ما الغاز الذي يعد مذيبًا للهواء الجوي

admin15 يناير 2023آخر تحديث : منذ أسبوعين

ما الغاز الذي يعد مذيبًا للهواء الجوي

الاجابة هي: غاز النيتروجين

هل تساءلت يومًا ما الذي يجعل الهواء المحيط بنا قابلًا للتنفس؟ هل تساءلت يومًا ما هو الغاز المذيب للهواء الجوي؟ إذا كان الأمر كذلك، فإن منشور المدونة هذا مثالي لك! سوف نستكشف مكونات غلافنا الجوي ونجيب على سؤال حول ماهية الغاز كمذيب لهواء الغلاف الجوي. تابع القراءة لمعرفة المزيد!

فهم مفهوم الهواء كحل

الهواء الذي نتنفسه هو مزيج من العديد من الغازات المختلفة، ونتيجة لذلك، فإنه مؤهل كحل. ما يقرب من 78 ٪ من الغلاف الجوي عبارة عن غاز النيتروجين، والذي يمثل دوره كمذيب في الهواء الجوي.

تكوين الغلاف الجوي

يتكون التركيب الجاف للغلاف الجوي من 78٪ نيتروجين و 21٪ أكسجين و 1٪ من المواد النزرة الأخرى. النيتروجين هو أهم غاز في الغلاف الجوي، فهو مذيب للغازات الأخرى. يتم الاحتفاظ بالأكسجين والأرجون وثاني أكسيد الكربون والغازات الأخرى الموجودة في الهواء في حالة تعليق بفعل جاذبية الأرض ويُعرفون مجتمعة باسم الغلاف الجوي. تكمن طبيعة محلول الغاز في أنه خليط متجانس من العديد من الغازات المختلفة. النيتروجين هو أهم محلول غازي في الغلاف الجوي لأنه مذيب للغازات الأخرى.

النيتروجين: مذيب الغلاف الجوي

النيتروجين هو مذيب للهواء الجوي بسبب وجوده السائد في الغلاف الجوي. 78٪ من الغلاف الجوي عبارة عن نيتروجين، مما يجعله أهم غاز من حيث الوزن. هذا الغاز مسؤول عن المساعدة في جعل الهواء محلول متجانس. تشكل الغازات الأخرى مثل الأكسجين والأرجون وثاني أكسيد الكربون وغيرها خليط الهواء. ومع ذلك، فإن النيتروجين هو الغاز الذي غالبًا ما يشغل حيزًا في المحلول.

الأكسجين والأرجون وثاني أكسيد الكربون والغازات الأخرى في الهواء

كمحلول، الهواء عبارة عن خليط متجانس من مذيب النيتروجين الغازي والأكسجين، بالإضافة إلى كميات أصغر من الغازات الأخرى. يشكل هذا الخليط حوالي 78 بالمائة من الغلاف الجوي. النسبة المتبقية 21٪ عبارة عن مزيج من الغازات الأخرى، بما في ذلك الأكسجين والأرجون وثاني أكسيد الكربون والهيليوم.

النيتروجين هو الغاز الأكثر شيوعًا في الغلاف الجوي، ويشكل حوالي 78 بالمائة من المحلول. يشكل الأكسجين والأرجون حوالي 20 و 1 في المائة من المحلول على التوالي. تشمل الغازات الأخرى الموجودة بكميات صغيرة ثاني أكسيد الكربون (2٪)، الهيليوم (0.
9 في المائة)، والأرجون (0.
1 في المئة).

مخطط دائري يوضح الغازات التي يتكون منها الغلاف الجوي:

طبيعة حلول الغاز والغاز

الهواء هو محلول يتكون من العديد من الغازات. يوضح الرسم البياني نسبة الهواء المكونة من كل غاز. يوجد نيتروجين أكثر من أي غاز آخر في الغلاف الجوي. النيتروجين هو المذيب للهواء الجوي لأنه موجود بأكبر كمية. يشكل الأكسجين والأرجون وثاني أكسيد الكربون والغازات الأخرى في الهواء التكوين الجاف للغلاف الجوي.

