أسباب انخفاض السكر عند الشخص السليم و ظهور أعراض انخفاض السكر عند الشخص السليم؟

admin
2023-03-14T12:10:59+00:00
معلومات عامة
admin31 يناير 2023آخر تحديث : منذ سنة واحدة

هل سبق لك أن تعرضت لانخفاض مفاجئ في مستويات السكر في الدم حتى لو كنت بصحة جيدة بشكل عام؟ هل تريد أن تفهم سبب حدوث ذلك وكيفية منعه؟ في منشور المدونة هذا، سنستكشف الأسباب الكامنة وراء انخفاض مستويات السكر في الدم لدى الأفراد الأصحاء ونقدم نصائح حول كيفية الحفاظ عليها مستقرة. لذا، دعونا نتعمق!

سبب انخفاض السكر المتكرر

تنتج أسباب انخفاض السكر المتكرر عند الأشخاص السليمين من تناول الوجبات في وقت متأخر أو الاعتماد على رجيم غير صحي، ويمكن أيضًا أن تسبب أدوية أخرى هذا الانخفاض في السكر. ولكن يمكن لارتفاع مستوى الإنسولين في الدم أيضًا أن يؤدي إلى تقليل مستوى السكر بالدم، مما يحدث عند تناول الطعام الزائد أو سوء استخدام الأدوية لعلاج داء السكري. هذا و سوف يتم تناول الأسباب الأخرى لانخفاض السكر المتكرر في الفقرات القادمة.

 ارتفاع مستوى الإنسولين في الدم

يُعد ارتفاع مستوى الإنسولين في الدم من الأسباب المحتملة لانخفاض مستوى السكر عند الأشخاص الأصحاء. فعند إفراز الجسم كميات كبيرة من الإنسولين، يخفض ذلك مستوى السكر في الدم، وهذا يسبب الرغبة في تناول الطعام الحلو، فترتفع مستويات السكر مرة أخرى وتتكرر العملية. ولهذا السبب، ينصح الخبراء باتباع نظام غذائي صحي يحتوي على كميات متوازنة من الكربوهيدرات، والحصول على النشاط البدني اليومي للحفاظ على مستويات السكر في الدم في حالتها الطبيعية.

 استعمال أدوية ضبط داء السُّكّري

استعمال أدوية ضبط داء السّكّري هي واحدة من الأسباب الشائعة لنقص سكر الدّم. فعند تناول الأدوية المخصصة لضبط السّكّر في الدم، يمكن أن تحدث نقصاً في نسبة الغلوكوز، ما يؤدي إلى ظهور أعراض مثل الدوخة والتعب، وغيرها. ومن أمثلة هذه الأدوية هي الأنسولين وبعض خافضات السّكّر في الدّم. وللحد من هذا النقص، يجب على المريض تناول الدواء كما هو محدد من قبل الطبيب، والامتناع عن تجاوز الجرعة المحددة. وفي حالة حدوث أي أعراض غير طبيعية، يجب على المريض الاتصال بطبيبه للتأكد من حالته وتعديل الجرعة في حال الحاجة.

تناول الرجيم غير الصحي

يمكن أن يكون تناول الرجيم غير الصحي أحد الأسباب التي تؤدي إلى انخفاض مستوى السكر في الدم لدى الأشخاص غير المرضى، وذلك بسبب عدم تناول الكمية الكافية من الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات الصحية. وبالتالي، يؤدي ذلك إلى نقص السكر في الجسم، الأمر الذي قد يتسبب في الشعور بالضعف والإرهاق، بالإضافة إلى اضطرابات المزاج والتركيز. لذا يجب الاهتمام باتباع نظام غذائي صحي ومتوازن، الذي يحتوي على جميع المجموعات الغذائية بكميات معقولة و في مواعيد منتظمة، كون ذلك يساعد في منع حدوث هبوط السكر المفاجئ والحفاظ على صحة الجسم بشكل عام.

 استخدام أدوية أخرى

يشير الأطباء إلى أن استخدام أدوية أخرى قد يؤدي إلى انخفاض مستويات السكر في الدم لدى الأشخاص الذين ليس لديهم مرض السكري. على سبيل المثال، يمكن لبعض أدوية علاج الملاريا أن تسبب هبوطًا في مستويات السكر في الدم. ولا يقتصر التأثير السلبي للأدوية على أدوية الملاريا فقط، حيث يتأثر سكر الدم بعدد من الأدوية الأخرى مثل أدوية ضغط الدم وأدوية المعدة. لذلك يجب على الأشخاص الذين يستخدمون الأدوية التي يمكن أن تؤدي إلى انخفاض مستويات السكر في الدم مراقبة حالتهم الصحية بشكل دقيق والامتناع عن الجرعات الزائدة من الأدوية، لتفادي حدوث هبوط حاد في مستويات السكر في الدم.

