تتكاثر النباتات اللابذرية عن طريق

Doha Hashem
2023-08-16T11:02:05+00:00
تفسير الاحلام لابن سيرين
Doha Hashemالمُدقق اللغوي: Islam16 يناير 2023آخر تحديث : منذ 8 أشهر

هل أنت منبهر بالنباتات، لكن ليس لديك الوقت أو المساحة للاعتناء بها؟ إذا كان الأمر كذلك، فإن النباتات الخالية من البذور هي الحل الأمثل لك! يمكن أن تتكاثر هذه النباتات المذهلة دون إنتاج البذور، مما يجعلها خيارًا رائعًا للأشخاص المشغولين الذين لا يزالون يرغبون في الاستمتاع بجمال وفوائد وجود نباتات حية في منازلهم. في منشور المدونة هذا، سنستكشف كيف تتكاثر النباتات الخالية من البذور ولماذا تجعلها خيارًا رائعًا لكل من البستانيين المبتدئين وذوي الخبرة على حد سواء.

تتكاثر النباتات اللابذرية عن طريق

الإجابة هي: يتم التكاثر في النباتات اللابذرية، عن طريق جزء منها يشبه البذور يسمى “بالأبواغ”.

والأبواغ وهي عبوات خفيفة الوزن قادرة على الانتشار بسهولة. تتكاثر العديد من النباتات الخالية من البذور عن طريق الاتصال الجنسي ؛ يتكاثر الآخرون لاجنسيًا ؛ والبعض يستخدم كلتا الطريقتين. التكاثر في النباتات الخالية من البذور يمكن للنباتات الخالية من البذور التكاثر اللاجنسي أو الجنسي. يمكن لبعض النباتات الخالية من البذور، مثل نباتات الزهقرنية وحشيشة الكبد، التكاثر عن طريق البذور. ومع ذلك، فإن غالبية النباتات الخالية من البذور تتكاثر عن طريق الأبواغ. يتم امتصاص الأبواغ، وهي قطع من النبات تم قطعها وتركها لتنمو، بواسطة الماء والرياح ثم تنتشر في جميع أنحاء البيئة. عندما يقطع النبات الخالي من البذور جزءًا من نفسه ويقوم بجذرها، ستصبح هذه القطعة نباتًا جديدًا وستكون قادرة على التكاثر اللاجنسي.

جراثيم

تتكاثر النباتات الخالية من البذور عن طريق إنتاج أبواغ أحادية الخلية أحادية الخلية. تستخدم هذه العملية، التي تسمى التكاثر اللاجنسي، في العديد من النباتات، بما في ذلك السراخس وذيل الحصان. في النباتات الوعائية الخالية من البذور، تكون الأبواغ خفيفة الوزن للغاية ويمكن أن تنتشر بسهولة عبر البيئة. غالبًا ما يستخدم التكاثر اللاجنسي من قبل الكائنات الحية التي لا تتطلب تدخلًا بشريًا للتكاثر، مثل الطحالب وحشيشة الكبد. من ناحية أخرى، يستخدم التكاثر الجنسي من قبل النباتات التي تعتمد على البذور للتكاثر. تندمج المشيجات الذكرية والأنثوية المنتجة في التكاثر الجنسي لتشكيل نبت بوغي ثنائي الصيغة الصبغية.

جاميتانجيا

تتكاثر النباتات الخالية من البذور عن طريق إنتاج الأبواغ التي تشكل لاحقًا الطور المشيجي. تتكاثر النباتات المشيمية جنسيًا عن طريق إنتاج الحيوانات المنوية والبيض. الطحالب، والكبد، والنباتات الزهقرنية هي نباتات غير وعائية تتكاثر لاجنسيًا من خلال تكوين gametangia. السيقان الحقيقية، مثل تلك الموجودة في النباتات، تنتج الأزهار ولكنها تفتقر إلى البذور. يحدث التكاثر الجنسي عندما يلتقي الحيوان المنوي والبويضة وينتجان الزيجوت. تشبه هذه العملية تلك التي تستخدمها نباتات البذور، والتي تنتج نباتًا فرديًا.

