اول الخلفاء الراشدين هو

admin
2023-04-26T17:10:10+00:00
معلومات عامة
adminالمُدقق اللغوي: Rahma Hamed29 يناير 2023آخر تحديث : منذ 11 شهر

أول الخلفاء الراشدين هو، لقد تولى الخلافة الإسلامية بعد وفاة الرسول الكريم أكثر الصحابة دراية بالأحكام الدينية وذلك باتفاق المسلمين عليهم، ولقد ذخر عهدهم بالكثير من الفتوحات التي أدت إلى انتشار الإسلام في بقاع الأرض، وفي المقال التالي سنقوم بعرض بعض الإنجازات التي قام بها أول الخلفاء الراشدين ومن جاء من بعده، ونأمل أن نفيد القارئ.

الخلفاء الراشدين
المبدأ الاختياري واختيار أبو بكر

الخلفاء الراشدين

لقد بلغ الرسول الكريم الرسالة الإسلامية ونشر الدعوة وعمل على هداية الأمم إلى التوحيد بالله، ولم تنتهي الدعوة بوفاة الرسول صلى الله عليه وسلم لذا وجب أن يستلم الراية خيار الصحابة حتى يقوموا على نشر الدعوة وحمل القرآن الكريم وتقوية دعائم الإسلام في الدولة والتي أرساها النبي الكريم، وقد كانت الخلافة بعد الرسول تقوم على مبدأ الشورى واتفاق المسلمين على أحد الصحابة.

من هم الخلفاء الراشدين؟

يعد الخلفاء الراشدين هم الصحابة والمبشرين بالجنة الذين تولوا شؤون المسلمين بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم وذلك بإجماع المسلمين عليه، فبدأت الخلافة الإسلامية بأبي بكر الصديق ثم انتقلت إلى عمر بن الخطاب ثاني الخلفاء الراشدين، ويتبعه عثمان بن عفان وعلي بن أبي طالب.

فكان عدد الخلفاء الراشدين أربعة، فبعد وفاة رسول الله القائد الأول في تاريخ الدولة الإسلامية، كان لا يجب تولي قيادات أخرى تستطيع إدارة شؤون الدولة وقيادة الأمة الإسلامية التي كانت في بداية نشأتها كدولة ذات كيان مستقل، لذا تم اختيار رجال ممن اشتهروا بالإيمان والورع والحكمة.

المبدأ الاختياري واختيار أبو بكر

لقد قامت الخلافة بعد الرسول الكريم بالاتفاق والشورى بين المسلمين على من يتولى الحكم، ولقد أجمع المسلمين على الصحابي الجليل رضي الله عنه أبي بكر، ويشهد أصحاب الحديث بأن خلافة أبي بكر رضي الله عنه بعد وفاة رسول الكريم باختيار الصحابة واتفاقهم عليه، وقولهم قاطبة: رضيه رسول الله صلى الله عليه وسلم لديننا فرضيناه لدنيانا، كما أثبت أهل الحديث والسنة والجماعة خلافة أبي بكر رضي الله عنه بعد وفاة رسول الله صلى الله عليه وسلم.

الخلفاء الراشدون الأربعة

لقد وقع اختيار المسلمين على أبي بكر الصديق كخليفة لهم بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم في السنة الحادية عشر من الهجرة، ومن ثم تولى الخلافة الصحابي عمر بن الخطاب وكان عهده مليء بالفتوحات والانتصارات، هذا إلى جانب عهد الازدهار والقوة بولاية ثالث الخلفاء الراشدين عثمان بن عفان، وانتهت الخلافة الإسلامية بموت رابع الخلفاء الراشدين علي بن أبي طالب.

أبو بكر

أبو بكر الصديق هو الصحابي الجليل الذي ولد في مكة بعد عام الفيل بعامين، وكان من أشراف قريش، كان يعمل بالتجارة وأول من آمن برسول الله صلى الله عليه وسلم وجند نفسه لنصرة الإسلام ورسوله الكريم، لقبه الرسول بالصديق، كما أنه الذي رافق الرسول في هجرته إلى المدينة المنورة، وقد شهد جميع الغزوات مع النبي الشريف وأنفق كل ما يملك من مال في سبيل خدمة الدعوة الإسلامية.

