قطعة من القطن وذلك بعد تنظيف الوجه جيداً.
  • تركه الماسك على الوجه مدة تتراوح من 5-20 ثانية ثم غسل الوجه بالماء وتجفيفه بلطف.
  • تكرار هذه الوصفة مرة إلى مرتين في اليوم الواحد للحصول على النتائج المرغوبة.

ماسك العسل والقرفة:

يساعد العسل مع القرفة في علاج البشرة من حبوب الشباب وذلك لاحتواء الماسك على مضادات الأكسدة التي تكافح البكتيريا وتعالج التهابات البشرة، وتتكون مقادير الماسك من:

  • ملعقتان كبيرتان من العسل.
  • ملعقة كبيرة من القرفة.

طريقة التحضير:

  • اخلطي المكونات مع بعضها البعض للحصول على عجينة متماسكة.
  • قومي بفرد القناع على  بشرتكِ، واتركيه مدة تتراوح من 10-15 دقيقة.
  • اغسليه وجهكِ جيداً بالناء ثم جففيه بلطف.

ماسك زيت شجرة الشاي:

يتميز زيت شجرة الشاي بخصائصه المضادة للالتهابات والبكتيريا، ويعد علاج فعال للقضاء على حب الشباب، ولكن يفضل إضافته إلى زيت ناقل مثل زيت اللوز الحلو أو زيت الزيتون أو زيت الجوجوبا، لتجنب تهيج البشرة، فيتم وضع قطرات من زيت شجرة الشاي إلى 12 قطرة من زيت ناقل، ومن الأفضل استبدال الزيت بالعسل، ووضع المزيج على بشرة نضيفة لمدة 5 أو 8 دقائق، ثم غسل الوجه واستخدام منشفة دافئة.

ماسك للوجه المرهق

تستخدم الماسك التالية للوجه المرهق لعلاج مشاكل البشرة بعد أن أثبتت التجارب فعاليتهم:

ماسك الفحم:

الفحم من الماسكات المنشة للوجه والمساعدة على تقشير البشرة وتعزيز نضارتها، حيث يلتصق بالشوائب على الجلد ويساعد في التخلص من الأوساخ والسموم والدهون من مسام الجلد وبالتالي يخفف من التعب والإرهاق.

ويكن تحضيره بسهولة بواسطة المكونات التالية:

  • خلط نصف ملعقة صغيرة من الفحم النشط والجيلاتين غير المنكه في وعاء.
  • إضافة ملعقة كبيرة من الماء المقطر الدافئ للخليط وخلط المكونات للحصول على عجينة لزجة.
  • تطبيق الماسك على الوجه بعد التأكيد من تنظيف لوجه تمامًا.

ماسك البطاطا والجزر:

يعالج ماسك البطاطا والجزر إرهاق البشرة ويخفي عيوبها مثل الهالات السوداء والبقع الداكنة، حيث يعمل على تفتيح البشرة، وطريقة تحضير الماسك كالتالي:

  • طحن بطاطا واحدة متوسطة الحجم وجزرة متوسطة الحجم وملعقة صغيرة من ماء الورد في وعاء.
  • خلط المكونات جيدًا حتى يصبح الخليط شبيه بالمعجون.
  • تطبيق الماسك على الوجه وتركه لمدة عشرين دقيقة ثم شطف الوجه بالماء.

ماسك الكيوي والبرتقال:

يحتوي الكيوي على أحماض ألفا هيدروكسي وفيتامين ج الذي يساعد في تفتيح البشرة، وكذلك البرتقال غني بمضادات الأكسدة، مع إضافة الزبادي كمرطب للبشرة، وقطرات من زيت الزيتون التي تعمل كمهدئ للجلد، وخلط المكونات معًا بالمقادير التالية

  • قطعتين من الكيوي.
  •  ملعقة كبيرة من عصير البرتقال.
  • ملعقة من زيت الزيتون.
  • ثلاث ملاعق كبيرة من الزبادي.

ثم وضع الماسك على البشرة وغسله بالماء عندما يجف من أجل تخفيف تعب وإرهاق البشرة.

