يزداد الضغط الجوي كلما ارتعفت درجة الحرارة

admin22 يناير 2023آخر تحديث : منذ أسبوعين

هل لديك فضول حول العلاقة بين درجة الحرارة والضغط الجوي؟ إذا كان الأمر كذلك، فقد وصلت إلى المكان الصحيح. في منشور المدونة هذا، سنناقش كيفية زيادة الضغط الجوي مع ارتفاع درجة الحرارة. سنقدم أيضًا بعض النصائح المفيدة لفهم وتتبع التغييرات في ضغط الهواء.

ما هو الضغط الجوي؟

الضغط الجوي هو الضغط داخل الغلاف الجوي للأرض. يُعرَّف الغلاف الجوي القياسي بأنه الضغط عند مستوى سطح البحر. يقاس الضغط الجوي بالميليبار (mb).

ينخفض ​​الضغط الجوي عندما تزداد درجة حرارة المكان. هذا لأن الحرارة تنبعث من الهواء، ونتيجة لذلك، تمتلك جزيئات الهواء طاقة أكبر. مع ارتفاع درجة الحرارة، يتمدد الهواء، وبالتالي تمتلك جزيئات الهواء ضغطًا أكبر على الأشياء. وبالتالي، ينخفض ​​الضغط الجوي.

تؤدي درجات الحرارة الباردة إلى انخفاض ضغط الهواء. عندما تبرد جزيئات الغاز، فإنها تتحرك ببطء أكبر. هذه السرعة المنخفضة تؤدي إلى تصادمات أقل وبالتالي انخفاض في ضغط الهواء.

كيف يتغير ضغط الهواء مع درجة الحرارة؟

مع زيادة درجة حرارة الغلاف الجوي، يزداد ضغط الهواء أيضًا. ويرجع ذلك إلى ثلاثة عوامل رئيسية: تتصادم جزيئات الهواء بشكل متكرر، وتؤثر على بعضها البعض بقوة أكبر، وتزيد درجة الحرارة نفسها من طاقة جزيئات الهواء.

بشكل عام، تنخفض درجات الحرارة مع زيادة الارتفاع لأن الغلاف الجوي يوزع نفسه وفقًا للجاذبية: ينخفض ​​الضغط عمومًا مع الارتفاع. ومع ذلك، في الارتفاعات العالية حيث يكون الضغط الجوي منخفضًا جدًا، يكون هذا التأثير ضئيلًا.

كما ترى، فإن ضغط الهواء يختلف حسب درجة الحرارة. عندما يكون الجو باردًا في الخارج، يكون ضغط الهواء أعلى منه عندما يكون دافئًا. وعندما يكون الجو حارًا في الخارج، يكون ضغط الهواء أقل مما هو عليه عندما يكون باردًا.

ما هي العلاقة بين الضغط ودرجة الحرارة؟

ينخفض ​​الضغط الجوي عندما تزداد درجة حرارة المكان. هذا يرجع إلى حقيقة أنه مع ارتفاع درجة الحرارة، يتمدد الهواء، وبالتالي تمتلك جزيئات الهواء طاقة أكبر. ونتيجة لذلك، فإنهم يمارسون ضغطًا أكبر على الأشياء. بالإضافة إلى ذلك، عندما تزداد درجة حرارة نظام معين، تتحرك الجزيئات في الغاز بشكل أسرع، مما يؤدي إلى ضغط أكبر على جدار الحاوية.

ما هو الغلاف الجوي؟

الغلاف الجوي هو وحدة قياس تساوي ارتفاع الزئبق في مقياس الزئبق. يتكون الغلاف الجوي من الغلاف الجوي للأرض والفضاء الخارجي والطقس. يحمي الغلاف الجوي الحياة على الأرض من خلال امتصاص الإشعاع الشمسي ومنع العناصر الضارة من الوصول إلى كوكب الأرض. يعمل الغلاف الجوي أيضًا على تلطيف الأحوال الجوية عن طريق تشتيت ضوء الشمس والتحكم في درجة حرارة الأرض.

كيف يؤثر ضغط الهواء على الطقس؟

الضغط الجوي هو مقياس ضغط الهواء المحيط بالأرض. مع زيادة درجة حرارة المكان، سيزداد الضغط الجوي أيضًا. ويرجع ذلك إلى التفاوت في جزيئات الهواء مما يؤدي إلى ارتفاع الضغط.

