اللهم ارحم ضعفي وقلة حيلتي و اللهم ارحم ضعفي وفرج همي

Omnia Magdy
2023-05-09T11:01:44+00:00
معلومات عامة
Omnia Magdyالمُدقق اللغوي: Nour habib21 يناير 2023آخر تحديث : منذ 12 شهر

“الدعاء هو العبادة” هي أحد الأحاديث التي وردت عن النبي الكريم تعظيما لما في الدعاء من فوائد وفضائل عديدة، وفي المقال التالي الكثير من الأدعية التي يمكن الاستعانة بها والدعاء بها للتقرب من الله … فتابعونا

اللهم ارحم ضعفي وقلة حيلتي و اللهم ارحم ضعفي وفرج همي
اللهم ارحم ضعفي وقلة حيلتي و اللهم ارحم ضعفي وفرج همي

ما هو دعاء اللهم ارحم ضعفي وقلة حيلتي؟

الدعاء والتضرع إلى الله لها فضل عظيم على الإنسان وبها الاستعانة بحول الله وقوته في الوصول إلى ما يريده المرء أو تجنب للمصائب التي يمر بها، وكما ذكر الله تعالي في كتابه الفضيل قائلا “إِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ”.

والأدعية الخاصة بالضعف وقلة الحيلة وطلب المعونة من الله كثيرة منها هذا الدعاء “اللَّهُمّ إنْي أَشْكُو إِلَيْكَ ضِعْف قُوَّتي وَقِلَّة حِيلَتي وَهَوَانِي عَلَى النَّاس يَا أَرَحِم الرَّاحِمِينَ أَنْتَ رُبَّ الْمُسْتَضْعِفِينَ وَأَنْتَ رَبِّيٌّ إِلَى مَنْ تَكِلنِي إِلَى بِعِيد يَتَجَهَّمنِي أَمْ إِلَى عَدُوّ مَلِكَته أَمَرّي إِنْ لَمْ يَكُن بِكَ غَضَب عَلِيّ فَلَا أُبَالِي وَلَكِنَّ عَافِيَتكَ هِي أوْسَع لِي أَعَوَّذ بِنُور وَجْهكَ الَّذِي أَشْرَقَت بِهِ الظُّلْمَات وَصُلْح عَلَيْهُ أَمْر الدُّنْيَا وَالْآخِرَة مِنْ أَنْ يَحُلّ بِي غَضَبكَ أَوْ يَحُلّ عَلِيّ سُخْطكَ لَكَ العتبى حَتَّى تَرْضَى وَلَا حَوْلَ وَلَا قُوَّة إِلَّا بِكَ”

وبالتأكيد يوجد عدد من الأدعية الأخرى التي يمكن أن ترجو بها الله وتدعو بها القدير -عز وجل- ومنها:

  • اللهم اجعل لي من كل ما أهمني و كربني من أمر دنياي وامر اخرتي فرجا ومخرجا وارزقني من حيت لا احتسب واغفر لي ذنبي وثبت رجائي واقطعه عمن سواك حتى لا ارجو احدا غيرك اللهم احرسني بعينك التي لا تنام، واكفني بركنك الذي لا يرام، واحفظني بعزك الذي لا يضام, واكلانى فى الليل والنهار، وارحمني بقدرتك علي انت ثقتي ورجائي، يا ذا المعروف الذي لا ينقضي ابدا ويا ذا الجلال الذي لا بلى ابدًا.
  • اللهم إني أسألك من خير ما سألك عبدك ونبيك، وأعوذ بك من شر ما عاذ به عبدك ونبيك ربي لا تكلني الى احد ولا تحوجني الى احد واغنني عن كل احد يامن اليه المستند وعليه المعتمد وهو الواحد الفرد الصمد لا شريك له ولا ولد.

ما هو دعاء اللهم ارحم ضعفي وفرج همي؟

روائع الدعاء لا تنتهي ويكمن الخير في كل معانيها والدعاء هو واحدة من العبادات التي قد تغفل عنها أحيانا، لذا نقدم لك بعض الأدعية التي يمكن ترديدها ومناجاة الله بها في جوف الليل لتفريج الكرب والهم.

  • إلهي يا ربي ارحم ضعفي وفرج همي واجبر كسري وآمن خوفي وأمطرني برزق من عندك لا حد له، وفرج من عندك لا مد له، وخير من عندك لا عدد له.
  • اللهم إن كان رزقي في السماء فأنزله وإن كان في الأرض فأخرجه وإن كان بعيدا فقربه وإن كان قريبا فيسره وإن كان قليلا فكثره وإن كان كثيرا فبارك لي فيه.
  • يا فارج الهم ويا كاشف الغم فرّج همي وارحم ضعفي وقله حيلتي وارزقني من حيث لا أحتسب يا رب العالمين.
  • يا فارج الهم ويا كاشف الغم فرّج همي وارحم ضعفي وقله حيلتي وارزقني من حيث لا أحتسب يا رب العالمين.

معنى الدعاء اللهم ارحم ضعفي وقلة حيلتي وكيف يؤثر علينا؟

قيل في كتب السنة النبوية أن دعاء “اللهم ارحم ضعفي وقلة حيلتي” كان أحد الأدعية التي رددها الرسول الكريم أثناء الرجوع من الطائف وقد طاله من الهم والحزن والحسرة ما طاله وناجى بهذا الدعاء الله تعالى طالبا منه المعية والمعونة في هذا الوقت العصيب.

