نائب الفاعل دائمًا .

Omnia Magdy
تفسير الاحلام لابن سيرين
Omnia Magdy19 يناير 2023آخر تحديث : منذ سنة واحدة

نائب الفاعل دائمًا .

الإجابة هي: مرفوع.

يكون المفعول المبني للمجهول دائمًا في الاسمية، ويتم استخدامه لاستبدال الموضوع عند بناء الفعل المبني للمجهول. يأخذ أحكامه التصريفية ويغير الفعل إلى الماضي، اعتمادًا على نوع الكلمة. على سبيل المثال، يتم دائمًا رفع الفاعل والشرط مع “واو” إذا كانا أحد الأسماء الخمسة، و هو ضمير مبني في موضع حرف الجر مضافًا إليه. الشرط الشرطي للموضوع هو دائمًا اسمي، وصيغة الجمع، وحالة النصب. علاوة على ذلك، فإنه يعبر أيضًا عن نفس الفاعل ويستخدم لتمثيل الموضوع في الجملة. على سبيل المثال، في الجملة “أنا شربت الماء”، الكائن معها هو “شرب الماء”، وهو في الشرط الشرطي للموضوع. في النهاية، يكون موضع الشرط الموضوع دائمًا دائمًا.

يكون المفعول المبني للمجهول دائمًا في الشكل الاسمي. هذا يعني أنه يأخذ الأحكام التصريفية للاسم، بدلاً من الفعل. يتم استخدامه للتعبير عن موضوع الفعل المبني للمجهول، مع استبدال الفاعل إذا تم حذفه. تختلف علامة انعطاف النعت باختلاف نوع الكلمة. على سبيل المثال، إذا كان النعت أحد الأسماء الخمسة، فسيتم رفعه بـ “واو”، وإذا كان ضميرًا، فسيتم إضافة إليه في موضع حرف الجر. يعبر الفاعل أيضًا عن نفس الموضوع. لذلك، من المهم أن نتذكر أن المفعول السلبي يتم دائمًا رفعه في الشكل الاسمي.

يكون النعت الخامل دائمًا في الحالة الاسمية. هذا يعني أنه يستبدل الفاعل عند بناء الفعل المبني للمجهول ويمثله. على سبيل المثال، إذا كانت الجملة “أنا شربت الماء”، فإن السلبية في هذه الجملة ستكون “الماء يشرب”. يتم دائمًا رفع المفعول المبني للمجهول إذا كان اسمًا منفردًا ودائمًا ما يكون الجمع في حالة النصب إذا كان اسمًا جمعًا. يأخذ أحكامه التصريفية ويغير الفعل إلى الفعل الماضي. يُعرف النعت الخامل أيضًا باسم الفاعل الشرطي ويعبر عن نفس المفعول، على الرغم من أن علامة الانعطاف هنا تختلف باختلاف نوع الكلمة. على سبيل المثال، المفعول الشرطي المرفوع مع “واو” هو أحد الأسماء الخمسة، وهو ضمير مبني في موضع الجر المضاف إليه. نأمل أن تكون هذه الإجابة قد ساعدت في توضيح أي لبس حول الفاعلية السلبية واستخدامها في القواعد.

كلمات دليلية
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.