أهم إنجازات الملك فهد وإنجازات مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف

Nora Hashem
2022-06-08T06:52:36+00:00
انجازات الملك فهد
Nora Hashemالمُدقق اللغوي: admin8 يونيو 2022آخر تحديث : منذ سنتين

أهم إنجازات الملك فهد، يتناول هذا المقال الحديث عن أهم إنجازات خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز، أول ملك سعودي حمل هذا اللقب، وذلك لمجهوده العظيم وتفانيه في خدمه دينه ومملكته.

أهم إنجازات الملك فهد
إنجازات الملك فهد على مستوى الدولة السعودية وخارجها

أهم إنجازات الملك فهد

الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود خادم الحرمين الشريفين نذر نفسه لخدمة الدين والأمة منذ اضطلاعه بمسؤولياته، واختلفت إنجازات الملك فهد في ميادين وأصعدة متنوعة داخلية وخارجية وعربيًا ودوليًا.

ويمكن الحديث عن أهم إنجازات الملك فهد في تطوير أساليب الاقتصاد السعودي في إطار السياسة المستمرة لتعزيز وصيانة مكاسب المواطن، فأمر في عام 142 هـ إنشار المجلس الاقتصادي الأعلى برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير عبد الله بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء.

كما أمر الملك فهد في عام 1421هـ بتكوين الهيئة العليا للسياحة برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عد العزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران لتنشيط قطاع السياحة والخدمات المرتبطة بها ليصبح رافداً يغذي الاقتصاد الوطني.

وفي نفس العام تم إنشاء الهيئة العامة للاستثمار، وأوكل إليها كل ما يتعلق بشؤون الاستثمار في المملكة، لتنمية وزيادة الاستثمار المحلي والأجنبي، كما وافق رحمه الله على إنشاء صندوق تنمية الموارد البشرية إلى جانب برنامَج مدروس لتحويل العديد من المرافق والمؤسسات العامة ذات الصبغة التجارية إلى شركات مساهمة والاستمرار في عملية الخصخصة.

ويمكن عرض لمحة سريعة عن إنجازات الملك فهد في ميادين مختلفة مثل:

  1. افتتاح مجمع الفهد لطباعة المصحف الشريف في المدينة المنورة.
  2. وضع النظام الأساسي للحكم وهو بمثابة الدستور.
  3. إنشاء وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة وضم إليها شؤون الدعوة إلى الله في الداخل والخارج.
  4. توسيع المسجد الحرام بمكة وبلغت مساحة التوسعة 208 ألف متر.

إنجازات الملك فهد في التعليم

استكملت مسيرة إنجازات الملك فهد في المملكة قطاع التعليم، فقد حققت المملكة فقرات متميزة في مجال التعليم في عهد الملك فهد بن عبد العزيز بسبب عنايته الخاصة بوصفة اللبنة الأساسية لبناء الوطن والمواطن، وذلك عبر خطط التنمية الخمسية للمملكة حتى بلغ إجمالي عدد الطلاب والطالبات في مختلف المراحل التعليمية أكثر من خمسة ملايين طالب وطالبة في عام 1424-1425 هـ.

كما حظي التعليم العالي في المملكة على عناية فائقة من خادم الحرمين الشرفين حيث وصل اهتمام الملك فهد إلى توفير الكوادر المتخصصة في مختلف الحقول على مستوى عالي من التأهيل، وشجع البحث العلمي لفتح آفاق جديدة للتطور والنمو قائمة على المعرفة المنظمة.

ولم تتوقف إنجازات الملك فهد في التعليم عند هذا الحد، بل بعد أن كان التعليم الجامعي يتم خارج البلاد بإرسال المتخرجين من مدرسة تحضير البعثات التي أنشأها الملك عبد العزيز عام 1950 هـ في مكة المكرمة، أمر الملك فهد وزارة المعارف بضم المبعوثين رسميًا الذين يستكملون دراستهم في الخارج على نفقة ذويهم الخاصة.

