تصنيف العناصر حسب الحالة الفيزيائية

Nora Hashem
2023-04-04T00:35:47+00:00
اسالة وحلول
Nora Hashem16 يناير 2023آخر تحديث : منذ 12 شهر

تصنف العناصر في الجدول الدوري إلى

الإجابة هي: “فلزات، ولا فلزات، وأشباه الفلزات”

هل لديك فضول لمعرفة العناصر التي يتكون منها عالمنا؟ هل تريد معرفة كيفية تجمع العلماء وتصنيفهم؟ إذا كان الأمر كذلك، فإن منشور المدونة هذا يناسبك! سنناقش الجدول الدوري وكيفية تصنيف العناصر فيه. استعد لاكتشاف عالم جديد من العلم!

تحديد العناصر عن طريق العدد الذري

تصنف العناصر في الجدول الدوري حسب عددها الذري. العدد الذري هو عدد البروتونات في نواة الذرة. كل عنصر له رقم ذري فريد. يبدأ الجدول بأبسط ذرة، وهي الهيدروجين، ثم ينظم باقي العناصر حسب العدد الذري، وهو عدد البروتونات في نواة الذرة. الجدول الدوري عبارة عن عرض للعناصر مرتبة وفقًا لعددها الذري.

تصنيف العناصر في كتل

تُصنف العناصر في الجدول الدوري وفقًا لعددها الذري، وهو عدد البروتونات في نواتها. الجدول مقسم إلى أربع كتل، بناءً على عدد البروتونات التي يمتلكها كل عنصر. هذه الكتل هي الكتلة s والكتلة p والكتلة d والكتلة f.

العناصر الموجودة في كل كتلة لها خصائص فيزيائية وكيميائية متشابهة. على سبيل المثال، جميع العناصر الموجودة في الكتلة s هي معادن، ولها نقطة انصهار منخفضة، ومقاومة للأكسدة. وبالمثل، فإن جميع العناصر الموجودة في الكتلة p هي مواد غير فلزية، ولها نقطة انصهار عالية، وتتأكسد بسهولة.

العناصر الموجودة في الكتلة d هي مزيج من المعادن وغير المعدنية. تتضمن هذه الكتلة عناصر مثل اليود والبورون، والتي لا توجد في كتل أخرى.

تتضمن الكتلة f عناصر لها خصائص فيزيائية وكيميائية غير عادية. على سبيل المثال، الفلور هو غاز في درجة حرارة الغرفة، لكنه يصبح صلبًا عندما يكون باردًا.

تصنيف العناصر حسب الحالة الفيزيائية

يتم تصنيف العناصر حسب حالتها المادية في الجدول الدوري. يتم تحديد هذه الحالة الفيزيائية من خلال عدد البروتونات في نواتها الذرية. تنقسم العناصر إلى مجموعات بناءً على عددها الذري وبعبارة أخرى، بعدد الإلكترونات في تركيبها الذري.

يمكن تصنيف عناصر الجدول الدوري بعدة طرق مختلفة، على الرغم من أن اثنتين من أكثر العناصر شيوعًا هي ما إذا كانت صلبة أو سائلة أو غازية في STP.

تقع عناصر الجدول الدوري المصنفة على أنها معادن على يسار اللافلزات. تحتوي عناصر المجموعة المعدنية على 26 بروتونًا كحد أدنى في نواتها الذرية، بينما تحتوي العناصر غير المعدنية على إجمالي 18 بروتونًا أو أكثر.

توجد العناصر المصنفة على أنها غير معادن على يمين المعادن في الجدول الدوري. تحتوي نواتها الذرية على ما مجموعه 18 بروتونات أو أكثر، ولكن أقل من 26.

تقع أشباه المعادن بين المعادن واللافلزات في الجدول الدوري. تحتوي نصف المعادن على ما مجموعه 31 بروتونًا أو أكثر في نواتها الذرية، ولكن أقل من 18.

عناصر الكتلة S هي تلك العناصر التي تحتوي على 26 بروتونًا أو أكثر في نواتها الذرية. توجد هذه العناصر في الركن الأيمن العلوي من الجدول الدوري. عناصر الكتلة P هي تلك العناصر التي تحتوي على 18 بروتونًا أو أكثر في نواتها الذرية، ولكن أقل من 26. تقع عناصر الكتلة P في الركن الأيسر العلوي من الجدول الدوري.

تتميز كل كتلة في الجدول الدوري بخصائصها الفيزيائية والكيميائية الرئيسية. يتم تقسيم الكتل أيضًا إلى فترات بناءً على هذه الخصائص.

