فوائد حليب الإبل للرجال.. تجربتي مع حليب الإبل

admin
2022-05-17T08:24:42+00:00
فوائد الحليب
admin9 مايو 2022آخر تحديث : منذ سنتين

 حليب الإبل للرجال2 - مدونة صدى الامة
فوائد حليب الإبل للرجال

6 فوائد لحليب الإبل

لعدة قرون كان حليب الإبل مصدرًا مهمًا للتغذية للثقافات البدوية في البيئات القاسية مثل الصحاري.

يتم الآن إنتاجه وبيعه تجاريًا في العديد من البلدان فضلاً عن توفره عبر الإنترنت في نسخ البودرة والمجمدة.

مع وجود حليب البقر ومختلف أنواع الحليب النباتي والحيواني تحت تصرفك.. قد تتساءل لماذا يختار بعض الناس حليب الإبل.

فيما يلي 6 فوائد لحليب الإبل.

1. غني بالمغذيات

حليب الإبل غني بالعديد من العناصر الغذائية المهمة للصحة العامة.

عندما يتعلق الأمر بمحتوى السعرات الحرارية والبروتين والكربوهيدرات فإن حليب الإبل يمكن مقارنته بحليب البقر كامل الدسم. ومع ذلك فهو يحتوي على نسبة أقل من الدهون المشبعة ويوفر المزيد من فيتامين ج وفيتامين ب والكالسيوم والحديد والبوتاسيوم.

من فوائد حليب الإبل للرجال أنه مصدر جيد للدهون الصحية مثل الأحماض الدهنية طويلة السلسلة وحمض اللينوليك والأحماض الدهنية غير المشبعة والتي قد تدعم صحة الدماغ والقلب.

يحتوي نصف كوب (120 مل) من حليب الإبل على العناصر الغذائية التالية:

  • السعرات الحرارية: 50
  • البروتين: 3 جرام
  • الدهون: 3 جرام
  • الكربوهيدرات: 5 جرام
  • الثيامين: 29٪ من القيمة اليومية (DV)
  • الريبوفلافين: 8٪ من القيمة اليومية
  • الكالسيوم: 16٪ من القيمة اليومية
  • البوتاسيوم: 6٪ من القيمة اليومية
  • الفوسفور: 6٪ من القيمة اليومية
  • فيتامين سي: 5٪ من القيمة اليومية

ولذلك يمكننا القول: حليب الإبل يحتوي على تركيبة غذائية مماثلة لحليب البقر كامل الدسم ولكنه يوفر دهونًا مشبعة أقل ودهونًا غير مشبعة وكميات أعلى من العديد من الفيتامينات والمعادن.

2. قد يكون الخيار الأفضل للأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز أو حساسية الحليب

 حليب الإبل للرجال - مدونة صدى الامة
فوائد حليب الإبل للرجال

يعد عدم تحمل اللاكتوز حالة شائعة ناجمة عن نقص اللاكتيز وهو الإنزيم اللازم لهضم السكر الموجود في منتجات الألبان والمعروف باسم اللاكتوز. ويمكن أن يسبب الانتفاخ والإسهال وآلام البطن بعد تناول منتجات الألبان.

يحتوي حليب الإبل على نسبة أقل من اللاكتوز مقارنة بحليب البقر مما يجعله مناسبا بشكل أكبر للعديد من الأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز.

وجدت إحدى الدراسات التي أجريت على 25 شخصًا يعانون من هذه الحالة أن بعض المشاركين كان لديهم رد فعل خفيف تجاه ما يقرب من كوب واحد (250 مل) من حليب الإبل بينما لم يتأثر البقية.

يحتوي حليب الإبل أيضًا على تركيبة بروتين مختلفة عن حليب البقر ويبدو أنه يمكن تحمله بشكل أفضل من قبل الأشخاص الذين يعانون من حساسية حليب البقر.

أشارت إحدى الدراسات التي أجريت على 35 طفلاً تتراوح أعمارهم بين 4 أشهر و 10.5 سنوات يعانون من حساسية حليب البقر أن 20٪ فقط كانوا حساسين لحليب الإبل من خلال اختبار وخز الجلد.

