اللهم ارحمنا برحمتك و يارب ارحمنا برحمتك وظلنا بظلك يوم لا ظل إلا ظلك

Omnia Magdy
2023-05-09T12:01:53+00:00
معلومات عامة
Omnia Magdyالمُدقق اللغوي: Nour habib21 يناير 2023آخر تحديث : منذ 11 شهر

يمكن أن تتعرف معنا في المقال التالي على نخبة من الأدعية المختلفة وفضلها والمعاني التي تتضح منها لتجعلها جزء من وردك اليومي … فتابعونا

اللهم أنت ربنا وربه، خلقته ورزقته، أحييته وكفيته، فاغفر لنا وله، ولا تحرمنا أجره ولا تضلنا بعده
اللهم أنت ربنا وربه، خلقته ورزقته، أحييته وكفيته، فاغفر لنا وله، ولا تحرمنا أجره ولا تضلنا بعده

الدعاء بالرحمة: اللهم ارحمنا برحمتك

أوضح العلماء والفقهاء أن دعاء الإنسان لنفسه أمر مستحب للغاية وفيه خير كثير للشخص، ويمكن أن يدعو الإنسان لقضاء الحوائج أو لطب العون من الله في قرار هام وغيرها من الأمور التي تحير العبد ويكون اللجوء فيها إلى الله صرف للهم وجلب للمنافع.

وإليك بعض الأدعية التي يمكن ذكرها لتذكيه النفس:

  • اللهم إنا نسألك باسمك العظيم الأعظم، الذي إذا دعيت به أجبت، وإذا سئلت به أعطيت، وبأسمائك الحسني كلها ما علمنا منها وما لم نعلم، أن تستجيب لنا دعواتنا، وتحقق رغباتنا وتقضي حوائجنا، وتفرج كروبنا، وتغفر ذنوبنا، وتستر عيوبنا، وتتوب علينا، وتعافينا وتعفو عنا، وتصلح أهلينا وذرياتنا، وتحفظنا بعين رعايتك، وتحسن عاقبتنا في الأمور كلها، وترحمنا برحمتك الواسعة، رحمة تغنينا بها عمن سواك.
  • اللهمّ أصلح لي ديني الّذي هو عصمة أمري وأصلح لي دنياي الّتي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي الّتي ‏فيها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كلّ خير واجعل الموت راحة لي من كلّ شر.

كما أن هناك المزيد من الأدعية المستحبة للرحمة:

  • رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنتَ مَوْلَانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ.
  • اللهمَّ اغفِرْ لي وارحَمْنِي واجْبُرْني واهْدِني وارْزُقُني.
  • اللَّهُمَّ إنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي ظُلْمًا كَثِيرًا، ولَا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلَّا أنْتَ، فَاغْفِرْ لي مَغْفِرَةً مِن عِندِكَ، وارْحَمْنِي، إنَّكَ أنْتَ الغَفُورُ الرَّحِيمُ

الطلب من الله بأن يظلنا بظله: يا رب أرحمنا برحمتك و ظلنا بظلك يوم لا ظل إلا ظلك

العيش في كنف ومعية لله هي أحد الطلبات يرغبها السلم بشدة من الله ودائما ما يرجو العبد من الله أن يكون في ظله في أهوال يوم القيامة والرجاء بأن يغفر الله له ويرحمه، هذه كانت بعض المعاني الواردة في دعاء “اللهم أظلنا تحت ظل عرشك يوم لا ظل إلا ظلك ولا باقٍ إلا وجهك .. يا حنان يا منان، تقبل منّا الصلاة والقيام برحمتك يا من لا يغفل ولا ينام”

 التذكير بسعة رحمة الله: اللهم ارحمنا برحمتك التي وسعت كل شيء

أثر الدعاء على النفس عظيم وقد ذكرنا الله تعالى بأنه المجيب لكل دعاء دائما في قوله تعالي (أدعوني استجب لكم)، ومن الأدعية التي يمكن أن تكثر منها هي الدعاء بالرحمة والمغفرة وأن يحيطنا الله برحمته التي وسعت كل شيء.

