تفسير الكفن في المنام لابن سيرين والنابلسي

sa7arالمُدقق اللغوي: admin9 يونيو 2022آخر تحديث : منذ سنتين

تفسير الكفن في المنام يعد من أحد الأمور التي تثير في النفس كثير من مشاعر الخوف والفزع، وخاصة لأنه من أحد الأشياء التى يرتبط ذكرها دائما بالموت، ونظرا لإختلاف تفسيره تبعا لشخص الرائي وما يدور حوله من أحداث، فكان لابد علينا التطرق لمعرفة ما يحمله من دلالات عند أهل التفسير.

 الكفن في المنام - مدونة صدى الامة
تفسير الكفن في المنام

تفسير الكفن في المنام

يدل التأويل على ما يرد على الرائي من تطورات سيئة في الأوضاع سواء على المستوى الوظيفى أو الاجتماعى الأمر الذى يعود عليه بالسلب ويحط من مكانته بين الناس، وكذلك قد يعبر عن موت أحد الأحبة المقربين إلى قلبه، وربما يشير إلى ما يمر به من فشل فيما يدخله من تجارب عاطفية وما يترتب على ذلك لديه من أزمات نفسية يلزم عليه تجاوزها حتى لا تقضى عليه.

تفسير الكفن في المنام لابن سيرين

يرمز المعنى عند العلامة ابن سيرين إلى ما يطرأ على حياته من تبدلات وتغيرات، كما يشير تكفين شخص يجهله إلى ما يتصف به من صفات حميدة وحرص على فعل الخيرات، أما إذا كان لأحد معروف بالنسبه له فذلك دليل على الفراق بينهم سواء بموت أو سفر بعيد.

يتضمن مسكه له ناصع البياض في منامه أمارة على رغبته في التخلص من كل ذنب ومعصية كان يصر عليها، بينما في موطن آخر قد يعبر لونه الأبيض عن فعل الفاحشة، أما تغطية الكفن الجسم كله فذلك يعد دلالة على ما يقوم به من خطايا وما يتصف به من فسق.

تفسير الكفن في المنام للنابلسي

يؤول المنام عند النابلسى إلى ما يقبل عليه من زيجة تكون غير مناسبة بالنسبة له، أما إذا قام بشراء الكفن فذلك دليل على ما يقوم به من تعديل لكثير من الأمور المتعلقة بحياته، وكذلك يعبر عن ما يظفر به من تميز وتفوق علمي.

يحمل الحلم إذا قام بالاختيار بين عدة أكفان علامة على موت أحد المقربين إليه والله اعلم، وربما يشير أيضا إذا قدم له من أحد الأشخاص إلى ما يتمتع به هذا الحالم من نعمة وفضل، لذا عليه أن يشكر ربه على هذا العطاء والمنح.

تفسير الكفن في المنام للعزباء

يرمز التأويل إلى ما تقع فيه هذة الفتاة من خداع وتضليل ولكن يكتب الله لها النجاة بفضله ونعمته، أما لو كان أبيض اللون فذلك دليل على خطبة لم تكتمل، بينما ذو اللون الأخضر يحمل أمارة على ما يأتيها من بشائر الخير، وكذلك الأسود يكون دلالة على ما تمر به من أمور محزنة  من مرض أو موت.

يدل منامها إذا ظهرت سعيدة به على ما تحظى به من مغفرة من الله وكذلك ما تنعم به من حياة كريمة ودفء أسرى مع أهلها، بينما شرائها له جديد يتضمن علامة على ارتباطها بشاب وسيم ذو جاه وسلطان. 

تفسير الكفن في المنام للمتزوجة

يعبر المنام عن ما تتعرض له هذه المرأة من مصاعب على المستوى العائلي أو الصحى، كما يشير إلى ما تمر به من شدائد تكون كفيلة لتنغيص حياتها عليها وتفقدها الرغبة في الحياة، بينما ظهوره باللون الأبيض فذلك دليل على القادم من الرزق إليها في الفترة القادمة وما تناله من ستر، وربما يرمز أيضا إلى ما يتحلى به زوجها من صلاح وحسن وخلق، كما يتضمن دلالة على الصحبة الطيبة والجار الحسن.

يدل ظهوره شديد السواد فى منامها على ما تحس به من حزن وهم، بينما لو كان أخضر اللون فذلك يعد بشارة لها بتحقق كل ما تسعى إليه من أمانى وطموحات، وربما يتضمن أيضا شراء الكفن علامة على ما تعيشه مع زوجها من استقرار أسرى وما يقدمه لها من إهتمام، كذلك قد يكون في مقام آخر أمارة على حمل قريب كان محل انتظارها.

تفسير الكفن في المنام للحامل

يحمل المنام دليل على ما تناله من ولادة ميسرة و إنتهاء كل ألم تشعر به، بينما لو ظهر ناصع البياض فذلك يعبر عن ما يأتيها من نعم وفضل، كما قد يكون إشارة إلى ما تملكه هذه المرأة من تقى وحرص على أداء فرائض دينها.