علاوة على ذلك يُستخدم حليب الإبل في علاج الإسهال الناجم عن فيروس الروتا لمئات السنين. وتشير الأبحاث إلى أن الحليب يحتوي على أجسام مضادة تساعد في علاج مرض الإسهال الشائع بشكل خاص عند الأطفال.

ولذلك يمكننا القول: قد يكون حليب الإبل خيارًا أفضل للأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز أو حساسية حليب البقر. بالإضافة إلى ذلك قد يكون له خصائص مضادة للإسهال.

3. قد يخفض سكر الدم والأنسولين

ثبت أن حليب الإبل يخفض نسبة السكر في الدم ويحسن حساسية الأنسولين لدى الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 1 والنوع 2.

يحتوي الحليب على بروتينات شبيهة بالأنسولين والتي قد تكون مسؤولة عن نشاطه المضاد لمرض السكر. فالأنسولين هو هرمون يساعد على تنظيم مستويات السكر في الدم.

تشير الدراسات إلى أن لبن الناقة يوفر ما يعادل 52 وحدة من الأنسولين لكل 4 أكواب (1 لتر). كما أنه يحتوي على نسبة عالية من الزنك مما قد يساعد في تحسين مقاومة الأنسولين.

في دراسة استمرت شهرين على 20 بالغًا مصابًا بداء السكري من النوع 2 تحسنت مقاومة الأنسولين بين أولئك الذين يشربون كوبين (500 مل) من حليب الإبل ولكن ليس بين المجموعة التي تتناول حليب البقر.

وجدت دراسة أخرى أن أحد فوائد حليب الإبل للرجال المصابين بداء السكري من النوع الأول الذين شربوا كوبين (500 مل) من حليب النوق يوميًا بالإضافة إلى النظام الغذائي وممارسة الرياضة وعلاج الأنسولين شهدوا انخفاضًا في مستويات السكر في الدم والأنسولين عن أولئك الذين لم يتناولوا حليب النوق. ثلاثة أشخاص لم يعودوا بحاجة إلى الأنسولين.

في الواقع حددت مراجعة 22 مقالة بحثية أن كوبين (500 مل) يوميًا هي الجرعة الموصى بها من حليب الإبل لتحسين السيطرة على نسبة السكر في الدم لدى مرضى السكري.

ولذلك يمكننا القول: قد يخفض حليب الإبل نسبة السكر في الدم ويحسن من حساسية الأنسولين خاصة عند الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 1 والنوع 2.

4. قد يحارب الكائنات الحية المسببة للأمراض ويعزز المناعة

 حليب الإبل للرجال1 - مدونة صدى الامة
فوائد حليب الإبل للرجال

يحتوي حليب الإبل على مركبات يبدو أنها تحارب العديد من الكائنات الحية المسببة للأمراض. المكونان النشطان الرئيسيان في حليب الإبل هما اللاكتوفيرين والغلوبولينات المناعية وهي بروتينات قد تمنح حليب الإبل خصائصه المعززة للمناعة.

يحتوي اللاكتوفيرين على خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات والفيروسات ومضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة . ويمنع نمو بكتيريا E. coli و K. pneumoniae و Clostridium و H.pylori و S. aureus و C. albicans ، وهي كائنات يمكن أن تسبب عدوى شديدة.

ما هو أكثر من ذلك.. وجدت إحدى الدراسات التي أجريت على الفئران أن حليب الإبل يحمي من قلة الكريات البيض (انخفاض عدد خلايا الدم البيضاء) والآثار الجانبية الأخرى للسيكلوفوسفاميد وهو عقار سام مضاد للسرطان. وتدعم هذه النتائج خصائص الحليب المعززة للمناعة.

تشير الأبحاث الإضافية إلى أن بروتين مصل اللبن للإبل مسؤول عن قدرة الحليب على محاربة الكائنات الضارة. وقد يكون له خصائص مضادة للأكسدة تساعد جسمك على محاربة أضرار الجذور الحرة.