معنى الدعاء اللهم ارحم ضعفي وفرج همي وكيف يساعدنا في حياتنا؟

يحدث للإنسان ابتلاءات ومصائب عديدة في الحياة ويحتاج في هذه الأوقات العصيبة إلى عون ومساندة وأفضل ما يقوم به المرء لنفسه هو الدعاء بالتيسير والفرج وقضاء الحاجه.

استشعار معاني الأدعية التي تبتهل بها إلى الله تعالي يجعل المرء أكثر طمأنينة وشعور بالسكينة في أحواله جميعا، ومن الأدعية المستحبة في أوقات الشدائد هو اللَّهُمّ إنْي أَشْكُو إِلَيْكَ ضِعْف قُوَّتي وَقِلَّة حِيلَتي وَهَوَانِي عَلَى النَّاس يَا أَرَحِم الرَّاحِمِينَ أَنْتَ رُبَّ الْمُسْتَضْعِفِينَ وَأَنْتَ رَبِّيٌّ إِلَى مَنْ تَكِلنِي إِلَى بِعِيد يَتَجَهَّمنِي أَمْ إِلَى عَدُوّ مَلِكَته أَمَرّي إِنْ لَمْ يَكُن بِكَ غَضَب عَلِيّ فَلَا أُبَالِي وَلَكِنَّ عَافِيَتكَ هِي أوْسَع لِي أَعَوَّذ بِنُور وَجْهكَ الَّذِي أَشْرَقَت بِهِ الظُّلْمَات وَصُلْح عَلَيْهُ أَمْر الدُّنْيَا وَالْآخِرَة مِنْ أَنْ يَحُلّ بِي غَضَبكَ أَوْ يَحُلّ عَلِيّ سُخْطكَ لَكَ العتبى حَتَّى تَرْضَى وَلَا حَوْلَ وَلَا قُوَّة إِلَّا بِكَ”.

يحمل هذا الدعاء معاني عديدة منها بث الشكوى وقله الحيلة إلى الله والاستنجاد بقوته وطلب العافية والحصول على الحقوق بعد التعرض للظلم، كما أن الدعاء يرج من المولى تعالي أن يصلح للمرء حياته الدنيا وفيه رجاء من الله بأن يرضى عن الشخص ويرفع عنه البلاء.

أهمية الدعاء اللهم ارحم ضعفي وقلة حيلتي في زيادة الأمل والتفاؤل

دعاء “اللهم ارحم ضعفي وقلة حيلتي” قد ذكره الرسول الكريم أثناء العودة من الطائف مستجيرا بالله من الهموم التي تعرض لها ومستنجدا به من الفترة الصعبة التي مر بها نبينا الكريم في هذه الآونة، لذا اتخذ المسلمين هذا الدعاء عنه في أوقات الضيق والهم والرغبة في تفريج الهموم.

الدعاء والرجاء من المولى العون وقضاء الحاجه وشكوى من الظلم الذي تعرض له العبد مع لاعتراف بقلة الحيلة هي أحد المعاني التي وردت هذا الدعاء وبالتالي يشعر بالمؤمن بالسكينة والراحة وأن الله قادر على كل شيء وطلب المساعدة منه في الوقت الحالي.

كيف يمكن تطبيق الدعاء اللهم ارحم ضعفي وقلة حيلتي في الحياة اليومية؟

اللجوء إلى الله ولاستعانة به فيها الكثير من معاني التوكل وإرجاع الأمور إلى أصولها مما يجعل الأنسان يسير في الحياة وهو مطمئن أن الله تعالى معه وهو يعيش في رحاب الطاعة والتقرب من الله تعالى.

المداومة على الدعاء وتخصيص وقت له في يومك وتحري أوقات استجابة الدعاء هي طرق يحاول بها العبد أن يطلب من الله تعالي بأدب ما يتمناه ويرجو منه التوفيق والتيسير في أمور حياته جميعا وبشيئة المولى سيتم الاستجابة له وعونه على أمور حياته كافة.

تأثير الدعاء اللهم ارحم ضعفي وقلة حيلتي على العلاقات الاجتماعية

يؤثر الدعاء والابتهال إلى الله -عز وجل- على النفس البشرية فتكون أكثر قوة وصلابة وسكينة لأنها تتدرب على أن الله بديه الأمر من قبل ومن بعد وأنه جل في علاه مطلع على يحدث معها وقادر على أن ينجيها من أي سوء لذا دائما ما يكون المسلم منصور في كنف ومعية الله.

علاقة الإنسان بمن حواله وأنشطته الاجتماعية تعتمد على مدى راحته النفسية وشعوره بالهدوء، فإذا كان الشخص يعيش في ارتياح وسكينة فبالتأكيد سينعكس على علاقته الاجتماعية بالإيجاب وهذا ما يوصلنا له الدعاء في نهاية المطاف.

كيف يمكن دمج الدعاء اللهم ارحم ضعفي في العلاقة مع الله وزيادة الاقتراب منه؟

التقرب إلى الله -عز وجل- من أطيب الأمور التي يقوم بها المرء وأحسنها لأنها تعطيه قدرة على الاستعانة بالمولى وإلى أي مدى يشعر الشخص بالسعادة ويشعر بتوفيق الله له، والإكثار من الدعاء بالتأكيد هو أحد الوسائل المستحبة في التقرب من الله.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.