ومن الأدعية الرائعة التي يمكن الابتهال بها ما يلي:

  • اللّهم إني أسألك برحمتك التي وسعت كل شيء، وبقوتك التي قهرت بها كل شيء، وخضع لها كل شيء وذل لها كل شئ، وبجبروتك التي غلبت بها كل شيء، وبعزتك التي لا يقوم لها شيء، وبعصمتك التي ملأت كل شيء، وبسلطانك الذي علا كل شيء، وبوجهك الباقي بعد فناء كل شيء، وبأسمائك التي ملأت كل شيء، وبعلمك الذي أحاط بكل شيء، وبنور وجهك الذي أضاء له كل شيء، يا نور يا قدوس يا أول الأولين و يا آخر الآخرين، اللهم اغفر لي الذنوب التي تهتك العصم، وهِبني الصبر والقدرة لأرضى بما ليس منه بُد، وهبني اللّهم الشجاعة والقوة لأغير ما تقوى على تغييره يد، وهبني اللهم السداد والحكمة لأميز بين هذا وذاك.

الطلب من الله الرحمة في الحياة والموت: اللهم ارحمنا برحمتك يارب

يُنجي الدعاء من الشرور والوحشة التي يشعر بها الإنسان بشكل عام ويمكن أن يكون الدعاء بالرحمة للميت والحي، ومن أدعية الرحمة التي يمكن ذكرها وتكرارها ما يلي:

  • رَبَّنا ظَلَمنا أَنفُسَنا وَإِن لَم تَغفِر لَنا وَتَرحَمنا لَنَكونَنَّ مِنَ الخاسِرينَ.
  • لا إلهَ إلا اللهُ الحليمُ الكريمُ سبحانَ اللهِ ربِّ العرشِ العظيمِ الحمدُ للهِ ربِّ العالمِينَ أسألك موجباتِ رحمتِكَ وعزائمَ مغفرتِكَ والغنيمةَ من كلِّ برٍّ والسلامةَ من كلِّ إثمٍ لا تدَع ْلي ذنبًا إلا غفرتَهُ ولا همًّا إلا فرَّجتهُ ولا حاجةً هي لكَ رضًا إلا قضيتَها يا أرحمَ الراحمِينَ.
  • اللهم هب لنا ريحًا طيّبة كما هي في علمك، وانشرها علينا من خزائن رحمتك، واحملنا بها حمل الكرامة مع السلامة والعافية في الدين والدنيا والآخرة، إنّك على كلّ شيءٍ قدير، اللهم يسّر لنا أمورنا مع الراحة لقلوبنا وأبداننا والسلامة والعافية في ديننا ودنيانا.

كما أن المسلم يمكن أن يعدو لنفسه بعد الموت ومن هذه الأدعية ما يلي:

  • اللهم ارحمنا إذا أتانا اليقين، وعرق منا الجبين، وكثر الأنين والحنين.
  • اللهم ارحمنا إذا اشتّدت الكربات، وتوالت الحسرات، وأطبقت الروعات، وفاضت العبرات، وتكشّفت العورات، وتعطّلت القوى والقدرات.
  • اللهم ارحمنا إذا فارقنا النعيم، وانقطع النسيم، وقيل ما غرّك بربّك الكريم.
  • اللهم ارحمنا إذا أُقمنا للسؤال، وخاننا المقال، ولم ينفع جاهٌ ولا مال ولا عيال، وقد حال الحال، وليس إلّا فضل الكبير المتعال.

 يا رب أرحمنا برحمتك واغفر لنا

أدعية بالرحمة والمغفرة والحفظ من العذاب وغيرها من المعاني الطيبة في ما يلي:

  • اللهم اغفر لنا وارحمنا، وعافنا واعف عنا، وتب علينا انك انت التواب الرحيم.
  • اللهم اغفر لنا ذنوبنا، وكفر عنا سيئاتنا ، وتوفنا مع الأبرار، وأرنا الحق حقاً وأهدنا إتباعه، وأرنا الباطل باطلاً وجنبنا اتباعه، اغفر وارحم وتجاوز عما تعلم إنك أنت الأعز الأكرم.
  • اللهم اغفر لي الذنوب التي تورث الندم، واغفر لي الذنوب التي تأتي بالسقم، واغفر لي الذنوب التي ترد الدعاء، واغفر لي الذنوب التي تعجل الفناء، واغفر لي الذنوب التي تجلب الشقاء.
  • اللهم توفنا مسلمين، وأحينا مسلمين، وألحقنا بالصالحين غير خزايا ولا مفتونين.
  • سبحانك اللهم أنت العلي العظيم، وأنا العبد البائس الفقير، وأنت الغني الحميد، وأنا العبد الذليل، امنن بغناك على فقري، وبحلمك على جهَلْي، وبقوتك على ضعفي، يا قوي يا عزيز.
  • اللهم اغفر لي واهدني، وارزقني وعافني، أعوذ بالله من ضيق المقام يوم القيامة.