الكتل الرئيسية في الجدول الدوري هي المعادن، واللافلزات، وشبه المعادن. تقع المعادن في أعلى اليد اليسرى

العناصر مصنفة حسب الخصائص الكيميائية

تُصنف العناصر حسب الخواص الكيميائية، وينعكس ذلك في الجدول الدوري. يتم ترتيب العناصر في فترات وكتل بناءً على خصائصها الكيميائية والفيزيائية، مع وجود معادن في الجانب الأيسر من الجدول واللافلزات على اليمين. بالإضافة إلى ذلك، فإن العناصر الموجودة في نفس المجموعة من الجدول الدوري لها خصائص كيميائية متشابهة.

تحتوي كل فترة، من رقم واحد إلى سبعة، على مجموعة من العناصر التي تشترك في خصائص فيزيائية وكيميائية متشابهة. توجد العناصر الموجودة في كتلة معينة في نفس الموضع في الجدول الدوري، وتشترك في مجموعة من الخصائص الكيميائية. العناصر الموجودة في الكتل المختلفة لها خصائص كيميائية مختلفة، وتقع في مواضع مختلفة في الجدول الدوري.

الجدول الدوري الحديث هو نسخة أكثر تفصيلاً من الجدول الدوري تم تطويره لأول مرة في عام 1869. ويتضمن معلومات إضافية حول الخصائص الفيزيائية والكيميائية للعناصر، بالإضافة إلى معلومات حول تفاعلاتها.

المعادن واللافلزات وشبه المعادن

تصنف العناصر في الجدول الدوري حسب عددها الذري. هذا الرقم هو عدد البروتونات في نواة العنصر. العناصر مرتبة في الجدول بترتيب عددها الذري.

كل فئة لها خصائص مميزة. المعادن موصلات جيدة للحرارة والكهرباء وهي قابلة للطرق. يمكن قصها أو طرقها أو تشكيلها في أشكال أخرى. المواد غير المعدنية ليست موصلات جيدة للحرارة أو الكهرباء وليست قابلة للطرق. يمكن فقط قطعها أو خدشها. شبه المعادن عبارة عن مزيج من العناصر المعدنية وغير المعدنية.

يمكن أيضًا تقسيم العناصر إلى كتل بناءً على حالتها المادية. الكتل عبارة عن معادن وغير فلزية وشبه فلزات. توجد المعادن على الجانب الأيسر من الجدول بينما توجد المعادن على الجانب الأيمن. توجد شبه المعادن في منتصف الجدول.

يختلف الجدول الدوري الحديث عن الشكل الطويل للجدول الدوري. يتم تنظيم الشكل الطويل للجدول الدوري بواسطة المركبات الأيونية ويتم سرد العناصر بترتيب عددها الذري. يتم تنظيم العناصر في الجدول الدوري الحديث حسب حالتها المادية. العناصر الموجودة في الجدول الدوري الحديث مُدرجة بالترتيب من حيث عددها الذري، مع وجود المعادن في الأعلى، وشبه المعادن في الوسط، وغير الفلزات في الأسفل.

تتكون الكتلة S من عناصر بها عدد فردي من البروتونات في نواتها. تتكون الكتلة P من عناصر بها عدد زوجي من البروتونات في نواتها.

هناك عدد قليل من العناصر التي لا تتناسب مع أي كتلة أخرى في الجدول الدوري. تسمى هذه العناصر أشباه الفلزات. تحتوي أشباه الفلزات على خصائص وسيطة بين خصائص المعادن وغير المعدنية. تشتمل أشباه الفلزات على الفضة والذهب والنحاس وجميعها معادن، بالإضافة إلى الزرنيخ والأنتيمون والبزموت وهي

الشكل الطويل للجدول الدوري

الجدول الدوري الحديث عبارة عن مصفوفة مجدولة للعناصر الكيميائية مرتبة حسب العدد الذري، من العنصر الذي يحتوي على أقل عدد ذري ​​إلى العنصر الذي يحتوي على أعلى رقم ذري. ينقسم الجدول إلى أربع كتل، تُعرف باسم الكتل s و p و d و f. تتكون الكتلة s من العناصر ذات إلكترون واحد في تركيبها الذري. تتكون الكتلة p من العناصر التي تحتوي على إلكترونين في تركيبها الذري. تتكون الكتلة d من العناصر المكونة من ثلاثة إلكترونات في تركيبها الذري. تتألف الكتلة f من العناصر المكونة من أربعة إلكترونات في تركيبها الذري.