ماسك للوجه سهل وسريع

هناك بعض المكونات الطبيعية التي تؤثر بشكل مباشر في نضارة البشرة وتظهر نتائجها واضحة وبشكل سريع ومن أهمها :

  • ماسك الطمي المغربي وماء الورد:

يعمل هذا الماسك على توريد البشرة ونضارتها بإزالة الجلد الميت والتخلص من الشوائب والرؤوس السوداء وبهتان البشرة، كما يضفي نعومة فائقة وترطيبًا رائعًا، ويمكنك تحضيره بسهولة بخلط  كمية من الطمي المغربي مع ماء الورد لعمل عجينة سهلة الفرد على بشرتك، وتكرها دقائق حتى تجف تمامًا ثم افركيها بحركات دائرية واشطفيها بالماء الفاتر، ويُنصح باستخدام الثلج لغلق المسام.

  • ماسك مسحوق الأرز والحليب:

يمكن طحن كمية من الأرز الأبيض في شكل بودرة ومزجها مع الحليب لصنع عجينة سهلة تُوضع على الوجه، وتركها حتى تجف ثم غسل الوجه، ويُنصح تكرار الماسك مرتينفي الأسبوع للحصول على نتائج مذهلة.

  • ماسك جل الصبار والعسل:

يعرف العسل بأنه مضاد حيوي طبيعي وأن الصبار له تأثير واضح وقوي في تنقية المسام وتنظيفها وعلاج حب الشباب، فيمكن تخضير ماسك بواسطة ملعقة من عسل النحل مع كمية من جل الصبار ووضعهما على البشرة لمدة 30 دقيقة ثم غسل الوجه بالماء الفاتر.

ماسك طبيعي للوجه الجاف

ماسك الألوفيرا:

الألوفيرا نبات غني بكل من فيتامين أ، فيتامين ج، وفيتامين ب12، ويوصي بتطبيقها للحصول على فوائد كثيرة للبشرة، ويمكن صنع الماسك باستخدام ملعقة من جل الألوفيرا مع ملعقة من ماء الورد، وخلط المكونات لتشكيل عجينة واحدة وتطبيقها على الوجه، وترك العجينة لمدة 20 دقيقة وشطف الوجه بالماء البارد، ويمكن فرك الوجه مدة 2-3 دقائق قبل غسله لتنظيف المسام، وتطبيق الماسك 3 مرات في الأسبوع للحصول على نتائج مرضية.

وتتمثل فائدة الماسك في التخفيف من آثار حب الشباب والتخفيف من تصبغات البَشَرَة والبقع، وتوحيد لون البَشَرَة وتجديد الخلايا.

ماسك الأفوكادو:

الأفوكادو من الفواكه الغنية بمضادات الأكسدة والفيتامينات والأوميغا 3، ويستخدم ماسك الأفوكادو في إضافة العديد من الفوائد للبشرة، وتتكون مقادير ماسك الأفوكادو من ربع حبة أفوكادو متوسطة الحجم وملعقة كبيرة من العسل الخام، وخلط المكونات معًا حتى تتجانس ووضع الخليط على الوجه مدة 20 دقيقة ثم غسل الوجه بالماء الفاتر، وترتيب الوجه بالمنشفة لتجفيفه وتكرار الماسك مرتين أو ثلاث في الأسبوع، وقد أثبتت التجارِب أن الماسك يساهم في ترطيب البَشَرَة الجافة وتقليل التقشير ويعمل كمهدئ لتهيج البَشَرَة.

ماسك الشوفان والعسل:

يساعد الشوفان مع العسل على ترطيب البَشَرَة الجافة، ويمكن بسهول تحضير الماسك باستخدام ملعقتين من الشوفان مع ملعقة كبيرة من العسل وكمية مناسبة من الماء، وخلط المكونات معًا حتى يتكون مزيج متجانس القوام، ويوزع الخليط على البشرة باستخدام الأصابع وتدليك الوجه، مع ترك الخليط على الوجه لمدة 20 دقيقة ثم غسله.

ماسك البيض:

يستخدم ماسك البيض كمسك طبيعي للوجه الجاف للتخفيف من تجاعيد البشرة الجافة وتحسين صحتها، وذلك باستخدام بيضة كاملة مع كوب من الحليب غير المحلي وخلط المكونات معًا حتى تتجانس، ووضع الماسك على الوجه لمده 20 دقيقة ثم شطف الوجه بالماء الدافئ، وتكرار الماسك مرتين أسبوعيًا لمدة 3 أشهر.

