نسبة السكر بعد الأكل 180 و كيف يتم الكشف عن مستويات الجلوكوز في الدم بعد الأكل؟

Omnia Magdy23 يناير 2023آخر تحديث : منذ أسبوعين

هل أنت قلق بشأن مستويات السكر لديك؟ هل تشعر أن نظامك الغذائي قد يؤثر على صحتك؟ إذا كان الأمر كذلك، فهذه المدونة لك! سنلقي نظرة على مستوى السكر بعد الأكل وماذا يعني ذلك لصحتك العامة. بالإضافة إلى ذلك، سوف نقدم بعض النصائح حول كيفية الحفاظ على مستويات السكر في الدم بشكل صحي.

ما هو ارتفاع السكر في الدم؟

إذا كنت مصابًا بداء السكري، فمن المهم أن تعرف ما هو ارتفاع نسبة السكر في الدم (ارتفاع السكر في الدم). يُعرَّف ارتفاع السكر في الدم بأنه مستوى السكر في الدم أعلى من 180 ملليجرام لكل ديسيلتر (مجم / ديسيلتر). لا يسبب هذا عادةً أعراضًا حتى ترتفع مستويات السكر في الدم.

بشكل عام، تعتبر قراءة سكر الدم التي تزيد عن 180 مجم / ديسيلتر أو أي قراءة تتناول حبوب السكري أو الأنسولين، مع ممارسة تمارين أقل من المعتاد، مرتفعة. إذا كنت قلقًا بشأن مستويات السكر في الدم، فتحدث إلى طبيبك.

ما هي أعراض ارتفاع السكر في الدم؟

إذا كنت تعاني من ارتفاع السكر في الدم وكان مستوى السكر في الدم بعد 1-2 ساعة من تناول الطعام أعلى من 180 مجم / ديسيلتر، فهذا يشير إلى ارتفاع السكر في الدم بعد الأكل أو التفاعلي. يحدث ارتفاع السكر في الدم بعد الأكل عندما يكون لدى شخص مصاب بداء السكري مستويات سكر في الدم تبلغ 180 مجم / ديسيلتر أو أعلى بعد 1-2 ساعة من تناول الطعام. تشمل علامات ارتفاع نسبة السكر في الدم كثرة التبول، والتعب، وجفاف الجلد أو الحكة، والشعور بالعطش، وتكرار الإصابة بالعدوى، وتناول المزيد من الطعام. إذا كان مستوى الجلوكوز في الدم بعد 1-2 ساعة من تناول الطعام أعلى من 180 مجم / ديسيلتر، فهذا يشير إلى ارتفاع السكر في الدم بعد الأكل أو التفاعلي.

كيفية إدارة ارتفاع السكر في الدم؟

إذا كنت مثل معظم الناس، فأنت تعلم أن ارتفاع نسبة السكر في الدم (HbA1c) يمثل مصدر قلق كبير. ولكن ما هو بالضبط ارتفاع نسبة السكر في الدم، وكيف تعرف أنك مصاب به؟ فيما يلي دليل للتحكم في ارتفاع مستويات السكر في الدم:

إذا كان سكر الدم لديك أكبر من 180 مجم / ديسيلتر بعد ساعة إلى ساعتين من تناول الطعام، فهذا يعني أنك تعاني من ارتفاع السكر في الدم. ومع ذلك، ليس كل الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع السكر في الدم في خطر. إذا كنت تعاني من ارتفاع السكر في الدم ولم يرتفع مستوى السكر في الدم باستمرار، فتحدث إلى طبيبك حول ما يجب أن تستهدفه ولا تعدل دوائك دون التحدث إليه. في الواقع، يتناول العديد من مرضى السكري الأدوية للحفاظ على نسبة السكر في الدم في المعدل الطبيعي.

تعد مراقبة مستويات السكر في الدم بانتظام أمرًا أساسيًا للتحكم في ارتفاع نسبة السكر في الدم. بشكل عام، أي شيء يزيد عن 130 مجم / ديسيلتر يعتبر مرتفعًا، وأي شيء يزيد عن 180 مجم / ديسيلتر يمثل مشكلة. من خلال تتبع مستويات السكر في الدم، يمكنك فهم تأثير الأطعمة المختلفة على مستوى السكر في الدم بشكل أفضل واتخاذ قرارات مستنيرة حول كيفية إدارته.

