من خصائص الاحجار الكريمه انها

mai ahmed15 يناير 2023آخر تحديث : منذ أسبوعين

من خصائص الاحجار الكريمه انها

الاجابة هي: نادرة، وثمينة

الأحجار الكريمة مذهلة حقًا ويمكن أن تجعل أي قطعة مجوهرات تبرز. لكن هل تعلم أن لها خصائص فريدة تميزها عن الأحجار الأخرى؟ من اللون إلى الملمس، سنستكشف هنا الميزات الرائعة للأحجار الكريمة ونكتشف سبب كونها خيارًا شائعًا لعشاق المجوهرات في كل مكان.

ما هو الحجر الكريم؟

الأحجار الكريمة هي أحجار صلبة أو مواد أخرى ذات قيمة عالية لأسباب عديدة. يمكن أن تتكون من معادن مختلفة، ولكن من أجل تصنيفها على أنها أحجار ثمينة أو شبه كريمة، يجب أن تفي بخصائص وخصائص معينة. وتشمل هذه الخصائص الصلابة واللون وجاذبية معينة. لكي تعتبر مادة ما من الأحجار الكريمة أو شبه الكريمة، يجب أن تُظهر أيضًا صلابة عالية وثقلًا نوعيًا.

خصائص الأحجار الكريمة

الأحجار الكريمة هي واحدة من العناصر الأكثر شعبية والأكثر طلبًا في العالم. وتتميز بعدد من الخصائص الفريدة من أبرزها جمالها. يمكن أن تتكون الأحجار الكريمة من معادن مختلفة، ولكن ندرتها وجمالها وقوة تحملها تجعلها ذات قيمة عالية. في كل هذه الخصائص سنشمل الصلابة والجمال واللون والسطوع والمتانة والندرة. ليس من المستغرب أنه كلما ندرة الأحجار الكريمة، زادت قيمتها.

الفرق بين الأحجار الكريمة وشبه الكريمة

الفرق بين الأحجار الكريمة وشبه الكريمة هو أن الأحجار الكريمة أغلى ثمناً من الأحجار شبه الكريمة ولكنها تتبع نفس قواعد اللون والقطع والوضوح مثل الماس من حيث القيمة. جميع الأحجار الكريمة الأخرى شبه كريمة.

على سبيل المثال، الزمرد هو مجموعة متنوعة من البريل، وكذلك الأكوامارين. الزمرد ثمين بينما الزبرجد شبه ثمين. عندما يتم قطع هذا وصقله إلى حجر كريم، فإن قيمة الماس لا علاقة لها بشكل أساسي. وذلك لأن جودة الحجر هي التي تحدد قيمتها.

تشمل بعض الخصائص الأخرى للأحجار الكريمة ندرتها وجمال ألوانها وحقيقة قوتها. على سبيل المثال، الماس هو أصعب الأحجار الكريمة وأكثرها قيمة. لديهم أيضًا أعلى معامل انكسار لجميع الأحجار الكريمة (مما يعني أنها تسمح بمرور المزيد من الضوء من خلالها أكثر من أي نوع آخر)، وهي الأحجار الكريمة الوحيدة التي يمكن تقطيعها إلى ماس مقسم.

هناك العديد من الأنواع المختلفة من الأحجار الكريمة، لكنها تشترك جميعها في بعض الخصائص المشتركة. لذا، إذا كنت تبحث عن إضافة القليل من الرفاهية إلى حياتك، فقد يتمكن صائغ المجوهرات من مساعدتك في العثور على الشخص المناسب!

معامل الانكسار

الأحجار الكريمة هي مجموعة متنوعة ورائعة من المعادن التي يمكن قصها وصقلها إلى قطع جميلة من المجوهرات. تشمل بعض الأحجار الكريمة الأكثر شيوعًا الماس والياقوت والزمرد والياقوت.

كل مادة من الأحجار الكريمة لها معدل انكسار مميز. يسمى هذا القياس بمعامل الانكسار ويتم تحديده من خلال الانعكاس الكلي للأحجار المصقولة. تعكس الأحجار الكريمة ذات معامل الانكسار العالي (مثل الماس) كمية كبيرة من الضوء وتبدو متألقة مع الألوان.

الفرق في معامل الانكسار بين الضوء الأحمر والأزرق كبير جدًا وهذا هو السبب في أن الأحجار الكريمة مثل الماس يمكن أن تظهر ألوانًا مختلفة عند عرضها في مصادر ضوء مختلفة. تستخدم أجهزة قياس انكسار الأحجار الكريمة الانعكاس الكلي للأحجار المصقولة لتحديد معامل الانكسار. يحدد هذا نوع الحجر، وتعتمد خصائصه على المحتوى المعدني للجوهرة وصلابتها.