فقد تبين أثر البيض على صحة البشرة إذ يساهم في تجديد البشرة وتعزيز نعومتها وذلك لأنه غني بالبروتينات والمعادن والفيتامينات بالإضافة إلى مضادات الأكسدة.

ماسك الخيار:

الخيار مرطب جيد للبشرة الجافة كما أنه سريع في تحضيره إذا يتم هرس حبه الخيار بالخلاط حتى تصبح معجون أقرب للسائل، ويتم تصفية الخليط من القشور أو أي قطع كبيرة ووضعه على الوجه لمدة 15 دقيقة، ثم غسل الوجه بالماء البارد أو الفاتر وتجفيفه بقطعة ناعمة من القماش، وسوق يقلل الماسك من انتفاخ أو تورك الوجه كما يقلل من تهيج الجلد، ويعزز الترطيب ويكافح علامات الشيخوخة.

وذلك لأن الخيار مصدر غني بمضادات الأكسدة والفيتامينات كفيتامين أ، وفيتامينات ب المركّبة، وفيتامين ج، والمعادن؛ كالبوتاسيوم، والكالسيوم، والمغنيسيوم، والزنك.

ماسكات طبيعية للبشرة الدهنية

ماسك بياض البيض والليمون:

ماسك بياض البيض والليمون من الماسكات المثالية للبشرة الدهنية والتي يتم تطبيقها باستخدام بياض بيض واحدة مع عصير نصف ليمونه، ومزج المكونات معًا حتى تتجانس وتكتسب قوامًا رغويًا، وتوزيع الماسك على الوجه بواسطة قطنة نظيفة أو فرشاة، مع مراعاة تجنب ملامسة الماسك للعينين، وتركه لمدة 10 دقائق، ثم غسل الوجه بالماء الدافئ، وتطبيق الماسك 3 مرات أسبوعيًا للحصول على نتيجة مرضية مثل إزالة الدهون الزائدة من الجلد وشد الجلد.

فالبيض مؤثر بشكل قوي على إفراز دهون الجلد، وتقليل اتساع المسامات والتخفيف من حدة المشاكل الجلدية مثل الرؤوس السوداء والتصبغات وحب الشباب.

ماسك اللوز:

اللوز ماسك مناسب جداً لأصحاب البشرة الدهنية وذلك لقدرته على امتصاص الزيوت من البشرة، ويمكن تحضيره باستخدام بضع حبات من اللوز بما يعادل 3 ملاعق صغيرة بعد طحنها مع ملعقتين من العسل، ووضع الخليط على الوجه بحركات دائرية ثم شطف الوجه بالماء الدافئ، وتجفيف الوجه بمنديل، فسوف يمتص الماسك الزيوت الزائدة في الوجه وينقي البشرة من الشوائب.

ماسك الطماطم:

الطماطم من الثمار الغنية بمادة الليكوبين، ومضادات الأكسدة التي تكافح الالتهابات وتساعد على تقشير البشرة الدهنية، ويحضر الماسك بثمرة من الطماطم مع معلقة صغيرة من السكر، وخلطهما معًا، ثم يوضع الماسك على الوجه ويدلك بحركة دائرية، ويُترك لمدة 5 دقائق على الوجه ثم يشطف بالماء الدافئ، وتتمثل أهمية الماسك وفعاليته في امتصاص الزيوت الزائدة وفتح مسام الوجه والتخفيف من مشكلة حب الشباب وذلك لاحتوائه على حمض الساليسيليك.

ماسك التفاح:

يحتوي التفاح على خصائص قابضة وخصائص تقشير طبيعية، مما يساعد على امتصاص الزيت الزائد من الوجه الدهني، ويحضر الماسك باستخدام ملعقة صغيرة من مبشور التفاح مع ملعقة صغيرة من اللبن وملعقة صغيرة من عصير الليمون، وتوضع المكونات داخل وعاء مع مزجهم جيداً، ووضع المعجون الناعم على الوجه الدهني وتركه لمدة 15 دقيقة ثم غسل الوجه بالماء البارد.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.