ما هو ارتفاع السكر في الدم بعد الأكل؟

إذا كنت مصابًا بداء السكري، فأنت تعلم أن مستويات السكر في الدم يجب أن تكون ضمن نطاق معين بعد تناول الطعام لتجنب المضاعفات مثل أمراض القلب والسكتة الدماغية. لكن ما هو ارتفاع نسبة السكر في الدم، وما هي العلامات التي تدل على حدوثه؟

وفقًا لجمعية السكري الأمريكية، يشير ارتفاع السكر في الدم بعد الأكل أو بعد الأكل إلى مستويات السكر في الدم التي تزيد عن 180 مجم / ديسيلتر بعد 1-2 ساعة من تناول الطعام. هذا أمر شائع لدى الأشخاص غير المصابين بمرض السكري، لكنه خطير بشكل خاص على مرضى السكري لأنه يمكن أن يسبب مضاعفات خطيرة مثل أمراض القلب والسكتة الدماغية.

نطاقات السكر في الدم المستهدفة للأشخاص غير الحوامل المصابين بداء السكري ؛ أدا، آيس ؛ قبل الوجبات، 70-130 مجم / ديسيلتر، أقل من 110 مجم / ديسيلتر ؛ ساعتين بعد الوجبة، أقل

تميل إلى أن تكون أقل قبل الأكل وبعد التمرين وأعلى ساعة أو نحو ذلك بعد الوجبات.

عند تحديد أهداف الجلوكوز لدى الشخص، سيستخدم الطبيب مجموعة متنوعة من العوامل لتحديد النطاق الأفضل لهم. ومع ذلك، فإن هذه النطاقات تكون بشكل عام أضيق بالنسبة للأشخاص المصابين بداء السكري لأن مستويات السكر في الدم لديهم تميل إلى الارتفاع بعد تناول الطعام.

ما هي أسباب ارتفاع السكر في الدم بعد الأكل؟

إذا كنت تعاني من ارتفاع السكر في الدم وكان سكر الدم لديك أعلى من 180 مجم / ديسيلتر بعد ساعتين من تناول الطعام، فهناك بعض الأسباب المحتملة. عادة لا يسبب ارتفاع السكر في الدم أعراضًا حتى ترتفع مستويات السكر في الدم، أي عندما يحدث فرط سكر الدم بعد الأكل أو بعد الأكل. يحدث ارتفاع السكر في الدم بعد الأكل عندما يكون لدى شخص مصاب بداء السكري مستويات سكر في الدم تبلغ 180 مجم / ديسيلتر أو أعلى بعد 1-2 ساعة من تناول الطعام. إذا كان مستوى الجلوكوز في الدم بعد 1-2 ساعة من تناول الطعام أعلى من 180 مجم / ديسيلتر، فهذا يشير إلى ارتفاع السكر في الدم بعد الأكل أو التفاعلي.

ما هي أعراض ارتفاع السكر في الدم بعد الأكل؟

إذا كنت تعاني من ارتفاع نسبة السكر في الدم بعد تناول الطعام، فقد تواجه بعض الأعراض المختلفة. أكثر أعراض ارتفاع السكر في الدم شيوعًا هو الارتعاش، ولكن قد تعاني أيضًا من سرعة دقات القلب والتعرق والشعور العام بالقلق أو الإثارة. بالإضافة إلى ذلك، قد تعاني من الغثيان والقيء والإسهال. إذا تركت دون علاج، يمكن أن يؤدي ارتفاع السكر في الدم إلى غيبوبة أو حتى الموت. لذلك، إذا لاحظت أيًا من الأعراض التالية بعد تناول الطعام، فيرجى التماس العناية الطبية الفورية: الاهتزاز، أو سرعة دقات القلب، أو التعرق، أو القلق أو الإثارة، أو الغثيان، أو القيء، أو الإسهال.

كيفية إدارة ارتفاع السكر في الدم بعد الأكل؟

إذا كنت تعاني من ارتفاع السكر في الدم وظلت مستويات السكر في الدم لديك أعلى من 180 مجم / ديسيلتر لمدة ثلاثة أيام متتالية، فمن المحتمل أن يكون لديك فرط سكر الدم التفاعلي. فرط سكر الدم التفاعلي هو حالة طارئة تتطلب العلاج بالأنسولين. إذا تم العلاج بالأنسولين، فيجب الحفاظ على أهداف الجلوكوز قبل الوجبة بشكل عام عند 140-180 مجم / ديسيلتر. إذا انخفض مستوى السكر في الدم عن 140 مجم / ديسيلتر بعد تناول الأنسولين، فيجب زيادة الهدف إلى 150 مجم / ديسيلتر. تذكر أن تتناول دوائك حسب التوجيهات وتناول الطعام في أوقات منتظمة لتجنب المضاعفات المرتبطة بفرط سكر الدم.