ولذلك يمكننا القول: يحتوي حليب الإبل على اللاكتوفيرين والغلوبولين المناعي وبروتين مصل اللبن للإبل والذي قد يكون مسؤول عن قدرته على محاربة الكائنات الضارة وتعزيز المناعة.

5. قد يساعد في حالات اضطراب طيف التوحد

تمت دراسة حليب الإبل لمعرفة تأثيراته على الظروف السلوكية لدى الأطفال، ويقترح الناس أنه قد يساعد المصابين بالتوحد.

معظم الأدلة غير مؤكدة على الرغم من أن بعض الدراسات الصغيرة تشير إلى فوائد محتملة لتحسين سلوكيات التوحد.

تعد اضطرابات طيف التوحد مصطلحًا شاملاً للعديد من حالات النمو العصبي التي يمكن أن تضعف التفاعلات الاجتماعية وتسبب سلوكيات متكررة.

وجدت إحدى الدراسات أن حليب الإبل قد يحسن سلوك التوحد لدى الأطفال في الطيف. ومع ذلك استخدمت هذه الدراسة حليب البقر كعلاج وهمي ولاحظت أن العديد من المشاركين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز أو ما يسمى بحساسية الحليب.

أشارت دراسة أخرى أجريت على 65 طفلًا مصابًا بالتوحد تتراوح أعمارهم بين 2 و 12 عامًا إلى أن أسبوعين من شرب حليب الإبل أدى إلى تحسن كبير في الأعراض السلوكية للتوحد والتي لم تظهر في مجموعة الدواء الوهمي.

على الرغم من أن البحث لا يوصى باستبدال العلاجات المتعارف عليها للتوحد بحليب الإبل. بالإضافة إلى ذلك تحذر إدارة الغذاء والدواء (FDA) الآباء من أن هذه الادعاءات غير مبررة وتفتقر إلى الأدلة الكافية.

أخيرًا قد يفيد حليب الإبل الأمراض التنكسية العصبية مثل مرض باركنسون والزهايمر، لكن القليل من الدراسات التي أجريت على الحيوانات قد بحثت في هذا الاحتمال.

ولذلك يمكننا القول: قد يساعد حليب الإبل في بعض الحالات السلوكية والنمائية العصبية مثل التوحد وكذلك الأمراض التنكسية العصبية مثل باركنسون والزهايمر ولكن الأدلة محدودة.

6. سهل الإضافة إلى نظامك الغذائي

يمكن أن يحل حليب الإبل دائمًا محل أنواع الحليب الأخرى.

يمكن استهلاكه بشكل عادي أو استخدامه في القهوة والشاي والعصائر والمخبوزات والصلصات والشوربات والمعكرونة والجبن وعجائن الفطائر والوافل.

قد تكون هناك اختلافات طفيفة في المذاق اعتمادًا على مصدر الحليب. يقال إن حليب الإبل الأمريكي له مذاق حلو ومالح قليلاً ودسم بينما حليب الإبل من الشرق الأوسط له نكهة أكثر دخانية وجوزية.

منتجات حليب الإبل مثل الجبن الطري واللبن والزبدة غير متوفرة على نطاق واسع بسبب التحديات في المعالجة التي تُعزى إلى تكوين حليب الإبل.

ولذلك يمكننا القول: حليب الإبل متعدد الاستخدامات ويمكن أن يحل محل أنواع أخرى من الحليب في معظم الحالات. ومع ذلك من الصعب صنع الجبن والزبادي والزبدة. نتيجة لذلك هذه المنتجات ليست متوفرة على نطاق واسع.

السلبيات المحتملة

 حليب الإبل للرجال3 - مدونة صدى الامة
فوائد حليب الإبل للرجال

على الرغم من أن حليب الإبل يقدم فوائد مختلفة إلا أن له بعض الجوانب السلبية أيضًا.

1. أكثر تكلفة

حليب الإبل أغلى بكثير من حليب البقر لأسباب مختلفة.

مثل جميع الثدييات، لا تنتج الإبل عمومًا اللبن إلا بعد الولادة ويكون حملها 13 شهرًا. هذا يمكن أن يضع تحديات في وقت الإنتاج. ففي الأماكن التي يتواجد فيها حليب الإبل يتجاوز الطلب العرض.

