المكيف المركزي كيف أخليه بارد؟ ضبط المكيف الشباك على البارد

Mirna Shewil
المكيف المركزي
Mirna Shewilالمُدقق اللغوي: admin14 مايو 2022آخر تحديث : منذ سنتين

المكيف المركزي كيف أخليه بارد؟ قد يثير هذا السؤال الكثير من الناس حتى يتمكن من معرفة كيفية التعامل مع المكيف المركزي حيث أنه يختلف عن المكيف العادي الذي يوجد في الأماكن الصغيرة.

المكيف المركزي كيف أخليه بارد؟
المكيف المركزي كيف أخليه بارد؟

المكيف المركزي كيف أخليه بارد؟

في البداية من الأفضل أن نعرف ما هو المكيف المركزي ونظام تشغيله بالإضافة إلى معرفة الأنواع المكيفات المركزية والفرق بينهما لكي يتمكن المرء من شراء ما يلزمه ويناسبه.

ماهية المكيفات المركزية

يتبني نظام التكييف المركزي على أنه يقوم بتبريد الهواء في مكان معين ثم ينتشر في البناء بأكمله من خلال أنابيب خاصة تتواجد في البناء بأكمله ويتوفر مراوح تساعد على توزيع الهواء البارد في كل ركن في المكان، هذا بالإضافة إلى اعتماد هذا النظام على الضاغط.

وظيفة هذا الضاغط أنه يقوم بطرد الحرارة خارج هذا المكان، وأهمية هذه المكيفات المركزية أنها تساعد على التحكم في درجة الحرارة على مسافات كبيرة، ويكون كل ركن متميز بذاته يمكن تغيير درجة الحرارة خاصته عن الآخر، يفيد هذا المكيف الأماكن التي بها حرارة ورطوبة عالية.

أنواع المكيفات المركزية

  • التكييف المركزي المجمع (البكدج)

يتميز بأنه يشبه شكل النافذة بالإضافة إلى أن صيانته تكون أقل في السعر، ويناسب المساحات المتوسطة.

  • التكييف المركزي السبليت بكدج

له خاصية الكفاءة العالية ويتمكن المرء من التحكم في درجة الحرارة بشكل أفضل زيادةً على هذا يكون منخفضًا في السعر، ويتم استخدامه في مكان مساحته تصل إلى 800 متر مربع بدون أي تعطيل.

  • مكيف صحراوي مركزي

يتم استخدام هذا المكيف في الأماكن المغلقة والتي لا يوجد بها أي مكان للتهوية مطلقًا كالمستشفيات ومرراكز التسوق والمدارس.

كيف أضبط درجة حرارة المكيف المركزي على البارد؟

قد يكون الهواء الحار خاررجًا من المكيف المركزي كيف أخليه بارد؟ هذا يتم عن طريق اللوحة الخاصة بجهاز التكييف حيث أن هناك بعض الرموز التي تشير إلى وضع معين مثل عند الضغط على Cool فسوف يتم تشغيل الوضع البارد وبالتالي عند الضغط عليها سوف تتحول الحرارة إلى البارد.

ولزيادة تحكم في درجات الحرارة على المرء أن يصل إلى درجة 20 درجة مئوية أو 22 درجة مئوية في فصل الصيف، ولكن حين تكون درجة حرارة الغرفة تصل إلى 28 درجة مئوية ويريد الفرد الحصول على هواء أكثر برودة كمثال 20 درجة مئوية، فهذا يؤدي إلى تشغيل الضاغط في المكيف، وهذا يؤدي إلى استهلاك أعلى في الكهرباء حيث يظل الضاغط يعمل حتى يصل إلى الدرجة التي أرادها.

شرح علامات ريموت المكيف

 التكييف - مدونة صدى الامة
ريموت التكييف

من أهم مميزات ريموت المكيف أن رموزه متشابهة في كل أجهزة المكيفات، ومن بين رموز تلك الأزرار هي:

  • ON/OFF

هذا الزر يجعل التكييف في حالة التشغيل أو في حالة الإيقاف، وعند إطفاء الجهاز على درجة حرارة معينة فسيتم فتحه على نفس درجة الحرارة.

  • MODE

هذا الزر يغير من أوضاع تشغيل الجهاز على حسب ما يرغب به المرء.

