تجربتي مع الصلاة الإبراهيمية

Nora Hashem
2023-04-30T06:37:16+00:00
معلومات عامة
Nora Hashemالمُدقق اللغوي: Rahma Hamed7 فبراير 2023آخر تحديث : منذ 12 شهر

تجربتي مع الصلاة الإبراهيمية، توجد العديد من الطرق التي يمكن الصلاة بها على النبي الكريم محمد صلى الله عليه وسلم وأبو الأنبياء سيدنا إبراهيم، وفي المقال التالي سنقوم بالتعرف على بعض التجارب الحقيقة التي توضح مدى فائدة وعظمة أجر الصلاة الإبراهيمية إلى جانب بيان تأثير الصلاة الإبراهيمية في تحقيق الأمنيات والطلبات، ونأمل أن نفيد القارئ.

ما هي الصلاة الإبراهيمية؟
تجربتي مع الصلاة الإبراهيمية

ما هي الصلاة الإبراهيمية؟

تعد الصلاة الإبراهيمية أحد صيغ الصلاة على النبي صلي الله عليه وسلم والتي وردت في السنة النبوية وتوارثها الخلاء الراشدين والصحابة حتى وصلت إلينا، وهي ما يتم قراءته في الركعة الأخيرة من الصلاة بعد التشهد الأخير.

فائدة الصلاة الإبراهيمية للنفس والروح

للصلاة الإبراهيمية العديد من الفوائد والفضائل التي تعود على المسلك الذي يداوم ويحافظ عليها، ومنها:

  • تقرب الصلاة الإبراهيمية العبد إلى ربه لما لها من أثر كبير في روحه واستحضاره للخشوع في الصلاة.
  • وتعد من أنفع الأدعية التي يمكن أن تقال وذلك في قوله تعالى (إن الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين أمنوا صلوا عليه وسلموا تسلميا).
  • لها أجر عظيم ومضاعف يكفر المسلم به عن ذنوبه والمعاصي التي قام بها، وذلك في قول النبي الكريم (من صلى علي صلاة واحدة صلى الله عليه عشر صلوات، وحطت عنه عشر خطيئات، ورفعت له عشر درجات)، كذلك قوله (البخيل من ذكرت عنده فلم يصل علي).
  • تعصم صيغة الصلاة الإبراهيمية المسلم من الوقوع في الأخطاء التي تغضب الله فتنير روجه وقلبه إلى الطاعة والخشوع.
  • تغفر الصلاة الإبراهيمية لمن يرددها وتكفيه همه في الدنيا.
  • جزاؤها بعشر حسنات وتتضاعف وبها ينال المسلم شفاعة النبي الكريم.

 تجارب حقيقية لأشخاص استخدموا الصلاة الإبراهيمية

توجد العديد من التجارب الشخصية التي توضح مدى عظمة وعجائب الصلاة الإبراهيمية، وفي التالي سنقوم بعرض بعضها:

  • تذكر فتاة نها كانت تعاني من كثرة المشاكل والشدائد التي عكرت صفو حياتها، وفي يوم ألهمها الله تعالى أن تداوم على الصلاة الإبراهيمية 100 مرة قبل النوم وبعد صلاة الفجر حتى تعجبت من تأثيرها في حياتها، فقد تخلصت من جميع المؤرقات والمحن التي كانت تمر بها وتيسرت أمورها كما أنها حظيت برؤية النبي الشريف في منامها.
  • ومن القصص التي تم ذكرها أن رجل تعرض لسرقة الفارهة وقام بإبلاغ الشرطة ليقوموا بالبحث عنها، وجاء على خاطره أن يذهب إلى عراف ليخبره بمكانها ولكنه قابل أحد رجال الدين في المسجد ونصحه بالصلاة على النبي بالصيغة الإبراهيمية، حتى تفاجأ في الصباح أن الشرطة تتصل به بأنها وجدت سيارته سليمة دون أي ضرر على خلاف تضرر 90 سيارة قام بفكها اللص.
  • وفي رواية أخرى أن رجل كان يعاني من المرض الشديد وقام بالدعاء إلى الله بالشفاء وظل يصلي على النبي حتى غلبه النعاس فحلم بالنبي الكريم يصب الماء على الصحابة فوقف بجانبهم حتى جاء دوره وقام الرسول بسكب المياه عليه وطلب من النبي أن يضع يده على مكان الألم حتى استيقظ من النوم ولم يجد أثر للمرض.

كيفية أداء الصلاة الإبراهيمية بشكل صحيح

تتم الصلاة الإبراهيمية بالنطق بالصيغة الصحيحة له في الركعة الأخيرة من كل صلاة في التشهد ، ومن أفضل الصيغ التي وردت عن الرسول الكريم في قوله (اللهم صل على محمد وعلى آل محمد، كما صليت على آل إبراهيم، وبارك على محمد وعلى آل محمد، كما باركت على آل إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد).

