حساب الحمل من يوم التلقيح.. طريقة حساب الحمل الصحيحة

Nancy
الحمل عند المرأة
Nancyالمُدقق اللغوي: admin21 مايو 2022آخر تحديث : منذ سنتين

حساب الحمل من يوم التلقيح أمر يجذب انتباه الكثير من النساء وبالأخص اللواتي يعانين من الهوس والرغبة الشديدة في الحمل، فإذا عرفت كيف تحسب حملها لن تكون مضطرة إلى زيارة الطبيب قبل التأكد من الحمل فعلياً، والمقال التالي سيوفر لها العديد من المعلومات بخصوص هذا الشأن، فهيا بنا نقرأ الآتي.

حساب الحمل من يوم التلقيح
حساب الحمل من يوم التلقيح

حساب الحمل من يوم التلقيح

يرى العديد من الأطباء أنه من الصعب بشكل كبير أن يتم البدء في حساب الحمل منذ التلقيح نظراً لعدم القدرة على تحديد وقت حدوث ذلك بالفعل، ولهذا قد أجمعوا جميعاً على البدء في حساب الحمل من الأسبوع الأول الذي تتأخر فيه الدورة الشهرية عن الميعاد المحدد لها.

لهذا من الأفضل أن تقوم كل امرأة بتدوين الأوقات التي تأتي فيها دورتها في كل شهر سواء أكان ذلك من أجل رغبتها في الحمل أو لأنها ترغب في تجنب أيام التبويض، ويتم حساب متوسط الحمل من يوم التلقيح على أنه عبارة عن أول أيام الدورة الشهرية مضافاً إليه أسبوع.

حساب الحمل من يوم التلقيح الصناعي

يتم حساب الحمل من يوم التلقيح الصناعي منذ الأسبوع الثاني من ميعاد التلقيح أي بعد مرور ما يقارب ال 15 يوم من تاريخ النقل، حيث أنه في الحمل الطبيعي يتم حساب الحمل منذ اليوم الأول الذي تتأخر فيه الدورة الشهرية.

أما التلقيح الصناعي يصعب فيه هذا الأمر وذلك يرجع إلى كون الأدوية التي يتم أخذها في تلك الفترة لها عامل كبير على تأخير الدورة عن ميعادها الأصلي، وفي عصرنا الحالي أصبح هناك تطبيقات تساعد على حساب الحمل بدقة منذ اليوم الأول للتلقيح.

يتم ذلك من خلال القيام بإدخال نوع العلاج الذي تتلقاه الأم والتاريخ الذي بدأت فيه بالفعل وهنا سوف تحصل على نتائج دقيقة بشكل كبير لليوم الذي سيتم فيه الحمل، التاريخ الذي يجب ادخاله هو اليوم الذي تم تجميع البويضات فيه وتاريخ نقل الكيسة الأريمية.

هل يتم حساب الحمل من يوم التبويض؟

إذا كانت المرأة من النوع التي تكون دورتها الشهرية كل 28 يوم فإنه يتم حساب الحمل في تلك الحالة من اليوم الأول للتبويض وحتى اليوم ال 14، أما إذا كانت دورتها تأتي كل 30 يوم هنا يتم حسابها من خلال طرح 14 يوم من التاريخ القديم لكي تعرف ميعاد التبويض الخاص بها.

يكون عمر البويضات من 12 ساعة إلى 24 ساعة من مغادرة البويضة إلى عنق الرحم، وتتأثر عملية التبويض بشكل كبير بالإجهاد والتعب الشديد.

قد تعاني الكثير من النساء من نزول بعض الدماء أثناء عملية التبويض الخاصة بهن، كما يتم زراعة البويضة المخصبة في اليوم السادس إلى اليوم الـ12 من عملية الإباضة

حساب الحمل من يوم التلقيح بالهجري

لكي تكوني قادرة على حساب الحمل بشكل جيد يجب أن تكوني قادرة على تحديد ميعاد دورتك الشهرية لكي تقومي بزيادة سبعة أيام على التاريخ وتسعة أشهر، ولكي تقومي على حساب الحمل بالتاريخ الهجري لا يمكنك الحصول على نتائج دقيقة إلى حد كبير.

حيث أن المرأة تبدأ بحساب الحمل بالهجري منذ اليوم الأخير الذي يحدث فيه حيض للمرأة، ولكن حساب الحمل بتلك الطريقة قد لا يكون صادقاً في الميعاد المحدد للولادة بشكل تام، أما إذا تم حساب الحمل بالميلادي يكون هذا أكثر دقة بكثير كما أن هناك العديد من التطبيقات التي تقوم بذلك بشكل دقيق.

حاسبة الحمل بالجماع

تكون تلك الطريقة فعالة في كثير من الأحيان وتساعد المرأة على حساب تاريخ الحمل بشكل دقيق أكثر من الطرق الأخرى المستخدمة في ذلك، لا يمكن حساب الوقت من آخر جماع قد يحدث لاحتمال تكرر ذلك أكثر من مرة في الشهر الواحد ولهذا ينصح الأطباء بكثرة ممارسة العلاقة إذا كانت راغبة في الحمل بشدة.

من المحتمل أن يحدث الحمل منذ أول مرة يحدث فيها الجماع بعد آخر دورة شهرية، وهنا يتم حساب الحمل على أنها 48 أسبوعًا وليس 40 أسبوعاً.

أدق حاسبة حمل

في عصرنا الحالي هناك العديد من التطبيقات التي تم تداولها بين الكثير من الأشخاص والتي أصبحت لها قدرة كبيرة على حساب الحمل بشكل دقيق لكي تتابع كل مرأة أوقات دورتها ومتى يتم الحمل دون الحاجة للذهاب إلى الطبيب.

حيث يتم استخدام تلك البرامج من خلال القيام بإدخال تاريخ آخر وقت للتبويض ولهذا يجب أن تكون المرأة على علم بالأوقات التي تأتي فيها دورتها الشهرية من أجل حساب الحمل بمنتهى الدقة.

حاسبة الحمل مثل الطبيب

تكون مدة الحمل حوالي 280 يوماً أي 40 أسبوعاً، ويتم حساب ذلك من اليوم الأول لآخر دورة حيض مرت بها المرأة، اليوم الأول من آخر دورة شهرية هو أول يوم في الحمل عند حساب اسابيع الحمل، حتى وإن لم يحدث الحمل لفترة أسبوعين لاحقين حيث يتأخر نمو الجنين أسبوعين عن تاريخ الحمل في أغلب الأوقات.

يمكنك متابعة الحمل اسبوع باسبوع. وحساب موعد الولادة باستخدام برنامج حساب الحمل والتي تكون وكأنك تتعاملين مع طبيب ولكن هذا التطبيق ليس علماً دقيقاً، حيث تلد القليل فقط من النساء في الوقت المحدد، لكن من المهم أخذ فكرة عن الوقت الذي سيتم وضع الطفل فيه حتى لو كان بشكل تقريبي.

لماذا قد يغير الطبيب تاريخ الولادة المتوقع؟

يلجأ الطبيب إلى القيام بتغيير الميعاد المحدد للولادة منذ بداية الحمل نظراً لكون الطفل أكبر أو أقل من المعدل الطبيعي له، حيث يقوم الطبيب بالفحص من خلال الموجات الفوق صوتية من أجل معرفة التدابير اللازم اتخاذها على الفور.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.