  • auto mode

نوع من أنواع الأوضاع ويتم في تشغيل الحرارة بدرجة تلقائية حيث تقيس درجة حرارة الغرفة ثم يقوم بضبط نفسه اعتمادًا على ما يجده فقد يقوم بالتبريد أو التدفئة، ولو وجد أن الغرفة تحتاج إلى إزالة الرطوبة فسوف يقوم بها.

  • cooling mode

من هذا الوضع يتمكن المرء التحكم في الهواء البارد الذي سوف يدخل الغرفة طبقًا لدرجات الحرارة المئوية، ويتم استخدامه في الأغلب في فصل الصيف.

  • heating mode

هذا نوع من أنواع الأوضاع التي يختارها الفرد لكي يجعل الغرفة بدفء مناسب، ويتم استخدامها في فصل الشتاء بكثرة.

  • fan mode

هذا الوضع يتم استخدامه في حالتي التبريد والتدفئة حيث يعمل عمل المروحة فيوزع الهواء باردًا كان أو دافئًا في الغرفة، ولا يتم استهلاك الكثير من الكهرباء.

  • drying mode

عند اختيار هذا الوضع سوف يتمكن المكيف من تقليل نسبة الرطوبة في جو الغرفة حيث يجفف بخار الماء، وهذا الوضع يتم استخدامه في الأماكن التي تكون لها رطوبة عالية في فصل الصيف، ومن الأفضل استخدامه لفترة قصيرة من الوقت قد تكون ساعة ثم إعادة الوضع إلى التبريد.

  • (+)، (-)

هاتان أزرار التحكم في درجة الحرارة حيث يوجد زر (+) وهذا يتحكم في زيادة درجة الحرارة وفي الأغلب أنه يستخدم لكي يتم تدفئة الغرفة، وهناك زر (-) وهذا يتحكم في قلة درجة الحرارة ويُستخدم حتى يتم زيادة برودة الغرفة.

  • Turbo

يتم استخدامه لكي يزيد من سرعة ضخ الهواء في الغرفة، وبالتالي تصل درجة الحرارة إلى الدرجة المطلوبة في أسرع وقت، ولكن تلك الخاصية يتم استخدامها عندما يبدأ المرء في تشغيل الجهاز فقط وليس باستمرار.

  • Swing

هذا الزر يجعل المرء يتحكم في اتجاه ضخ الهواء حيث يتم تدفق الهواء إلى أعلى أم إلى أسفل مع وجود عِدة مستويات أو أنه يتحرك لأسفل ولأعلى معًا عن طريق الشفرات المتواجدة في جهاز المكيف.

  • Direct

هذا الزر يستخدم في تثبيت شفرات التكييف وبالتالي يتم تحديد اتجاه تدفق الهواء.

  • Timer on

في حالة إذا رغب المرء في جدولة تشغيل المكيف فيتم الضغط على هذا الزر وسوف يتم تشغيله تلقائيًا، وبالتالي يتم إدخال البيانات إليه من ميعاد التشغيل أو الإيقاف.

  • Timer off

يتم توقف الجدولة التي قام بها المرء سابقًا، فبعد إتمام البرمجة فسوف يقوم بإطفاء نفسه دون تدخل من الفرد.

  • TEMP

فائدة هذا الزر هو أنه يظهر معلومات خاصة بدرجات الحرارة والتي يتم استقبالها المكيف في تلك اللحظة كمثال أنه يعرض درجة حرارة الغرفة والتي تكون

  • Sleep

هي خاصية في التكييف تقوم بتخفيض درجة الحرارة للشخص النائم حيث تزيد درجة مئوية كل ساعة، وبالتالي سوف تساعد النائم في الحصول على الراحة.

  • Light أو LED

يتحكم هذا الزر في إضاءة شاشة التكييف، فقد يحتاج البعض إلى إطفاء الإضاءة عند النوم.

  • X-Fan

تكون تلك الخاصية لدى بعض أنواع التكييفات وليس كلها، وتعمل على التجفيف بعد إيقاف التكييف عن العمل قد تكون لمدة 15 دقيقة، فهو يفعّل وضع Dry تلقائيًا.

  • Clock

يقوم المرء بضبط ساعة الجهاز حتى يتمكن من استخدام خاصية Timer on أو خاصية Timer off لأنهما يعتمدان على ساعة المكيف بشكل كبير وأساسي.