يُطلق على الجدول الدوري أحيانًا اسم الجدول الدوري للعناصر أو الجدول الدوري للمركبات. يلخص كميات هائلة من المعلومات حول العناصر بطريقة تسهل التنبؤ بالعديد من خصائصها وتفاعلاتها الكيميائية. على سبيل المثال، يمكن استخدامه للتنبؤ بالعناصر المكونة للمركبات المعدنية والعناصر المكونة للمركبات غير المعدنية.

تُصنف العناصر عادةً على أنها إما معدنية أو غير معدنية، لكن الخط الفاصل بين الاثنين غير واضح. عادة ما تكون العناصر المعدنية موصلات جيدة للكهرباء والحرارة، في حين أن العناصر غير المعدنية هي موصلات رديئة. شبه المعادن في مكان ما بينهما.

الشكل الطويل للجدول الدوري عبارة عن مصفوفة مجدولة للعناصر الكيميائية مرتبة حسب العدد الذري، من العنصر الذي يحتوي على أقل عدد ذري ​​إلى العنصر الذي يحتوي على أعلى رقم ذري. ينقسم الجدول إلى أربع كتل، تُعرف باسم الكتل s و p و d و f. تتكون الكتلة s من العناصر ذات إلكترون واحد في تركيبها الذري. تتكون الكتلة p من العناصر التي تحتوي على إلكترونين في تركيبها الذري. تتكون الكتلة d من العناصر المكونة من ثلاثة إلكترونات في تركيبها الذري. تتألف الكتلة f من العناصر المكونة من أربعة إلكترونات في تركيبها الذري.

يُطلق على الجدول الدوري أحيانًا اسم الجدول الدوري للعناصر أو الجدول الدوري للمركبات. إنه يلخص كميات هائلة من المعلومات حول

الجدول الدوري الحديث

يتكون الجدول الدوري الحديث من أحدث النتائج في الكيمياء والفيزياء. إنه جدول يسرد العناصر بترتيب أعدادها الذرية، باستثناء الغازات النبيلة (Ne و Ar و Kr و Xe). ينقسم الجدول إلى كتل، كل منها يتكون من عدد معين من العناصر. يتم ترتيب الكتل بطريقة تعكس طريقة تجميع العناصر وفقًا لخصائصها الفيزيائية والكيميائية. يتضمن الجدول أيضًا معلومات حول معادن العناصر وغير الفلزات وأشباه المعادن.

S-Block: عناصر ذات عدد ذري ​​30 أو أكثر
P-Block: عناصر ذات عدد ذري ​​بين 19 و 29
I-Block: عناصر ذات عدد ذري ​​من 8 إلى 17
F-Block: عناصر ذات عدد ذري ​​من 6 إلى 11
Cl-Block: عناصر ذات عدد ذري ​​من 3 إلى 9
Br-Block: عناصر ذات عدد ذري ​​2
O- بلوك: غازات نبيلة

الجدول الدوري هو مصدر قيم للطلاب الذين يدرسون الكيمياء والفيزياء. يمكن استخدامه لمساعدتهم على فهم الخصائص الفيزيائية والكيميائية للعناصر والتعرف على طرق تجميعهم.

تنظيم العناصر في الجدول الدوري

الجدول الدوري هو جدول ينظم العناصر وفقًا لخصائصها الكيميائية. ينقسم الجدول إلى كتل، وتحتوي كل كتلة على عناصر لها خصائص كيميائية متشابهة. المعادن على يسار الخط (باستثناء الهيدروجين، وهو غير فلزي)، واللافلزات على يمين الخط، والعناصر التي تلي اللافلزات مباشرة تسمى العناصر في نفس المجموعة. العناصر في نفس المجموعة لها خصائص كيميائية متشابهة. يمكن تصنيف العناصر على أنها معادن، وفلزات، وغير فلزية، أو كعناصر مجموعة رئيسية، ومعادن انتقالية، ومعادن انتقالية داخلية.