يشير الحلم إلى حلول موعد وضع طفلها في خير حال، كما يحمل علامة على ما يتمتع به هذا المولود من حسن وجمال، الأمر الذي يجعله محط إعجاب كل من يراه، كما يكون سبب في إسعاد الأسرة بأكملها، أما شراء زوجها كفن جديد فذلك  يعد دلالة على ما يقدمه لها من حب ورعاية  فى هذه  الفترة الهامة من حياتها

تفسير الكفن في المنام للمطلقة

يدل المعنى إذا قام زوجها السابق بشراء كفن أبيض لها على ما يحمله لها من اشتياق و رجوع الحياة بينهم على ما يرام، كما يكون دلالة على ما تناله من بركات بفضل العمل الصالح، أما اذا ظهرت علامات الفرحة عليها فذلك دليل على ما يفتح لها من أبواب الرزق، كما يعبر عن ما تقوم به من مناسك حج أو عمرة في القريب العاجل.

تفسير الكفن في المنام للرجل

يشير قيامه بشراء كفن لزوجته في منامه إلى ما يحمله لها من مشاعر جياشة و ما يعيشه معها من حياة سعيدة، وأحيانا يكون بشارة بما يتاح له من فرصة سفر وما سوف يناله من خلالها من مكاسب ومنافع، كذلك يتضمن تكفين الميت دلالة على ما يبلغه من إنجازات ونجاحات في حياته وما يحققه من مرابح في المستقبل القريب.

تفسير شخص مكفن في المنام

يتضمن الحلم إشارة إلى ما يمتلكه هذا الشخص المكفن من صفات مذمومة وما يقع على كاهله من هموم، كما قد يشير إلى ما يفوز به الحالم من حسن خاتمة، وربما يؤول أيضا إلى إنتهاء أجله عما قريب والله أعلم، بينما في موطن آخر يعتبر علامة على ما يحصل عليه من منح في الأيام القادمة، كما يعبر إذا كان الكفن أبيض اللون عن ما يرتكبه  من تخاذل وتقصير فى شرائع ربه.

تفسير تكفين الميت وهو حي في المنام

يرمز المعنى إلى ما يحدث للرائي من مستجدات تكون كافية لتغير أحواله، كما يشير إلى ما يظفر به من علم وحكمة الأمر الذى يمكنه من تدبير أموره بشكل منطقى وأكثر دراية، وكذلك قد يحمل دلالة على ما يحتله من وضع اجتماعى مميز يجعله محل احترام وتقدير كل من يتعامل معه.

يعبر المنام عن ما يحل عليه من عوارض الأمور وما تجلبه له الاقدار، لذا عليه الرضا بالمقسوم خيره وشره فذلك أعلى درجات الإيمان، وأيضا قد يكون علامة على ما يرتكبه من فواحش وما يستحله من مال حرام، وفي مقام آخر يعد دليل على ما يقدمه لهذا الشخص من حب واحتواء وحرص على كتمان أسراره.

تفسير تقطيع الكفن في المنام

يشير تقطيع الكفن وتوزيعه على الناس إلى ما يفعله من عمل صالح يكون له به عند الله خير الجزاء والثواب، وتقديمه لشخص لا يعرفه يعتبر دليل على ما يتدفق عليه من خيرات، بينما لو كان لأحد يعرفه وما زال على قيد الحياة فذلك إشارة إلى ما يأتيه من وراء هذا المرء من أشياء سيئة ومتاعب، أما اذا قام بجمعه بعد تقطيعه فذلك دلالة على حرصه على طلب العلم أينما يكون.

تفسير الكفن والغسل في المنام

يدل التفسير على ما يقوم به من أعمال طيبة وتجاوزه كل ما يمر به من أزمات، بينما في مقام آخر يكون دليل على صاحب سوء يريد الأخذ به إلى مستنقع الرذيلة، كما قد يحمل له بشارة بالتوبة من كل خطيئة ومعصية.

يتضمن الحلم للعزباء إشارة إلى تخلصها من شخص فاسد يقتحم حياتها من أجل الارتباط بها، أما للحامل فذلك دلالة على ما تتعرض له من حقد وكراهية من أحد المحيطين بها، أما قيامه بغسل متوفى كان على قطيعة معه فذلك أمارة على ما يجب أن يقوم به الحالم من بر ومساندة لأبناء هذا الرجل. 

تفسير نزع الكفن في المنام

 يشير المنام إلى ما يطرأ على حياته من تحولات تكون سببا في إحداث تغيير جذري في مسار حياته وتجعله أكثر تصالحا مع نفسه ومع الغير، بينما نزعه لكفن شخص ما يرمز إلى اتباعه نهجه في حياته والسير على طريق الصلاح.

يحمل التأويل للمتزوجة دلالة على ما تقوم به من تخلى عن حياتها الزوجية وأولادها والجري وراء الملذات والشهوات بغض النظر عن العواقب، وبالنسبة للعزباء يعتبر إشارة إلى ما تقوم به من إخفاق وتهاون في أمور دينها، لذا عليه إصلاح شأنها قبل أن يأتى يوم لا ينفع فيه مال ولا بنون

تفسير الكفن الاخضر في المنام

يعبر المعنى عن ما يقوم به الحالم من بعد عن كل  عمل يغضب الله ورسوله، كما يشير إلى ما يتحلى به من قناعة وما ينعم به من بركة وسعة في الرزق، وقد يدل في موطن آخر على ما يقوم به من فواحش وما يتسم به من عصيان، بينما صنعه يرمز إلى ما يقدمه من معروف  ابتغاء وجه الله.

يتضمن لفه بالكفن دلالة على ما لديه من صفات ذميمة تجعله محل نفور كل من حوله، أما اختياره له بعناية ودقة يعد أمارة على ما يقدمه من علوم نافعة للعباد، كما يكون بحثه عنه إشارة إلى ما بداخله من بغضاء لكل من يحيطون به.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.