الفرق بين دم الدورة ودم اللولب

Omnia Magdy
تفسير الاحلام لابن سيرين
Omnia Magdy17 يناير 2023آخر تحديث : منذ سنة واحدة

هل لديك فضول بشأن الاختلافات بين دم الدورة الشهرية ودم اللولب؟ تتساءل الكثير من النساء عن أسباب الاختلاف في اللون والملمس والرائحة. في منشور المدونة هذا، سنناقش كل ما تحتاج لمعرفته حول هذين النوعين من النزيف المهبلي، حتى تتمكن من فهم جسمك بشكل أفضل واتخاذ قرارات مستنيرة بشأن صحتك.

ما هو النزيف الذي يسببه اللولب؟

اللولب عبارة عن جهاز صغير على شكل حرف T يتم إدخاله في الرحم بواسطة مقدم الرعاية الصحية. وهو يعمل عن طريق وقف تدفق دم الحيض. عادة ما يكون نزيف الدورة الشهرية أكثر غزارة وأطول من نزيف الحيض العادي، وقد يحتوي على جلطات. قد يحدث نزيف اللولب على شكل زيادة في فقدان دم الحيض في فترات دورية، أو زيادة مدة النزيف في وقت الدورة، أو قطرات دم في وقت الدورة. إذا حدث لقاء جنسي بعد إدخال اللولب وقبل إزالته، فمن الممكن أن يشعر الشخص بخيوط اللولب في المهبل. إذا شعر الشخص بعدم الراحة أو النزيف بعد ممارسة الجنس بسبب اللولب، فيجب عليه الاتصال بمقدم الرعاية الصحية.

يعاني معظم النساء من نزيف غير طبيعي بين فتراتهن في وقت ما أثناء استخدام اللولب، ولكن هذا عادة ما يتحسن بعد بضعة أشهر. الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا المرتبطة باللولب على فترات هي زيادة فقدان الدم أثناء الدورة الشهرية والتقلصات. يمكن أن يكون هناك نزيف اختراق مع اللولب، ولكن هذا عادة ما يتحسن بعد بضعة أسابيع. قد يستغرق الأمر ما يصل إلى ستة أشهر حتى يعود الحيض إلى نمطه المعتاد بعد تركيب اللولب. قد يعاني الناس من فترات أكثر غزارة، أو فترات أطول، أو ألم أكثر خلال الأشهر القليلة الأولى من استخدام اللولب. كما هو الحال مع جميع طرق تحديد النسل، هناك خطر حدوث الحمل أثناء استخدام اللولب. ومع ذلك، فإن اللولب النحاسي هو أحد أكثر خيارات تحديد النسل فعالية المتاحة ولا يحمل مخاطر الآثار الجانبية المتعلقة بوسائل منع الحمل التي تحتوي على هرمون الاستروجين.

ما هو نزيف الحيض الطبيعي؟

الدورة الشهرية هي عملية طبيعية تحدث كل شهر وتتكون من نزيف ومغص. الحيض هو الاسم الذي يطلق على هذه الدورة من النزيف وهو أحد أهم وظائف الجهاز التناسلي للأنثى. يتكون دم الحيض الطبيعي من خلايا الدم الحمراء وخلايا الدم البيضاء والصفائح الدموية.

الفرق بين دم الدورة ودم اللولب

يتم إدخال اللولب في الرحم لمنع الحمل. من ناحية أخرى، فإن دم الحيض هو ما ينتج أثناء الحيض. يتكون دم الدورة الشهرية من خلايا الدم الحمراء وخلايا الدم البيضاء والصفائح الدموية. يمكن أن تسبب اللولب نزيفًا شديدًا أو غير منتظم في الأشهر الثلاثة إلى الستة الأولى بعد الإدخال. على وجه الخصوص، قد تعاني النساء من الألم والنزيف في الأشهر القليلة الأولى بعد التثبيت.

ما هو نزيف الحيض الطبيعي؟

يتكون نزيف الحيض الطبيعي من خلايا الدم الحمراء وخلايا الدم البيضاء والصفائح الدموية. عادة ما تستمر من 4 إلى 5 أيام وتكون كمية الدم المفقودة صغيرة (2 إلى 3 ملاعق كبيرة). تفقد بعض النساء فتراتهن تمامًا بعد استخدام اللولب، لكن بالنسبة لغالبية النساء، يعد هذا تغييرًا مؤقتًا في الدورة الشهرية.

