اذا ارتفعت درجة حرارة 34.4 من الايثانول

Mostafa Ahmed
اسالة وحلول
Mostafa Ahmed22 يناير 2023آخر تحديث : منذ سنة واحدة

اذا ارتفعت درجة حرارة 34.4 من الايثانول

السؤال التعليمي: اذا ارتفعت درجة حرارة 34.4جرام من الايثانول من 25 درجة مئوية إلى 78.8 درجة مئوية ، فما كمية
الحرارة التي امتصها الايثانول ؟ الحرارة النوعية للإيثانول f22.4
الإجابة هي: 4.52 1O3x

عندما ترتفع درجة حرارة الإيثانول إلى 34.4 درجة مئوية، فإنه يمتص الطاقة الحرارية ويصبح أكثر تقلبًا. هذا بسبب عملية تسمى التبخر، وهو نوع من نقل الحرارة. في هذه العملية، تزداد درجة حرارة الإيثانول لأنه يمتص الطاقة الحرارية من محيطه، مما يتسبب في تحرك الجسيمات بشكل أسرع، وتبخرها، وتشكيل غاز في النهاية. يمكن ملاحظة هذه العملية في الطبيعة عندما يتبخر الماء الموجود على سطح المحيط في الغلاف الجوي. مع زيادة درجة حرارة الإيثانول، تزداد تقلباته وقدرته على التبخر. كلما ارتفعت درجة الحرارة، زادت الطاقة الحرارية التي يمتصها الإيثانول، وكلما زاد تطايره.

عندما ترتفع درجة حرارة الإيثانول إلى 34.4 درجة مئوية، تمتص جزيئات الإيثانول الحرارة. تُعرف هذه العملية باسم نقل الحرارة. نقل الحرارة هو تبادل الطاقة الحرارية بين جسمين لهما درجات حرارة مختلفة. في هذه الحالة، تمتص جزيئات الإيثانول الحرارة من البيئة المحيطة وترتفع درجة حرارتها من 25 درجة مئوية إلى 78.8 درجة مئوية. تعتمد كمية الحرارة التي تمتصها جزيئات الإيثانول على الاختلاف في درجة الحرارة بين الجسمين. كلما زاد الاختلاف في درجة الحرارة، زادت الحرارة التي تمتصها جزيئات الإيثانول. تؤدي زيادة درجة حرارة جزيئات الإيثانول إلى تمددها وهذا يؤدي إلى انخفاض الضغط، ولهذا السبب نتعرق عندما يكون الجو حارًا في الخارج.

عندما ترتفع درجة حرارة الإيثانول من 25 درجة مئوية إلى 34.4 درجة مئوية، فإنه يمتص الحرارة من محيطه. ثم يتم نقل هذه الحرارة من جزيئات الإيثانول إلى الغلاف الجوي المحيط، مما يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة الغلاف الجوي. نتيجة لذلك، يتبخر الإيثانول ويتحول من سائل إلى غاز. تُعرف هذه العملية بالتبخر وهي شكل من أشكال نقل الحرارة. عندما ترتفع درجة حرارة الإيثانول، فإنه يتطلب المزيد من الطاقة ليتبخر، وبالتالي امتصاص المزيد من الحرارة من محيطه. يزيد انتقال الحرارة هذا من درجة حرارة البيئة المحيطة ويمكن أن يكون خطيرًا إذا وصل إلى مستويات قصوى. لذلك، من المهم مراقبة وتنظيم درجات حرارة الإيثانول ومحيطه لحماية الأشخاص والممتلكات.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.