تعتبر الأحجار الكريمة ذات مؤشر الانكسار متوسط ​​المستوى (مثل الياقوت والزمرد والكوارتز) أقل تكلفة بشكل عام من الأحجار ذات معامل الانكسار المرتفع أو المنخفض، ولكنها تفتقر أيضًا إلى اللمعان المرتبط عادةً بالجواهر ذات معامل الانكسار العالي. بعض الأحجار الكريمة، مثل الإسبنيل، لها معامل انكسار يقع بين أحجار الياقوت والماس. تحتوي هذه الأحجار الكريمة على مزيج من خصائص معامل الانكسار المرتفع والمنخفض، مما يمنحها مظهرًا فريدًا.

يوفر معامل الانكسار للأحجار الكريمة أهم معلومة لعالم الأحجار الكريمة الذي يسعى للتعرف على الحجر غير المعروف. من خلال فهم معامل الانكسار لأحجار كريمة معينة، يمكنك تضييق نطاق البحث إلى نوع معين من المعادن وتجنب ارتكاب خطأ باهظ الثمن.

صلابة

الأحجار الكريمة هي مواد تُستخدم غالبًا في المجوهرات وغيرها من العناصر الزخرفية. تتكون من مجموعة متنوعة من المعادن المختلفة، ويمكن أن تختلف خصائصها بشكل كبير، مثل الصلابة واللون ومعامل الانكسار. هناك نوعان رئيسيان من الأحجار الكريمة: الأحجار الكريمة وشبه الكريمة. الأحجار الكريمة، والتي تشمل الماس والياقوت والزمرد، هي الأكثر قيمة، وغالبًا ما يتم تصنيفها على مقياس من 1 إلى 10. تعتبر الأحجار شبه الكريمة، والتي تشمل الفيروز والجمشت والياقوت، أقل تكلفة ولكنها لا تزال تحتوي على قيمة عالية. يمكن أن تُعزى عوامل جذب معينة بين الأحجار الكريمة إلى معامل الانكسار الخاص بها والصلابة والخصائص الفيزيائية الأخرى. على سبيل المثال، يُعرف الياقوت بلونه الأحمر الغامق وصلابته العالية.

جاذبية معينة

الأحجار الكريمة هي أشياء فريدة من نوعها تم تلوينها بشكل جذاب بواسطة الضوء لآلاف السنين. غالبًا ما توجد في الصخور المتحولة عالية الجودة أو في سطح الأرض. ومع ذلك، أسفل هذه الطبقة، يمكن إعطاء الأولوية التنظيمية لميزات مثل الصلابة والشكل البلوري. هذا هو السبب في أن الناس، وخاصة السيدات، يحبون هذا النوع من الحلي كثيرًا، ويفضلون مضاعفة جاذبيتهم.

انقسام

الأحجار الكريمة عبارة عن مواد تتكون من مجموعة متنوعة من المعادن المختلفة وغالبًا ما تستخدم في المجوهرات. تأتي في مجموعة متنوعة من الألوان والأشكال والأحجام ويمكن تقسيمها إلى فئتين بناءً على خصائصها الفيزيائية – الثمينة وشبه الكريمة. تعتبر الأحجار الكريمة هي الأغلى ثمناً وتتمتع بشكل عام بأفضل جودة، بينما تكون الأحجار شبه الكريمة أقل تكلفة ولكنها قد لا تكون بنفس الجودة. يمكن أيضًا تقسيم الأحجار الكريمة إلى فئتين بناءً على طريقة كسرها وعدم تكسيرها. تتكسر الأحجار المكسورة على طول المستويات التي لا علاقة لها بالروابط الذرية، بينما تتكسر الأحجار غير المكسورة على طول المستويات التي يحددها التركيب الكيميائي للمعادن. معظم الجواهر عبارة عن سيليكات يمكن أن تكون مستقرة جدًا، لكن هناك القليل منها ليس كذلك. حتى أن بعض الأحجار الكريمة لها اتجاه يسهل تقسيمها على طوله، في حين أن تلك التي ليس بها انقسام هي الأصعب في الانقسام. بعض الجاذبية هي أيضًا سمة من سمات الأحجار الكريمة ذات الخصائص المرئية المتشابهة تميل إلى الانجذاب إلى بعضها البعض أكثر من تلك التي لا تشترك في ميزات مماثلة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.