مخطط دائري يوضح الغازات التي يتكون منها الغلاف الجوي

عندما نتنفس ونخرج، نستهلك مزيجًا من الغازات المختلفة. تمثل الغازات التي يتكون منها الغلاف الجوي 78٪ من الهواء الذي نتنفسه. ويتكون معظم الغلاف الجوي من النيتروجين والأكسجين. النيتروجين هو المذيب الرئيسي في الغلاف الجوي وهو مسؤول عن تشكيل 78٪ من الغلاف الجوي. يشكل الأكسجين والأرجون وثاني أكسيد الكربون والغازات الأخرى الموجودة في الهواء بقية الغلاف الجوي.

التركيب الجاف للغلاف الجوي

يتكون التركيب الجاف للغلاف الجوي في الغالب من النيتروجين والأكسجين. كما أنه يحتوي على كميات جزئية من الأرجون وثاني أكسيد الكربون وكميات ضئيلة من الغازات الأخرى. تشكل هذه الغازات الثلاثة معًا حوالي 50٪ من الغلاف الجوي.

ثاني أكسيد الكربون أكثر كثافة بنسبة 53٪ من الهواء الجاف، ولكنه يدوم طويلًا ويمتزج جيدًا في الغلاف الجوي. يتم إذابة حوالي نصف انبعاثات ثاني أكسيد الكربون الزائدة في الغلاف الجوي في الهواء كثاني أكسيد الكربون.

الهواء الجاف هو خليط ميكانيكي من النيتروجين والأكسجين والأرجون والعديد من الغازات الأخرى بنسب طفيفة. تقدر الكتلة المتوسطة لبخار الماء بـ 1.27 × 1016 كجم وكتلة الهواء الجاف بـ 5.1352 ± 0.0003 × 1018 كجم. تتكون نسبة 0.1٪ المتبقية من الغلاف الجوي من مكونات أثرية. وتشمل هذه بخار الماء وثاني أكسيد الكربون والأوزون والميثان وأكاسيد النيتروجين المختلفة والأرجون.

تعريف المذيب في الهواء الجوي

يتكون التركيب الجاف للغلاف الجوي في الغالب من النيتروجين والأكسجين. بالإضافة إلى ذلك، يعتبر النيتروجين مذيبًا للهواء الجوي لأنه موجود بأكبر كمية. يوجد الأكسجين والأرجون وثاني أكسيد الكربون والغازات الأخرى في الهواء في الشكل الغازي وهو الشكل الأساسي لهذه المكونات. يسمح صندوق قفازات الغلاف الجوي الخامل للمرء بالتعامل مع المركبات الحساسة للهواء أولاً، يجب وضع فقاعات غاز في حاوية بها مذيب عضوي.

لماذا يعتبر النيتروجين مذيبًا في الهواء؟

النيتروجين هو المذيب للهواء الجوي لأنه موجود بأكبر كمية. النيتروجين غاز متجانس أحادي الطور، مما يجعله حلاً جيدًا للغلاف الجوي. يوجد الأكسجين والأرجون وثاني أكسيد الكربون والغازات الأخرى أيضًا في الهواء، ولكن بكميات أقل. من خلال فهم تكوين الهواء والدور الذي يلعبه النيتروجين كمذيب، تكون قد تعلمت شيئًا عن هواء الغلاف الجوي.

الخلاصة: النيتروجين هو المذيب للهواء الجوي

بناءً على المعلومات المقدمة، يمكن استنتاج أن النيتروجين هو مذيب للهواء الجوي. وذلك لأن 78٪ من الغلاف الجوي يتكون من غاز النيتروجين. بالإضافة إلى ذلك، يوجد هذا الغاز في الغازات الأخرى في الهواء، مما يجعله جزءًا لا يتجزأ من الغلاف الجوي.

المصدر:
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.