ما هو الاكتشاف؟

الاكتشاف هو أول علامة على أنك حامل. إنه نزيف مهبلي خفيف بين فترات يمر بها معظم النساء خلال الأسابيع القليلة الأولى بعد الدورة الشهرية.

ما الذي يسبب النزيف غير المنتظم باللولب؟

هناك عدة أسباب وراء تعرض النساء لنزيف غير منتظم مع اللولب. أحد الأسباب هو أن اللولب يمكن أن يتحرك في الرحم، مما قد يتسبب في ثقب جدار الرحم والنزيف. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يسبب اللولب أيضًا استجابة التهابية في الرحم، والتي يمكن أن تسبب نزيفًا حادًا ومستمرًا.

هل لا تسبب Mirena فترات على الإطلاق؟

لا يقاطع Mirena الإباضة، مما يعني أنه يمكن للناس توقع حدوث فترات منتظمة أثناء استخدامها. ومع ذلك، فإن بعض النساء تعاني

ما هو الإكتشاف؟

ما هو الاكتشاف؟

الاكتشاف هو اليوم الأول من دورتك الشهرية، والذي يحدث عادةً في الوقت الذي يُتوقع فيه أن يطلق اللولب تأثيراته المانعة للحمل. إنه أيضًا اليوم الذي قد تلاحظ فيه أشد النزيف. قد تعاني أيضًا من تقلصات وانتفاخ.

ما هو نزيف الحيض الطبيعي؟

إن نزيف الحيض الطبيعي هو دورة تختلف اختلافًا كبيرًا بين النساء ويمكن أن تختلف بالنسبة لك في مراحل مختلفة من الدورة الشهرية. تعاني بعض النساء من نزيف حاد خلال الدورة الشهرية الأولى، بينما تعاني أخريات من نزيف خفيف. يمكن أن يكون النزيف أو التبقع بين فترات شهرية منتظمة مقلقًا.
ما هو الاكتشاف؟

الاكتشاف هو اليوم الأول من دورتك الشهرية، والذي يحدث عادةً في الوقت الذي يُتوقع فيه أن يطلق اللولب تأثيراته المانعة للحمل. إنه أيضًا اليوم الذي قد تلاحظ فيه أشد النزيف. قد تعاني أيضًا من تقلصات وانتفاخ.

ما الذي يسبب النزيف غير المنتظم مع اللولب؟

هناك عدة أسباب لحدوث نزيف غير منتظم مع اللولب. أولاً، قد يتحرك اللولب أثناء الإدخال أو أثناء الاستخدام. إذا حدث هذا، فقد يتسبب اللولب (IUD) في زيادة تقلصات الدورة الشهرية أو تغير في نزيف الحيض. بالإضافة إلى ذلك، قد لا يعمل اللولب على النحو المنشود وقد يتم إزاحته. إذا حدث هذا، فقد يدخل اللولب الرحم ويسبب اكتشافًا أو نزيفًا بين الدورات الشهرية. في بعض الحالات، قد يصاب اللولب بالعدوى.

على الرغم من أن النزيف غير المنتظم قد يحدث مع أي نوع من وسائل منع الحمل، إلا أنه أكثر شيوعًا مع الـ IUDs. إذا كنت تعاني من هذا النوع من النزيف، فمن المهم استشارة الطبيب في أسرع وقت ممكن. قد يكون قادرًا على ضبط اللولب أو التوصية بنوع آخر من وسائل منع الحمل لمنع المزيد من النزيف.

هل تؤدي ميرينا إلى عدم وجود فترات على الإطلاق؟

تعاني معظم النساء من نزيف غير منتظم مع اللولب، لكن مستوى ونوع النزيف يختلف من امرأة إلى أخرى. بالنسبة لبعض النساء، قد تتوقف الدورة الشهرية تمامًا بينما قد ينخفض ​​النزيف لدى أخريات. لا تزال الآثار طويلة المدى للـ IUD غير معروفة، ولكن يُعتقد عمومًا أن اللولب قد يقلل من عدد الفترات التي تمر بها المرأة بمرور الوقت.

