تفسير الدرج في المنام لابن سيرين والنابلسي

sa7arالمُدقق اللغوي: Doha Hashem15 يونيو 2022آخر تحديث : منذ شهرين

 الدرج في المنام يحمل العديد من التفسيرات التي تختلف على حسب هيئة الدرج وحجمه وعدد درجاته وكذلك المادة المصنوع منها، كذلك فإن صعود  الدرج أو الوقوف عليه أو النزول من خلاله يشير  إلى تفسيرات مختلفة، أيضاً السرعة أو الطريقة التي يستخدمها الرائي مع الدرج تغير من المعنى الدقيق  للرؤية والعديد من الحالات الأخرى سنراها فيما يلى.

الدرج في المنام
الدرج في المنام

الدرج في المنام

كما يعتقد بعض المفسرين أن  رؤية الدرج في الحلم تتعلق بالحالة الصحية والجسدية للرائى فإذا وجد الرائي السلم جيد ويصعد عليه دون مشاكل أو توقف فتلك بشارة بتمتع الرائي بحالة نفسية وصحية جيدة تؤهله لمزاولة كل ما يريد من أنشطة، وإن كان الرائي يعاني من مشاكل معينة أو يمر بوعكة صحية فتلك بشارة الشفاء (بإذن الله) والتخلص من الأحزان والهموم.

أما الذي يرى أنه يستخدم درج  خشب بها الكثير من التصدعات كى يبلغ قمة معينة، فإنه يسرق مجهود غيره أو يلجأ إلى أساليب مخادعة ويستخدم الحيلة من أجل نيل تكريم أو الوصول إلى منصب لا يستحقه وتحقيق مكسب لم يسعى أو يكافح بجد من أجله، لكن صعود الدرج بسرعة بشارة للرائي بتحقيق أهدافه وطموحاته وبلوغ أعلى المراتب (بإذن الله).

الدرج في المنام لابن سيرين

وفقاً للمفسر الجليل ابن سيرين فإن الدرج في الحلم له العديد من التفسيرات منها الجيد ومنها الغير محمود، حيث أن الدرج الطويل يبشر الرائي بالعمر المديد، لكن الذي يرى أنه يصعد درج مصنوع من الخيط المجدول أو الأحبال فإنه يتكئ على أسس واهية وضعيفة من أجل الوصول إلى أهداف غير نبيلة أو تحقيق مكاسب سريعة دون مجهود، بينما الذي يرى الدرج يتهاوى من تحته فإنه لا يتمسك بالعادات والتقاليد القويمة التي نشأ عليها وأعطى الثقة لمنْ هم دون أهلها فتعرض لخسائر فادحة.

الدرج في المنام للنابلسي

يقول الإمام الكبير النابلسي أن رؤية الدرج في الحلم يدل على خطوات بسيطة تفصل الرائي عن تحقيق غاية أو هدف عزيز لطالما تمنى الوصول إليه، أما الذي يرى أنها يقترب من قمة الدرج فهذا يدل على أنه سوف يتقلد منصب هام ويتحكم في نفوذ وسلطة واسعة، لكن الذي يهبط من الدرج في وهن فهذا يعنى أنه بالرغم من صعوبة الفترة الماضية التي مر بها فإن الأيام القادمة تحمل له من الأحداث والأنباء ما يُنسيه ويعوضه خيرات وفيرة.

الدرج في المنام للعزباء

العزباء التي ترى في الحلم انها تصعد الدرج بهمة ونشاط فإنها فتاة ناجحة ومجتهدة تحمل من الطموحات ما يبلغ عنان السماء وقد امتلأت نفسها بالعزيمة على الوصول إلى كل ما تريد مهما تطلب منها الأمر، كما أن الفتاة التي تصعد الدرج في هدوء ووقار فإنها تتمتع بحكمة وشخصية فريدة تجعلها متميزة بين الجميع كما أنها تملك ذكاء يؤهلها لحل المشاكل والأمور بعقل.

فإذا رأت العزباء أنها في وسط الدرج وتصعد في تمهل وقد دنت من  قمة السلم وكلما صعدت أختفت الدرجات من تحتها فهذا يشير إلى أنها على مشارف البدء في حياة جديدة أو الدخول مرحلة أخرى في حياتها مختلفة تماماً عما سبق ربما سوف تسافر لمكان بعيد، كما أن ذلك قد يعنى إقتراب زواجها من الحبيب وتكوين  أسرة مستقلة بها.

