انشئت الدواوين في عهد

admin
اسالة وحلول
admin21 يناير 2023آخر تحديث : منذ سنة واحدة

انشئت الدواوين في عهد

الاجابة هي: . عمر بن الخطاب

أقيمت الديوان في عهد الخلفاء الراشدين بقيادة الخليفة عمر بن الخطاب. تم إنشاء الديوانات للمساعدة في تنظيم الدولة الإسلامية المتوسعة وسمح بتنظيم إداري وعسكري ومالي أفضل. جمعت الديوانات في عام 15 هـ، بعد خمس سنوات من التنظيم والتطوير. لقد كانت بمثابة دفاتر قياسية ساعدت في تتبع الأشخاص والتمويل والشؤون العسكرية. نتيجة لذلك، تعد الديوانات جزءًا مهمًا من التاريخ الإسلامي وتظل حتى يومنا هذا مصدرًا لا يقدر بثمن للمعلومات.

أقيمت الديوان في عهد الخلفاء الراشدين عمر بن الخطاب. وجاءت هذه الحقبة في عهد النبي – صلى الله عليه وسلم – واتسمت بانتشار الدولة الإسلامية. أُنشئت الديوان لسد الحاجات الإدارية والعسكرية والمالية للمسلمين، وجمعت في عام 15 هـ. أطلق على الديوان الأول اسم ديوان الجنود، وكان يستخدم لتسجيل أهل المدينة المنورة. بعد خمس سنوات، بدأوا في تطويرها وتنظيمها بشكل كامل. كانت الديوانات جزءًا مهمًا من بناء الدولة الإسلامية التي لا تزال قائمة حتى يومنا هذا.

أقيمت الديوان في عهد الخلفاء الراشدين، والتي بدأت بعد عهد النبي محمد صلى الله عليه وسلم. أنشأ الديوان الأول الخليفة عمر بن الخطاب سنة 15 هـ (بعد الهجرة)، وسمي بديوان العسكر. استُخدم هذا الديوان لتسجيل أهالي المدينة المنورة على أنهم نواة الدولة الإسلامية. نمت وتطورت الديوانيات تدريجياً، وبحلول 5 هـ تم تأسيسها وتنظيمها بالكامل. قدمت الديوانية نظامًا إداريًا وماليًا وعسكريًا للدولة الإسلامية وكانت ضرورية لنموها ونجاحها.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.