طلب الأمن في القبر

طلب النجاة من عذاب القبر أمر يجب أن تحرص على أن تدعو به بشكل مستمر، وإليك بعض الأدعية التي تساعدك في هذا:

  • اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر، ومن عذاب النار، ومن فتنة المحيا والممات، ومن فتنة المسيح الدجال.
  • أسأل الله العلي العظيم أن يجعل قبورنا روضة من رياض الجنة، ولا يجعلها حفرة من حفر النيران، اللهم آمين.
  • اللهم استر عورتي، و اقبل عثرتي، وأحفظنى من بين يدي ومن خلفي، وعن يميني وعن شمالي، ومن فوقي ومن تحتي، ولا تجعلني من الغافلين. اللهم آت نفسي تقواها، وزكّها يا خير من زكاها، أنت وليها ومولاها يا رب العالمين.
  • اللهم إني أعوذ بك من الكسل والهرم، والمأثم والمغرم، ومن فتنة القبر، وعذاب القبر، ومن فتنة النار وعذاب النار، ومن شر فتنة الغنى، وأعوذ بك من فتنة الفقر، وأعوذ بك من فتنة المسيح الدجال.
  • اللهم اغسل عني خطاياي بماء الثلج والبرد، ونقّ قلبي من الخطايا كما نقّيت الثوب الأبيض من الدنس، وباعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب.

طلب رحمة الله بعد القيام بالذنوب: اللهم لا تسلط علينا بذنوبنا مَنْ لا يخافك فينا ولا يرحمنا

يمكن أن نتعرف سويا على أدعية للمغفرة بعد الذنب وطلب الرحمة والتقرب إلى المولى بالتوبة وطلب الثبات عليها في ما يلي:

  • اللهم إني أستغفرك وأتوب إليك من كل ذنب أذنبته ولكل معصية ارتكبتها، فأغفر لي يا أرحم الراحمين، اللهم مغفرتك من أوسع من ذنوبي، ورحمتك أرجي عندي من عملي.
  • أسألك بأني أشهد أنك أنت الله لا إله إلا أنت، الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد، ولم يكن له كفوًا أحد، أن تغفر لي ذنوبي إنك أنت الغفور الرحيم.
  • ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ربنا ولا تحمل علينا إصرا كما حملته على الذين من قبلنا.
  • ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به واعف عنا واغفر لنا وارحمنآ أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين.

تزكية النفس والتقرب إلى الله: يا رب أرحمنا برحمتك وظلنا بظلك يوم لا ظل إلا ظلك

طلب الرحمة من الله والتظلل تحت عرش الرحمن يوم القيام هي أحد الأدعية التي تقرب العبد من الله ويجب أن يذكر الشخص دعاء (اللهم أرحمنا برحمتك وظلنا بظلك يوم لا ظل إلا ظلك) كثيرا ويستشعر المعنى من الدعاء ويتيقن أن الله سيستجيب له بأمره.

الدعاء للمرحومين: اللهم ارحمها واغفر لها

  • اللهم اغفر لأحيائنا، وأمواتنا، وذكراننا، وإناثنا، وصغيرنا، وكبيرنا، ومن أحييته منا فأحيه على الإيمان، ومن توفيته منا فتوفه على الإسلام.
  • اللهم اغفر لحينا، وميتنا، وشاهدنا، وغائبنا، وصغيرنا، وكبيرنا.
  • اللهم أنت ربنا وربه، خلقته ورزقته، أحييته وكفيته، فاغفر لنا وله، ولا تحرمنا أجره ولا تضلنا بعده.
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.