ما هي الآثار الجانبية للولب على فترات؟

يمكن أن تختلف الآثار الجانبية للـ IUD على فترات تبعًا لنوع اللولب المستخدم. بعض الآثار الجانبية الشائعة التي قد تحدث على فترات تشمل: النزيف غير المنتظم، والبقع، ونزيف الحيض الغزير. قد تعاني بعض النساء أيضًا من الألم أثناء الدورة الشهرية، وقد يتعرضن لنزيف كبير خلال الأشهر الثلاثة إلى الستة الأولى بعد الإدخال. بالإضافة إلى ذلك، قد تعاني بعض النساء من آثار جانبية طويلة الأمد مثل عدم انتظام الدورة الشهرية والنزيف الشديد. من المهم مناقشة أي آثار جانبية تواجهها مع طبيبك أو مقدم الرعاية الصحية. يمكنك أيضًا زيارة الموقع الإلكتروني لسفارة الولايات المتحدة في مصر لمعرفة المزيد حول الآثار الجانبية المحددة المرتبطة باللولب. بعد إدخال اللولب، قد يستغرق الأمر بضعة أسابيع حتى تتبدد الآثار الجانبية. إذا كنت تعاني من أي آثار جانبية خطيرة، فيرجى استشارة طبيبك أو مقدم الرعاية الصحية على الفور.

كم من الوقت يستغرق وقف النزيف الناجم عن اللولب؟

قد يستغرق الأمر ما يصل إلى ثلاثة أشهر بعد إزالة اللولب حتى تعود الدورة الشهرية الطبيعية (الدورة). بعد إزالة اللولب، لم يعد لديك وسيلة حماية لمنع الحمل. من المهم اتباع التعليمات التي يقدمها مقدم الرعاية الصحية الخاص بك عند إزالة اللولب. إذا كنت تعاني من نزيف حاد، فمن المهم الاتصال بمقدم الرعاية الصحية الخاص بك في أقرب وقت ممكن. في بعض النساء اللواتي يعانين من نزيف حاد، ينخفض ​​إجمالي فقدان الدم لكل دورة تدريجيًا مع الاستخدام المستمر.

الفرق بين دم الحيض والاستحاضة بالصور

خلال كل دورة شهرية، يفرز الرحم كمية محدودة من الدم عبر المهبل. قد يكون هذا الدم أحمر أو بني أو أسود، وعادة ما يكون خفيف الحجم. في المقابل، يشير التبقيع – الذي يكون عادةً أخف بكثير في الحجم ولونه أغمق من نزيف الدورة الشهرية العادي – إلى أنه قد يكون لديك حالة أساسية. إذا كنت تعانين من نزيف مهبلي غير طبيعي، مثل النزيف الذي يستمر لأكثر من أسبوع أو مصحوبًا بألم أو حمى أو تقلصات، فعليك الاتصال بطبيبك. عادة ما تستمر فترات الحيض المنتظمة لدى الشخص الذي لا يستخدم الهرمونات لمدة تتراوح بين يومين و 7 أيام. جلطات الدورة الشهرية عبارة عن كتل من الدم أو الأنسجة المتخثرة ويتم تفريغها من الرحم أثناء الحيض عندما تصبح بطانة الرحم أو عنق الرحم مشبعة. كيف أوقف النزيف بعد تركيب اللولب؟ قد يستغرق الأمر ما يصل إلى أسبوعين حتى يتوقف اللولب عن النزيف من تلقاء نفسه. إذا كان النزيف شديدًا، فقد تحتاج إلى مراجعة طبيبك.

تجربتي مع نزيف اللولب

اللولب هو خيار شائع لتحديد النسل، وتجده العديد من النساء وسيلة موثوقة وفعالة لمنع الحمل. ومع ذلك، بالنسبة لبعض النساء، قد يؤدي إدخال أو إزالة اللولب إلى نزيف كبير. قد يختلف هذا النزيف في شدته ومدته من امرأة إلى أخرى، وقد يكون متقطعًا أو مستمرًا. في حين أن النزيف غير المنتظم قد يكون هو القاعدة بالنسبة لبعض النساء اللواتي يستخدمن اللولب، فمن المهم أن تتذكر أنه ليس كل النساء يعانين من هذا النوع من النزيف. في الواقع، ما يقرب من 80 في المائة من النساء اللواتي يستخدمن اللولب يعانين من نزيف ضئيل أو معدوم على الإطلاق.