يتم تنظيم كل كتلة من الجدول الدوري وفقًا لعددها الذري. العدد الذري هو عدد البروتونات في نواة العنصر. كلما زاد العدد الذري، زاد عدد البروتونات الموجودة في النواة. يحتوي الجانب الأيسر من الجدول الدوري على عناصر ذات أعداد ذرية من 1 إلى 8، بينما يحتوي الجانب الأيمن على عناصر ذات أعداد ذرية 9-28. يوجد عمود لكل صف في الجدول الدوري، وكل عمود يتوافق مع مجموعة معينة من العناصر. العناصر في نفس المجموعة لها خصائص كيميائية متشابهة. على سبيل المثال، تحتوي جميع العناصر في المجموعة 1 على إلكترون واحد في غلافها الخارجي، مما يمنحها خاصية كيميائية مميزة تسمى المعدنية.

يختلف الجدول الدوري الحديث عن الجدول الدوري الكلاسيكي الذي تم تطويره لأول مرة في عام 1869. ويتضمن الجدول الدوري الحديث عدة مجموعات جديدة من العناصر التي لم يتم تضمينها في الجدول الكلاسيكي. بالإضافة إلى ذلك، فإن العناصر التي كانت تعتبر في السابق معادن تعتبر الآن غير فلزية.

أخيرًا، سوف ندرس بعض الاتجاهات الدورية في الخواص الفيزيائية والكيميائية للعناصر.

1 لماذا نحتاج إلى تصنيف العناصر؟ نحتاج إلى تصنيف العناصر لأنها تساعدنا على فهم خصائصها وكيفية تفاعلها مع بعضها البعض.

ما هو S بلوك؟

تشتمل الكتلة S، أو عناصر المجموعة 1، على الفلزات القلوية والهيدروجين. توجد هذه العناصر في الركن الأيسر السفلي من الجدول الدوري وتتميز بوجود إلكترون واحد في المدار s لنواتها الذرية. تشمل المعادن القلوية الصوديوم (نا) والبوتاسيوم (ك) والليثيوم (لي). ذرة الهيدروجين هي أيضًا عضو في هذه المجموعة وتوجد في الماء ومواد أخرى بتركيزات منخفضة من العناصر الأخرى.

كما هو مذكور أعلاه، توجد الفلزات القلوية والفلزات القلوية الترابية، والمعروفة أيضًا باسم المجموعة 1، في الكتلة s من الجدول الدوري. تنقسم هذه الكتلة إلى ثلاثة أقسام بناءً على عدد الإلكترونات في الأجزاء الفرعية الخاصة بهم. بالإضافة إلى هذه العناصر، يعد الهليوم أيضًا عضوًا في الكتلة S ويوجد في بيئات الغاز.

تم العثور على عناصر S-block في المجموعة 1 من الجدول الدوري. يتم تمييزها عن العناصر الأخرى في هذه المجموعة بواسطة آخر إلكترون يدخل في مدارها s. هذه الخاصية الفيزيائية هي سبب تسميتها أيضًا بالمعادن القلوية.

ما هو ف بلوك؟

تشتمل الكتلة P، أو المجموعة من 13 إلى 17 عنصرًا، على الفوسفور (P) والزرنيخ (As) ومركبات الزرنيخ (As 2) والأنتيمون (Sb) والبزموت (Bi) والرصاص (Pb) والزئبق (Hg ). توجد هذه العناصر في الركن الأيمن السفلي من الجدول الدوري وتتميز بوجود خمسة إلكترونات في غلافها الفرعي. على عكس الفلزات القلوية والفلزات القلوية الأرضية، التي تحتوي على إلكترون واحد في مداراتها s، فإن هذه العناصر لها إلكترونان. تحتوي ذرة الفوسفور على خمسة بروتونات في نواتها، على سبيل المثال.

تنقسم الكتلة P إلى ثلاثة أقسام بناءً على عدد الإلكترونات في غلافها الفرعي. تتضمن العناصر الواردة في القسم P الفوسفور والزرنيخ ومركبات الزرنيخ والأنتيمون والبزموت والرصاص و

ما هو P Block؟

يحتوي P-Block على الغازات النبيلة ويقع في أسفل الجدول الدوري. لا تحتوي العناصر الموجودة في هذه الكتلة على شحنة كهربائية وهي غير فلزية. تشمل هذه العناصر الهيليوم والنيون والأرجون والكريبتون والزينون.

استنادًا إلى البيانات الواقعية، اكتب عددًا قليلاً من الجمل حول دور الكتلة S في الجدول الدوري

تحتوي الكتلة S على الفلزات القلوية والمعادن الأرضية القلوية، وهي عبارة عن فلزات بدون شحنة كهربائية. تشكل هذه العناصر الجزء السفلي من الجدول الدوري وهي ضرورية لكوكبنا لأنها عناصر لا تتفاعل مع المواد الأخرى.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.