الدليل على ربوبية الله هو قوله تعالى

Nora Hashem
2023-04-02T12:45:59+00:00
اسالة وحلول
Nora Hashem22 يناير 2023آخر تحديث : منذ 12 شهر

الدليل على ربوبية الله هو قوله تعالى

الإجابة هي: قال تعالى (إِنَّمَا أَمْرُهُ إِذَا أَرَادَ شَـيْئاً أَنْ يَقُولَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ ، فَسُبْحَانَ الَّذِي بِيَدِهِ مَلَكُوتُ كُلِّ شَيْءٍ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ).

والدليل على ربوبية  الله قوله تعالى. ويدل على ذلك كثرة الآيات القرآنية التي تذكر ربوبية الله ومنها قوله تعالى: (الحمد لله رب العالمين) (الفاتحة: 2). تؤكد هذه الآية أن الله هو خالق كل شيء، وهو الذي له السيطرة المطلقة على خلقه. علاوة على ذلك، تم تأكيد سيادة الله أيضًا في قوله “إن ربكم الله الذي خلق السموات والأرض في ستة أيام ثم استوى على العرش يغشي الليل النهار يطلبه حثيثا والشمس والقمر والنجوم مسخرات بأمره ألا له الخلق والأمر تبارك الله رب العالمين” [ الأعراف54] مما يدل على أنه صاحب السيطرة والسلطة المطلقين على كل شيء. كما تؤكد آيات أخرى من القرآن على سيادة الله،  مما يدل على أن الله وحده هو الذي يملك القدرة على الخلق. والخلاصة أن الدليل على لاهوت الله قوله تعالى هو الذي أكدته كثير من الآيات القرآنية.

بالإضافة إلى آيات من القرآن،  بسم الله الرحمن الرحيم قال شيخ الإسلام أحمد ابن تيمية قدس الله روحه بسم الله الرحمن الرحيم “الحمد لله الذي خلق السماوات والأرض وجعل الظلمات والنور ثم الذين كفروا بربهم يعدلون ” يسلط هذا البيان الضوء على حقيقة أن الله ليس مسؤولاً فقط عن خلق كل الأشياء وإعاقتها، بل أيضًا عن إدارتها وفقًا لمشيئته.

وخلاصة القول إن الدليل على ربوبية الله موجود في كل من القرآن الكريم وكلمات شيخ الإسلام ابن تيمية. تبين آيات القرآن وحدانية الله وربابته على كل الخليقة، بينما تؤكد كلمات شيخ الإسلام ابن تيمية على قدرة الله في الخلق والعيش والحكم.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.