حددي هل العلاقة دالة أم لا

Mostafa Ahmed
اسالة وحلول
Mostafa Ahmed22 يناير 2023آخر تحديث : منذ سنة واحدة

حددي هل العلاقة دالة أم لا

الاجابة هي: لا

العلاقة التالية هي تعبير رياضي لمجموعة من البيانات: x = {1،2،3،4،5}، y = {2،3،5،7،11}. من أجل تحديد ما إذا كانت هذه العلاقة دالة أم لا، من المهم النظر في كل من مجال ونطاق التعبير. مجال التعبير هو x، وهو مجموعة قيم الإدخال {1،2،3،4،5}. نطاق التعبير هو y، وهي مجموعة قيم المخرجات {2،3،5،7،11}.

من أجل تحديد ما إذا كانت هذه العلاقة دالة أم لا، يجب أن نفكر فيما إذا كان المجال له تطابق واحد لواحد مع النطاق. بمعنى آخر، لكل عنصر في المجال يجب أن يكون هناك عنصر واحد فقط في النطاق. في هذا المثال بالذات، يمكننا أن نرى أنه لكل عنصر في المجال (س) يوجد عنصر واحد فقط في النطاق (ص). لذلك، هذه العلاقة تمثل وظيفة. يمكن تحديد أن هذه العلاقة هي وظيفة منفصلة لأن البيانات ليست مستمرة.

العلاقة في البيانات المقدمة لا تمثل دالة. الوظيفة هي علاقة تربط كل عنصر في المجال بعنصر واحد فقط في النطاق. إذا تجاوز الخط العمودي الرسم البياني للعلاقة بأكثر من نقطة واحدة، فهذا يعني أن العلاقة ليست دالة. لتحديد ما إذا كانت العلاقة دالة أم لا، من الضروري التحقق مما إذا كان مجال ونطاق العلاقة منفصلان أم مستمران. إذا كان المجال والمدى منفصلين، فإن العلاقة ليست دالة. ومع ذلك، إذا كان المجال والنطاق مستمرين، فقد تكون العلاقة دالة.

لا تمثل البيانات المعطاة دالة حيث لا يمكن التعبير عنها في صيغة رياضية. يجب أن تحتوي الوظيفة على مجال ونطاق، حيث يكون لكل عنصر في المجال ناتج واحد، وواحد فقط، في النطاق. البيانات المقدمة لا تتبع هذا التعريف وبالتالي لا يمكن اعتبارها وظيفة. لتحديد ما إذا كانت البيانات تمثل وظيفة أم لا، يجب على المرء فحص البيانات عن كثب لمعرفة ما إذا كان هناك أي نمط أو صيغة يمكن استخدامها لوصف العلاقة بين قيم الإدخال والإخراج بدقة. إذا تم العثور على نمط أو صيغة، فيمكن اعتبار البيانات دالة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.