الإجماع على فضل الصلاة على النبي

إن الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم بركة فى عمر الإنسان، كما لها فضل عظيم ورد في الكتاب والسنة النبوية وكثير من الناس يهملها ولا يلتفت لفضلها بالرغم من تأكيد النبي صلى الله عليه وسلم عليها حيث قال لسيدنا أبي بكر عندما ذكر له أجعل لك صلاتي كلها قال إذا تكفى همك ويغفر الله لك ذنبك، فبكثرة الصلاة على النبي تنال كل خير وتعد أفضل الصيغ الصيغة الإبراهيمية التى نقوم بتلاوتها فى التشهد.

 ما هي صيغة الصلاة الإبراهيمية؟

توجد العديد من الصيغ للصلاة الإبراهيمية التي تتشابه فيما بينها والتي سنقوم بعرضها في التالي:

  • حيث جاء عن أحد الصحابة عن النبي الكريم أنه قال له: (يا رسول الله، كيف الصلاة عليكم أهل البيت، فإن الله قد علمنا كيف نسلم عليكم؟ قال: قولوا: اللهم صل على محمد وعلى آل محمد، كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهِيم، إنك حمِيد مجيد، اللهم بارك على محمدٍ وعلى آل محمد، كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهِيم؛ إنك حميد مجيد).
  • كما ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم جمعا من الصحابة وكانوا في مجلس سعد بن عبادة، فقال بشر بن سعد للنبي صلى الله عليه وسلم: (أمرنا الله أن نصلي عليك فكيف نصلي عليك؟ قال: فسكت رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى تمنينا أنه لم يسأله، ثم قال رسول الله صلى الله عليهِ وسلم: قولوا: اللهم صلِ على محمد وعلى آل محمد ‌كما ‌صليت ‌على ‌إِبراهيم وعلى آل إبراهيم، وبارك على محمد وعلى آل محمد كما ‌باركت ‌على ‌إِبراهيم وعلى آل إِبراهيم ‌في ‌العالمِين إِنك حميد مجيد، والسلام كما قد علمتم).
  • سأل الصحابة النبي -صلى الله عليه وسلم- أيضا فقالو: (يا رسول الله، كيف نصلي عليك؟ قال: قولوا: اللهم صل على محمد وأزواجه وذريته، كما صليت على آل إبراهيم، وبارك على محمد وأزواجه وذريته، كما باركت على آل إبراهيم، إنك حميد مجيد).
  • قال أحد الصحابة للنبي -صلى الله عليه وسلم-: (يا رسول الله، هذا السلام عليك، فكيف نصلي؟ قال: قولوا: اللهم صل على محمد عبدِك ورسولك، كما صليت على إبراهيم، وبارك على محمد، وعلى آل محمد، كما باركت على إبراهيم وآل إبراهيم).

أثر الصلاة الإبراهيمية على الحالة النفسية للأفراد

  • عند قيام المسلم بالصلاة الإبراهيمية على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، فإن الله يقوم بإنزال عشر رحمات عليه.
  • كما تعطى الصلة الإبراهيمية للمسلم شفاعة ورحمة الرسول فى يوم العرض، فتجعل الصلاة الإبراهيمية الوجه يشرق ويشع نور من كثرة الخشوع والتسليم.

تأثير الصلاة الإبراهيمية في تحقيق الأمنيات والطلبات

من أقصر الطرق التي يمكن أن يسلكها المسلم لتحقيق أمنياته وقضاء حوائجه ترديد الصلاة الإبراهيمية وتعطير لسانه بالصلاة على النبي الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، وذلك بالمداومة على الصلاة الإبراهيمية بأي صيغة قد وردت عن الرسول صلى الله عليه وسلم، والتي أثبتت فاعليتها في تحقيق الدعاء والأمنيات وجاءت في الكثير من التجارب الحقيقة.

حيث جاء شاب في مقتبل العمر أنه كان يقوم بترديد الصلاة الإبراهيمية لتحقيق الأمنيات والدعاء الذي كان يرجو ربه به حتى وجد التوفيق والتيسير في جميع أموره لمحافظته عليها وقام بنصيحة الجميع بالصلاة على النبي بهذه الصيغة لفاعليتها في تحقيق المعجزات.

مبادئ الدين الإسلامي فيما يتعلق بالصلاة على النبي

لقد حث الإسلام ومبادئه المؤمن على كثرة الصلاة على النبي الكريم صلى الله عليه وسلم وذلك في قوله تعالى (إن الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين أمنوا صلوا عليه وسلموا تسلميا)، كما أوصى الرسول صلى الله عليه وسلم الصحابة من بعده في السنة النبوية بكثرة الصلاة عليه حتى يفوزوا بالرضا والمغفرة من الله.

 نصائح لمن يريدون البدء في تجربة الصلاة الإبراهيمية

لمن يريد البدء في تجربة الصلاة الإبراهيمية عليه التدبر في معنى صيغة الدعاء واستشعار التقرب إلى الله واليقين بتحقيق دعائه وقضاء حاجته، فعلى المسلم المداومة على ترديد الدعاء في كل وقت ليس فقط وقت الصلاة حتى ينال عظمة أجره ويلاحظ الفرق في تحسن أحواله وحياته.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.