السبب الرئيسي للنزيف الناجم عن اللولب هو تمزق بطانة الرحم. يمكن أن يحدث هذا إما أثناء إدخال اللولب أو إزالته، وعادة ما يبلغ ذروته خلال الأشهر القليلة الأولى بعد الإدخال. ومع ذلك، من الممكن أن يستمر النزيف حتى بعد أن يكون اللولب في مكانه لعدة سنوات. قد يحدث نزيف غير منتظم أيضًا عند النساء اللواتي لا يستخدمن اللولب، وقد يكون نتيجة لعوامل مختلفة مثل عدم التوازن الهرموني، أو التهاب بطانة الرحم.

التأثير الجانبي الأكثر شيوعًا للولب هو زيادة فقدان دم الحيض. يحدث هذا بشكل أساسي خلال الأشهر القليلة الأولى بعد الإدخال، وينخفض ​​عادةً بمرور الوقت عندما يتكيف جسمك مع الجهاز. في بعض الحالات، قد تكون زيادة فقدان الدم أثناء الدورة الشهرية كافية لإحداث انخفاض في حجم الدورة الشهرية للمرأة. قد تشمل الآثار الجانبية الأخرى للولب التشنجات، والبقع، والألم أثناء فترات.

من المهم إخبار طبيبك إذا واجهت أي نزيف غير عادي أو حاد أثناء استخدام اللولب. يمكنك أيضًا التحقق من قسم الآثار الجانبية للـ IUD على موقعنا على الإنترنت للحصول على مزيد من المعلومات حول الأعراض المحددة التي قد تشير إلى مشكلة متعلقة باللولب. بالإضافة إلى ذلك، من الممكن عادةً إيقاف النزيف من اللولب عن طريق إزالته واستبداله بآخر جديد. إذا كنت تعانين من نزيف مفرط لا يبدو أنه ناتج عن مصدر آخر،

دم اللولب والصلاة

تعاني العديد من النساء المسلمات من صعوبة في الصلاة أثناء فتراتهن بسبب النزيف والتقلصات المصاحبة لها. في بعض الحالات يكون النزيف والتقلصات شديدين لدرجة أن المرأة لا تستطيع الذهاب إلى المسجد. حتى لو كانت المرأة قادرة على الصلاة، فقد يكون الدم غزيرًا بحيث يتعارض مع صلاتها.

اللولب (IUD) هو أحد وسائل منع الحمل التي تستخدمها النساء المسلمات في كثير من الأحيان لمنع الحمل غير المرغوب فيه. يتم إدخال اللولب في الرحم، وطالما أنه في مكانه، يمنع الحمل عن طريق منع دخول الحيوانات المنوية إلى الرحم. أثناء وجود اللولب في مكانه، قد تعاني النساء المسلمات من نزيف وتشنجات مماثلة لتلك التي عانين منها خلال فتراتهن. ومع ذلك، نظرًا لأن اللولب هو وسيلة طويلة الأمد لمنع الحمل، فمن الممكن أيضًا أن تحصل المرأة على فترات دون أي نزيف. في بعض الحالات، قد تعاني المرأة من بقع الدم بين الدورات الشهرية.

التأثير الجانبي الأكثر شيوعًا للولب على فترات هو نزيف الحيض الغزير. هذا النوع من النزيف يمكن أن يكون معطلاً للغاية، خاصة إذا حدث في وقت تريد المرأة فيه الصلاة في المسجد. في بعض الحالات، يمكن أن يمنع النزيف الغزير المرأة من الصلاة على الإطلاق.

نظرًا لأن اللولب هو وسيلة منع حمل عكوسة، فمن الممكن إزالته إذا كانت المرأة تعاني من آثار جانبية غير مرغوبة مثل نزيف الدورة الشهرية الغزير. عادة ما يستغرق حوالي ثلاثة أشهر حتى يتوقف النزيف بعد إزالة اللولب. ومع ذلك، في بعض الحالات، قد يستغرق الأمر ما يصل إلى ستة أشهر حتى يتوقف النزيف.