أول الخلفاء الراشدين

لقد توفى الرسول الكريم في 12 من ربيع الأول من السنة 11 من الهجرة، ومن ثم أجمع المسلمين والصحابة على أن يكون الصحابي الجليل أبي بكر الصديق أول الخلفاء الراشدين وقاموا بمبايعته ليتولى رضي الله عنه أمر المسلمين سنتين وثلاثة أشهر، وكانت له الكثير من الفضائل منها:

  • قام بتنفيذ وصية الرسول صلى الله عليه وسلم بمحاربة الروم فبي ربيع الأول من السنة الحادية عشر من الهجرة.
  • عمل على محاربة أهل الردة والممتنعين عن الزكاة.
  • قام بإرسال جيش لفتح العراق بقيادة خالد بن الوليد.
  • عمل على جمع القرآن الكريم في مصحف واحد ليحافظ عليه من الضياع.
  • أرسل جيش لفتح بلاد الشام لنشر الدعوة الإسلامية.

ثاني الخلفاء الراشدين

كان الصحابي الجليل عمر بن الخطاب ثاني الخلفاء الراشدين، والذي كان بدخوله الإسلام زاده قوة ونصره للحق، فعند اقتراب أجل أبي بكر الصديق قام بمشاورة كبار المسلمين وأصحاب الرأي في تولي عمر الخلافة وقد كان الإجماع عليه، والذي كان عهده زاجر بالانتصارات، فمن إنجازاته:

  • عمل على تقسيم إداري للدولة الإسلامية وتعيين أمير على كل ولاية.
  • أنشأ الدواوين كديوان الجند، والخراج وديوان العطاء.
  • فتح بيت المقدس والأردن وما تبقى من العراق والأهواز.

عثمان

ولد الصحابي الجليل عثمان بن عفان رضي الله عنه قبل عام الفيل بستة أعوام، وأول من أسلم من الصحابة، وأطلق عليه الرسول الكريم ذو النورين لأنه تزوج من ابنتي النبي رقية وأم كلثوم، وتمت مبايعته على الخلافة بعد مقتل عمر بن الخطاب وكان ذلك بإجماع الصحابة وكبار المسلمين.

ثالث الخلفاء الراشدين

كان عثمان بن عفان ثالث الخلفاء الراشدين والذي حظي بأطول مدى خلافة والتي امتدت إلى 12 عام، وكانت مليئة بالفتوحات والإنجازات التي يمكن ذكرها في التالي:

  • قام بجمع القرآن الكريم ونسخة لعدة مصاحف وإرسالها إلى الأمصار للحفاظ عليه من الضياع أو التحريف.
  • إنشاء أسطول بحري عظيم وخوض أول معركة بحرية في معركة ذات الصواري.
  • توسع في الفتوحات التي بدأها ثاني الخلفاء الراشدين عمر بن الخطاب، حيث أرسل الجيوش لفتح الإسكندرية وأفريقيا وقبرص.
  • كما أمر بتوسيع الحرم المكي بشراء البيت المقابل عشرة آلاف دينار.
  • وقد نجح في فتح بلاد المغرب و النوبة وتونس، و قد امتدت حدود الدولة الإسلامية في عصره لتصل إلى بحر القزوين الذي يقع في قارة أسيا

رابع الخلفاء الراشدين

الصحابي الجليل علي بن أبي طالب يعتبر رابع الخلفاء الراشدين وأحد المبشرين بالجنة، وهو ابن عم النبي الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، وقد تمت مبايعته للخلافة بعد مقتل ثالث الخلفاء الراشدين عثمان بن عفان، وكانت فترة حكمه من أصعب المراحل التي مرت على الدولة الإسلامية حيث توقفت الفتوحات في عهد علي بن أبي طالب لكثرة الصعوبات والفتن التي واجهته حتى مقتله على يد أحد الخوارج، فلم تتعدى مدى خلافته خمس سنوات.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.