وفي سياق التوسع في إنشاء الكليات والمراكز العلمية صدرت موافقة خادم الحرمين الشريفين بإنشاء كلية للصيدلة بجامعة الملك عبد العزيز، وإحياء التراث الإسلامي بجامعة أم القرى، وإنشاء كلية أخرى بجامعة الملك خالد، وإنشاء مركز بحوث الطب والعلوم الطبية بمعهد البحوث العلمية.

وفي سياق تطوير التعليم عمومًا والتعليم العالي بشكل خاص، أولى الملك فهد اهتمامًا لتلبية احتياجات المجتمع السعودي، حيث صدرت اللائحة التنظيمية لإنشاء كليات أهلية غير ربحية في مناطق كثيرة في المملكة لتستكمل دور الجامعات في المملكة وتكون استجابة لخطط التنمية بما يحقق التكامل بين مؤسسات التعليم.

فقد أرسى الملك فهد قواعد النهضة التعليمية في مختلف مراحل التعليم بالمملكة، خاصة أنه كان من الأوائل الذين عملوا في مجال التعليم في البلاد، وظل الملك فهد حتى مماته حريص على متابعة سير التعليم وتقدمه في كل مراحله، فازدادت عدد المدارس والكليات والجامعات كما ذكرنا، وكذلك ميزانية التعليم وعدد المنبعثين للدراسة في خارج البلد.

إنجازات الملك فهد الخارجية

ظهرت إنجازات الملك فهد في السياسة الخارجية على العيد العربي بوضوح مقرونة بالشفافية وملتزمة بقضايا الأمة العربية وشؤونها ومصالحها المشتركة، وكانت القضية الفلسطينية في مقدمتها من أجل استعادة المسجد الأقصى.

وفي هذا السياق أولى خادم الحرمين الشريفين الملك فهد عناية خاصة ومميزة للقضية الفلسطينية وذلك سيراً على نهج قد رسمه المك عبد العزيز في الدفاع عن حقوق الشعب الفلسطيني والوقوف في صفه.

كما ساهمت إنجازات الملك فهد الخارجية تنمية المجتمعات العربية وتطويرها عبر وسائل المساندة والدعم المباشرة، وعلى الصعيد الإسلامي أولى الملك فهد اهتمام كبير لقضايا العالم الإسلامي، فكانت للمملكة إسهامات واضحة وملموسة في الساحة الدولية في الدفاع عن مبادئ الأمن والسلام والعدل وحماية حقوق الإنسان، ومحاربة التمييز العنصري ونبذ العنف ومكافحة الإرهاب.

فقد اتخذت المملكة العربية السُّعُودية الدين الإسلامي منهج في سياساتها الداخلية والخارجية، بالإضافة إلى مجهوداتها في تعزيز دور المنظمات العالمية والدعوة إلى تحقيق التعاون الدولي في سبيل النهوض بالمجتمعات النامية ومساعدتها على الحصول على متطلباتها الأساسية لتحقيق نمائها واستقرارها.

إنجازات الملك فهد في توسعة الحرمين

أشرقت على الأماكن المقدسة في المملكة العربية السُّعُودية عهد جديد منذ تولي خادم الحرمين الشريفين الملك فهد خدمة المملكة، فقد شهد عهده إنجازات كبيرة ومهمة في توسعة الحرمين وأعطاه الكثير من فكره وجهده، وبلغت عناية القيادة السُّعُودية ضيوف بيت الله الحرام وزوار مسجد الرسول الكريم صلي الله عليه وسلم.

وضمت الإنجازات التوسعات الفريدة التي أكدتها الأرقام والإحصاءات، فأصبح المسجد الحرام يتسع لأكثر من مليون شخص ويزيد في الذروة، وكذلك تطوير المناطق المخيطة بهما وتطوير شبكات الخدمات والأنفاق والطرق.

