اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين واجمعنا بهم في و ادعو الله أن يوحد قلوبنا في طريق الإسلام

Omnia Magdy
2023-04-30T07:42:25+00:00
معلومات عامة
Omnia Magdyالمُدقق اللغوي: Rahma Hamed21 يناير 2023آخر تحديث : منذ 12 شهر

الدعاء للميت، من أكثر الأعمال التي يقوم بها الحي وتصل إلى المتوفي الدعاء له والذي قد يرفع درجته في الجنة وترفع عنه العذاب، حيث ينقطع عمل الميت في الدنيا إلا بدعاء ولده له، فيمكن الدعاء للمتوفي في أي وقت ومكان من لحظة نزوله القبر، وقد ورد في الكتاب والسنة فضائل الدعاء للميت والصيغ التي يمكن الأخذ بها، وفي المقال التالي سنقوم بتوضيح أسس وطرق الدعاء للميت ونأمل أن نفيد القارئ.

الدعاء للميت
دعاء ارحم موتانا وموتى المسلمين في الصلاة

 ما هو الدعاء المأثور للميت؟

إن أفضل ما يقدمه المسلم لفقيده الدعاء والذي يصل إليه وينال أجره في دار الحق فيرفع درجته ويكفر عنه ذنوبه، وقد وردت في السنة النوبية العديد من الأدعية المأثورة للميت منها:

  • (اللهم اغفر له وارحمه واعف عنه وعافه، وأكرم نزله، ووسع مدخله واغسله بماء وثلج وبرد، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس وأبدله دار خيرا من داره وأهلا خيرا من أهله وزوجا خيرا من زوجه وقه فتنة القبر وعذاب النار).
  • اللهم اغفر لحينا وميتنا وشاهدنا وغائبنا وصغيرنا وكبيرنا وذكرنا وأنثانا، اللهم أحييته منا فأحيه على الإسلام ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان اللهم لا تحرمنا أجره ولا تضلنا بعده).
  • (اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار وأنت أهل الوفاء والحق فاغفر له وارحمه إنك أنت الغفور الرحيم).

 أهمية الدعاء للميت في الإسلام

إن الميت ينتفع بدعاء المسلم له وذلك كما ورد عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم في قوله (إذا مات الإنسان انقطع عنه عمله إلا من ثلاثة: صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له)، فالدعاء يصل إلى الميت وينتفع به فيغفر الله له ذنبه ويرفع درجته وذلك في قوله تعالى (والذين جاءوا من بعدهم يقولون ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان)، إذا يعد دعاء الحي للميت يزيد من حسناته ويثقل من ميزانه.

 دعاء ارحم موتانا وموتى المسلمين في الصلاة

لقد أوصانا الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم بالدعاء للميت في كل وقت حتى في الصلاة، وجاءت الكثير من الصيغ التي يمكن ترديدها ومن أفضلها (اللهم ارحم موتنا وموتى المسلمين) والتي يمكن ذكرها عند الركوع في الصلاة والتي تشفع للميت وترفع من درجته، ويمكن قول اللهم اغفر لنا ولموتى المسلمين، اللهم ارحمهم برحمتك الواسعة واغسلهم من الذنوب والخطايا وطهرهم كما يطهر الثوب الأبيض من الدنس.

كما يجب على المسلمين المؤدين لصلاة الجنازة أن يدعوا للميت فيها، وذهب المالكية والشافعية والحنابلة إلى القول بأن الدعاء للميت ركن في صلاة الجنازة، فيدعوا المصلون للميت بعد التكبيرة الثالثة من تكبيرات صلاة الجنازة.

 كيف يتم الدعاء للميت في النزول إلى القبر؟

لقد أوصى الرسول الكريم عند وضع الميت في اللحد يقول واضعه (بسم الله وعلى ملة رسول الله)، وفي أقوال أخرى (بسن الله دفناه وعلى ملة رسول الله دفناه)، وجاء عن أبي شيبة في مصنفه بسنده عن عبد الله بن أبي بكر قال: كان أنس بن الك إذا سوى على الميت قبره قام عليه فقال: (اللهم عبدك رد إليك فارأف به وارحمه، اللهم جاف الأرض عن جنبه وافتح أبواب السماء لروحه، وتقبله منك بقبول حسن، اللهم إن كان محسنا فضاعف له في حسناته وإن كان مسيئا فتجاوز عنه).

كما ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه كان يدعو للميت بعد دفنه بالثبات عند سؤال الملكين له في قبره وجاء في قوله أنه (كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يسأل).

 الدعاء للميت في المسجد والمنزل

يمكن الدعاء للميت في كل وقت وأي مكان ويستحب في وقت الصلاة بالمنزل أو المسجد وذلك باختيار صيغة من الصيغ التي جاءت في الكتاب والسنة النبوية ومنها (اللهم يمن كتابه ويسر حسابه وثقل بالحسنات ميزانه وثبت على الصراط أقدامه واسكنه في أعلى الجنات في جوار نبيك ومصطفاك صلى الله عليه وسلم)، (اللهم انقله من ضيق اللحود ومن مراتع الدود إلى جناتك جنات الخلود لا إله إلا أنت يا حنان يا منان يا بديع السماوات والأرض تغمده برحمتك يا ارحم الراحمين).

 أسس الدعاء المستجاب للميت في الإسلام

من أسس الدعاء المستجاب للميت في الإسلام الالتزام بالأمور التالية:

  • الإلحاح في الدعاء مع اليقين بالإجابة من الله.
  • أن يقوم المسلم بالثناء على الله عز وجل والصلاة على الرسول الكريم ومن ثم الدعاء للميت.
  • يتم ختم الدعاء بالصلاة على الرسول صلى الله عليه وسلم.
  • على المسلم الإخلاص في الدعاء واستحضار النية مع الخشوع حتى تستجاب الدعوة.
  • ألا يدعو المسلم بما يغضب الله بإثم أو منكر كعذاب الميت في الآخرة.
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.