بشكل عام، اللولب هو وسيلة منع حمل فعالة للغاية يمكن أن تستخدمها النساء المسلمات لمنع الحمل غير المرغوب فيه. ومع ذلك، إذا كنت تعانين من نزيف حيض غزير مع اللولب أو بدونه، فمن المهم أن تسعى للحصول على رعاية طبية حتى تتمكن من تحديد سبب الأعراض الخاصة بك وتقرر ما إذا كنت ستستمر في استخدام اللولب أم لا.

مركبة لولب ويَنْزل دم اسود

يمكن أن يختلف النزيف باستخدام اللولب من خفيف إلى ثقيل ويمكن أن يحدث في أي وقت أثناء دورتك. النزيف الاختراقي، أو النزيف الذي يحدث بعد أن يكون اللولب في الرحم لفترة أطول من الوقت، هو أكثر أنواع النزيف شيوعًا مع اللولب. يمكن أن تحدث أنواع أخرى من النزيف، بما في ذلك النزيف الغزير وغير المنتظم والبقع.

من المهم أن تتذكر أن جميع النساء يعانين من نزيف خفيف إلى حاد في مرحلة ما خلال الدورة الشهرية. يعتمد الفرق بين دم الدورة الشهرية ودم اللولب بشكل أساسي على كمية الدم التي يتم إطلاقها. يحتوي دم اللولب عادةً على جلطة أكثر من دم الحيض. هذا لأن اللولب يقع في الرحم لفترة أطول من الوقت، مما يسمح بتكوين المزيد من الجلطات.

من المهم أيضًا أن تضع في اعتبارك أن جميع النساء يعانين من نزيف غير منتظم في مرحلة ما. هذا لأن الدورة الشهرية غير متوقعة ويمكن أن تختلف من يوم لآخر. ومع ذلك، لا ينبغي الخلط بين كمية ونوع النزيف مع وجود أو عدم وجود اللولب.

معظم النساء اللواتي لديهن اللولب يعانين من نزيف بسيط أو لا نزيف على الإطلاق بعد الإدخال مباشرة. ومع ذلك، قد تعاني بعض النساء من نزيف خفيف إلى حاد بعد الإدخال مباشرة، وكذلك خلال الأشهر القليلة الأولى بعد الإدخال. من المهم التحدث مع مقدم الرعاية الصحية الخاص بك عن أنماط نزيفك الفردية وكيف يمكن أن تتأثر باللولب. قد يستغرق الأمر ما يصل إلى ستة أشهر حتى يتوقف اللولب عن التسبب في النزيف تمامًا.

هناك عدة طرق لوقف النزيف إذا كنت تعانين من نزيف حاد أو طويل الأمد من اللولب. أحد الخيارات هو إزالة اللولب والضغط على المنطقة المحيطة به بقطعة قماش معقمة أو منشفة ورقية. إذا لم ينجح ذلك، فقد تحتاج إلى الذهاب إلى المستشفى لإجراء عملية جراحية تُعرف باسم التوسيع والإخلاء (D&E). يتضمن ذلك إزالة اللولب وأي أنسجة متبقية من الرحم. D&E هو

كيف أوقف الدم بعد تركيب اللولب

إذا كنت تعانين من نزيف حاد أو غير منتظم بعد إدخال اللولب، فهناك بعض الخطوات التي يمكنك اتخاذها لوقف النزيف. أولاً، حاول تحديد سبب النزيف. إذا كنتِ تعانين من نزيف ناتج عن اللولب، فقد تواجهين زيادة في فقدان دم الحيض في فترات دورية، أو زيادة مدة النزيف في وقت الدورة، أو نزيف غير منتظم لمدة تصل إلى ستة أشهر بعد وضع اللولب. إذا لم يكن سبب النزيف هو اللولب، فقد يكون بسبب تغيير في نمط نزيف الدورة الشهرية. في بعض الحالات، قد تعاني النساء من نزيف غير منتظم أو اكتشاف لمدة تصل إلى ستة أشهر بعد وضع اللولب. إذا كان النزيف شديدًا أو ممتدًا، فقد تحتاج إلى زيارة الطبيب. أخيرًا، لا تيأسي إذا كنت تعانين من نزيف مرتبط باللولب. عادةً ما تتحسن معظم تغييرات نمط النزيف بمرور الوقت. إذا كان النزيف حادًا أو مستمرًا، فقد تحتاج إلى زيارة الطبيب.