تنتج الإبل أيضًا حليبًا أقل بكثير من الأبقار – حوالي 1.5 جالون (6 لترات) يوميًا مقارنة بـ 6 جالونات (24 لترًا) للأبقار المدجنة النموذجية.

في الولايات المتحدة يعتبر حلب الإبل خطوة جديدة حيث لا يوجد سوى بضعة آلاف من الإبل. كما تحد إدارة الغذاء والدواء الأمريكية بشكل كبير من واردات حليب الإبل إلى الولايات المتحدة مما أدى إلى ارتفاع أسعار المنتجات الاستهلاكية.

2. لا يصلح مبستر

تقليديا يُستهلك حليب الإبل نيئا بدون معالجات حرارية أو بسترة. ولا ينصح العديد من المهنيين الصحيين بتناول الحليب الخام بشكل عام بسبب ارتفاع مخاطر التسمم الغذائي.

علاوة على ذلك قد تسبب الكائنات الحية الموجودة في الحليب الخام العدوى والفشل الكلوي وحتى الموت. هذا الخطر مقلق بشكل خاص للسكان المعرضين لخطر كبير مثل النساء الحوامل والأطفال وكبار السن والذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة .

على وجه الخصوص وجد أن حليب الإبل يحتوي على كائنات حية تسبب متلازمة الشرق الأوسط التنفسية وداء البروسيلا (حمى البحر الأبيض المتوسط) وهي عدوى شديدة تنتقل من منتجات الألبان غير المبسترة إلى البشر.

3. قد تشكل مخاوف أخلاقية

تم استهلاك حليب الإبل في العديد من الثقافات الشرقية عبر التاريخ ولكنه لم يصبح اتجاهًا تجاريًا للأغذية سوى مؤخرًا في المجتمعات الغربية.

وهذا يعني أنه يتم استيراد الإبل إلى مناطق لا تعيش فيها تقليديًا مثل الولايات المتحدة حيث يتم إنشاء مزارع ألبان الإبل لإنتاج الحليب على نطاق أوسع.

يجادل الكثير من الناس بأن البشر لا يحتاجون إلى شرب الحليب من الثدييات الأخرى وأن القيام بذلك يستغل هذه الحيوانات بما في ذلك الأبقار والماعز والإبل.

أفاد العديد من مربي الإبل أن الحيوانات ليست مهيأة بشكل جيد للحلب الآلي وأن التربية الانتقائية ضرورية لزيادة إنتاج الحليب وتحسين سهولة حلبها

لذلك يتجنب بعض الناس حليب النوق وأنواع أخرى من الحليب الحيواني بسبب مخاوف أخلاقية.

ولذلك يمكننا القول: حليب الإبل أغلى من أنواع الحليب الأخرى حيث يفوق الطلب العرض في معظم الدول الغربية. ويحتوي الحليب على مخاطر عالية من الكائنات الحية الضارة لأنه غالبًا ما يباع نيئًا. بالإضافة إلى ذلك لدى بعض المستهلكين مخاوف أخلاقية.

كان حليب الإبل جزءًا من النظم الغذائية التقليدية لبعض السكان عبر التاريخ. وقد اكتسب الاهتمام مؤخرًا كغذاء صحي في البلدان الأكثر تقدمًا.

تظهر الأبحاث أن حليب الإبل يمكن تحمله بشكل أفضل من قبل الأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز والحساسية تجاه حليب البقر. وقد يخفض أيضًا نسبة السكر في الدم ويعزز المناعة ويساعد بعض الحالات السلوكية والنمائية العصبية مثل التوحد.

ومع ذلك فإن هذا الحليب أغلى بكثير من الأنواع الأخرى وغالبًا ما يكون غير مبستر مما يشكل خطرًا على الصحة لا سيما في الفئات السكانية المعرضة للخطر.

فإذا كنت ترغب في تجربة حليب الإبل ولكن لا يمكنك العثور عليه محليًا يمكنك شرائه عبر الإنترنت في شكل مسحوق أو مجمد.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.