قصاصات

تُعرف عملية التكاثر اللاجنسي للنباتات الخالية من البذور باسم التكاثر الخضري. هذا يعني أن النباتات تتكاثر عن طريق إرسال أبواغ أو قطع من أنسجتها. تختلف هذه العملية عن الطريقة التي تتكاثر بها معظم البذور، والتي تتم من خلال الإخصاب بواسطة نوع مختلف من النبات. مثل البذور، يجب أن تنبت أبواغ النباتات الخالية من البذور أولاً قبل أن تبدأ في النمو. بمجرد أن تنبت، تنمو الجراثيم إلى ثالي مفلطح متصل بالركيزة بواسطة خيوط رفيعة وحيدة الخلية. تنمو الهياكل الشبيهة بالسيقان (gametophores) من الثالي. في النهاية، بدأت النباتات في النمو أطول لأنها طورت أنظمة الأوعية الدموية. لم يكن لديهم بذور لذلك يطلق عليهم نباتات وعائية خالية من البذور. سمح لهم هذا النمو الإضافي بالانتشار وتغطية المزيد من الأراضي.

النباتات غير الوعائية

لا تحتوي النباتات غير الوعائية على أنسجة وعائية متخصصة. بدلاً من ذلك، يعتمدون على المياه القائمة بذاتها للتكاثر. ومن الأمثلة على هذه المجموعة الطحالب والنباتات الكبدية والنباتات الزهقرنية. يمكن أيضًا أن تتكاثر نباتات الكبد اللاجنسي. تتكون السيقان الحقيقية، غير الشائعة في النباتات، من انضمام الأركونيا والأنثريديا. التكاثر الجنسي ممكن أيضًا في هذه النباتات. يتم إنتاج البويضات والحيوانات المنوية من خلال هذه العملية.

الطحالب، ليفروورتس، ونباتات الزهقرنية

النباتات غير الوعائية أو الطحالب (الطحالب، وحشيشة الكبد، والنباتات الزهقرنية) هي مجموعة من النباتات الفريدة من نوعها من حيث أنها لا تمتلك أنظمة وعائية. بدلاً من ذلك، يعتمدون على أنظمة الجذر الهوائية والجراثيم للتكاثر. الطحالب، والكبد، والنباتات الزهقرنية كلها أمثلة على مجموعة من النباتات البرية المعروفة باسم الطحالب.

تتكاثر النباتات الخالية من البذور عن طريق تكوين مشيجيات. الطور المشيجي عبارة عن خلايا صغيرة تخضع لعملية تسمى الانقسام الفتيلي لإنتاج البويضات والحيوانات المنوية. بعد التكاثر، تنتشر البويضات والحيوانات المنوية في مناطق جديدة. يحدث التكاثر اللاجنسي عندما تنفصل أجزاء من الطور المشيجي وتنمو إلى نباتات جديدة. يحدث التكاثر الجنسي عندما تشكل المشيجات البيض والحيوانات المنوية داخل بنية متخصصة تعرف باسم البويضة.

تشمل بعض السمات البارزة للنباتات الخالية من البذور قدرتها على النمو في الارتفاع وقدرتها على تحمل مجموعة واسعة من الظروف. بالإضافة إلى ذلك، فهي مرشحة رائعة للحدائق أو تنسيق الحدائق لأنها تتطلب القليل من الصيانة نسبيًا.

ينبع صحيح

السيقان الحقيقية هي سمة من سمات النباتات الوعائية الخالية من البذور، مثل السراخس وذيل الحصان. هذه النباتات لا تنتج البذور وبدلاً من ذلك تتكاثر باستخدام جراثيم أحادية الخلية أحادية الخلية. الجراثيم شديدة المرونة ويمكنها البقاء على قيد الحياة لفترة طويلة، حتى في البيئات القاسية. تتكاثر النباتات الخالية من البذور لاجنسيًا عن طريق تجزئة أو تشتيت الجراثيم، أو عن طريق الاتصال الجنسي عن طريق إنتاج الأمشاج التي تندمج أثناء الإخصاب. تعد الجراثيم، والقصاصات، والنباتات غير الوعائية كلها أمثلة على الهياكل التناسلية في النباتات الخالية من البذور.