الدرج في المنام للمتزوجة

يعتقد المفسرين أن المتزوجة التى تقف على قمة الدرج بعد أن صعدته فهذا يحمل تفسيران أولهما يشير إلى أنها أمرأة صالحة ترعى شئون بيتها  وزوجها وتبذل قصارى جهدها من أجل الوفاء بواجباتها  دون كلل، أما المعنى الآخر فهو يدل على أنها  تبلغ مكانة عالية في قلوب جميع المحيطين بها لما تتمتع به من قلب  طيب يحب الخير والمحبة للجميع وتقدم دائما المساعدة والمنفعة للمحتاج.

كما أن صعود الدرج في الحلم بالنسبة للزوجة يعد بشارة طيبة لها [انها سوف تتجاوز كل الظروف المتعسرة والمشاكل التي تمر بها في الوقت الحالي سواء على المستوى الأسرى أو في حياتها الزوجية لتعود الأوضاع المستقرة السعيدة بينها وبين زوجها، أما التي ترى الدرج وقد افترش بالورود والسجاد الجميل فتلك بشارة بمستقبل سعيد يحمل من الأحداث الطيبة والرزق والخيرات ما يُبهج القلب.

الدرج في المنام للحامل

يتفق المفسرون على أن الحامل التي تصعد الدرج وقد أقتربت من بلوغ نهايتها فهذا يعنى أنها ستضع طفلها قريباً وتتخلص من تلك المتاعب التى أنهكت قواها، فإذا رأت الحامل أنها تصعد الدرج في سهولة ويسر دون أن تجد صعوبة في ذلك فهذا يبشرها بعملية ولادة ميسرة خالية من المتاعب، لكن كلما زادت من مشقة صعودها الدرج فذلك يتعلق بصعوبة عملية الوضع.

بينما يعتقد بعض أئمة التفسير أن عدد درجات السلم أو حجم الدرج يتعلق بنوع الجنين، حيث أن الدرجات الواسعة الطويلة كثيرة العدد تعبر عن مولود صبي يكون له شأن عظيم في المستقبل (بإذن الله)، أما الحامل التي ترى درجات بسيطة تفصلها عن السطح المستوى فهذا يعنى أنها ستُرزق بصبية جميلة تكن باره بها وسند لها فى الحياة.

الدرج في المنام للمطلقة

المطلقة التي ترى في الحلم أنها تصعد الدرج في بطئ وضعف فهذا يعنى أنها تخشى من مواجهة الحياة بمفردها لكن تحاول المضي قدماً والتأقلم على معالجة الأمور بنفسها وحل مشاكلها بنفسها، أما المطلقة التي تصعد درجات السلم في قوة وتقفز عليها فهذا يعني أنها امرأة قوية العزيمة ستتمكن من تجاوز تلك المحنة وتتغلب على متاعبها النفسية لتبديلها فرح وسعادة ونجاح  (بإذن الله).

أما المطلقة التى تهبط من الدرج في سرعة قبل أن يتهاوى فهذا يعني أن المولى (عز وجل) قد أنجاها من علاقة سيئة مليئة بالمشاعر الزائفة والاستغلال تسبب لها الأذى النفسي والجسدي، لكن البعض يرى في المطلقة التي تهبط الدرج في الحلم دلالة على إنها لازالت عالقة فى الماضي وتندم على ذلك الكم من التضحيات والعواطف الصادقة التي اهدرتها دون طائل كما أنه يعبر عن نفس تملأها الشجون والهموم. 

الدرج في المنام للرجل

يختلف التفسير في رؤية الدرج حسب موقف الرائي منه، فإذا كان الرجل يصعد الدرج بسرعة فائقة يريد بلوغ قمته، فهذا يعني أنه يعمل بجد ويكافح من أجل تحقيق أهدافه ويعلم جيداً ما يريد والسبيل الصحيح للوصول إليه، أما الرجل الذي يصعد بهمة ونشاط في الدرج الخاص بمكان عمله فهذا يدل على أنه سوف يحقق نجاحات وامتيازات في وظيفته ويتمكن من بلوغ مناصب إدارية عالية.

بينما الرجل الذي يصعد الدرج بحذر وخوف ويمسك بجانبي السلم بكلتا يديه، فتلك إشارة إلى أنه يخشى من المستقبل وما  يحمله من أحداث، كما أن تلك الرؤية تدل على عدم جرأة الرائي في تحقيق طموحاته أو السعي من أجلها، لكن النزول من الدرج في الحلم يشير إلى الخروج من أزمة عصيبة كانت تؤرق فكر الرائي وقد تكون إشارة إلى تحسن الحالة النفسية للرائي وعودته للراحة والاستقرار.