هل الجوع يسبب هبوط السكر

يُشار إلى أن الشعور بالجوع لا يسبب بشكل مباشر هبوط السكر في الدم، حيث تعمل أجسامنا على الحفاظ على مستوى السكر في الدم ضمن نطاق محدد. ومع ذلك، يجب على الشخص الحرص على تناول وجباته في الوقت المناسب وعدم الانتظار حتى يشعر بالجوع الشديد قبل تناول الطعام، خاصةً إذا كان يعاني من نقص سكر الدم بصفة متكررة. وينصح بتناول وجبات خفيفة ومتعددة على مدار اليوم، حتى لا تتراكم الأحماض الدهنية بالجسم، الأمر الذي يزيد خطر حدوث هبوط السكر.

الإصابة بأمراض خطيرة

يمكن أن يؤدي الإصابة بأمراض خطيرة إلى انخفاض السكر في الدم عند الأشخاص السليمين، وهذا يعتبر مشكلة صحية خطيرة. ومن بين هذه الأمراض الخطيرة التي تسبب انخفاض مستوى السكر في الدم: أمراض الكبد المزمنة ومرض الأنيميا المنجلية والجرعات الزائدة من الأدوية المضادة للتخلص من الصفيحات الدموية. كما يؤدي الإصابة بالتهاب البنكرياس والأورام والتقلصات العصبية إلى انخفاض مستوى السكر في الدم. ولتجنب هذه الحالات الخطيرة، ينبغي على الأشخاص السليمين إجراء الفحوصات الطبية الدورية والالتزام بنظام غذائي صحي وممارسة الرياضة بشكل منتظم.

 تناول وجبة دسمة بكمية كبيرة

يمكن أن يحدث انخفاض مفاجئ في مستوى السكر في الدم عند تناول وجبة دسمة بكمية كبيرة. تصدر الجسم كمية إضافية من الإنسولين لتحويل الكربوهيدرات الموجودة في الوجبة إلى طاقة، مما يؤدي إلى نقص السكر في الدم. لتفادي هذه المشكلة، يُنصح بتناول وجبات صحية متوازنة مناسبة للاحتياجات اليومية للجسم. كما يمكن تجنب زيادة السعرات الحرارية والدهون عن طريق تناول وجبات أقل حجمًا بشكل متكرر بدلاً من تناول وجبة كبيرة مرة واحدة.

 افراز كمية أكبر من الإنسولين

عندما ينتج الجسم كمية أكبر من الإنسولين، يمكن أن يمر السكر في الدم بسرعة ويحدث هبوط مفاجئ في مستويات السكر. هذا قد يحدث عند تناول وجبة تحتوي على كمية كبيرة من الكربوهيدرات، أو إذا كانت الجرعة المتناولة من الأدوية لعلاج السكري زائدة. يجب على المرضى الذين يعانون من مرض السكري من النوع 2 الاهتمام بكمية الأنسولين التي يتم حقنها أو تناولها عن طريق الفم. وفي الحالات الطارئة، ينصح بتناول كمية صغيرة من السكر أو المشروبات الغنية بالسكر للوقاية من الهبوط المفاجئ.

 الشعور بتقلّب المزاج

يمكن أن يكون الشعور بتقلّب المزاج واحدًا من العلامات التي تشير إلى نقص السكر في الدم عند الأشخاص السليمين، وخاصةً إذا كان هذا الشعور غير مبرّر أو مفرط. فقد يشعر الشخص بالغضب والضيق بشكل مفاجئ، مما يجعله يبحث عن الطعام أو المشروبات الحلوة بشكل عاجل. ويمكن أن يترافق هذا الشعور مع اضطرابات اخرى مثل الدوخة، والتعرّق، وصعوبة التركيز. وعلى الرغم من أن هذه العلامات قد تشير إلى مشاكل في السكر في الدم، إلا أنه ينبغي تأكيد الأمر من خلال إجراء فحوصات دم معتمدة.

 ظهور أعراض انخفاض السكر عند الشخص السليم

يحدث انخفاض مستوى السكر في الدم عند الأشخاص السليمين، وقد يتسبب ذلك بظهور أعراض مثل تغيرات في الرؤية، وزيادة معدل نبضات القلب، والعصبية الشديدة. يجب على الشخص المصاب بنقص سكر الدم تناول وجبة أو شراب سكري، لتعويض النقص الحاصل في المستوى الطبيعي للسُكَّر بالدم. بالإضافة إلى ذلك، يجب على الأشخاص السليمين الحرص على تناول الوجبات الصحية، وتجنب الإفراط في تناول الوجبات الغنية بالسكريات، والاستماع إلى أي مؤشرات تشير إلى أعراض انخفاض السكر لتفادي مخاطر هذه الحالة.

أسباب هبوط السكر المفاجئ لمرضى السكر

يُعد هبوط السكر المفاجئ من المشاكل الشائعة التي يعاني منها مرضى السكري بسبب عدم التوازن بين كمية الأنسولين والجلوكوز الموجودة في الدم. تعتبر بعض الأسباب الشائعة لحدوث هبوط السكر عند مريض السكري، هي تمارين الرياضة الشديدة وعدم ممارسته بشكل منتظم، تناول الطعام في وقت غير منتظم، الإفراط في تناول الكحول، وعدم تنظيم الجرعات الدوائية بصورة صحيحة. كما يجب الانتباه لأعراض هبوط السكر، مثل الدوخة والإرهاق والتعرق والتقلبات المزاجية، واتخاذ الإجراءات اللازمة للتعامل مع هذه الحالة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.