التكاثر اللاجنسي

تتكاثر النباتات الخالية من البذور لاجنسيًا أو جنسيًا. يحدث التكاثر اللاجنسي عندما يسقط جزء من النبات على الأرض وينمو إلى نبات جديد بمفرده. تحدث طريقة التكاثر هذه عندما يسقط جزء من النبات على الأرض وينمو إلى نبات جديد بمفرده. يحدث التكاثر الجنسي عندما ينتج نباتان بويضات وحيوانات منوية. لا تستخدم البذور في التكاثر الجنسي.

تعتمد النباتات الخالية من البذور على الجراثيم للتكاثر. تستخدم الأبواغ للتكاثر الجنسي وتنتشر في الماء أو الهواء. يحدث التكاثر الجنسي عندما ينتج نباتان بويضات وحيوانات منوية. لا تستخدم البذور في التكاثر الجنسي. تعتمد النباتات الخالية من البذور على العقل للتكاثر. القصاصات عبارة عن قطع من نبات يحمل البذور ينمو ليصبح نباتًا جديدًا.

تشكيل Gametophytes

تتكاثر النباتات الخالية من البذور عن طريق gametangia، وهي خلايا تطلق الحيوانات المنوية. يجب أن تسبح الحيوانات المنوية وتخصب البويضة عند الأنثى المشيجية. بعد الإخصاب، تتطور البويضة إلى جيل جديد من الطور البوغي. تتكاثر النباتات غير الوعائية والنباتات الوعائية الخالية من البذور عن طريق الوسائل الجنسية التي ينتج فيها الأمشاج الذكرية والأنثوية، والوسائل اللاجنسية التي تتشكل فيها الأبواغ. تتكاثر هذه النباتات الوعائية من خلال الجراثيم.

خلال مرحلة الطور المشيجي، يجب أن ينتقل الحيوان المنوي عبر بيئة غير مستقرة للوصول إلى البويضة. داخل القشرة، يتم إنتاج الجراثيم عن طريق الانقسام الاختزالي ويتم إطلاقها في الهواء. تلك التي تهبط على ركيزة مناسبة تنبت وتشكل نبتًا مشيجيًا على شكل قلب. في النباتات الوعائية الخالية من البذور، مثل السراخس وذيل الحصان، تتكاثر النباتات باستخدام أبواغ أحادية الخلية أحادية الخلية بدلاً من البذور.

التكاثر الجنسي

التكاثر الجنسي هو العملية التي تنتج بها النباتات التي تتكاثر لاجنسيًا البويضات والحيوانات المنوية. لا توجد البذور في النباتات الخالية من البذور، لذلك يحدث التكاثر من خلال تكوين الطور المشيجي. Gametophytes هي أسلاف وحيدة الخلية للجيل القادم من النباتات. بعد إنتاج الطور المشيجي، يتم الجمع بين البويضات والحيوانات المنوية ويبدأ الجنين في النمو. في التكاثر الجنسي، تتحد الخلايا التناسلية الذكرية والأنثوية لتكوين نبات جديد.

إنتاج بيض وحيوانات منوية

تتكاثر النباتات الخالية من البذور عن طريق التكاثر اللاجنسي. في هذه العملية، يتم إنتاج البويضة والحيوانات المنوية أحادية الصيغة الصبغية من خلال الانقسام ويتحدان لتشكيل زيجوتات ثنائية الصبغيات تتطور منها البوغات الجديدة. تنتج النباتات المشيمية بويضات وحيوانات منوية أحادية الصيغة الصبغية من خلال الانقسام الفتيلي، وتتحد هذه الكائنات لتشكيل زيجوتات ثنائية الصبغيات تتطور منها البوغات الجديدة. التكاثر الجنسي هو العملية التي يتم من خلالها إنتاج البويضات والحيوانات المنوية في النباتات.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.