نزول نقط دم في موعد الدورة مع وجود اللولب

قد يكون من الصعب معرفة متى يتسبب اللولب في حدوث نزيف، حيث يمكن أن يكون النزيف متقطعًا وخفيفًا. تعاني بعض النساء من بقع دم خفيفة أو نزيف أثناء الدورة الشهرية، بينما تعاني أخريات من نزيف حاد. من المهم مراقبة التدفق الخاص بك لتحديد ما إذا كنت تعانين من نزيف مرتبط باللولب. إذا كان النزيف حادًا أو مستمرًا، فيرجى الاتصال بمقدم الرعاية الصحية الخاص بك.

يمكن أن يسبب اللولب أيضًا نزيفًا غير منتظم، قد يكون مرتبطًا أو لا يكون مرتبطًا باللولب نفسه. إذا كنت تعانين من نزيف غير منتظم، فيرجى الاتصال بمقدم الرعاية الصحية الخاص بك. بالإضافة إلى ذلك، تعاني بعض النساء من زيادة النزيف في أوقات معينة من الدورة، مثل أثناء الإباضة. إذا كنت قلقًا بشأن دورتك الشهرية، فمن المهم مناقشة الأعراض مع مقدم الرعاية الصحية الخاص بك.

تتوقف معظم النساء عن النزيف من اللولب في غضون بضعة أشهر. ومع ذلك، إذا كنت تعاني من نزيف حاد أو طويل الأمد، فيرجى الاتصال بمقدم الرعاية الصحية الخاص بك. بالإضافة إلى ذلك، إذا واجهت أي آثار جانبية من اللولب على فترات، فمن المهم الاتصال بمقدم الرعاية الصحية الخاص بك. أخيرًا، من المهم معرفة أن التبقع الخفيف أو النزيف قبل الدورة الشهرية أمر طبيعي ولا يعني أن اللولب لا يعمل.

كم مدة الحيض مع اللولب النحاسي

يعد تركيب اللولب قرارًا جادًا، ولا يجب عليك اتخاذ هذا القرار بسهولة. إذا كنت تفكر في استخدام اللولب لمنع الحمل، فمن المهم أن تفهم الاختلافات بين دم الحيض ودم اللولب.

الحيض هو خروج الدم من الرحم أثناء دورتك الشهرية. يتكون دم الدورة الشهرية من خلايا الدم الحمراء والبيضاء والبلازما والهرمونات. تعمل الـ IUDs عن طريق منع التبويض، لذلك يحتوي دم الدورة الشهرية عادة على هرمونات أقل من المعتاد.

يمكن أن تختلف الآثار الجانبية للـ IUD، لكن معظم الناس يعانون من انخفاض نزيف الدورة الشهرية بعد بضعة أشهر من الاستخدام. قد يعاني بعض الأشخاص من بقع دم خفيفة أو تقلصات في وقت الدورة، ولكن هذا عادة ما ينحسر بعد بضعة أسابيع. إذا كان لديك أي أسئلة حول اللولب أو النزيف، يرجى الاتصال بمقدم الرعاية الصحية الخاص بك.

نزول دم بني قبل الدورة باسبوع مع اللولب

إذا كنت تعانين من نزيف بني قبل أسبوع من دورتك الشهرية، فمن المحتمل أنك تعانين من آثار اللولب. قد يكون النزيف أكثر غزارة وألمًا من نزيف الدورة الشهرية العادي، وقد يتسبب أيضًا في ظهور بقع أو إفرازات ذات لون أغمق. على الرغم من أن هذا النزيف ليس طبيعيًا، إلا أنه يجب أن يتوقف بحلول موعد دورتك الشهرية. إذا استمر النزيف، يجب عليك الاتصال بطبيبك.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.