يتغير الضغط مع درجة الحرارة على ارتفاعات مختلفة بسبب التباين في جزيئات الهواء. يوجد ضغط منخفض على ارتفاعات عالية وينتج عنه تقارب الهواء باتجاه مركز المنخفض. يضطر الهواء المتقارب إلى الارتفاع، مما ينتج عنه سحب وأمطار إذا كانت الرطوبة ودرجة الحرارة مناسبة. توجد علاقة سلبية بين درجة الحرارة والضغط، وهذا يعني أنه عندما تزداد درجة الحرارة سينخفض ​​الضغط والعكس صحيح. هذا هو السبب في أن الغلاف الجوي الاستوائي له ضغط مرتفع مقارنةً بالغلاف الجوي على ارتفاعات منخفضة.

ماذا يحدث عندما يتغير ضغط الهواء؟

عندما يتغير ضغط الهواء، يمكن أن يكون له عدد من التأثيرات. على سبيل المثال، يزداد الضغط الجوي مع ارتفاع درجة الحرارة. هذا لأن الهواء الأكثر دفئًا، كلما زادت الطاقة التي يمتلكها، ونتيجة لذلك، فإنه يمارس ضغطًا أكبر على الأشياء. بالإضافة إلى ذلك، يختلف الضغط من يوم لآخر على سطح الأرض – قاع الغلاف الجوي. هذا، جزئيًا، لأن الأرض لا تسخنها الشمس بنفس القدر. على سبيل المثال، أثناء النهار، يكون ضغط الغلاف الجوي أكثر من الليل بسبب زيادة حرارة الشمس.

ما الذي يسبب ارتفاع ضغط الهواء وانخفاضه؟

مع زيادة درجة حرارة المكان، ينخفض ​​الضغط الجوي. هذا يرجع إلى حقيقة أن الحرارة تنبعث من الهواء، مما يؤدي بدوره إلى ارتفاع درجة حرارة الهواء. الهواء الدافئ أقل وزنًا من الهواء البارد، ونتيجة لذلك يرتفع. على العكس من ذلك، مع انخفاض درجة الحرارة، يزداد الضغط الجوي. هذا لأن الهواء البارد له وزن أكبر من الهواء الدافئ، ونتيجة لذلك، فإنه يغوص. يتم تقريب الضغط الجوي عن طريق الضغط الهيدروستاتيكي الناتج عن وزن الهواء فوق نقطة القياس.

كيف نقل الطاقة الحرارية إلى الهواء ويؤثر على الضغط؟

الضغط الجوي هو الضغط الذي يمارسه الهواء. مع ارتفاع درجة الحرارة، هناك زيادة في الطاقة الحركية للذرات الفردية مما يؤدي بدوره إلى زيادة الضغط الجوي. هذا هو السبب في أنه من الأسهل التنفس على ارتفاعات عالية حيث يكون الضغط الجوي أعلى.

ما هو تأثير ضغط الهواء على درجة الحرارة؟

يلعب ضغط الهواء دورًا مهمًا في درجة الحرارة. الهواء الدافئ أقل كثافة من الهواء البارد، ونتيجة لذلك يرتفع الهواء الدافئ ويقل الضغط الجوي. هذا هو السبب في انخفاض الضغط عندما ترتفع درجة الحرارة. والنتيجة النهائية هي أن الضغط الجوي ينخفض ​​عند تسخينه.

كيف يمكننا استخدام هذا الفهم للتنبؤ بالطقس؟

مع زيادة الضغط الجوي، ترتفع درجة حرارة الهواء أيضًا. هذا لأنه مع زيادة عدد جزيئات الهواء، فإنها تضغط أكثر على السطح، ويصبح الهواء أكثر دفئًا. هذا هو السبب في أنه يقال في كثير من الأحيان أن “الضغط العالي يعني الطقس الحار”.

غالبًا ما يستخدم هذا الفهم للتنبؤ بالطقس. على سبيل المثال، إذا كانت توقعات الطقس تستدعي وجود نظام ضغط مرتفع، فمن المحتمل أن تكون هناك درجات حرارة مرتفعة. على العكس من ذلك، إذا كانت التوقعات تشير إلى ضغط منخفض، فهناك فرصة أكبر لسقوط المطر.

هذه المعرفة قيمة ليس فقط لأخصائيي الأرصاد الجوية، ولكن لنا جميعًا الذين نعيش في بيئة ذات ظروف مناخية متغيرة. من خلال فهم الضغط الجوي وعلاقته بدرجة الحرارة، يمكننا الاستعداد بشكل أفضل للتغيرات في الطقس.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.