ما هي مستويات السكر في الدم المستهدفة بعد الوجبات حسب العمر؟

بصفتك مصابًا بداء السكري، فأنت تعلم أن مستويات السكر في الدم يمكن أن تتغير على مدار اليوم. ما هي المستويات المستهدفة لسكر الدم بعد الوجبات حسب العمر؟

توصي جمعية السكري الأمريكية بأن يكون سكر الدم بعد ساعة إلى ساعتين من بداية الوجبة أقل من 180 مجم / ديسيلتر. ومع ذلك، قد يختلف المستوى المستهدف للسكر في الدم عن التوصية العامة بسبب: 1-2 ساعة بعد الوجبة، أقل من 180 مجم / ديسيلتر.

ومع ذلك، فإن المخططات التالية تعطي فكرة عن مستويات السكر في الدم المناسبة بناءً على عمرك. يجب أن تتراوح مستويات السكر في الدم للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 و 12 عامًا بين 80 إلى 180 مجم / ديسيلتر على مدار اليوم. قد يحتاج كبار السن إلى مستويات سكر في الدم أقل من 180 مجم / ديسيلتر بعد 1-2 ساعة من تناول الوجبة، ولكن أعلى من 130 مجم / ديسيلتر قبل الوجبة. تذكر أن تتبع مستويات السكر في الدم على مدار اليوم وتعديل الأدوية والعادات الغذائية حسب الحاجة.

كيف يتم الكشف عن مستويات الجلوكوز في الدم بعد الأكل؟

بعد تناول الطعام، ترتفع مستويات السكر في الدم وعادة ما تكون أعلى في الصباح وفي نهاية اليوم. يتم قياس مستويات السكر في الدم بأخذ عينة من الدم واختبارها في المختبر. مستوى السكر بعد الأكل هو 180 مجم / ديسيلتر أو أقل. إذا كان مستوى السكر في الدم بعد 1-2 ساعة من تناول الطعام أعلى من 180 مجم / ديسيلتر، فهذا يشير إلى ارتفاع السكر في الدم بعد الأكل أو التفاعلي. ومع ذلك، ليس من السهل دائمًا معرفة متى يكون مستوى السكر في الدم مرتفعًا جدًا. من خلال تتبع مستويات السكر في الدم في غضون 60 إلى 90 دقيقة من الوجبة، يمكنك معرفة كيفية استجابة جسمك لأطعمة معينة واتخاذ خيارات غذائية مستنيرة.

ما هي خيارات العلاج لمستويات الجلوكوز في الدم بعد الأكل؟

يمكن أن تكون مستويات السكر في الدم بعد الأكل (بعد الأكل) تجربة محبطة. بالنسبة للعديد من الأشخاص، يرتفع مستوى السكر بسرعة ويظل مرتفعًا لفترة طويلة من الزمن. هذا يمكن أن يؤدي إلى الشعور بالتهيج والتعب والجوع. في بعض الحالات، قد تظل مستويات السكر في الدم مرتفعة لأيام أو حتى أسابيع.

هناك عدد قليل من خيارات العلاج المتاحة للأشخاص الذين يعانون من مستويات السكر في الدم بعد الأكل والتي تبقى أكثر من 180 مجم / ديسيلتر لمدة ثلاثة أيام متتالية. الخيار الأول هو تجربة نظام الأنسولين الأساسي. هذا يعني أنك ستستمر في تناول الأنسولين طوال اليوم، لكن الكمية ستختلف بناءً على كمية الطعام الذي تناولته. من خلال تعديل جرعة الأنسولين، يجب أن تكون قادرًا على الحفاظ على مستوى السكر في الدم ضمن المعدل الطبيعي.

إذا لم تنجح هذه الطريقة، فقد تحتاج إلى التفكير في خطة علاج أكثر قوة. قد يشمل ذلك أدوية مثل مثبطات DPP-4 أو ناهضات مستقبلات GLP-1 أو الميجليتينيدات. تعمل هذه الأدوية عن طريق تقليل كمية الجلوكوز التي يتم امتصاصها من الطعام. قد يستغرق مفعولها بضعة أسابيع، لكنها غالبًا ما تنجح في التحكم في مستويات السكر في الدم على مدى فترات طويلة من الزمن.

بغض النظر عن خطة العلاج التي يتم اختيارها، من المهم أن تتذكر أنه من المهم دائمًا التحدث إلى طبيبك حول حالتك الفردية وخطة العلاج. سيكون قادرًا على مساعدتك في العثور على أفضل حل ممكن للتحكم في مستويات السكر في الدم بعد تناول الطعام.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.