تفسير نزول الدرج في المنام

نزول الدرج بثقل أو مرغماً في الحلم يدل على أن الرائي سيتعين عليه إعادة بعض المراحل الأخيرة في المشروع القائم عليه حالياً أو في مجال عمله، أما الذي ينزل الدرج بسرعة ودون تعب فإنه شخص قوي الشخصية يرغب في تجاوز أزماته والمواقف المتعسرة التي يمر بها بسرعة لكي يمضي بخطى ثابتة نحو أهدافه التي ينشدها.

تفسير تحطم الدرج في المنام

إذا رأى الشخص أن الدرج يتهاوى وهو يقف عليه دلالة على أن الرائي سيتعرض لبعض الإخفاقات الأيام المقبلة وقد يخسر مشروع هام كان قد كافح كثيراً من أجله في الماضي، أما إذا كان شخص مريض في الواقع وقد سقط الدرج من تحته فإن ذلك يعني ظهور  بعض المضاعفات عليه، كذلك فإن الحلم يشير إلى أنباء غير سعيدة  سيعرفها الرائي قريباً فتؤثر سلباً عليه.

تفسير صعود الدرج في المنام

صعود الدرج في الحلم يشير إلى أن الرائي يكافح في الحياة ويسعى من أجل الوصول إلى المكانة التى يريدها كى يحقق ما يريد، أما الذي يصعد الدرج بهوادة وصعوبة فإنه يلاقي صعوبات في حياته الفترة الحالية ويمر بالعديد من التعثرات والمواقف الصعبة وربما يكون ذلك إشارة إلى مرضه وتعرضه لوعكة صحية تضعف من قوته وتلزمه الفراش لمدة من الوقت، حيث أن الجميع يتفق على أن صعود الدرج إشارة إلى تغييرات وأحداث كثيرة الأيام القادمة.

الدرج المهدوم في المنام

رؤية درج مهدوم في الحلم يشير إلى مرور الرائي ببعض المواقف الصعبة والعثرات الفترة القادمة لكنه حتماً سيجتازها فقط عليه الصبر والتحمل لفترة من الوقت، فإذا كان الرائي يصعد الدرج المتهدم فإنه سيلاقي متاعب وصعوبات حتى يتمكن من الحصول على ما يريد، بينما الذي يتعثر في أحد درجات الدرج المهدوم فتلك إشارة غير محمودة حيث أنها تدل على تعرضه لخسائر متعددة في مجال التجارة أو فقدان شخص عزيز.

تنظيف الدرج في المنام

تنظيف الدرج من الأتربة يدل على أن الرائي سوف ينفض الغبار عن أهدافه وأحلامه القديمة التي تركها ويأس من تحقيقها ليعود إليها بقوة ومثابرة على تحقيقها مهما تطلب منه الأمر، كذلك فإن الحلم يشير إلى أن الرائي سيحقق مكاسب وشهرة من عمل قديم أو مجاله الذي كان يبدع فيه سابقاً، أما الذي يقوم بغسل الدرج بالماء والصابون فإنه سيشهد أحداث طيبة تُنسيه ما مر به من هموم وأزمات عسيرة الفترة الماضية.

تفسير الجلوس على الدرج في المنام

يقول المفسرين أن هذا الحلم قد يدل على أن اليأس والأحباط قد بدأ يدب إلى نفس الرائي ويعيقه عن مواصلة السعي نحو أهدافه ربما بسبب كثرة العقبات التي يلاقيها أو لتلك الطاقة السلبية التي تحيط به من كل إتجاه فتُثببط من عزيمته، لكن البعض يراها إشارة للرائي بضرورة أخذ راحة و مراعاة صحة جسده والأذى الذي قد يصيبه والعلاقات التي سيؤثر عليها بانشغاله الدائم بالعمل.

تفسير الوقوف على الدرج في المنام

تتباين الآراء حول ذلك الحلم بين الجيد والغير مبشر بالخير، حيث أن البعض يراه دلالة على تأخر تحقيق أمانى الرائي التي تمناها وسعى من أجلها كثيراً لكن سيتحتم عليه  الصبر قليلاً، كما  أن الحلم يخبر الرائي بضرورة  التريث وعدم  التسرع في إتخاذ قرارات مصيرية في لحظة من السعادة المفرطة أو الغضب الشديد، لكن البعض يراها إشارة إلى أن الرائي بحاجة إلى مزيد من الجهد والتعب كى يصل لمبتغاه.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.