إنجازات الملك فهد على مستوى الدولة السُّعُودية وخارجها

وشملت إنجازات الملك فهد على المستوى الخارجي الكثير ومنها الاهتمام بالمشكلة اللبنانية، وبذل جهود كبيرة في حلها، وفي تعمير ما دمرته الحرب الأهلية في لبنان، كما حرص على دعم المجاهدين الأفغان بكل إمكانات المملكة على الصعيدين الحكومي والشعبي.

وعلى الصعيد الداخلي بذلك الملك فهد جهداً كبيراً لرفع مستوى كل من التعليم والافتصاد، فقد شهدت المملكة العربية السُّعُودية نهضة زراعية كبيرة مما وفر للمواطن الرخاء والاكتفاء الذاتي من احتياجات المعيشة من خضروات أو قمح أو لحوم، كما اهتم الملك فهد بتحقيق الأمن والاستقرار في المملكة، فأنشأ كليات ومعاهد أمنية من أجل رفع كفاءة رجل الأمن وتدريبه، وزود أجهزة الأمن بأحدث الوسائل الأمنية.

كما وسعت المملكة في عهده أجهزة الدفاع والطيران وزودتها بالأسلحة العصرية المتطورة، وتنبت نظام التدريب المتطور ليشمل الجيش مختلف قطاعاته والطيران، وقطاع الحرس الوطني، وليس ذلك فقد بل اعتنت الدولة أيضًا في عهد الملك فهد بقطاع الموصلات وشق الطرق الجديدة وإقامة الجسور وتطوير الموانئ القديمة وتوسعيها وإنشاء موانئ صناعية جديدة لتصدير النفط.

إنجازات جامعة الملك فهد للبترول والمعادن

قدم الملك فهد تضحيات كثيرة في سبيل تحقيق الاستقرار للسوق البترولية الدولية، ونجح بالفعل في ذلك، وكان من أهم  الإنجازات التي انتشرت صعود جامعة الملك فهد للبترول والمعادن للمرتبة الرابعة عالميًا في عام 2018م، حسب التصنيف السنوي للأكاديمية الوطنية الأمريكية للمخترعين وأصحاب الملكية الفكرية للجامعات من حيث عدد براءات الاختراع المسجلة في الولايات المتحدة.

وتميزت جامعة الملك فهد للبترول والمعادن بثقافة مؤسسية عالية ومواكبة مستمرة للمناهج التعليمية الحديثة لتلبية احتياجات سوق العمل في المملكة، وإعداد خريجيها للمهمات الدولية وذلك بما أدخلته من أساليب تعليم مبتكرة وتقنيات حديثة لتطوير مسيرة التعليم والبحث العلمي وإكساب الخريجين المهارات الأساسية لتأهيلهم.

إنجازات مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف

يعد مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف من أكبر مراكز الطباعة في العالم، وإنجاز غير مسبوق للمملكة العربية السعودية، فقد أنتج المجمع أكثر من 180 مليون مصحف عام 1424 هـ، فكانت من إنجازاته على الصعيد الإسلامي إصدار توجيهاته بتوزيع نسخ من القرآن المجيد المطبوعة بمجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بالمدينة المنورة على كثير من المساجد والمؤسسات والهيئات داخل المملكة وخارجها وذلك للتشجيع على حفظ القرآن الكريم وتلاوته.

كم يضم المجمع مركزاً للتدريب والتأهيل الفني يهتم بتدريب الكوادر السعودية ويؤهلها فنيًا للعمل بأقسام المجمع الفنية سواء في مجال التجهيز أو التحضير والمونتاج والصيانة، ويستخدم المجمع في جميع مراحل التحضير والطباعة والتجليد أفضل المواد المتاحة وذات الأوصاف المميزة.

وتتضح إنجازات المجمع في طبع المصحف الشريف بقراءات مختلفة، وتسجيل صوتي لتلاوة القرآن، وتفسير القرآن وترجمه معانية، وكذلك الاهتمام بالبحوث الإسلامية والسيرة النبوية وعلوم القرآن كاملة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.