الدرجة التي المادة عندها بالغليان

Nora Hashem
اسالة وحلول
Nora Hashem21 يناير 2023آخر تحديث : منذ سنة واحدة

الدرجة التي المادة عندها بالغليان

الإجابة هي: نقطة الغيان العادية عند الضغط الجوي (1 ضغط جوي) تساوي 99.97 درجة سليزيوس.

نقطة غليان المادة هي درجة الحرارة التي يكون عندها ضغط بخار مادة مساويًا للضغط الجوي. هذا يعني أنه عندما تصل درجة حرارة المادة إلى نقطة الغليان، فإنها تتغير من سائل إلى غاز. تعتمد نقطة غليان المادة على الضغط، لذلك يمكن أن تختلف نقطة غليان المادة تبعًا للضغط الجوي. هناك بعض المواد التي يتم نشرها بشكل شائع تحتوي على نقاط غليان، مثل الماء الذي تبلغ درجة غليانه 100 درجة مئوية (212 درجة فهرنهايت). المواد الأخرى لها نقاط غليان مختلفة وتتطلب مزيدًا من الاختبارات لتحديد درجة غليانها. الذوبان هو عملية أخرى تغير حالة المادة من مادة صلبة إلى سائلة وتحدث عند درجة حرارة أقل من درجة الغليان.

نقطة غليان مادة ما هي درجة الحرارة التي يكون عندها ضغط بخارها مساويًا للضغط الجوي. إنها درجة الحرارة التي يبدأ عندها السائل في التبخر وتشكيل بخار. المواد المختلفة لها نقاط غليان مختلفة، على الرغم من أن بعض المواد قد يكون لها نفس درجة الغليان. على سبيل المثال، تبلغ درجة غليان الماء والإيثانول 78.4 درجة مئوية (173.1 درجة فهرنهايت). يؤثر الضغط أيضًا على نقطة الغليان، لذا فإن نقطة الغليان على ارتفاع أعلى تكون أقل من مستوى سطح البحر. تعتبر نقاط الغليان مهمة للقياس والفهم في العديد من المجالات، مثل علوم الأغذية والكيمياء الصناعية والفيزياء.

نقطة غليان المادة هي درجة الحرارة التي يتساوى عندها ضغط بخار السائل مع الضغط الجوي. عند هذه الدرجة يغلي السائل ويتحول إلى غاز. يمكن أن تختلف درجة غليان المادة اعتمادًا على ضغط الغلاف الجوي، حيث تؤدي الضغوط العالية إلى ارتفاع نقاط الغليان. المواد المختلفة لها نقاط غليان مختلفة، وغالبًا ما يتم نشرها في المؤلفات العلمية. الغليان هو مجرد عملية واحدة من العديد من العمليات التي تتعرض لها المواد، مثل الذوبان والغليان والاندماج وغيرها.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.