  • Short cut

عند الضغط عليه سيأتي قائمة الإعدادات وهذا يجعل الفرد يختار تخزين الإعدادات أو استرجاعها.

طريقة تشغيل المكيف على البارد بدون ريموت

في حين ضياع ريموت المكيف المركزي كيف أخليه بارد؟ هذا من خلال زر الباور Power وهذا يعتبر زر للطوارئ وفي حالة أن المرء يريد أن يقوم بتشغيل الجهاز للبارد فسوف يتم تشغيل الجهاز عند الضغط على زر الباور ويفعّل وضع التلقائي اعتمادًا على درجة حرارة الغرفة التي يتواجد بها.

حيث يوجد به بعض الحساسات التي تستشعر درجة حرارة الغرفة فإن كانت الحرارة مرتفعة فسوف يخرج الهواء باردًا، وإن كانت الهواء باردًا فسوف يقوم بتدفئة الغرفة، وفي أغلب الحالات قد يكون زر الباور غير ظاهر، فقد يتم إيجاده في أحد جوانب المكيف أو أسفل شاشة المكيف.

تحويل المكيف من بارد إلى ساخن

وبعد أن تم شرح المكيف المركزي كيف أخليه بارد؟ سوف نتعرف على كيفية تحويل المكيف إلى الهواء الدافئ، ويتم هذا من خلال الخطوات الآتية:

  • ملاحظة إذا كان التكييف في وضع الحار Heating من خلال الريموت، وإن لم يكن هذا الوضع مفعّل فلا بُد من تفعيله.
  • يتم الضغط على (MODE) أكثر من مرة حتى يتم ظهور أيقونة الحار.
  • قد يكون زر (Heating) متواجد بمفرده فلا يحتاج المرء إلى أن يضغط على زر (MODE).

ضبط مكيف جري على البارد

مكيف جري (Gree) مثله كمثل المكيفات الأخرى فقط كل ما يحتاجه المرء أنه يبدأ في تغيير درجة الحرارة إلى أقل في حتى يأتيه الهواء البارد، زيادةً على هذا التأكد من تفعيل وضع البارد حتى يساعد في ترطيب هواء الغرفة.

طريقة تشغيل المكيف على البارد جنرال

عند استخدام مكيف من ماركة جنرال سيتمكن المرء من تحول المكيف إلى البارد كما تم ذكره سابقًا، وهذا من خلال بدء تشغيل الجهاز ثم الضغط على زر Master Control حتي يتمكن من تفعيل وضع البارد.

في حالة احتياج الفرد لتغيير درجة الحرارة حتى تكون الغرفة في الوضع المريح له، وبالتالي عليه أن يختار (SET TEMP) حتى يتمكن من رفع درجات أو إنزالها كما يريد.

طريقة تحويل المكيف من حار إلى بارد tcl

من الأفضل النظر إلى شاشة الريموت في حالة إذا كان الوضع تلقائي أم بارد أم حار، ومن ثم يبدأ في فعل الآتي:

  • إذا كان الوضع تلقائيًا فسوف يتمكن التكيف من تشغيل درجة الحرارة وفقًا لدرجة حرارة الغرفة.
  • في حالة إن كان المكيف في وضع الحار فسيتمكن المرء من تغييره إلى الوضع البارد ومن ثم يتحكم في درجة الحرارة.
  • عند رؤية الوضع على البادر فعليه أن يقلل أو يزيد من درجة الحرارة كما يشاء.

كيف أضبط درجة حرارة المكيف المركزي على الحار؟

تطرقنا إلى المكيف المركزي كيف أخليه بارد؟ هنا سنتمكن من معرفة ضبط درجة الحرارة الخاصة بالمكيف المركزي ويتم تغييرها إلى الحار.

في البداية يتم توضيح أن المكيف المركزي يشمل مساحات واسعة ولكن كل غرفة مستقلة بذاتها، ولذا إن تم تغيير حرارة غرفة معينة سوف لن يتم تغيير أي درجة حرارة لغرفة أخرى.

هناك بعض الشركات قد تساعد العميل في استخدام الهاتف في التحكم في درجة الحرارة، وبالتالي قد يستطيع المرء أن يغلق أو يفتح التكييف وهو خارج المنزل كيفما يشاء.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.